بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
بحث موجز حول زواج ام كلثوم من عمر وارجو من الاخ الاستاذ الشيخ (جمال الطائي)المحترم ملاحظته وأبداء اقتراحاته القيمة هذا
وله ولكل اساتذتي كل الاحترام والتقدير داعيا الله عز وجل ان يحرسهم بعينه التي لا تنام وان يجعله تحت جناحه الذي لا يضام
البحثحورواةالخبر
هذهالقضيةموجودة فيكتبالسنّة،من
أشهررواةالخبرمنأهلالسّنة:
. ١ابنسعد،فيالطبقات١
. ٢أبوبشرالدولابي،فيكتابالذريةالطاهرة٢
. ٣الحاكمالنيسابوري،فيالمستدرك٣
. ٤البيهقي،فيالسننالكبرى٤
. ٥الخطيبالبغدادي،فيتاريخبغداد٥
.٤٦٢ / ١الطبقاتالكبرى٨
. ٢الذريةالطاهرة: ١٥٧١٦٥
.١٤٢ / ٣المستدرك٣
. ٦٣و١١٤ / ٤السننالكبرى٧
.١٨٢ / ٥تاريخبغداد٦
ابن عبدالبر، في الاستيعاب ١
. ٧ ابن الاثير، في أُسد الغابة ٢
. ٨ ابن حجر العسقلاني، في الاصابة ٣
فتلاحظون وجود الخبر في كتب الحديث، وفي كتب تراجم
الصحابة، وفي كتب أُخرى.
فلابد من البحث عن هذا الخبر بحثاً علمي اً تحقيقياً، لا يكون
فيه أي إفراط أو تفريط بأ ي نقطة أساسية موجودة في هذه
الاخبار.
قبل كلّ شيء، نلاحظ:
أ و ً لا: هذا الخبر غير موجود في الصحيحين، وكم من خبر
ك ّ ذبوه لعدم كونه في الصحيحين.
ثانيًا: هذا الخبر غير موجود في شيء من الصحاح الستّة، فقد
اتفق أربابها على عدم رواية هذا الخبر.
ثالثًا: هذا الخبر ليس في شيء من المسانيد والمعاجم
الحديثية المعتبرة المشهورة، كمسند أبي يعلى ومسند أحمد
.١٩٥٤ / ١ الاستيعاب ٤
.٦١٤ / ٢ أسد الغابة ٥
.٤٩٢ / ٣ الاصابة ٤
١١
ومسند البزّار، وكذ ا معاجم الطبراني، وغير هذه الكتب، هذا الخبر
غير موجود فيها.
رابعًا: إ ن كثيرًا من أسانيد هذا الخبر تنتهي إلى أهل البيت
أنفسهم، وهذا م ما يجلب الانتباه، ولابد من التأمل في هذه الجهة.
وأنا أذكر أولاً روايات القوم عن أهل البيت، ثم أذكر رواياته م
عن غير أهل البيت.
رواية القوم هذا الخبر عن أهل البيت ^
أما رواية القوم عن أهل البيت:
رواه الح اكم النيسابوري، عن الصادق، ع ن ، × عن الصادق
أبيه، عن ج د ه: وإ ن عمر خطب أُم كلثوم ابنة علي بن أبي طالب
وتز وج بها.
يقول الحاك م: هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجا ه. أي
البخاري ومسلم.
لكن الذهبي يتعقّب هذا الخبر فيقول: هذا منقطع.
والبيهقي يقول: هذا مرسل.
حينئذ لا يتم سنده.
رواه البيهقي عن أبي عبدالله الحاكم صاحب المستدرك وهو
١٢
وفي السند أحمد بن عبدالجبار، ، × شيخه بسنده عن الصادق
وهذا الرجل قال ابن أبي حات م: كتبت عنه وأمسكت عن الرواية
عنه، لكثرة كلام الناس فيه، قال مطي ن: كان يكذب، قال أبو أحمد
الحاكم: ليس بقوي عندهم ، تركه ابن عقدة، قال ابن عد ي: رأيت
. أهل العراق مجمعين على ضعفه ١
الراوي الاخر في هذا السند عند البيهقي يونس بن بكير، عن
أبي داو د: ليس هو عندي بحجة، قال النسائ ي: ليس هو بقوي،
وقال مرة ً: ضعيف، الجوزجاني يقو ل: ينبغي أن يتثبت في أمره،
قال الساج ي: كان ابن ال مديني لا يحدث عنه، قال أحم د: ما كان
أزهد الناس وأنفرهم عنه، قال ابن أبي شيب ة: كان فيه لي ن. قال
. الساجي: كان يتّبع السلطان وكان مرجئًا ٢
رواه ابن عبدالبر في الاستيعاب وابن ، × عن الامام الباقر
حجر في الاصابة.
لكن في سند ه: عمرو بن دينار، لاحظوا، الميموني يق ول عن
أحمد: ضعيف منكر الحديث، عن ابن معي ن: لا شيء ذاهب
الحديث، ابن عدي يقول: ضعيف الحديث، أبو حاتم يقول: ضعيف
.٤٤/ ١ تهذيب التهذيب ١
.٣٨٢/ ٢ تهذيب التهذيب ١١
١٣
وعامة حديثه منكر، أبو زرعة يقو ل: واهي الحديث، البخار ي:
فيه نظر، أبو داود يقو ل: ليس بشيء، الترمذي يقو ل: ليس بالقوي،
النسائي يقول: ليس بثقة، النسائي أيضًا: ضعيف، الدارقطني:
ضعيف، الجوزجان ي: ضعيف، ابن حبا ن: لا يحلّ كتب حديثه إ ّ لا
على جهة التعجب كان يتف رد بالموضوعات عن الاثبات، البخاري
في الاوس ط: لا يتابع على حديثه، ابن عمار الموصل ي: ضعيف،
. الساجي: ضعيف ١
ويروون هذا الخبر عن الحسن بن الحسن ال مجتبى، يرويه عنه
البيهقي بسنده في السنن الكبرى.
