
بينّا سابقا ان المثل هو الذي يصنع حركة الامة ويصنع حضارة ، ويصنع الفكر والارادة وبالتا
تصنعان الاهداف والتي تتحول تلقائيا الى الواقع الخارجي .
2- المثل الاعلى المحدود :
يشتق من طموح مستقبلي فالإنسان لا يرضى لنفسه ان يشتق مثلهُ من الواقع بل يطمح
الى حالة مستقبلية موجودة في الذهن .
فالإنسان اذا عاش طموح فأنه سوف يتحرك وهذا ما نلاحظه في الفرق بين الحركة التاريخية المستندة
الى مثل اعلى تكراري وبين المستندة الى مثل اعلى محدودة فالأولى حركة جامدة وخاملة وكسولة
والثانية حركة فيها حيوية وابداع وتطوير تماما كحركة الافراد .
المثل الاعلى المحدود له جوانب إيجابية وسلبية :
- الجوانب الايجابية :
- الحيوية
- الابداع
- التطوير
- الجوانب السلبية :
- يعتبر الانسان ان هذا المثل هو غاية الغايات وهذا خطأ لان مسيرة الانسان لا تنتهي عند نقطة معينة
فلابد ان تتجه الى الله تبارك وتعالى .
والانسان عندما يتمكن من تحويل هذا المثل من حالة ذهنية الى حالة واقعية خارجية حينئذ تتجمد
حركة الانسان ( يتقدم المجتمع على المدى القصير وليس على المدى الطويل ) .
فمثلا الانسان اذا جاع فهو يتحرك نحو الطعام وما ان يشبع فأنه يجمد ويخمل .
فما من حركة فاشلة قبل ظهور الامام (عجل الله فرجه) فلابد ان تنتمي الى مُثل تكرارية او محدودة .
المثل الاعلى المحدود سيتحول بالنهاية الى مثل اعلى تكراري وذلك بمروره بأربعة مراحل :
1- مرحلة المكاسب والعطاء والانجازات : تتحقق فيها انجازات والعطاءات في بداية طريقها ولا سباب :
حركة الانسان ( يتقدم المجتمع على المدى القصير وليس على المدى الطويل ) .
فمثلا الانسان اذا جاع فهو يتحرك نحو الطعام وما ان يشبع فأنه يجمد ويخمل .
فما من حركة فاشلة قبل ظهور الامام (عجل الله فرجه) فلابد ان تنتمي الى مُثل تكرارية او محدودة .
المثل الاعلى المحدود سيتحول بالنهاية الى مثل اعلى تكراري وذلك بمروره بأربعة مراحل :
1- مرحلة المكاسب والعطاء والانجازات : تتحقق فيها انجازات والعطاءات في بداية طريقها ولا سباب :
ا- لأنها تتبنى مثلا اعلى محدود وبالتالي هذا المثل لا يوجد في الواقع وانما في الذهن
((مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا ))
(18) الاسراء
(جهنم هنا تشمل حتى الجهنم الدنيوية التي تحطم جميع المكاسب )
(( وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا (19)
كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20) الاسراء
فكل من الذي يريد الدنيا والذي يريد الاخرة يعطيه الله تبارك وتعالى .
ب- لان رؤساء القادة يخدمون القوم ( الهدف ) والجمهور يخدم الهدف من موقعهم كجمهور .
2- مرحلة السادة والعبيد : في هذه المرحلة القادة التي كانت تخدم الهدف سوف يتحولوا شيئا فشيئا
الى سادة والجمهور الذي كان يخدم الهدف ايضا سوف يتحول شيئا فشيئا الى عبيد ، ففي هذه المرحلة
سوف تقل الفاعلية والانجازات لان السيد سوف لم يصرف وقته في الانجاز والابداع وانما يصرفه
في السيطرة على المجتمع والجمهور لم يصرفوا وقتهم في سبيل الهدف وانما في كيفية مواجهة
هذا السيد بطريقة صريحة او مبطنة ((وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا ))
(67) الاحزاب
((مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا ))
(18) الاسراء
(جهنم هنا تشمل حتى الجهنم الدنيوية التي تحطم جميع المكاسب )
(( وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا (19)
كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20) الاسراء
فكل من الذي يريد الدنيا والذي يريد الاخرة يعطيه الله تبارك وتعالى .
