إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قضية التوجه الى الكعبة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قضية التوجه الى الكعبة



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين إلى قيام يوم الدين

    قضية التوجه الى الكعبة


    قضية مهمة جداً تشغل فكر كل مسلم الا وهي قضية التوجه إلى الكعبة المقدسة
    الكعبة وهي : بيت الله الحرام وأول بيت قال الله عز وجل : إن أول بيت وضع للناس للذي
    ببكة مباركا وهدى للعالمين

    وأول من بنى الكعبة المعظمّة آدم صفيّ الله
    (عليه السلام)
    روي عن أمير المؤمنين
    ( عليه السلام )
    انه قال :
    أن الله سبحانه اختبر الاولين من لدن آدم صلوات الله عليه وإلى الاخرين
    من هذا العالم بأحجار لا تضر ولا تنفع ولا تبصر ولا تسمع فجعلها بيته الحرام
    ( الذي جعله للناس قياما )
    ثم وضعه بأوعر بقاع الارض حجرا وأقل نتائق الدنيا مدرا
    وأضيق بطون الاودية قطرا بين جبال خشنة ورمال دمثة وعيون وشلة وقرى منقطعة
    لا يزكو بها خف ولا حافر ولا ظلف ثم أمر آدم وولده :أن
    يثنوا أعطافهم نحوه فصار مثابة لمنتجع أسفارهم وغاية لملقى رحالهم تهوى
    إليه الافئدة من مفاوز سحيقة إلخ . .
    تقديس الكعبة
    لقد كانت الكعبة مقدسة ومعظمة عند جميع الامم يذكر العلامة
    الطباطبائي قدس سره :
    أن الهنود يعتقدون : أن روح سيفا وهو الاقنوم الثالث عندهم قدحلت في الحجر الاسود حينما زار
    هو وزوجته بلاد الحجاز والصابئة من الفرس والكلدانيون يعدون الكعبة أحد البيوت السبعة
    المعظمة وربما قيل : إنها بيت زحل لقدم عهدها وطول بقائها . .
    البيوت السبعة القدسة
    وهي : الكعبة ومارس على رأس جبل بأصفهان وهندوستان ببلاد الهند ونوبهار بمدينة بلخ وبيت غمدان
    بمدينة صنعاء وكاوسان بمدينة فرغانة من خراسان وبيت بأعالي بلاد الصين
    واليهود أيضا كانوا يعظمونها ويدعون أنهم يعبدون الله فيها على دين إبراهيم
    ( عليه السلام )
    ويقولون : إنه كان فيها تماثيل وصور منهاتمثال إبراهيم وإسماعيل وبأيديهما الازلام وأن فيها صورتا العذراء
    والمسيح ويشهد على ذلك تعظيم النصارى لامرها كاليهود
    وكانت العرب أيضا تعظمها كل التعظيم وتعدها بيتا لله تعالى وكانوا يحجون إليها من كل جهة
    وبعد ان بزغة شمس الاسلام وجاء الدين الحنيف اصبحت الكعبة المقدسة قبلة المسلمين و قبلة
    الآملين ومهوى أفئدة الصفوة من العالمين يتوجهون إليها في صلاتهم ودعائهم ومناسكهم
    والتوجه إلى الكعبة المكرمة ليس إلا توجه العباد إلى نقطة شريفة مقدسة
    معينة جامعة للشتات
    مانعة عن التفرق داعية إلى النظام المطلوب والمقصود هو الله

    ( ... فأينما تولوا فثم وجه الله ... )
    حتى الأعمال التي تكون فيها مثقال ذرة لغير الله لا ترفع ولا تقبل بل تكون وبالاً عليه وبعداً عن الله
    ( ... فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )


    التوجه في الصلاة الى الكعبة
    الصلاة لا تقبل اذا انحرف المسلم عن الكعبة وهل تقبل صلاة من انحرفه قلبه عنها ؟رب قائل يقول
    وكيف ينحرف الملسم عنها ونحن نعرف ان من شرائط صحة الصلاة هو التوجه
    إليها بوجه ؟
    اقول عزير القارئ الكريم ان التوجه إلى الكعبة التي هي بيت الله الحرام يشترط فيه التوجه بالوجه
    ولا ينحرف لا يميناً ولا شمالاً ولا لاينحرف قلبه عن امير المؤمنين
    (عليه السلام)


    لانه هو كعبة قلوبنا وإذا انحرف المرء بقلبه عن ولاية امير المؤمنين لاتقبل اعماله صغيرها وكبيرها الا بولاية
    خير العمل
    وقد عرفنا من خلال الاحاديث الوادة عن أهل بيت العصمة في افضلية الكعبة الشريفة
    ومنها
    ان النظر الى الكعبة عبادة
    روي أن من نظر إلى الكعبة لم يزل تكتب له حسنة وتمحى عنه سيئة حتى يصرف ببصره عنها
    وفي بعض نسخ الرضوي
    انه جاء فيه :
    واقلل الخروج من المسجد فإن النظر إلى الكعبة عبادة

    ولايزال المرء في صلاة ما دام ينظرها
    وروي عن النبي
    (صلى الله عليه وآله )
    انه قال
    ومن نظرإلى البيت إيماينا واحتسابا نظرة واحدة غفر له ما تقدم وما تأخر ومن نظر إلى