لكن في السند:
. سفيان بن عيينة، وفيه كلام ٢
ووكيع بن ج راح، وفيه كلام لاسباب منها شرب المسكر
. والفتوى بالباطل وغير ذلك ٣
. وابن جريج، وفيه كلام كثير ٤
.٢٧/ ١ تهذيب التهذيب ٨
.١٠٦/ ٢ تهذيب التهذيب ٤
.١١٠/ ٤٧٢ ، تهذيب التهذيب ١١ / ٣٣٦ ، تاريخ بغداد ١٣ / ٣ ميزان الاعتدال ٤
.٥٢٠/ ٦٥٦ ، تقريب التهذيب ١ / ٣٥٩ ، ميزان الاعتدال ٢ / ٤ تهذيب التهذيب ٦
١٤
وابن أبي مليكه، كان من الخوارج، وكان مؤذّناً لابن الز بير
. بمكة وقاضياً له. هذا بتهذيب التهذيب ١
وعن ، × فهذه رواياتهم عن أهل البيت، عن الصادق
. × وعن الحسن بن الحسن المجتبى ، × الباقر
رواية القوم هذا الخبر عن غير أهل البيت ^ :
وأما عن غير أهل البيت، ننظر في أسانيد ما رووا عن غير أهل
البيت:
في إخبار ابن سع د في الطبقات، وعنه ابن حجر في الاصابة،
فيه وكيع بن الج راح، وقد ذكرنا ه. وفيه أيضًا هشام بن سعد قال
أحمد: لم يكن بالحافظ، وكان يحيى القطّان لا يحدث عنه، وقال
ابن معي ن: ليس بذاك القوي، قال النسائ ي: ضعيف، قال ابن عد ي:
مع ضعفه يكتب حديثه، الدوري عن ابن معي ن: ضعيف، أبو حات م:
لا يحت ج به، ذكره ابن عبد البر فيمن ينسب إلى الضعف ويكتب
حديثه، ذكره يعقوب بن سفيان في الضعفاء، قال ابن سع د: كان
. يستضعف وكان متشيعًا ٢
.٢٦٨ / ١ تهذيب التهذيب ٥
.٣٧/ ٢٩٨ ، تهذيب التهذيب ١١ / ٢ ميزان الاعتدال ٤
١٥
في خبر رواه ابن عبدالبر وابن حجر عن أسلم مولى عمر، في
سنده: عبدالله بن وهب، تكلّم فيه ابن معين، قال ابن سع د: كان
يدلّس، قال أحمد في حديث ابن وهب عن ابن جريج شيء، وقا ل
أبو عوان ة: صدق لانّه يأتي بأشياء لا يأتي بها غيره، ذكره ابن عدي
. في الكامل في الضعفاء ١
في رواية الخطيب في تاريخ بغداد عن عقبة بن عامر الجهني،
في هذا السن د: موسى بن علي اللخمي، هذا الرجل ك ان والي مصر
من سنة ١٥٥ حتّى سنة ١٦١ ، قال ابن معي ن: ليس بالقوي، وكذا
قال ابن عبدالبر فيما انفرد به، هذا الراوي الاول.
والراوي الثاني أبوه علي بن رباح اللخمي، فهو أولا ً: وفد على
معاوية وكان من أصحابه، وثانيا ً: قال: لا أجعل في حلّ من سماني
علي فإ ن اسمي عل ي، كان من المقربين عند عمر بن عبدالعزيز ث م
. عتب عليه، فأغزاه أفريقيا، فلم يزل بها إلى أن مات ٢
والراوي الاخير عقبة بن عامر الجهني، أولا ً: هذا من ولاة
معاوية، وهذا الشخصقاتل عمار بن ياسر في صفّين، وهذا
الشخص هو الذي ضرب عمار بأمر عثمان بن عفّان باشر ضرب
.٦٦/ ١٢٤ ، تهذيب التهذيب ٦ / ٥٢١ ، الكامل ٤ / ١ ميزان الاعتدال ٢
.٢٨٠/ ٢ تهذيب التهذيب ٧
١٦
ع مار لاحظوا كتاب الانساب في لقب الجهني، تهذيب
. التهذيب ١ ، حسن المحاضرة ٢ ، طبقات ابن سعد ٣
رواية ابن سعد في الطبقات، عن عطاء الخراساني، وقد أورد
البخاري عطاء الخراساني في الضعفاء، وذكره ابن حبان في
المجروحين ٤ ، والعقيلي في الضعفاء الكبي ر ٥ ، والذهبي أورده في
الميزان، وأيضاً أورده في كتاب المغني في الضعفاء، قال
السمعاني: بطل الاحتجاج به.
