إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إبن تيمية : الائمة الاربعة لم يأخذوا من فقه علي !!!!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إبن تيمية : الائمة الاربعة لم يأخذوا من فقه علي !!!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من العجيب أن نجد أن إبن تيمية تبلغ به الجرأة والوقاحة أن يدعي أن أهل السنة لم يأخذوا من فقه علي وإنما أخذوا من غيره ولم يلتفتوا إليه من قريب أو بعيد وهذه أقواله في معرض رده على العلامة الحلي ( قدس الله روحه ) :
    قال الرافضي و في الفقه الفقهاء يرجعون إليه
    و الجواب أن هذا كذب بين فليس في الأئمة الأربعة و لا غيرهم من أئمة الفقهاء من يرجع إليه في فقهه أما مالك فان علمه عن أهل المدينة و أهل المدينة لا يكادون يأخذون بقول علي بل اخذوا فقههم عن الفقهاء السبعة عن زيد و عمر و ابن عمر و نحوهم
    أما الشافعي فانه تفقه أولا على المكيين أصحاب ابن جريج كسعيد بن سالم القداح و مسلم بن خالد الزنجي و ابن جريج اخذ ذلك عن أصحاب ابن عباس كعطاء و غيره و ابن عباس كان مجتهدا مستقلا و كان إذا أفتى بقول الصحابة أفتى بقول أبي بكر و عمر لا بقول علي و كان ينكرعلى علي أشياء
    و أما أبو حنيفة فشيخه الذي اختص به حماد بن أبي سليمان و حماد عن إبراهيم و إبراهيم عن علقمة و علقمة عن ابن مسعود و قد اخذ أبو حنيفة عن عطاء و غيره
    و أما الإمام احمد فكان على مذهب أهل الحديث اخذ عن ابن عيينة
    ولكن لعل هذا الحاقد نسى أو تناسى أن أعلام اهل السنة رووا أحاديث كثيرة رويت في علم علي وحكمته أنقل لكم منها
    1]مسند أحمد - أول مسند البصريين - حديث معقل بن يسار (ر)
    ‏19796- حدثنا : ‏ ‏أبو أحمد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏خالد يعني إبن طهمان ‏ ‏، عن ‏ ‏نافع بن أبي نافع ‏ ‏، عن ‏ ‏معقل بن يسار ‏ ‏قال : ‏ ‏وضأت النبي ‏(ص)‏ ‏ذات يوم فقال : ‏ ‏هللك في ‏ ‏فاطمة (ع) ‏تعودها فقلت : نعم فقام متوكئاً عليّ فقال : أما إنه سيحمل ثقلها غيرك ويكون أجرها لك قال : فكأنه لم يكن علي شيء حتى دخلنا على ‏فاطمة ‏(ع) ‏فقال لها: كيف تجدينك قالت : والله لقد إشتد حزني وإشتدت فاقتي وطال سقمي ‏ ‏قال : ‏أبو عبدالرحمن ‏ ‏وجدت في كتاب أبي بخط يده ‏ ‏في هذا الحديث ‏ ‏قال : ‏‏أو ما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلماًً وأكثرهم علماً وأعظمهم حلما
    2 ]الهيثمي - مجمع الزوائد - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب إسلامه (ر) - الجزء: ( 9 ) رقم الصفحة : ( 102 )
    14596- وعن أبي إسحاق ‏:‏ أن علياًً لما تزوج فاطمة قالت للنبي (ص)‏ :‏ زوجتنيه أعيمش ،عظيم البطن‏ ،‏ فقال النبي (ص)‏ :‏ ‏لقد زوجتكه وإنه لأول أصحابي سلماًً ، وأكثرهم علماً ، وأعظهم حلماً ، رواه الطبراني وهو مرسل صحيح الإسناد‏
    3 ]المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 605 )
    32926- زوجتك خير أهلي ، أعلمهم علماً وأفضلهم حلماً وأولهم سلماًً ، قاله لفاطمة.
    32927- لقد زوجتكه وإنه لأول أصحابي سلماًً وأكثرهم علماً وأعظمهم حلماً.
    وقد روى هذا الحديث
    الطبراني- المعجم الكبير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 229 )
    إبن عبد البر - الإستيعاب - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1098 )
    أحمد بن عبدالله الطبري - ذخائر العقبى - رقم الصفحة : ( 78 )
    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 108 )
    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 / 70 ) - رقم الصفحة : ( 126 / 131 / 132- 113 )
    المزي- تهذيب الكمال - الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 484 )
    البلاذري- أنساب الأشراف - رقم الصفحة : ( 104 )
    الذهبي- تاريخ الإسلام - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 628 )
    الموفق الخوارزمي - المناقب - رقم الصفحة : ( 106 / 112 / 353 )
    إبن الدمشقي - جواهر المطالب في مناقب الإمام علي (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة 194 )
    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 291 )
    اما حديث مدينة العلم فمن الاخبار الصحيحة التي رواها الخاص والعام من هؤلاء :
    1 ] الحاكم النيسابوري في المستدرك 10 / 442 ما نصه :
    4612- حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن عبد الرحيم الهروي ، بالرملة ، ثنا أبو الصلت عبد السلام بن صالح ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد المدينة فليأت الباب » « هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه »
    2 ] الطبري في تهذيب الاثار للطبري 4 / 124
    حدثني محمد بن إسماعيل الضراري ، قال : حدثنا عبد السلام بن صالح الهروي ، قال : حدثنا أبومعاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها »
    معرفة الصحابة لأبي نعيم الاصفهاني 1 / 372
    حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وفاروق الخطابي ، قالا : ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا محمد بن عمر بنالرومي ، ثنا شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أنا مدينة العلم وعلي بابها »
    وبعدهذا هل إن ترك الاخذ من علي سيضرعليا أم أنه البلاء الذي إبتلت به الامة أن أمثال هذا الحاقد يصبح ناطقا بإسم أهل السنة ؟
    والحكم لكم




يعمل...
X