ب- لان رؤساء القادة يخدمون القوم ( الهدف ) والجمهور يخدم الهدف من موقعهم كجمهور .
2- مرحلة السادة والعبيد : في هذه المرحلة القادة التي كانت تخدم الهدف سوف يتحولوا شيئا فشيئا
الى سادة والجمهور الذي كان يخدم الهدف ايضا سوف يتحول شيئا فشيئا الى عبيد ، ففي هذه المرحلة
سوف تقل الفاعلية والانجازات لان السيد سوف لم يصرف وقته في الانجاز والابداع وانما يصرفه
في السيطرة على المجتمع والجمهور لم يصرفوا وقتهم في سبيل الهدف وانما في كيفية مواجهة
هذا السيد بطريقة صريحة او مبطنة ((وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا ))
(67) الاحزاب
3- مرحلة المترفين : مرحلة الامتداد التاريخي لهؤلاء السادة وبتفحص التاريخ نرى ان الترف ميزة
ظاهرة في الحركة التاريخية بأن يأتوا حكام يتميزوا بالترف (( وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ
إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ )) (23) الزخرف
ظاهرة في الحركة التاريخية بأن يأتوا حكام يتميزوا بالترف (( وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ
إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ )) (23) الزخرف
4- مرحلة اكابر المجرمين : مرحلة تحول المترفين الى اكابر مجرمين
قادة ________ سادة ______ مترفين _______ اكابر مجرمين
((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ))
(123) الانعام
فعندما تصل المجتمعات الى هذه المرحلة فأنها سوف تقترب من نهاية اجلها ، مثل نابليون وهتلر
وجنكيز خان وموسليني وغيرهم ، مرحلة اكابر المجرمين لا تكتفي بحرق انجازات المرحلة بل تحرق
كل الانجازات السابقة
هذه الوسيلة نستطيع من خلالها ان نتفحص الحضارات فما من حضارة عاشت التقدم والرقي الا ومرت
في هذه المراحل ونستفاد ايضا من هذه المراحل انه لو جاءت حركة تاريخية جديدة نستطيع معرفة كيفية
التعامل معها فالبعض يتعاطى معها بالتحليل السياسي فقط من دون تحليل تاريخي عميق مستند الى القران
والاحاديث الشريفة فالتحليل السياسي ما لم ينظم مع التحليل التاريخي لا ينفع شيئا في التعامل مع الحركة
التاريخية لو نُطبق هذا الكلام على الساحة العراقية لكوننا عشنا تلك الاحداث ولمسناها وبإمكان اي شخص
ان يُطبق هذا الكلام على ساحته في بلده .
((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ))
(123) الانعام
فعندما تصل المجتمعات الى هذه المرحلة فأنها سوف تقترب من نهاية اجلها ، مثل نابليون وهتلر
وجنكيز خان وموسليني وغيرهم ، مرحلة اكابر المجرمين لا تكتفي بحرق انجازات المرحلة بل تحرق
كل الانجازات السابقة
هذه الوسيلة نستطيع من خلالها ان نتفحص الحضارات فما من حضارة عاشت التقدم والرقي الا ومرت
في هذه المراحل ونستفاد ايضا من هذه المراحل انه لو جاءت حركة تاريخية جديدة نستطيع معرفة كيفية
التعامل معها فالبعض يتعاطى معها بالتحليل السياسي فقط من دون تحليل تاريخي عميق مستند الى القران
والاحاديث الشريفة فالتحليل السياسي ما لم ينظم مع التحليل التاريخي لا ينفع شيئا في التعامل مع الحركة
التاريخية لو نُطبق هذا الكلام على الساحة العراقية لكوننا عشنا تلك الاحداث ولمسناها وبإمكان اي شخص
ان يُطبق هذا الكلام على ساحته في بلده .
- الواقع العراقي خلال 35 سنة بدا بمثل اعلى محدود ( اشخاص يطرحون الشعارات البراقة الزائفة كشعار
الوحدة والاشتراكية ومحو الامية والاصلاح الزراعي وما شاكل ) وكم من الناس الُسذّج صدّقوا هذه الشعارات
واعانت بذلك الطاغية .