    البيت كان أفضل من عبادة سنة
    هذا كله إذا نظر الى تلك الاحجار الكريمة
    فكيف بالنظر إلى وجه علي
    (عليه السلام )

    فقد روي عن الرسول الاكرم
    (صلوات الله عليه )


    ان النظر الى وجه علي عبادة

    قال النبى
    (صلى الله عليه وآله)
    النظر إلى علي (عليه السلام) عبادة
    وفي حديث آخر ذكرعلي (عليه السلام) عبادة
    هل الامام هو الذي تشرف لانه ولد بالكعبة أم الكعبة هي التي تشرفة بمولد خير العمل فيها ؟
    الكعبة هي التي تشرفة به
    الامام علي
    (عليه السلام)
    لقد خصه الله سبحانه وتعالى بخاصية لم يجعل لاحد لها مثيل حيث ولد

    في بيت الله الحرام من احكام الكعبة المقدسة ان لا تخل النساء إذا كانت في حال طمثا أو نفاس
    وفاطمة ولدت عليّ (عليه السلام) في جوف الكعبة ! وكانت ضيفة الله تعالى ثلاثة ايام
    واستشهاده في بيت الله وفي ليالي الله المباركة ليالي القدر في ليلة التاسع عشر وعندما كان في محراب العبادة
    ضربه ابن ملجم المرادي (لعنة الله عليه) فقال فزت ورب الكعبة لم يقل آه لا بل قال فزت ورب الكعبة
    لِمَ قال فزت ورب الكعبة
    فتأمل ولا تتمار في الامر
    وفي الليلة الثانية من ليالي القدر تكون وفاته
    وفي الليلة الثالثة يكون يوم دفنه
    فعلي (عليه السلام) كله لله فلذك هو كعبة قلوبنا فالصلاة بدون ولاية علي لاتقبل
    فكل مسلم يعلم علم اليقين ان المرء إذا توجه إلى القبلة صحت صلاته ظاهراً إذا كانت قلبه
    مشغول بامور الدنيا وكانت الصلاة مجرد هيئة فارغة واما إذا توجه الى معبوده بكل جواجه
    فيكون قلبه مشغول بربه كما ولا يسمع من حوله لانه لم يبصر الا به

    فليسمع العالم اجمع ان قبلة قلوبنا هو عليّ
    واي عمل يقبل بدون ولايته بك سيدي قد افلح المومنون
    توجه ايها المومن قد افلحت في اختيارك خير العمل توجه إلى بيت الله بوجهك وقلبك
    فالصلاة لاتقبل إذا انحرف وجهك وعن الكعبة التي هي بيت الله ولاتقبل إذا انحرف
    قلبك عن علي ولي الله وحبيب الله وصفي الله
    ونحن نعيش ذكر استشهاد خير العمل امير المؤمنين
    ( عليه السلام
    )

    لقد اصبنا بك ياحبيب قلوبنا انت شريان الحياة وانت باب النجاة وساقي العطشاء في يوم الحشر
    وقسيم الجنة والنار ماعسى ان اقول في من عجزت انامل الفطاحل من العلماء
    عن عد فضائله صدق رسول الله
    (صلوات الله عليه )
    حين قال لو كان البحر مداد والانس كتاب لِمَا احصوا فضائل عليّ (صلوات الله عليه )*

    اللهم ارزفنا وجميع العاملين الثبات على ولاية امير المؤمنين

    اعداد وتاليف امة الله
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المصادر : الكافي ومستند الشيعة وقد نقلت كلها من الشاملة من مصادر مختلفة
    منها اختار معرفة الرجال و ذخيرة المعاد وتفسير الطباطبائي ويره من التفاسير
    *هذا مضمون الحديث الوارد عن الرسول الكريم (صلوات الله عليه )





    ياصاحب الزمان
    قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
    الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق


  • #2
    بسمه تعالى وبه نستعين

    أحسنتم أختي فاطمة حسين على هذا الموضوع القيم جعله في ميزان اعمالكم .
    قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
    صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
    ************
    السلام عليكِ يا أم أبيها

    تعليق


    • #3



      باسمه تعالى

      شكرا لمروركم على موضوعاتنا
      لكن كنا نأمل ان يكون ردكم كما عهدنا منكم
      لان ردكم كان دائما جميل وفيه حافز على البحث في بطون الكتب والرد عليكم
      اما هذا بخلاف ما عهدنا
      وربما لان الموضوع لم يكن باشكل المطلوب
      وان كان كذلك بينون فنحن شاكرين لكم ذلك
      ولكم منا فائق الاحترام



      ياصاحب الزمان
      قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
      الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

      تعليق


      • #4
        لا عفوا ان موضوعكم كان حقيقة جميل شيق لكن قصر يدي على ان اضيف شيء اكفاني بان ادعو لكم بالموفقية وحسب
        قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
        صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
        ************
        السلام عليكِ يا أم أبيها

        تعليق


        • #5

          بسم الله الرحمن الرحيم

          الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
          واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين إلى قيام يوم الدين

          السلام عليكم
          ماهو المراد من هذه العبارة التي ذكرتم ؟نرجو توضيح ذلك
          اقول عزير القارئ الكريم ان التوجه إلى الكعبة التي هي بيت الله الحرام يشترط فيه التوجه بالوجه

          ولا ينحرف لا يميناً ولا شمالاً ولا ينحرف قلبه عن امير المؤمنين

          تعليق

          يعمل...
          X