إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دور المعلم في تنمية التفكير الأبداعي لدى التلاميذ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دور المعلم في تنمية التفكير الأبداعي لدى التلاميذ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وآل محمد
    وعجل فرجهم
    دور المعلم في تنمية التفكير الأبداعي لدى التلاميذ,
    اتفق الباحثون التربويون في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واليابان على ضرورة تخصيص معلمين متميزين من ذوي الخبرات الطويلة والعميقة ، والذين سجلوا نجاحات ملموسة مؤكدين على أهمية إعدادهم إعداداً خاصاً يصقل خبراتهم ويسمو بمعارفهم . وقد أحرزت الولايات المتحدة الأمريكية قصب السبق بإنشاء أول معهد لإعداد معلمي المبدعين أطلقوا عليه اسم " معهد الرواد "
    ويلعب المعلم الدور الأكبر في رعاية الإبداع وتربيته ، ومهما كان المنهج المدرسي شامخاً وعناصره متكاملة فإنه لن يجدي شيئاً ذا بال في حالة غياب المعلم أو عند تهميش دوره ، أو إذا قام بتنفيذ المنهج معلم غير مؤهل للقيام بالدور الكبير المُسند إليه . ولن تستطيع الأمة أن تستفيد شيئاً كثيراً من التدفق المعرفي الهائل الذي يشهده هذا العصر ، ولا من التقنيات الخارقة المتاحة للناس فيه، إذا كانت حقوق المعلم فيه منتقصة ؛لأن المعلم هو صانـع التغيير والتطويـر ، فهوالذي ينفذ المنهج ، وينهض بالدور الأكبر في تحقيق أهداف التربية ؛ " فمن يرد أن يوجد " طبيباً متميزاً في طبه ومهندساً متميزاً في هندسته ومحاسباً متميزاً في محاسبته وإدارياً متميزاً في إدارته ..... ينبغي أن يُوَفر له معلماً متميزاً يفتح له مغاليق العلم ، ويستنهض قدراته ويستحث طاقاته للتعلم " فالمعلم الحرالمؤهل تأهيلاً حقيقياً نظرياً وعملياً ، والمتمتع بحقوقه كاملة ، هو محرك التغيير وقائد المسيرة التربوية إلى الإبداع ، إذا توفَر له منهج منظم يستند على معارف عصرية ملائمة ، وأنظمة وأنشطة مدروسة متكاملة ، ومناخات تشجع الإبداع وتعرف قيمته وأثره . ومن مواصفات هذا المعلم أنه :
    واسع الثقافة ومتنوع الخبرات .
    يخطط لتنمية القدرة على التفكير عند تلاميذه .
    يتقبل أراء وأفكار تلاميذه ويصغي إليهم باهتمام .
    يجتنب أساليب القمع والاستهزاء ويتبنى أساليب الحفز والتشجيع .
    يمارس أساليب التواصل والتفاعل الصفي والعصف الذهني والعمل بنظام المجموعات ، ويجتنب أساليب التلقين وفرض الأفكار . يدرب التلاميذ على أساليب التعلم الذاتي من أجل الوصول إلى المعلومات بأنفسهم . يدرب التلاميذ على توظيف خطوات البحث العلمي لحل المشكلات 8- ينمي لدى تلاميذه مهارات التفكير العلمي مثل : الملاحظة ، التصنيف ، استخدام الأرقام والتعاريف الإجرائية ، والتحليل والتقويم .إلخ يشجع تلاميذه على الاستكشاف واستخدام المختبرات وسائر التقنيات الحديثة 10ـ يعمل على تعزيز روح المبادرة والأصالة .

  • #2
    أحسنت على هذا الطرح الجميل عسى ان يطبق في بلادنا

    تعليق

    يعمل...
    X