بسم الله الرحمن الرحيم
مسالة تسمية الائمة اولادهم باسماء الخلفاءالثلاثة يتمسك بها المخالفون لاثبات وجود المودة والمحبة بين علي ( سلام الله عليه) والخلفاء الذين نزوا على منبر رسول الله ( صلى الله عليه واله)
ان اسماء الخلفاء ليست حكرا عليهم بل انها كانت شائعة في ذلك الزمن فهذا بن كثيريروي لنا ان ثلاثة وعشرين صحابيا كانوا يحملون اسم عمركما ذكر ذلك في (اسد الغابة)منهم عمر بن ام سلمة ( رضي الله عنها) ربيب رسول الله ( صلى الله عليه واله) وكذااسم عثمان تسمى به الكثير من الصحابة ومنهم عثمان بن مظعون ( رضوان الله عليه)،ولقد نقل ابو الفرج الاصفهاني عن الامام علي (عليه السلام) قوله عن ابنه عثمان (سميته باسم اخي عثمان بن مظعون) .
ان الامام الحسين ( عليه السلام ) كان جميع اولاده باسم علي حتى عبدالله الرضيع كان اسمه علي وهذا مانقل عن الامام السجاد (عليه السلام) ما معناه ( لو كان لوالدي الحسين الف ولد لسماهم جميعا عليا لحبه له)، وقد كان اسم احد اولاد الامام الحسن ( عليه السلام) ولد اسمه عمرو فهل كان ( عليه السلام ) يحب عمرو بن عبدود ان التسمية لاتدل على المحبة لخصوص شخص معين بل قد تكون حبا بالاسم ذاته ولكن التحقبق التاريخي العميق يكشف ان هذه الاسماء اختلقت لاغراض سياسية لان المؤرخينالاوائل لم يذكروا كنية ابي بكر لاي من اولاد الامام علي ( عليه السلام) بل ذكروااسم محمد الاصغر كما جاء عن الواقدي ومصعب الزبيري و ابن عتبة وعلي خان .
اما المرحلة الثانية فابتدات باختلاق كنية ابي بكر لمحمد الاصغر وامه ليلى بنت مسعود الدارمية كما ذكر ذلك الطبري والخوارزمي والعلامة الحلي وبن بطريق والشيخ المفيدوالاربلي .
اما المرحلة الثالثة فاختفى فيها الاسم وحلت محله الكنية كما ورد عن المعتزلي والبغدادي .
ان الناظر لهذا الاختلاف يترجح لديه احتمالالاختلاق خدمة لاهداف السلطات المعادية لاهل البيت ( عليهم السلام) والله اعلم .
جليل اسماعيل عبد