شخصية علي (عليه السلام)
الحديث عن وليد
الكعبة التي هي قبلة الاسلام ومنها ينبثق نوره وهو سيد الفصحاء والبلغاء وامام المتقين ومولى الموحدين
وابن عم الرسول وزوج البتول ووالد السبطين الحسن والحسين
(عليهما السلام )
يعجز القلم ان يكتب عن
اسد الاسلام الغالب الامام علي بن ابي طالب
(عليه السلام )
صدق رسول الله (صلى الله عليه وآله)
حين قال
أية انسانةٍ تنال هذا الشرف العظيم غيرها في وسط الكعبة تضع وليدها كيف لا يكون علي
قد علا شرفاً بمولده كما علا من قبل بأصله الرفيع ويتساءل الاولاد من ابيهم ما اسم المولود الجديد
فيقول سميته ( علياً )
وبعد تعدى الخامسة من عمره لازم ابن عمه محمد ملازمة الظل لصاحبه يكاد لا يفارقه ابداً
كانت فاطمة بنت اسد سعيدة جداً بملازمة ولدها علي لمحمد
(صلوات الله عليهم)(1)
صفاته الشريفة
اتصف بالخلق الانساني العالي ليس لطاعنٍ فيه مهمز ولا لقائلٍ فيه مغمز اللهم إلا مكابرة ومعاندة
كان يخوض المعارك الدامية بنفسه بين يدي رسول الله
(صلى الله عليه وآله )
لايهاب الموت في سبيل الحق والاسلام
فهو الذي قلع باب خيبر وقلع الصخرة من فم القليب في طريقه الى صفين عندما عجز اصحابه
عن قلعها وهو الذي قتل مرحباً وعمرو بن عبد ود العامري
وما عسى ان يقول القائل بعد قول النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم فيه
انا مدينة العلم وعلي بابها ومن اراد الحكمة فليأتها من بابها
وأهمية هذا الحديث يرجع الى ما فيه من التأكيد على العلم والمعرفة وسبيل الوصول اليها
عن طريق النبي الكريم والوصي الامين
وقد بلغ الامام علي من زهده وعلمه منزلة عالية ونموذجاً صالحاً للامام العالم الزاهد العامل بالكتاب والسنة
عجز فصحاء العرب وبلغاؤها ان يجاوره في مضمار الفصاحة والبلاغة
وخير ما يثبت ذلك بلاغته وفصاحته في كتاب
( نهج البلاغة )
ذلك السفر القيّم الذي لا يرقى اليه شك ولايستغني عنه العلماء الاعلام والسياسيون المحنكون
والمفكرون قاطبة لما تضمن من فنون الحكمة والمعرفة واساليب السياسة
وقوانين المجتمعات وحقائق الايمان ومعرفة الصانع وتهذيب النفس والحث
على مكارم الاخلاق والتمسك بأهداب الفضيلة والمثل العليا
عـــلــــــي
(عليه السلام )
هو رجل الانساني كان وما يزال انشودة الثورة في تاريخ الاسلام كله
وحازعلى صفات الكمال التي هي صفات العقل
روي عن الصادق (عليه السلام)
ان علياً انما بلغ ما بلغ به عند رسول الله
(صلى الله عليه وآله )
بصدق الحديث واداء الامانة كان نموذجاً للحكم وربيباً للنبي وازهد الصحابة 3
اما مؤاخاته للرسول الكريم
(صلى الله عليه وآله)
وسلم فأبين من ان تظهر وقد بقي ملازماً له كالظل
وهو حري بان يكون موضع اعتماده وكاتم سرّه ومن اقرب من علي للنبي
(صلى الله عليه وآله )
لما آخى رسول
(الله صلى الله عليه وآله )
بين اصحابه من المهاجرين والانصار وهو انه (صلى الله عليه وآله )
و آخى بين ابي بكر وعمر وآخى بين عثمان وعبد الرحمن بن عوف وآخى بين طلحة والزبير
وآخى بين ابي ذر الغفاري والمقداد
ولم يواخ بين علي بن ابي طالب وبين احدٍ منهم خرج علي
مغضباً حتى اتى جدولاً من الارض وتوسد ذراعه ونام فيه تسفى الريح عليه فطلبه
النبي (صلى الله عليه وآله)
فوجده على تلك الصفة وقال له قم أبا تراب اما ترضى ان تكون مني بمنزلة
هارون من موسى الا ان لا نبي بعدي الا من احبك فقد حف
بالأمن والايمان ومن ابغضك اماته الله ميتة جاهلية 3
قال الشاعر
في امير المؤمنين
نشيدي وأنت له مطلع.... من الشمس يعلو له مـطلع
وقـــدرك أرفع إن الثناء ....ولــــو بالــمثاني به يـرفع
وأنى يطاول نجم عــلي .... خــتام الــخلود به يـشرع
طلبتك في الأفق حيث النجوم .. مـــناقب فضلك إذ تلمع
وفي الحقل حيث عبير الورد .. شمــائل قدسك إذ يفرع
وفي موجه البحر حيث الجمان .. نـــثار بيانك إذ يجمع
وفي كــل مستودع للجمال .. سمو الــجلال بـه مــودع
وعدت إلى لوحة في الحشا ....حروف الولاء بها تطبع
رآيــتك فيها وأنت اليقين ....بقلبي وقلبي هو المستودع 4
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
1- علي والقرآن / الشيخ محمد جواد مغنية
2 - فاطمة الزهراء ام ابيها / فاضل الحسيني الميلاني
3 - هذا مضمون الحديث
4 - الشيخ عبد المنعم
الحديث عن وليد
