إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل اشكال الشيخ اليزدي في محله ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل اشكال الشيخ اليزدي في محله ؟

    قال العلامة الطباطبائي : " وانقسام العلم إلى القسمين قسمة حاصرة؛ فحضور المعلوم إما بماهيته وهو العلم الحصولي، أو بوجوده وهو العلم الحضوري . " (1)
    وقد اشكل الشيخ مصباح اليزدي على هذا البيان بكونه يغفل وجود ما يسمى بالمعقولات الثانية، والتي تحتلّ مساحة كبيرة من العلم الحصولي، فالمفاهيم الماهوية لن تشكّل إلا قسماً من هذا العلم، والقسم الباقي ـ وهي المفاهيم الأعم من كونها منطقية أو فلسفية ـ تكون خارجة عن هذا التقسيم، فلا يبقى مجال للحصر العقلي المذكور (2)
    فهل هناك جواب على اشكال الشيخ اليزدي ( حفظه الله ) ؟

    1. نهاية الحكمة، تأليف: الأستاذ العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي : ص 294.
    2. تعليقة على نهاية الحكمة، مصباح اليزدي : ص 349، تعليقة 351.

  • #2
    الاخ الفاضل الطالب 77 السلام عليكم ورحمة الله
    هذا الاشكال غير تام ؛ لوضوح أنَّ المصنف سيقرر بعد ذلك بأنَّ العلم بالمفهوم ليس بعلمٍ حصولي حقيقي، وإنما هو علم حصولي اعتباري، والحصولي الحقيقي هو العلم بما له ماهية، وما ليس له ماهية فلا علم حصولي حقيقي به، بل العلم به اعتباري، فلا يبقى مجال للنقض المزبور .
    ودمتم موفقين بحوله وقوته .

    تعليق


    • #3
      ﻛًٍﻠﻤﺎُﺕ ﻓـﻲُ ﻗﻤٌﺔﺍﻟﺮﻭُﻋٍﺔ00
      ﻛٌﻠﻤﺎﺕ ﻣُﻦ ﺗﻘِﺎﺓ ﺑٌﺬﻭٍﻕ ﺭُﺍﺋـﻊ00ٌ
      ﺟﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮﻟﻚ

      تعليق

      يعمل...
      X