وروى ابن سعد وغيره هذا الخبر عن الواقدي محمد بن عمر
الواقدي، والواقدي قال أحمد عن ه: ك ّ ذاب، البخار ي: مترو ك. أبو
حاتم: متروك، النسائ ي: يضع الحديث، ابن راهوي ه: هو عندي
م من يضع الحديث، ابن معي ن: ليس بثقة، الدارقطن ي: فيه ضعف،
السمعاني: تكلّموا فيه، ابن خلّكا ن: ضعفوه في الحديث وتكّلموا
. فيه، اليافعي: أئمة الحديث ضعفوه، والذهبي: مجمع على تركه ٦
.٢١٦ / ١ تهذيب التهذيب ٧
.٥٥٨ / ٢ حسن المحاضرة ١
.٢٥٩ / ٣ طبقات ابن سعد ٣
.١٣٠ / ٤ المجروحين ٢
. ٥ الضعفاء الكبير: ترجمة رقم ١٤٤٤
٦١٩ ، مرآة الجنان / ٦٦٢ ، المغني في الضعفاء ٢ / ٦ راجع: ميزان الاعتدال ٣
١٩٤ ، طبقات السيوطي: ١٤٤ ، الانساب: في / حوادث ٢٠٧ ، تقريب التهذيب ٢
١٧
في رواية يروونها في كتاب الاصابة وفي الاستيعاب بسندهم
عن عبدالرحمن بنزيد بن أسلم مولى عمر بن الخطاب.
في هذا السن د: عبدالرحمن بن زيد، قال أحم د: ضعيف، ابن
معين: ليس بشيء، البخاري وأبو حات م: ضعفه علي بن المديني
جداً، أبو داو د: أولاد زيد بن أسلم كلّهم ضعيف، النسائ ي: ضعيف ،
أبو زرع ة: ضعيف، ابن سعد: ضعيف جداً، ابن خزيمة: ليس م من
يحتج أهل العلم بحديثه، الساج ي: منكر الحديث، الطحاو ي:
حديثه في النهاية من الضعف عند أهل العلم، أبو نعي م: روى عن
أبيه أحاديث موضوعة وهذا الحديث عن أبيه ابن الجوزي أجمعو ا
. على ضعفه. لاحظوا هذه الكلمات في تهذيب التهذيب ١
وقد حّققت أسانيد هذا الخب ر في جميع هذه الكتب التي
ذكرتها، ولم أجد حديثًا سالماً عن طعن كبير، لربما تكون في
بعض الاخبار طعون طفيفة أو تجريحات في بعض الرجال يمكن
الاغماض عنها، لكن أسانيد هذا الخبر في جميع هذه الكتب التي
ذكرتها كلّها ساقطة، وقد ذكرت لكم القسم الاوفر من الاسانيد.
لقب الواقدي.
.١٦١ / ١ تهذيب التهذيب
اذا تبين ان الرواة على شفى حفرة من الكذب بل هم على جرفا هار من التدليس والتزييف
واضافة على ذلك نقول روايات اهل العامة في الزواج ضعيفة لا يستدل بها
فسند الروايات يضعفه ويكذبه علماء الجرح والتعديل عند اهل السنة والجماعة واليك بيان الضعف :
إن عمر أصدق أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب أربعين ألف درهم الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 2/929خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن زيد ضعيف
- أن عمر أصدق أم كلثوم بنت علي أربعين ألف درهم .
الراوي: أسلم مولى عمر المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 6/2805خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن داود بن دينار وقد رماه ابن عدي بالكذبخطب عمر بن الخطاب إلى علي بن أبي طالب ابنته من فاطمة وأكثر تردده إليه فقال يا أبا الحسن ما يحملني على كثرة ترددي إليك إلا حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فأحببت أن يكون لي منكم أهل البيت سبب وصهر فقام علي فأمر بابنته من فاطمة فزينت ثم بعث بها إلى أمير المؤمنين عمر فلما رآها قام إليها فأخذ بساقها وقال قولي لأبيك قد رضيت قد رضيت قد رضيت فلما جاءت الجارية إلى أبيها قال لها ما قال لك أمير المؤمنين قالت دعاني وقبلني فلما قمت أخذ بساقي وقال قولي لأبيك قد رضيت فأنكحها إياه فولدت له زيد بن عمر بن الخطاب فعاش حتى كان رجلا ثم مات الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/59خلاصة حكم المحدث: [فيه] مهران بن رستم قال ابن عدي منكر الحديث قلت وأنكر ما فيه ذكر التقبيلأن عمر أصدق أم كلثوم بنت علي أربعين ألف درهم .
الراوي: أسلم مولى عمر المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 6/2805خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن داود بن دينار وقد رماه ابن عدي بالكذبأن عمر خطب إلى علي أم كلثوم فقال له علي : إنها تصغر عن ذلك . فقال عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فأحببت أن يكون لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب ونسب . فقال علي لحسن وحسين : زوجا عمكما . فقالا : هي امرأة من النساء تختار لنفسها . فقام علي مغضبا فأمسك الحسن بثوبه وقال : لا صبر على هجرانك يا أبتاه . قال : فزوجاه .
