إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المقيمون لله في أرضة:

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المقيمون لله في أرضة:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمدالله الذي نزل على عبده الكتاب وجعلة تبياناً لكل شيء
    عضم الله اجورنا واجوركم ايها الموالين يامحبين شيعة امير المؤمنين بهذا المصاب الجلل
    تفسير العياشي:وَ فِي رِوَايَةِ أَبِي الرَّبِيعِ الشَّامِيِّ عَنْهُ‏ فِي قَوْلِ اللَّهِ‏ وَأَوْحى‏ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله وسلم)أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً قَالَ تَزَوَّجْ مِنْ قُرَيْشٍ‏ وَ مِنَ الشَّجَرِ قَالَ فِي الْعَرَبِ‏ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ‏ قَالَ فِي الْمَوَالِي‏ يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ‏ قَالَ أَنْوَاعُ الْعِلْمِ‏ فِيهِ شِفاءٌ لِلنَّاس([1]).
    تأويل الآيات الظاهرة: مَا رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الدَّيْلَمِيُّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ رِجَالِهِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ(عليه السلام) فِي قَوْلِهِ عَزّوَجَلَ:‏ وَأَوْحى‏ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً وَ مِنَ الشَّجَرِ وَ مِمَّا يَعْرِشُونَ‏ قَالَ مَا بَلَغَ بِالنَّحْلِ أَنْ يُوحَى إِلَيْهَا بَلْ فِينَا نَزَلَتْ فَنَحْنُ النَّحْلُ وَ نَحْنُ الْمُقِيمُونَ لِلَّهِ فِي أَرْضِهِ بِأَمْرِهِ وَ الْجِبَالُ شِيعَتُنَا وَ الشَّجَرُ النِّسَاءُ الْمُؤْمِنَاتُ([2]).
    بحار الأنوار:أَبِي عَنِ الْوَشَّاءِ عَنْ رَجُلٍ عَنْ حَرِيزٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع‏ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى‏ وَ أَوْحى‏ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ‏ قَالَ نَحْنُ النَّحْلُ الَّذِي أَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ‏ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً أَمَرَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنَ الْعَرَبِ شِيعَةً وَ مِنَ الشَّجَرِ يَقُولُ مِنَ الْعَجَمِ‏ وَ مِمَّا يَعْرِشُونَ‏ مِنَ الْمَوَالِي وَ الشَّرَابُ الْمُخْتَلِفُ أَلْوَانُهُ‏ الْعِلْمُ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَّا إِلَيْكُم([3])‏.
    والحمدالله الذي لايستحق ان يحمد سواه
    _____________________________

    ([1])تفسير العياشي:ج2ص264ح44.

    ([2])تأويل الآيات الظاهرة:ص260.

    ([3])بحار الأنوار:ج‏24 ص110ب 38ح1.


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    سيدنا الجليل ( العرداوي )

    موضوع جيد وطرح سليم

    حفظكم الله وزاد في توفيقكم
    وسقاكم الله من الرحيق المختوم

    دمتم بخير سالمين
    وتقبلوا مروري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وارحمنا بهم واجعل عواقب امورنا الى خير

    تعليق


    • #3
      بسمه تعالى وبه نستعين

      أحسنتم أخي السيد العرداوي على هذا الموضوع القيم جعله في ميزان اعمالكم .

      وقد ورد في تفسير هذه الآية ما عن مسعدة بن صدقة عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله تعالى : ( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون إن في ذلك لآية لقوم يؤمنون ) فالنحل الائمة ، والجبال العرب ، والشجر الموالي عتاقة ( ومما يعرشون ) يعني الاولاد والعبيد ممن لم يعتق ، وهو يتولى الله ورسوله والائمة عليهم السلام والشراب المختلف ألوانه فنون العلم ، قد يعلمها الائمة شيعتهم ( فيه شفاء للناس ) يقول : في العلم شفاء للناس ، والشيعة هم الناس ، وغيرهم الله أعلم بهم ماهم ، قال : ولوكان كما يزعم أنه العسل الذي يأكله الناس إذا ما أكل منه فلايشرب ذوعاهة إلا برأ ، لقول الله : ( فيه شفاء للناس ) ولاخلف لقول الله ، وإنماالشفاءفي علم القرآن ، لقوله : ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين فهو شفاء ورحمة لاهله لاشك فيه ولامرية ، وأهله الائمة الهدى الذين قال الله تعالى : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا " . تفسير العياشى 2 : 263 و 264 .
      قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
      صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
      ************
      السلام عليكِ يا أم أبيها

      تعليق

      يعمل...
      X