بسم الله الرحمن الرحيم...
اللهم صل على محمد وال محمد...
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله الحسين...
الذبح العظيم جاء في القران الكريم(وفدينه بذبح عظيم)الصافات107
تقول الرواية والمشهور عن كتب السنة ان الذبح العظيم هو شاة وقد انزل الله تعالى على نبينا ابراهيم ليذبحه بدل ان يذبح ابنه اسماعيل عليهم السلام ونحن لا ننكر ذالك ان الله سبحانه وتعالى انزل الشاة للذبح بدل اسماعيل ولا ننكر ان اول قربان تقبل من ابن ادام كان الشاة وجاءت روايات كثيرة ع هذا الموضوع ولكن لنتأمل قليلا في هذا الموضع ولنأتي الى بعدها الى اهل البيت ونراهم ماذا يقولون...
اولا لنقف دقيقة عند هذه الاية الكريمة ولنتذكر قول الحسين عليه السلام انا الذبيح العطشان وهنا نتسأل لماذا وصف الحسين نفسه بالذبيح؟؟؟هل هناك ارتباط بينه وبين هذه الاية؟؟؟لماذا قال الله سبحانه وتعالى كلمة عظيم؟؟؟هل تنطبق هذه الاية على الشاة!!!اليس من العقل ان نفكر قليلا في هذه الكلمة؟؟؟واذا قلنا ان كلمة عظيم هي لشاة منطقية وعقليا ما هذه العظمة لشاة؟؟؟
يقولون ان عظمته انه احتل مرتبتين وهي انه القربان وانه ذبح بدل نبنا اسماعيل...ما هذه العظمة؟؟؟
اولا ان كان من ناحية القربان فهناك افضل منه بكثير وقد تصدق الرسول واهل البيت بأفضل من ذالك والقصص والروايات كثيرة كخاتم امير المؤمنين وثوب الزفاف للزهراء والمفارقة انه نزلت عدة ايات بكل عمل يشكر الله بها لهم قربانهم لانه كان نابعا من قلبهم وقد انزل الله تعالى سورة كاملة لقاربنهم وهي سورة الدهر...اما من ناحية الذبح فقد ذبح الرسول صل الله عليه واله عند ولدت الحسن والحسين افضل من الشاة واهم منها...والحسن والحسين افضل من إسماعيل...
يقول احد الخطباء المشهورين عن ابراهيم عليه السلام قد جرى عليه مرتين قضية كربلاء وبكائه لم ينقطع على الامام الحسين عليه السلام وفي اول مرة كان ابراهيم عليه السلام راكب على ظهر جواده وسقط على الارض من على ظهر جواده في كربلاء فشجت جبهته فسالت الدماء فقال يا رب اذنبت ذنبا" قال لا يا ابراهيم ولكن هنا يقع ولدك الحسين في هذا المكان فأحببنا ان تكون لك اسوة بالحسين ..
وفي قضية اسماعيل يقول الله في كتابه الكريم (فبشرنه بغلام حليم)الصافات101 ولننظر قليلا الى كلمة حليم اذ انها فيها اشارة كبيرة وهي انه لا يجري عليه الذبح لان اسماعيل كان غلام صغير لا يتعدى عمره العشر سنوات وهذا العمر لا يوصف بحلم فمعناه يكبر ويكون حليما...فلما بلغ معه السعي في منى قال يا بني اني ارى في المنام اني اذبحك فنظر ماذا ترى قال يا ابت افعل ما تؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين...فلما اسلماه وتله للجبين يعني جعل جبته عل التراب(وهن موضع الشبه بينه وبين الحسين عليه السلام حيث تذكر الروايات ان الشمر لعنة الله عليه قد جلس على صدر الحسين وضع وجه الحسين على الارض وحذى رأسه الشريف من رقبته)فداك نفسي يا ابا عبد الله الحسين..فبدا ابراهيم عليه السلام يذبح ولده من قفاه وجبرائيل عليه السلام يسحب السكين ويقول يا ابراهيم قد صدقت الرؤية وهذا الكبش فداء لولدك...واذا ابراهيم عليه السلام يبكي فقال له الله سبحانه وتعالى يا ابراهيم هذا ولدك اسماعيل قد رجع الى امه وقد رفعنا التكليف عنك لماذا تبكي؟؟؟قال يا رب انت اعلم مني بذالك انا كنت اتمنى ان يذبح ولدي من اجلك فتبكي عليه عيون المؤمنين في مشارق الارض ومغاربها قال يا ابراهيم ايهما اعظم عندك ولدك اسماعيل ام الحسين ابن رسول الله صل الله عليه واله فقال ابراهيم عليه السلام :لا الحسين اعظم فقال يا ابراهيم ايهم اعظم مصيبة عندك ان يذبح ولدك اسماعيل بيدك وانت ابوه او يذبح الحسين بيدي اعدائكم اهل البيت... فقال : لا مصيبة الحسين اعظم ...قال: اذا نحن رفعنا التكليف عنك وعن اسماعيل ووضعناه على الحسين عليه السلام...فجلس ابراهيم يبكي على الحسين ...وفديناه بذبح عظيم وهن مقصد الذي ابحث عنه وهو ان الحسين هو الذبح العظيم الذي فدى ابراهيم به حيث تنطبق هذه الكلمة على الحسين اذ يقول رسول الله صل الله عليه واله حسين مني وأنا من حسين ولا داعي لأتكلم عن عظمة الحسين فيكفي اسمه من عظمة هزت عروش الطغاة الى يوم القيامة...