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 5/2631خلاصة حكم المحدث: فيه ابن وكيع لا يعتمد عليهأن عمر بن الخطاب أمهر أم كلثوم أربعين ألفا الراوي: عطاء الخراساني المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/392خلاصة حكم المحدث: منقطعتوفي ابن لصفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت عليه وصاحت فأتاها النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها يا عمة ما يبكيك قالت توفي ابني قال يا عمة من توفي له ولد في الإسلام فصبر بنى الله له بيتا في الجنة فسكتت ثم خرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقبلها عمر بن الخطاب فقال يا صفية قد سمعت صراخك إن قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لن تغني عنك من الله شيئا فبكت فسمعها النبي صلى الله عليه وسلم وكان يكرمها ويحبها فقال يا عمة أتبكين وقد قلت لك ما قلت قالت ليس ذاك أبكاني يا رسول الله استقبلني عمر بن الخطاب فقال إن قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لن تغني عنك من الله شيئا قال فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا بلال هجر بالصلاة فهجر بلال بالصلاة فصعد المنبر النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فإنها موصولة في الدنيا والآخرة فقال عمر فتزوجت أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهما لما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ أحببت أن يكون لي منه سبب ونسب ثم خرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فمررت على نفر من قريش فإذا هم يتفاخرون ويذكرون أمر الجاهلية فقلت منا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إن الشجرة لتنبت في الكبا قال فمررت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال يا بلال هجر بالصلاة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس من أنا قالوا أنت رسول الله قال انسبوني قالوا أنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب قال أجل أنا محمد بن عبد الله وأنا رسول الله فما بال أقوام يبتذلون أصلي فوالله لأنا أفضلهم أصلا وخيرهم موضعا قال فلما سمعت الأنصار بذلك قالت قوموا فخذوا السلاح فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أغضب قال فأخذوا السلاح ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم لا ترى منهم إلا الحدق حتى أحاطوا بالناس فجعلوهم في مثل الحرة حتى تضايقت بهم أبواب المساجد والسكك ثم قاموا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله لا تأمرنا بأحد إلا أبرنا عترته فلما رأى النفر من قريش ذلك قاموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعتذروا وتنصلوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس دثار والأنصار شعار فأثنى عليهم وقال خيرا الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/219خلاصة حكم المحدث: فيه إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل وهو متروكأن عمر دخل على أم كلثوم بنت علي وهي زوجته فوجدها تبكي ، فقال : ما يبكيك ؟ قالت : هذا اليهودي – أي كعب الأحبار – يقول إنك من أبواب جهنم . فقال عمر : ما شاء الله . ثم خرج فأرسل إلى كعب ، فجاءه فقال : يا أمير المؤمنين والذي نفسي بيده لا ينسلخ ذو الحجة حتى تدخل الجنة ، فقال عمر : ما هذا ؟ مرة في الجنة ومرة في النار ! قال كعب : إنا لنجدك في كتاب الله على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقتحموا فيها ، فإذا مت اقتحموا . وقد صدقت يمينه . . . فقد قتل عمر في ذي الحجة سنة 23 ه الراوي: - المحدث: المعلمي - المصدر: الأنوار الكاشفة - الصفحة أو الرقم: 112خلاصة حكم المحدث: سند الحكاية غير صحيح تفرد بها عن مالك رجل يقال له عبد الوهاب ابن موسى لا يكاد يعرفلما تزوج عمر أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهم قال: ألا تهنوني فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة غير سببي ونسبيالراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/254خلاصة حكم المحدث: سنده منقطعخرج عمر رضي الله عنه إلى أهل الصفة فقال : ألا تهنئوني ، قالوا : وما ذاك يا أمير المؤمنين ؟ قال : تزوجت أم كلثوم ، لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولفاطمة ، ولعلي رضي الله عنه وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : عزيمة من ربي وعهد عهده إلي ألا أتزوج إلى أهل بيت ، ولا أزوج شيئا من بناتي إلا كانوا رفقائي في الجنة فأحببت أن أكون الراوي: محمد الباقر بن علي بن الحسين المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 4/268خلاصة حكم المحدث: منقطعفاتبعته [يعني: عمر] فدخل دارا ثم دخل حجرة فاستأذنت وسلمت فأذن لي فدخلت عليه فإذا هو جالس على مسح ( بساط ) متكئ على وسادتين من أدم محشوتين ليفا , فنبذ إلي بإحداهما فجلست عليها وإذا بهو في صفة فيها بيت عليه ستير فقال : يا أم كلثوم غداءنا , فأخرجت إليه خبزة بزيت في عرضها ملح لم يدق , فقال : يا أم كلثوم ألا تخرجين إلينا تأكلين معنا من هذا قالت : إني أسمع عندك حس رجل قال : نعم ولا أراه من أهل البلد , قالت : لو أردت أن أخرج إلى الرجال لكسوتني كما كسا ابن جعفر امرأته , وكما كسا الزبير امرأته , وكما كسا طلحة امرأته , قال : أو ما يكفيك أن يقال : أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب وامرأة أمير المؤمنين عمر فقال : كل فلو كانت راضية لأطعمتك أطيب من هذاالراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 204/4خلاصة حكم المحدث: قصة باطلة لا تثبت رواية ولا درايةأن عمر بن الخطاب خطب إلى علي رضي الله عنه أم كلثوم فقال أنكحنيها فقال إني أرصدها لابن أخي عبد الله بن جعفر فقال عمر أنكحنيها فوالله ما من الناس أحد يرصد من أمرها ما أرصده فأنكحه علي فأتى عمر المهاجرين فقال ألا تهنوني فقالوا بمن يا أمير المؤمنين فقال أم كلثوم بنت علي وابنة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/59
خلاصة حكم المحدث: بين الانقطاع
اللهم صلي على محمد وال محمد
بحث موجز حول زواج ام كلثوم من عمر وارجو من الاخ الاستاذ الشيخ (جمال الطائي)المحترم ملاحظته وأبداء اقتراحاته القيمة هذا
وله ولكل اساتذتي كل الاحترام والتقدير داعيا الله عز وجل ان يحرسهم بعينه التي لا تنام وان يجعله تحت جناحه الذي لا يضام
البحثحورواةالخبر
هذهالقضيةموجودة فيكتبالسنّة،من
أشهررواةالخبرمنأهلالسّنة:
. ١ابنسعد،فيالطبقات١
. ٢أبوبشرالدولابي،فيكتابالذريةالطاهرة٢
. ٣الحاكمالنيسابوري،فيالمستدرك٣
. ٤البيهقي،فيالسننالكبرى٤
. ٥الخطيبالبغدادي،فيتاريخبغداد٥
.٤٦٢ / ١الطبقاتالكبرى٨
. ٢الذريةالطاهرة: ١٥٧١٦٥
.١٤٢ / ٣المستدرك٣
. ٦٣و١١٤ / ٤السننالكبرى٧
.١٨٢ / ٥تاريخبغداد٦
ابن عبدالبر، في الاستيعاب ١
. ٧ ابن الاثير، في أُسد الغابة ٢
. ٨ ابن حجر العسقلاني، في الاصابة ٣
فتلاحظون وجود الخبر في كتب الحديث، وفي كتب تراجم
الصحابة، وفي كتب أُخرى.
