بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على البشير النذير محمد بن عبدالله وعلى آله الطاهرين
تفسير القمي:و قوله﴿الَّذِينَ كَفَرُوا وَ صَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْناهُمْ عَذاباً فَوْقَ الْعَذابِ﴾ قال كفروا بعد النبي ص و صدوا عن أمير المؤمنين ع ﴿زِدْناهُمْ عَذاباً فَوْقَ الْعَذابِ بِما كانُوا يُفْسِدُونَ﴾ ثم قال ﴿وَ يَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ﴾ يعني من الأئمة ثم قال لنبيه ص ﴿وَ جِئْنا بِكَ﴾ يا محمد ﴿شَهِيداً عَلى هؤُلاءِ﴾ يعني على الأئمة فرسول الله شهيد على الأئمة و هم شهداء على الناس- و قَوْلُهُ: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَ يَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْكَرِ وَ الْبَغْيِ يَعِظُكُمْ﴾ قَالَ: الْعَدْلُ شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ ص- وَ الْإِحْسَانُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْفَحْشَاءُ وَ الْمُنْكَرُ وَ الْبَغْيُ فُلَانٌ وَ فُلَانٌ وَ فُلَان([1]).اللهم صلي على البشير النذير محمد بن عبدالله وعلى آله الطاهرين
تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ قَالَ حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ مُعَنْعَناً عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ [مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍ]ع قَالَ كُنْتُ مَعَهُ جَالِساً فَقَالَ لِي إِنَّ اللَّهَ [تَعَالَى] يَقُولُ( ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى﴾ قَالَ الْعَدْلُ رَسُولُ اللَّهِ’ وَ﴿الْإِحْسانِ﴾ [أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ]عَلِيُّ [بْنُ أَبِي طَالِبٍ ع] ﴿وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى﴾ فَاطِمَةُ [الزَّهْرَاءُ]ع[وأَوْلَادُهَاع]([2]) ).
تفسير العياشي: عَنْ سَعْدٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ﴾ قَالَ يَا سَعْدُ ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ﴾ وَ هُوَ مُحَمَّدٌ ﴿وَ الْإِحْسانِ﴾ وَ هُوَ عَلِيٌ وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَ هُوَ قَرَابَتُنَا أَمَرَ اللَّهُ الْعِبَادَ بِمَوَدَّتِنَا وَ إِيتَائِنَا وَ نَهَاهُمْ عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْكَرِ مَنْ بَغَى عَلَى أَهْلِ الْبَيْتِ وَ دَعَا إِلَى غَيْرِنَا([3]).
والحمدالله رب العالمين
_______________________([1])تفسير القمي:ج1ص388.
([2])تفسير فرات الكوفي:ص236ح319.
([3])تفسير العياشي- محمد بن مسعود العياشي ج2 ص288 ح59.
تعليق