إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليل عقلي مختصر و محكم على وجوب نصب الامام في كل زمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دليل عقلي مختصر و محكم على وجوب نصب الامام في كل زمان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال ابن ميثم في النجاة في القيامة في تحقيق امر الامامة ص 45 ما لفظه :

    " نصب الإمام إما أن يكون خيرا محضا أوالخير فيه أغلب، أو شرا محضا أو الشر فيه أغلب، أو متساويين والأقسام الثلاثة الأخيرة باطلة لما يعلم بالضرورة بعد تصفح أحوال الخلق وعاداتهم أنه متى كان بينهم رئيس منبسط اليد قوي الشوكة، يردع ظالمهم وينصر مظلومهم، ويحثهم على الواجبات ويكفهم عن المحرمات، كانوا إلى الصلاح أقرب وعن الفساد أبعد، وإذا لم يكن بينهم مثل هذا الرئيس كان حالهم بالعكس، وفطرة العقل شاهدة بما ذكرنا، وإذا كان الأمر كذلك لم يمكن أن يقال الشر في هذه الحالة مساو للخير فضلا عن القسمين الأخيرين فبقي أن يقال أنها خير أو الخير فيه غالب، وأيما كان فهي تفيد المطلوب." اهـ

    تنبيه :
    اخال ان بعض الاسئلة قد تلج في صدر بعض الاخوة المؤمنين فاطمئهم : على الرحب والسعة لاي سؤال او اشكال يتجه على الدليل .

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    رد على موضع السيد الحسيني



    بسم اللّه الرحمن الرحيم

    الحمد للّه مفيض الجود وواهب وجود كل موجود الذي احاط بكل شي علما
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	5.jpg  
مشاهدات:	1 
الحجم:	9.6 كيلوبايت 
الهوية:	159120
    ( ابن ميثم )
    هو العالم الرباني والحكيم ميثم بن علي بن ميثم البحراني (قدس سره ) المتوفى 699 ه ق .

    ( من مؤلفاته)
    النجاة في القيامة في تحقيق امر الامامة
    تـعـريـف الامـامة
    هي :
    رئاسة عامة لشخص من الناس في امور الدين والدنيا

    منصب الامامة هل منصوص عليه؟ وما هو الدليل ؟
    الادلة كثيرة جداً
    ولكن الدليل العقلي هو اقوى في الحجة على المعاند
    وكما ذكرتم سيد دليل ابن ميثم وهذا الدليل يمكن ان يرد عليه اشكال
    ولكن دليل قاعدة اللطف
    لايرد عليه اي اشكال
    وهي قاعدة عقلية
    لا يمكن لاحد ان ينكرها
    وبها نثبت النص على الامام وكذلك على عصمته
    وإليكم ماذكره العلماء فيها
    ان الامامة منصوص عليها
    وقد ثبت ذلك بالدلالة القاطعة وجوب الإمامة في كلّ زمان لكونها لطفاً
    في فعل الواجبات والامتناع عن المقبّحات
    فإَنّا نعلم ضرورة ان عند وجود الرئيس المهيب يكثر الصلاح من الناس ويقلّ الفساد
    وعند عدمه يكثر الفساد ويقلّ الصلاح منهم بل يجب ذلك عند ضعف أمره مع وجود هيبته
    وثبت ايضاً بهذه القاعدة قاعدة اللطف
    وجوب كونه معصوماً مقطوعاً على عصمته
    لأنّ جهة الحاجة إلى هذا الرئيس هي إرتفاع العصمة عن الناس وجواز فعل القبيح منهم
    فإن كان هو غير معصوم وجب أن يكون محتاجاً إلى رئيس آخر غيره
    لأنّ علّة الحاجة إليه قائمة فيه
    والكلام في رئيسه كالكلام فيه فيؤدّي إلى وجوب ما لا نهاية له من الأئمّة أو الانتهاء إلى إمام معصوم
    وهو المطلوب
    فإذا ثبت وجوب عصمة الإمام فالعصمة لا يمكن معرفتها إلاّ بإعلامالله سبحانه العالم بالسرائر والضمائر
    ولا طريق إلى ذلك سواه
    فيجب النصّ من الله تعالى عليه على لسان نبيّ مؤيّد بالمعجزات أو إظهار معجز
    دالّ على إمامته وإذا ثبتت هذه الجملة القريبة التي لا تحتاج فيها إلى تدقيق كثير سبرنا
    أحوال الاُمّة بعد وفاة النبيّ
    (صلّى الله عليه وآله )
    فوجدناهم اختلفوا في الإمام بعده على أقوال ثلاثة :
    فقالت الشيعة : الإمام بعده (صلّى الله عليه وآله )أميرالمؤمنين عليه السلام بالنصّ على إمامته
    وقالت العبّاسيّة : الإمام بعده العبّاس بالنصّ أو الميراث
    وقال الباقون من الاُمّة : الإمام بعده أبو بكر
    كلّ من قال بإمامة أبي بكر والعبّاس أجمعوا على أنّهما لم يكونا مقطوعاً على عصمتهما
    فخرجا بذلك من الإمامة
    ووجب أن يكون الإمام بعده أمير المؤمنين علي
    (عليه السلام )
    بالنصّ الحاصل من جهة الله تعالى عليه والإشارة إليه
    وإلاّ كان الحقّ خارجاً عن أقوال جميع الاُمّة وذلك غير جائز بالاتّفاق بيننا
    وبين مخالفينا
    فهذا هو الدليل العقلي على كونه منصوصاً عليه
    (صلوات الله عليه )


    ***************************
    منقول بتصرف
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المصدر :اِعلامُ الوَرى
    بأعلام الهُدى
    تأليف
    امين الاسلام الشيخ ابي علي
    الفضل بن الحسن الطبرسي



    الملفات المرفقة


    ياصاحب الزمان
    قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
    الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

    تعليق


    • #3
      هل يمكنك ان تبين هذا الكلام مع الشكر

      تعليق


      • #4
        حياك الله استاذنا الفاضل السيد الحسيني وبوركت جهودكم القيمة
        ينام مطمئناً من كان له اب

        فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

        تعليق

        يعمل...
        X