فلابد من البحث عن هذا الخبر بحثاً علمي اً تحقيقياً، لا يكون
فيه أي إفراط أو تفريط بأ ي نقطة أساسية موجودة في هذه
الاخبار.
قبل كلّ شيء، نلاحظ:
أ و ً لا: هذا الخبر غير موجود في الصحيحين، وكم من خبر
ك ّ ذبوه لعدم كونه في الصحيحين.
ثانيًا: هذا الخبر غير موجود في شيء من الصحاح الستّة، فقد
اتفق أربابها على عدم رواية هذا الخبر.
ثالثًا: هذا الخبر ليس في شيء من المسانيد والمعاجم
الحديثية المعتبرة المشهورة، كمسند أبي يعلى ومسند أحمد
.١٩٥٤ / ١ الاستيعاب ٤
.٦١٤ / ٢ أسد الغابة ٥
.٤٩٢ / ٣ الاصابة ٤
١١
ومسند البزّار، وكذ ا معاجم الطبراني، وغير هذه الكتب، هذا الخبر
غير موجود فيها.
رابعًا: إ ن كثيرًا من أسانيد هذا الخبر تنتهي إلى أهل البيت
أنفسهم، وهذا م ما يجلب الانتباه، ولابد من التأمل في هذه الجهة.
وأنا أذكر أولاً روايات القوم عن أهل البيت، ثم أذكر رواياته م
عن غير أهل البيت.
رواية القوم هذا الخبر عن أهل البيت ^
أما رواية القوم عن أهل البيت:
رواه الح اكم النيسابوري، عن الصادق، ع ن ، × عن الصادق
أبيه، عن ج د ه: وإ ن عمر خطب أُم كلثوم ابنة علي بن أبي طالب
وتز وج بها.
يقول الحاك م: هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجا ه. أي
البخاري ومسلم.
لكن الذهبي يتعقّب هذا الخبر فيقول: هذا منقطع.
والبيهقي يقول: هذا مرسل.
حينئذ لا يتم سنده.
رواه البيهقي عن أبي عبدالله الحاكم صاحب المستدرك وهو
١٢
وفي السند أحمد بن عبدالجبار، ، × شيخه بسنده عن الصادق
وهذا الرجل قال ابن أبي حات م: كتبت عنه وأمسكت عن الرواية
عنه، لكثرة كلام الناس فيه، قال مطي ن: كان يكذب، قال أبو أحمد
الحاكم: ليس بقوي عندهم ، تركه ابن عقدة، قال ابن عد ي: رأيت
. أهل العراق مجمعين على ضعفه ١
الراوي الاخر في هذا السند عند البيهقي يونس بن بكير، عن
أبي داو د: ليس هو عندي بحجة، قال النسائ ي: ليس هو بقوي،
وقال مرة ً: ضعيف، الجوزجاني يقو ل: ينبغي أن يتثبت في أمره،
قال الساج ي: كان ابن ال مديني لا يحدث عنه، قال أحم د: ما كان
أزهد الناس وأنفرهم عنه، قال ابن أبي شيب ة: كان فيه لي ن. قال
. الساجي: كان يتّبع السلطان وكان مرجئًا ٢
رواه ابن عبدالبر في الاستيعاب وابن ، × عن الامام الباقر
حجر في الاصابة.
لكن في سند ه: عمرو بن دينار، لاحظوا، الميموني يق ول عن
أحمد: ضعيف منكر الحديث، عن ابن معي ن: لا شيء ذاهب
الحديث، ابن عدي يقول: ضعيف الحديث، أبو حاتم يقول: ضعيف
.٤٤/ ١ تهذيب التهذيب ١
.٣٨٢/ ٢ تهذيب التهذيب ١١
١٣
وعامة حديثه منكر، أبو زرعة يقو ل: واهي الحديث، البخار ي:
فيه نظر، أبو داود يقو ل: ليس بشيء، الترمذي يقو ل: ليس بالقوي،
النسائي يقول: ليس بثقة، النسائي أيضًا: ضعيف، الدارقطني:
ضعيف، الجوزجان ي: ضعيف، ابن حبا ن: لا يحلّ كتب حديثه إ ّ لا
على جهة التعجب كان يتف رد بالموضوعات عن الاثبات، البخاري
في الاوس ط: لا يتابع على حديثه، ابن عمار الموصل ي: ضعيف،
. الساجي: ضعيف ١
ويروون هذا الخبر عن الحسن بن الحسن ال مجتبى، يرويه عنه
البيهقي بسنده في السنن الكبرى.
