إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علامات الاعراب الاصلية والفرعية .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علامات الاعراب الاصلية والفرعية .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    علامات الإعراب الأصلية والفرعية

    نستطيع أن نقسم علامات الإعراب من حيث الكلمة إلى ثلاثة أقسام
    علامات مشتركة بين الاسم والفعل وهي :ـ

    1ـ علامات الرفع والنصب.

    2ـ علامات مختصة بالاسم وهي (الجر)
    3ـ علامات مختصة بالفعل وهي (الجزم )
    ونستطيع ايضا ان نقسمها من حيث ذاتها الى قسمين :
    1 ـ علامات اصلية .
    2 ـ علامات فرعية .
    مع العلم أن القسم الثاني يدخل ضمناً في القسم الأول .
    علامات الإعراب هي : الرفع، والنصب، والجر، والجزم . فللاسم من ذلك الرفع والنصب والجر ولا جزم فيه وللفعل منها الرفع والنصب والجزم ولا جر فيه . فيتبين من ذلك أن الرفع والنصب مشيرك بين الاسم والفعل . وأن الجر مختص بالاسم كما أن الجزم مختص بالفعل .
    أولاً ـ الرفع :ـ وللرفع علامة اصلية هي ـ الضمة ـ وتكون علامة للرفع في اربع مواضع .
    أ ـ الاسم المفرد نحو : ختم الله على قلوبهم .
    ب ـ جمع التكسير . نحو : الا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون
    ج ـ جمع المؤنث السالم . نحو : جاء الزينباتُ.ـ هذه شجراتي د ـ الفعل المضارع . نحو : يكتب محمد الدرس .
    2 ـ العلامات الفرعية وهي : أ ـ الواو : ويكون علامة للرفع في :
    1ـ جمع المذكر السالم . نحو : وأولئك هم المفلحون . 2ـ الاسماء الخمسة . نحو : إذ قالوا ليوسفُ وأخوهُ أحبُّ إلى أبينا منا ونحنُعصبةٌ .
    ب ـ الالف : ويكون علامة للرفع في :

    المثنى فقط . نحو :
    قال رجلان من الذين يخافون انعم الله عليهما ادخاوا عليهم الباب .

    ج ـ ثبوت النون . ويكون علامة للرفع في :

    الفعل المضارع الذي اتصل باخره واو الجماعة او الف الاثنين او ياء المخاطبة ( الافعال الخمسة ) ولم يدخل عليه ناصب او جازم نحو
    : الذين يؤمنون بالغيب .

    الصديقان يسافران غدا .

    انتما يا هندان تسافران غدا .
    انت يا سعاد تعرفين واجبك .


    ثانيا ـ النصب :ـ وللنصب علامة اصلية هي ـ الفتحة ـ وتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع .

    أ ـ الاسم المفرد . نحو : يخادعون الله .
    ب ـ جمع التكسير. نحو : يجعلون اصابعَهم في اذانَهم من الصواعق حذر الموت .

    ج ـ الفعل المضارع المسبوق باداة نصب ولم يتصل باخره شيء . نحو :
    ان الله لا يستحي ان يضربَ مثلاً ما بعوضة فما فوقها .
    العلامات الفرعية للنصب هي :
    1ـ الالف :وتكون علامة للنصب في :
    الاسماء الخمسة . نحو : قال كبيرهم الم تعلموا ان اباكم قد اخذ عليكم موثقا من الله ومن قبل ما فرطم في يوسف .
    2 ـ الكسرة .وتكون علامة للنصب في :

    جمع المؤنث السالم . نحو:
    وبشر الذين امنوا وعملوا الصالحاتِ ان لهم جناتٍ تجري من تحتها الانهار .

    3 ـ الياء. وتكون علامة للنصب في :

    أ ـ جمع المذكر السالم . نحو : وما كانوا مهتدين .
    ب ـ المثنى . نحو : ووجدَ من دونهم امرأتين تذودانِ .
    4 ـ حذف النون . وتكون علامة للنصب في الافعال الخمسة نحو :
    فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار .
    ثالثا ـ الجر .وللجر علامة اصلية هي : الكسرة . وتكون علامة للجر في ثلاثة مواضع :

    1 ـ الاسم المفرد المنصرف . نحو : وبالاخرةِ هم يوقنون .2ـ جمع التكسير المنصرف . نحو : يجعَلونَ أصابعهم في آذانهم من الصواعقِ حذرَ الموتِ .
    3ـ جمع المؤنث السالم . نحو : وَتَرَكهمْ في ظلمَاتٍ لا يبصرونَ .

    العلامات الفرعية للجر هي:
    1ـ الياء . وتكون علامة للجر في .