الكعبة التي هي قبلة الاسلام ومنها ينبثق نوره وهو سيد الفصحاء والبلغاء وامام المتقين ومولى الموحدين
وابن عم الرسول وزوج البتول ووالد السبطين الحسن والحسين
(عليهما السلام )
يعجز القلم ان يكتب عن
اسد الاسلام الغالب الامام علي بن ابي طالب
(عليه السلام )
صدق رسول الله (صلى الله عليه وآله)
حين قال
ولو ان الرياض أقلام والبحر مداد والانس كتاب ما
احصوا
فضائل علي
(عليه السلام)
فاطمة بنت اسد وليدها فضائل علي
(عليه السلام)
أية انسانةٍ تنال هذا الشرف العظيم غيرها في وسط الكعبة تضع وليدها كيف لا يكون علي
قد علا شرفاً بمولده كما علا من قبل بأصله الرفيع ويتساءل الاولاد من ابيهم ما اسم المولود الجديد
فيقول سميته ( علياً )
وبعد تعدى الخامسة من عمره لازم ابن عمه محمد ملازمة الظل لصاحبه يكاد لا يفارقه ابداً
كانت فاطمة بنت اسد سعيدة جداً بملازمة ولدها علي لمحمد
(صلوات الله عليهم)(1)
صفاته الشريفة
اتصف بالخلق الانساني العالي ليس لطاعنٍ فيه مهمز ولا لقائلٍ فيه مغمز اللهم إلا مكابرة ومعاندة
كان يخوض المعارك الدامية بنفسه بين يدي رسول الله
(صلى الله عليه وآله )
لايهاب الموت في سبيل الحق والاسلام
فهو الذي قلع باب خيبر وقلع الصخرة من فم القليب في طريقه الى صفين عندما عجز اصحابه
عن قلعها وهو الذي قتل مرحباً وعمرو بن عبد ود العامري
وما عسى ان يقول القائل بعد قول النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم فيه
انا مدينة العلم وعلي بابها ومن اراد الحكمة فليأتها من بابها
وأهمية هذا الحديث يرجع الى ما فيه من التأكيد على العلم والمعرفة وسبيل الوصول اليها
عن طريق النبي الكريم والوصي الامين
وقد بلغ الامام علي من زهده وعلمه منزلة عالية ونموذجاً صالحاً للامام العالم الزاهد العامل بالكتاب والسنة
عجز فصحاء العرب وبلغاؤها ان يجاوره في مضمار الفصاحة والبلاغة
وخير ما يثبت ذلك بلاغته وفصاحته في كتاب
( نهج البلاغة )
ذلك السفر القيّم الذي لا يرقى اليه شك ولايستغني عنه العلماء الاعلام والسياسيون المحنكون
والمفكرون قاطبة لما تضمن من فنون الحكمة والمعرفة واساليب السياسة
وقوانين المجتمعات وحقائق الايمان ومعرفة الصانع وتهذيب النفس والحث
على مكارم الاخلاق والتمسك بأهداب الفضيلة والمثل العليا
عـــلــــــي
(عليه السلام )
هو رجل الانساني كان وما يزال انشودة الثورة في تاريخ الاسلام كله
وحازعلى صفات الكمال التي هي صفات العقل
روي عن الصادق (عليه السلام)
ان علياً انما بلغ ما بلغ به عند رسول الله
(صلى الله عليه وآله )
بصدق الحديث واداء الامانة كان نموذجاً للحكم وربيباً للنبي وازهد الصحابة 3
اما مؤاخاته للرسول الكريم
(صلى الله عليه وآله)
وسلم فأبين من ان تظهر وقد بقي ملازماً له كالظل
وهو حري بان يكون موضع اعتماده وكاتم سرّه ومن اقرب من علي للنبي
(صلى الله عليه وآله )
لما آخى رسول
(الله صلى الله عليه وآله )
بين اصحابه من المهاجرين والانصار وهو انه (صلى الله عليه وآله )
و آخى بين ابي بكر وعمر وآخى بين عثمان وعبد الرحمن بن عوف وآخى بين طلحة والزبير
وآخى بين ابي ذر الغفاري والمقداد
ولم يواخ بين علي بن ابي طالب وبين احدٍ منهم خرج علي
مغضباً حتى اتى جدولاً من الارض وتوسد ذراعه ونام فيه تسفى الريح عليه فطلبه
النبي (صلى الله عليه وآله)
فوجده على تلك الصفة وقال له قم أبا تراب اما ترضى ان تكون مني بمنزلة
هارون من موسى الا ان لا نبي بعدي الا من احبك فقد حف
بالأمن والايمان ومن ابغضك اماته الله ميتة جاهلية 3
قال الشاعر
في امير المؤمنين
نشيدي وأنت له مطلع.... من الشمس يعلو له مـطلع
وقـــدرك أرفع إن الثناء ....ولــــو بالــمثاني به يـرفع
وأنى يطاول نجم عــلي .... خــتام الــخلود به يـشرع
طلبتك في الأفق حيث النجوم .. مـــناقب فضلك إذ تلمع
وفي الحقل حيث عبير الورد .. شمــائل قدسك إذ يفرع
وفي موجه البحر حيث الجمان .. نـــثار بيانك إذ يجمع
وفي كــل مستودع للجمال .. سمو الــجلال بـه مــودع
وعدت إلى لوحة في الحشا ....حروف الولاء بها تطبع
رآيــتك فيها وأنت اليقين ....بقلبي وقلبي هو المستودع 4
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
1- علي والقرآن / الشيخ محمد جواد مغنية
2 - فاطمة الزهراء ام ابيها / فاضل الحسيني الميلاني
3 - هذا مضمون الحديث
4 - الشيخ عبد المنعم
تعليق