لكن في السند:
. سفيان بن عيينة، وفيه كلام ٢
ووكيع بن ج راح، وفيه كلام لاسباب منها شرب المسكر
. والفتوى بالباطل وغير ذلك ٣
. وابن جريج، وفيه كلام كثير ٤
.٢٧/ ١ تهذيب التهذيب ٨
.١٠٦/ ٢ تهذيب التهذيب ٤
.١١٠/ ٤٧٢ ، تهذيب التهذيب ١١ / ٣٣٦ ، تاريخ بغداد ١٣ / ٣ ميزان الاعتدال ٤
.٥٢٠/ ٦٥٦ ، تقريب التهذيب ١ / ٣٥٩ ، ميزان الاعتدال ٢ / ٤ تهذيب التهذيب ٦
١٤
وابن أبي مليكه، كان من الخوارج، وكان مؤذّناً لابن الز بير
. بمكة وقاضياً له. هذا بتهذيب التهذيب ١
وعن ، × فهذه رواياتهم عن أهل البيت، عن الصادق
. × وعن الحسن بن الحسن المجتبى ، × الباقر
رواية القوم هذا الخبر عن غير أهل البيت ^ :
وأما عن غير أهل البيت، ننظر في أسانيد ما رووا عن غير أهل
البيت:
في إخبار ابن سع د في الطبقات، وعنه ابن حجر في الاصابة،
فيه وكيع بن الج راح، وقد ذكرنا ه. وفيه أيضًا هشام بن سعد قال
أحمد: لم يكن بالحافظ، وكان يحيى القطّان لا يحدث عنه، وقال
ابن معي ن: ليس بذاك القوي، قال النسائ ي: ضعيف، قال ابن عد ي:
مع ضعفه يكتب حديثه، الدوري عن ابن معي ن: ضعيف، أبو حات م:
لا يحت ج به، ذكره ابن عبد البر فيمن ينسب إلى الضعف ويكتب
حديثه، ذكره يعقوب بن سفيان في الضعفاء، قال ابن سع د: كان
. يستضعف وكان متشيعًا ٢
.٢٦٨ / ١ تهذيب التهذيب ٥
.٣٧/ ٢٩٨ ، تهذيب التهذيب ١١ / ٢ ميزان الاعتدال ٤
١٥
في خبر رواه ابن عبدالبر وابن حجر عن أسلم مولى عمر، في
سنده: عبدالله بن وهب، تكلّم فيه ابن معين، قال ابن سع د: كان
يدلّس، قال أحمد في حديث ابن وهب عن ابن جريج شيء، وقا ل
أبو عوان ة: صدق لانّه يأتي بأشياء لا يأتي بها غيره، ذكره ابن عدي
. في الكامل في الضعفاء ١
في رواية الخطيب في تاريخ بغداد عن عقبة بن عامر الجهني،
في هذا السن د: موسى بن علي اللخمي، هذا الرجل ك ان والي مصر
من سنة ١٥٥ حتّى سنة ١٦١ ، قال ابن معي ن: ليس بالقوي، وكذا
قال ابن عبدالبر فيما انفرد به، هذا الراوي الاول.
والراوي الثاني أبوه علي بن رباح اللخمي، فهو أولا ً: وفد على
معاوية وكان من أصحابه، وثانيا ً: قال: لا أجعل في حلّ من سماني
علي فإ ن اسمي عل ي، كان من المقربين عند عمر بن عبدالعزيز ث م
. عتب عليه، فأغزاه أفريقيا، فلم يزل بها إلى أن مات ٢
والراوي الاخير عقبة بن عامر الجهني، أولا ً: هذا من ولاة
معاوية، وهذا الشخصقاتل عمار بن ياسر في صفّين، وهذا
الشخص هو الذي ضرب عمار بأمر عثمان بن عفّان باشر ضرب
.٦٦/ ١٢٤ ، تهذيب التهذيب ٦ / ٥٢١ ، الكامل ٤ / ١ ميزان الاعتدال ٢
.٢٨٠/ ٢ تهذيب التهذيب ٧
١٦
ع مار لاحظوا كتاب الانساب في لقب الجهني، تهذيب
. التهذيب ١ ، حسن المحاضرة ٢ ، طبقات ابن سعد ٣
رواية ابن سعد في الطبقات، عن عطاء الخراساني، وقد أورد
البخاري عطاء الخراساني في الضعفاء، وذكره ابن حبان في
المجروحين ٤ ، والعقيلي في الضعفاء الكبي ر ٥ ، والذهبي أورده في
الميزان، وأيضاً أورده في كتاب المغني في الضعفاء، قال
السمعاني: بطل الاحتجاج به.
وروى ابن سعد وغيره هذا الخبر عن الواقدي محمد بن عمر
الواقدي، والواقدي قال أحمد عن ه: ك ّ ذاب، البخار ي: مترو ك. أبو
حاتم: متروك، النسائ ي: يضع الحديث، ابن راهوي ه: هو عندي
م من يضع الحديث، ابن معي ن: ليس بثقة، الدارقطن ي: فيه ضعف،
السمعاني: تكلّموا فيه، ابن خلّكا ن: ضعفوه في الحديث وتكّلموا
. فيه، اليافعي: أئمة الحديث ضعفوه، والذهبي: مجمع على تركه ٦
.٢١٦ / ١ تهذيب التهذيب ٧
.٥٥٨ / ٢ حسن المحاضرة ١
.٢٥٩ / ٣ طبقات ابن سعد ٣
.١٣٠ / ٤ المجروحين ٢
. ٥ الضعفاء الكبير: ترجمة رقم ١٤٤٤
٦١٩ ، مرآة الجنان / ٦٦٢ ، المغني في الضعفاء ٢ / ٦ راجع: ميزان الاعتدال ٣
١٩٤ ، طبقات السيوطي: ١٤٤ ، الانساب: في / حوادث ٢٠٧ ، تقريب التهذيب ٢
١٧
في رواية يروونها في كتاب الاصابة وفي الاستيعاب بسندهم
عن عبدالرحمن بنزيد بن أسلم مولى عمر بن الخطاب.