    أـ الاسماء الخمسة. نحو :
    إذ قال بوسفُ لأبيهِ .
    ب ـ المثنى . نحو :
    بطنه ومنهم من يمشي على رِجلينَ .
    ج ـ جمع المذكر السالم . نحو :
    ذلك الكتابُ لا ريبَ فيه هدىً للمتقين .
    2 ـ الفتحة . وتكون علامة للجر في :

    أ ـ الاسم الذي لا ينصرف . نحو : وإذا حُييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها او ردوها .

    رابعاً ـ الجرم . وللجزم علامة اصلية هي ـ السكون ـ وتكون في :

    أ ـ الفعل المضارع الصحيح الاخر المسبوق باداة جزم . نحو: لا تقم فيه ابدا .
    العلامات الفرعية للجزم وهي :
    الحذف . ويكون علامة للجزم في :
    أـ الفعل المضارع المعتل الآحر . نحو :وليتقِ الله ربهُ ولا يبخسْ منهُ شيئاً .
    ب ـ الافعال الخمسة التي رفعها بثبات النون . نحو : فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا التارَ .

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة اماني المؤمن مشاهدة المشاركة
    علامات الإعراب الأصلية والفرعية نستطيع أن نقسم علامات الإعراب من حيث الكلمة إلى ثلاثة أقسام علامات مشتركة بين الاسم والفعل وهي :ـ1
    ـ علامات الرفع والنصب.
    2ـ علامات مختصة بالاسم وهي (الجر)
    3ـ علامات مختصة بالفعل وهي (الجزم )



    بسم الله الرحمن الرحيم

    حقيقية مشاركة قيمة ومختصرة جزاكم الله خيرا واسف على التاخير في الرد واحب ان اضيف شيئا لاتمام الفائدة:

    ذكر ابن الناظم في شرحه على الفية والده (صـ 16+17) ما نصه:
    ((
    وانواع الاعراب في الاسم ثلاثة:
    رفع ونصب وجر لا رابع لها
    لان المعاني التي جيء بها في الاسم لبيانها بالاعراب ثلاثة اجناس
    معنى هو عمدة في الكلام لا يستغنى عنه كالفاعلية وله الرفع
    ومعنى هو فضلة يتم الكلام بدونه كالمفعولية وله النصب
    ومعنى هو بين العمدة والفضلة وهو المضاف اليه نحو غلام زيد وله الجر.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    واما الفعل المضارع فمحمول في الاعراب على الاسم فكان له ثلاثة انواع من الاعراب كما للاسم فاعرب بالرفع
    والنصب اذا لم يمنع منهما مانع ولم يعرب بالجرلانه لايكون الا للاضافة والافعال لاتقبلها لان الاضافة اخبارفي المعنى
    والفعل لا يصح ان يخبر عنه اصلا فلما لم يعرب بالجر عوض عنه بالجزم))


    وقد نُسال لماذا اختص الجر بالاسماء؟
    فنجيب عنه:
    انما اختص بالاسم لان عامل الجر اما (حرف او الاضافة) والاضافة اما ان تدل على (الملك) نحو (هذا دارُ زيدٍ) او (الاستحقاق) نحو(الحمد لله) او (الجنس) نحو (هذا خاتم فضةٍ)
    وحرف الجر قد يكون دالا على احد هذه المعاني مثلا (الاستحقاق) نحو (الجنة للمتقين) و(الملك) نحو (وهبت لزيد دينار).
    والذي يكون مالكا للشيء او مستحقا له هو الذات والفعل لا يدل على الذات وانما يدل على معنى قائم بالذات.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

    وقد نُسال ثانيا لماذا اختص الجزم بالفعل؟
    فنجيب عنه اولا:
    لان عامل الجزم يدل على النفي غالبا نحو (لم ولما) والذي يجوز نفيه هو المعنى دون الذات لان النفي يقتضي العدم والذات غير قابلة له وقد ذكرنا ان الفعل يدل على المعنى وان الاسم يدل على الذات

    الجواب الثاني:
    ان الفل ثقيل لانه فيه (مادة -المعنى- وهيئة -الزمان-) واما الاسم فيدل على (الذات) فهو خفيف فدخل التخفيف (السكون) والحذف(حذف حرف العلة او النون) على الفعل بواسطة الجزم






    المشاركة الأصلية بواسطة اماني المؤمن مشاهدة المشاركة
    ونستطيع ايضا ان نقسمها من حيث ذاتها الى قسمين :


    1 ـ علامات اصلية .


    2 ـ علامات فرعية .
    المشاركة الأصلية بواسطة اماني المؤمن مشاهدة المشاركة



    عند مطالعتي لاحد المنتديات عثرت على هذه الصورة فيها فهرسة لما ذكرتموه


    http://www.alshiaclubs.net/upload/do.php?img=2667
    وجزاكم الله خيرا وننتظر المزيد
    التعديل الأخير تم بواسطة الشمري ; الساعة 23-08-2013, 06:46 PM. سبب آخر:



    تعليق

    يعمل...
    X