قول الشاعر
الذنبُ ذنبُك اذ نفخت بدميةٍ
فاذا بها بشٍر سويا يحكُمك
فالطاغية لا يستطيع ان يفعل شيئا بدون الجماهير فالجماهير هي التي صدقت ورفعت الطاغية ومكنته .
الكثير من الانجازات حصلت فعلا في زمن السبعينات ومباشرة تحولوا الى سادة والناس الذين كانوا يُطلقون
عليهم جماهير ففي ذلك الوقت كانت اذاعة تدعى صوت الجماهير ولكن النتيجة تحولوا الى عبيد ،
وبعد ذلك لم يكتفوا بذلك تحولوا الى مترفين ببناء القصور والشعب يعيش الفقر المدقع .
وبعدها الى اكابر المجرمين ( البعثية والقتل والذبح ) وبعد ذلك الانهيار
( مرحلة الشيخوخة ) .
المثل الاعلى المحدود يتحول الى مثل اعلى تكراري وهذا بدوره ينهار بثلاث مراحل :
1- غزو عسكري من الخارج يضرب هذا المثل ( حدث في 2003)
2- المجتمع المتبني يستورد مثلا اعلى من الخارج من خلال فكرة او رؤية
الذنبُ ذنبُك اذ نفخت بدميةٍ
فاذا بها بشٍر سويا يحكُمك
فالطاغية لا يستطيع ان يفعل شيئا بدون الجماهير فالجماهير هي التي صدقت ورفعت الطاغية ومكنته .
الكثير من الانجازات حصلت فعلا في زمن السبعينات ومباشرة تحولوا الى سادة والناس الذين كانوا يُطلقون
عليهم جماهير ففي ذلك الوقت كانت اذاعة تدعى صوت الجماهير ولكن النتيجة تحولوا الى عبيد ،
وبعد ذلك لم يكتفوا بذلك تحولوا الى مترفين ببناء القصور والشعب يعيش الفقر المدقع .
وبعدها الى اكابر المجرمين ( البعثية والقتل والذبح ) وبعد ذلك الانهيار
( مرحلة الشيخوخة ) .
المثل الاعلى المحدود يتحول الى مثل اعلى تكراري وهذا بدوره ينهار بثلاث مراحل :
1- غزو عسكري من الخارج يضرب هذا المثل ( حدث في 2003)
2- المجتمع المتبني يستورد مثلا اعلى من الخارج من خلال فكرة او رؤية
( التلفزة والفضائيات وما شاكل )
3- المجتمع المتبني المثل يرجع الى جذوره العميقة لكي يُحي في نفسه منظومة القيم التي نساها او تناساها ،
قد لا يستطيع المجتمع ان يستحضر الاسلام بكل تفاصيله في تفاصيل حياته لكنه يعيش في الاعماق
فمثلا الشجرة تستطيع ان تقطع الاغصان او الاوراق ولكن الجذور العميقة لا تُستأصل .
وهذا ما وجدناه عندما ذهب الطاغية ازداد الناس في ولاءهم لشعائرهم وللإمام الحسين (عليه السلام)
بالذات وهذا ما نلاحظه في المسيرات الراجلة استطاعت ان تقفز من بضعة الاف الى الملايين .
3- المجتمع المتبني المثل يرجع الى جذوره العميقة لكي يُحي في نفسه منظومة القيم التي نساها او تناساها ،
قد لا يستطيع المجتمع ان يستحضر الاسلام بكل تفاصيله في تفاصيل حياته لكنه يعيش في الاعماق
فمثلا الشجرة تستطيع ان تقطع الاغصان او الاوراق ولكن الجذور العميقة لا تُستأصل .
وهذا ما وجدناه عندما ذهب الطاغية ازداد الناس في ولاءهم لشعائرهم وللإمام الحسين (عليه السلام)
بالذات وهذا ما نلاحظه في المسيرات الراجلة استطاعت ان تقفز من بضعة الاف الى الملايين .
المجتمع الذي يأتي به الامام المهدي (عجل الله فرجه) مجتمعا يتبنى المثل الاعلى
المطلق وهو الله تبارك وتعالى .
المطلق وهو الله تبارك وتعالى .
تعليق