في هذا السن د: عبدالرحمن بن زيد، قال أحم د: ضعيف، ابن
معين: ليس بشيء، البخاري وأبو حات م: ضعفه علي بن المديني
جداً، أبو داو د: أولاد زيد بن أسلم كلّهم ضعيف، النسائ ي: ضعيف ،
أبو زرع ة: ضعيف، ابن سعد: ضعيف جداً، ابن خزيمة: ليس م من
يحتج أهل العلم بحديثه، الساج ي: منكر الحديث، الطحاو ي:
حديثه في النهاية من الضعف عند أهل العلم، أبو نعي م: روى عن
أبيه أحاديث موضوعة وهذا الحديث عن أبيه ابن الجوزي أجمعو ا
. على ضعفه. لاحظوا هذه الكلمات في تهذيب التهذيب ١
وقد حّققت أسانيد هذا الخب ر في جميع هذه الكتب التي
ذكرتها، ولم أجد حديثًا سالماً عن طعن كبير، لربما تكون في
بعض الاخبار طعون طفيفة أو تجريحات في بعض الرجال يمكن
الاغماض عنها، لكن أسانيد هذا الخبر في جميع هذه الكتب التي
ذكرتها كلّها ساقطة، وقد ذكرت لكم القسم الاوفر من الاسانيد.
لقب الواقدي.
.١٦١ / ١ تهذيب التهذيب
اذا تبين ان الرواة على شفى حفرة من الكذب بل هم على جرفا هار من التدليس والتزييف
واضافة على ذلك نقول روايات اهل العامة في الزواج ضعيفة لا يستدل بها
فسند الروايات يضعفه ويكذبه علماء الجرح والتعديل عند اهل السنة والجماعة واليك بيان الضعف :
إن عمر أصدق أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب أربعين ألف درهم الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 2/929خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الله بن زيد ضعيف
- أن عمر أصدق أم كلثوم بنت علي أربعين ألف درهم .
الراوي: أسلم مولى عمر المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 6/2805خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن داود بن دينار وقد رماه ابن عدي بالكذبخطب عمر بن الخطاب إلى علي بن أبي طالب ابنته من فاطمة وأكثر تردده إليه فقال يا أبا الحسن ما يحملني على كثرة ترددي إليك إلا حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فأحببت أن يكون لي منكم أهل البيت سبب وصهر فقام علي فأمر بابنته من فاطمة فزينت ثم بعث بها إلى أمير المؤمنين عمر فلما رآها قام إليها فأخذ بساقها وقال قولي لأبيك قد رضيت قد رضيت قد رضيت فلما جاءت الجارية إلى أبيها قال لها ما قال لك أمير المؤمنين قالت دعاني وقبلني فلما قمت أخذ بساقي وقال قولي لأبيك قد رضيت فأنكحها إياه فولدت له زيد بن عمر بن الخطاب فعاش حتى كان رجلا ثم مات الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/59خلاصة حكم المحدث: [فيه] مهران بن رستم قال ابن عدي منكر الحديث قلت وأنكر ما فيه ذكر التقبيلأن عمر أصدق أم كلثوم بنت علي أربعين ألف درهم .
الراوي: أسلم مولى عمر المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 6/2805خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن داود بن دينار وقد رماه ابن عدي بالكذبأن عمر خطب إلى علي أم كلثوم فقال له علي : إنها تصغر عن ذلك . فقال عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فأحببت أن يكون لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب ونسب . فقال علي لحسن وحسين : زوجا عمكما . فقالا : هي امرأة من النساء تختار لنفسها . فقام علي مغضبا فأمسك الحسن بثوبه وقال : لا صبر على هجرانك يا أبتاه . قال : فزوجاه .
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 5/2631خلاصة حكم المحدث: فيه ابن وكيع لا يعتمد عليهأن عمر بن الخطاب أمهر أم كلثوم أربعين ألفا الراوي: عطاء الخراساني المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/392خلاصة حكم المحدث: منقطعتوفي ابن لصفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت عليه وصاحت فأتاها النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها يا عمة ما يبكيك قالت توفي ابني قال يا عمة من توفي له ولد في الإسلام فصبر بنى الله له بيتا في الجنة فسكتت ثم خرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقبلها عمر بن الخطاب فقال يا صفية قد سمعت صراخك إن قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لن تغني عنك من الله شيئا فبكت فسمعها النبي صلى الله عليه وسلم وكان يكرمها ويحبها فقال يا عمة أتبكين وقد قلت لك ما قلت قالت ليس ذاك أبكاني يا رسول الله استقبلني عمر بن الخطاب فقال إن قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لن تغني عنك من الله شيئا قال فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا بلال هجر بالصلاة فهجر بلال بالصلاة فصعد المنبر النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فإنها موصولة في الدنيا والآخرة فقال عمر فتزوجت أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهما لما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ أحببت أن يكون لي منه سبب ونسب ثم خرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فمررت على نفر من قريش فإذا هم يتفاخرون ويذكرون أمر الجاهلية فقلت منا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إن الشجرة لتنبت في الكبا قال فمررت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال يا بلال هجر بالصلاة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس من أنا قالوا أنت رسول الله قال انسبوني قالوا أنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب