بسم الله الرحمن الرحيم
علامات الإعراب الأصلية والفرعية
نستطيع أن نقسم علامات الإعراب من حيث الكلمة إلى ثلاثة أقسام
علامات مشتركة بين الاسم والفعل وهي :ـ
علامات الإعراب الأصلية والفرعية
نستطيع أن نقسم علامات الإعراب من حيث الكلمة إلى ثلاثة أقسام
علامات مشتركة بين الاسم والفعل وهي :ـ
1ـ علامات الرفع والنصب.
2ـ علامات مختصة بالاسم وهي (الجر)
3ـ علامات مختصة بالفعل وهي (الجزم )
2ـ علامات مختصة بالاسم وهي (الجر)
3ـ علامات مختصة بالفعل وهي (الجزم )
ونستطيع ايضا ان نقسمها من حيث ذاتها الى قسمين :
1 ـ علامات اصلية .
2 ـ علامات فرعية .
مع العلم أن القسم الثاني يدخل ضمناً في القسم الأول .
علامات الإعراب هي : الرفع، والنصب، والجر، والجزم . فللاسم من ذلك الرفع والنصب والجر ولا جزم فيه وللفعل منها الرفع والنصب والجزم ولا جر فيه . فيتبين من ذلك أن الرفع والنصب مشيرك بين الاسم والفعل . وأن الجر مختص بالاسم كما أن الجزم مختص بالفعل .
أولاً ـ الرفع :ـ وللرفع علامة اصلية هي ـ الضمة ـ وتكون علامة للرفع في اربع مواضع .
أ ـ الاسم المفرد نحو : ختم الله على قلوبهم .
ب ـ جمع التكسير . نحو : الا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون
ج ـ جمع المؤنث السالم . نحو : جاء الزينباتُ.ـ هذه شجراتي د ـ الفعل المضارع . نحو : يكتب محمد الدرس .
2 ـ العلامات الفرعية وهي : أ ـ الواو : ويكون علامة للرفع في :
1ـ جمع المذكر السالم . نحو : وأولئك هم المفلحون . 2ـ الاسماء الخمسة . نحو : إذ قالوا ليوسفُ وأخوهُ أحبُّ إلى أبينا منا ونحنُعصبةٌ .
ب ـ الالف : ويكون علامة للرفع في :
المثنى فقط . نحو : قال رجلان من الذين يخافون انعم الله عليهما ادخاوا عليهم الباب .
ج ـ ثبوت النون . ويكون علامة للرفع في :
الفعل المضارع الذي اتصل باخره واو الجماعة او الف الاثنين او ياء المخاطبة ( الافعال الخمسة ) ولم يدخل عليه ناصب او جازم نحو : الذين يؤمنون بالغيب .
الصديقان يسافران غدا .
انتما يا هندان تسافران غدا .
انت يا سعاد تعرفين واجبك .
ثانيا ـ النصب :ـ وللنصب علامة اصلية هي ـ الفتحة ـ وتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع .
أ ـ الاسم المفرد . نحو : يخادعون الله .
ب ـ جمع التكسير. نحو : يجعلون اصابعَهم في اذانَهم من الصواعق حذر الموت .
ب ـ جمع التكسير. نحو : يجعلون اصابعَهم في اذانَهم من الصواعق حذر الموت .
ج ـ الفعل المضارع المسبوق باداة نصب ولم يتصل باخره شيء . نحو : ان الله لا يستحي ان يضربَ مثلاً ما بعوضة فما فوقها .
العلامات الفرعية للنصب هي :
1ـ الالف :وتكون علامة للنصب في :
الاسماء الخمسة . نحو : قال كبيرهم الم تعلموا ان اباكم قد اخذ عليكم موثقا من الله ومن قبل ما فرطم في يوسف .
2 ـ الكسرة .وتكون علامة للنصب في :
جمع المؤنث السالم . نحو: وبشر الذين امنوا وعملوا الصالحاتِ ان لهم جناتٍ تجري من تحتها الانهار .
3 ـ الياء. وتكون علامة للنصب في :
أ ـ جمع المذكر السالم . نحو : وما كانوا مهتدين .
ب ـ المثنى . نحو : ووجدَ من دونهم امرأتين تذودانِ .
4 ـ حذف النون . وتكون علامة للنصب في الافعال الخمسة نحو : فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار .
ثالثا ـ الجر .وللجر علامة اصلية هي : الكسرة . وتكون علامة للجر في ثلاثة مواضع :
4 ـ حذف النون . وتكون علامة للنصب في الافعال الخمسة نحو : فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار .
ثالثا ـ الجر .وللجر علامة اصلية هي : الكسرة . وتكون علامة للجر في ثلاثة مواضع :
1 ـ الاسم المفرد المنصرف . نحو : وبالاخرةِ هم يوقنون .2ـ جمع التكسير المنصرف . نحو : يجعَلونَ أصابعهم في آذانهم من الصواعقِ حذرَ الموتِ .
3ـ جمع المؤنث السالم . نحو : وَتَرَكهمْ في ظلمَاتٍ لا يبصرونَ .
العلامات الفرعية للجر هي:
1ـ الياء . وتكون علامة للجر في .
أـ الاسماء الخمسة. نحو : إذ قال بوسفُ لأبيهِ .
ب ـ المثنى . نحو : بطنه ومنهم من يمشي على رِجلينَ .
ج ـ جمع المذكر السالم . نحو : ذلك الكتابُ لا ريبَ فيه هدىً للمتقين .
2 ـ الفتحة . وتكون علامة للجر في :
العلامات الفرعية للجر هي:
1ـ الياء . وتكون علامة للجر في .
أـ الاسماء الخمسة. نحو : إذ قال بوسفُ لأبيهِ .
ب ـ المثنى . نحو : بطنه ومنهم من يمشي على رِجلينَ .
ج ـ جمع المذكر السالم . نحو : ذلك الكتابُ لا ريبَ فيه هدىً للمتقين .
2 ـ الفتحة . وتكون علامة للجر في :
أ ـ الاسم الذي لا ينصرف . نحو : وإذا حُييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها او ردوها .
رابعاً ـ الجرم . وللجزم علامة اصلية هي ـ السكون ـ وتكون في :
رابعاً ـ الجرم . وللجزم علامة اصلية هي ـ السكون ـ وتكون في :
أ ـ الفعل المضارع الصحيح الاخر المسبوق باداة جزم . نحو: لا تقم فيه ابدا .
العلامات الفرعية للجزم وهي :
الحذف . ويكون علامة للجزم في :
أـ الفعل المضارع المعتل الآحر . نحو :وليتقِ الله ربهُ ولا يبخسْ منهُ شيئاً .
تعليق