قال أجل أنا محمد بن عبد الله وأنا رسول الله فما بال أقوام يبتذلون أصلي فوالله لأنا أفضلهم أصلا وخيرهم موضعا قال فلما سمعت الأنصار بذلك قالت قوموا فخذوا السلاح فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أغضب قال فأخذوا السلاح ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم لا ترى منهم إلا الحدق حتى أحاطوا بالناس فجعلوهم في مثل الحرة حتى تضايقت بهم أبواب المساجد والسكك ثم قاموا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله لا تأمرنا بأحد إلا أبرنا عترته فلما رأى النفر من قريش ذلك قاموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعتذروا وتنصلوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس دثار والأنصار شعار فأثنى عليهم وقال خيرا الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/219خلاصة حكم المحدث: فيه إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل وهو متروكأن عمر دخل على أم كلثوم بنت علي وهي زوجته فوجدها تبكي ، فقال : ما يبكيك ؟ قالت : هذا اليهودي – أي كعب الأحبار – يقول إنك من أبواب جهنم . فقال عمر : ما شاء الله . ثم خرج فأرسل إلى كعب ، فجاءه فقال : يا أمير المؤمنين والذي نفسي بيده لا ينسلخ ذو الحجة حتى تدخل الجنة ، فقال عمر : ما هذا ؟ مرة في الجنة ومرة في النار ! قال كعب : إنا لنجدك في كتاب الله على باب من أبواب جهنم تمنع الناس أن يقتحموا فيها ، فإذا مت اقتحموا . وقد صدقت يمينه . . . فقد قتل عمر في ذي الحجة سنة 23 ه الراوي: - المحدث: المعلمي - المصدر: الأنوار الكاشفة - الصفحة أو الرقم: 112خلاصة حكم المحدث: سند الحكاية غير صحيح تفرد بها عن مالك رجل يقال له عبد الوهاب ابن موسى لا يكاد يعرفلما تزوج عمر أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهم قال: ألا تهنوني فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة غير سببي ونسبيالراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/254خلاصة حكم المحدث: سنده منقطعخرج عمر رضي الله عنه إلى أهل الصفة فقال : ألا تهنئوني ، قالوا : وما ذاك يا أمير المؤمنين ؟ قال : تزوجت أم كلثوم ، لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولفاطمة ، ولعلي رضي الله عنه وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : عزيمة من ربي وعهد عهده إلي ألا أتزوج إلى أهل بيت ، ولا أزوج شيئا من بناتي إلا كانوا رفقائي في الجنة فأحببت أن أكون الراوي: محمد الباقر بن علي بن الحسين المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 4/268خلاصة حكم المحدث: منقطعفاتبعته [يعني: عمر] فدخل دارا ثم دخل حجرة فاستأذنت وسلمت فأذن لي فدخلت عليه فإذا هو جالس على مسح ( بساط ) متكئ على وسادتين من أدم محشوتين ليفا , فنبذ إلي بإحداهما فجلست عليها وإذا بهو في صفة فيها بيت عليه ستير فقال : يا أم كلثوم غداءنا , فأخرجت إليه خبزة بزيت في عرضها ملح لم يدق , فقال : يا أم كلثوم ألا تخرجين إلينا تأكلين معنا من هذا قالت : إني أسمع عندك حس رجل قال : نعم ولا أراه من أهل البلد , قالت : لو أردت أن أخرج إلى الرجال لكسوتني كما كسا ابن جعفر امرأته , وكما كسا الزبير امرأته , وكما كسا طلحة امرأته , قال : أو ما يكفيك أن يقال : أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب وامرأة أمير المؤمنين عمر فقال : كل فلو كانت راضية لأطعمتك أطيب من هذاالراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 204/4خلاصة حكم المحدث: قصة باطلة لا تثبت رواية ولا درايةأن عمر بن الخطاب خطب إلى علي رضي الله عنه أم كلثوم فقال أنكحنيها فقال إني أرصدها لابن أخي عبد الله بن جعفر فقال عمر أنكحنيها فوالله ما من الناس أحد يرصد من أمرها ما أرصده فأنكحه علي فأتى عمر المهاجرين فقال ألا تهنوني فقالوا بمن يا أمير المؤمنين فقال أم كلثوم بنت علي وابنة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/59
خلاصة حكم المحدث: بين الانقطاع
والنتيجة: ان خبر التزويج المروي في كتبهم وبطرقهم ساقط سنداً ودلالة باعتراف نفس علمائهم . وأمّا ما ورد من خبر التزويج بسند معتبر والموجود في كتبنا فينكره بعض علمائنا من أصله، لوجود التضارب في مضامين الأخبار والمناقشة في الدلالة، ويقرّ به البعض الآخر منهم بهذا المقدار المستفاد من رواياتنا وهو : ان عمر خطب أم كلثوم من علي (عليه السلام) وعلي اعتذر بأنّها صبية وبأعذار أخرى، فلم يفد اعتذاره فهدّده عمر بعدّة تهديدات ـ أشار الامام الصادق (عليه السلام) الى هذا التهديد بقوله : (ذلك فرج غصب منّا) ـ الى ان اضطرّ الامام (عليه السلام) فأوكل الأمر الى عمّه العباس فزوّجها العباس وانتقلت البنت الى دار عمر وبعد موته أخذ علي بيدها وانطلق بها الى بيته . (الكافي 5 / 346 كتاب النكاح و 6/ 115 كتاب الطلاق) . أمّا أنّه دخل بها, وكان له منها ولد أو أولاد؟ فلا دليل عليه في رواياتنا, وأيّد هذا المطلب الزرقاني المالكي بقوله : ((أم كلثوم زوجة عمر بن الخطاب مات عنها قبل بلوغها)). (شرح المواهب اللدنية 7/9). ثم إن هذا المقدار الموجود في رواياتنا لا يدل على فضيلة لعمر, كما لا يدل وقوع هكذا تزويج على المصافاة والمحاباة بين علي وعمر ولا يدل على صحة خلافة عمر .
والحمد لله رب العالمين