لنرجع الى الاية الكريمة (وفدينه بذبح عظيم)الصافات107 هل هناك اعظم من الحسين الذي ذبح!!! حيث ذبح عطشان وكان بالفعل هو الفداء حيث تنطبق هذه الاية عليه بكل ما للكلمة من معنى فهو القربان حيث قالت عقيلة الهاشميين السيدة زينب : اللهم تقبل منا هذا القربان وقد وضعت يديها الشريفتان ورفعت جسد اخيها الحسين عليه السلام ...فهذه الاية هي للحسين حيث لم يصف الله بالعظمة الا محمد وال محمد في القرآن حيث قال وانك لعلى خلق عظيم ... وهذه الاية دليل على ان الموصوف هو الحسين عليه السلام لان اخلاق محمد هي اخلاقه وهو منه بدليل الحديث حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسين...
لن اقارن فيكفيه عظمة انه
الحسين
والسلام عليكم ورحمة الله والحمد الله رب العالمين
اللهم صل على محمد وال محمد...
السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله الحسين...
الذبح العظيم جاء في القران الكريم(وفدينه بذبح عظيم)الصافات107
تقول الرواية والمشهور عن كتب السنة ان الذبح العظيم هو شاة وقد انزل الله تعالى على نبينا ابراهيم ليذبحه بدل ان يذبح ابنه اسماعيل عليهم السلام ونحن لا ننكر ذالك ان الله سبحانه وتعالى انزل الشاة للذبح بدل اسماعيل ولا ننكر ان اول قربان تقبل من ابن ادام كان الشاة وجاءت روايات كثيرة ع هذا الموضوع ولكن لنتأمل قليلا في هذا الموضع ولنأتي الى بعدها الى اهل البيت ونراهم ماذا يقولون...
اولا لنقف دقيقة عند هذه الاية الكريمة ولنتذكر قول الحسين عليه السلام انا الذبيح العطشان وهنا نتسأل لماذا وصف الحسين نفسه بالذبيح؟؟؟هل هناك ارتباط بينه وبين هذه الاية؟؟؟لماذا قال الله سبحانه وتعالى كلمة عظيم؟؟؟هل تنطبق هذه الاية على الشاة!!!اليس من العقل ان نفكر قليلا في هذه الكلمة؟؟؟واذا قلنا ان كلمة عظيم هي لشاة منطقية وعقليا ما هذه العظمة لشاة؟؟؟
يقولون ان عظمته انه احتل مرتبتين وهي انه القربان وانه ذبح بدل نبنا اسماعيل...ما هذه العظمة؟؟؟
اولا ان كان من ناحية القربان فهناك افضل منه بكثير وقد تصدق الرسول واهل البيت بأفضل من ذالك والقصص والروايات كثيرة كخاتم امير المؤمنين وثوب الزفاف للزهراء والمفارقة انه نزلت عدة ايات بكل عمل يشكر الله بها لهم قربانهم لانه كان نابعا من قلبهم وقد انزل الله تعالى سورة كاملة لقاربنهم وهي سورة الدهر...اما من ناحية الذبح فقد ذبح الرسول صل الله عليه واله عند ولدت الحسن والحسين افضل من الشاة واهم منها...والحسن والحسين افضل من إسماعيل...
يقول احد الخطباء المشهورين عن ابراهيم عليه السلام قد جرى عليه مرتين قضية كربلاء وبكائه لم ينقطع على الامام الحسين عليه السلام وفي اول مرة كان ابراهيم عليه السلام راكب على ظهر جواده وسقط على الارض من على ظهر جواده في كربلاء فشجت جبهته فسالت الدماء فقال يا رب اذنبت ذنبا" قال لا يا ابراهيم ولكن هنا يقع ولدك الحسين في هذا المكان فأحببنا ان تكون لك اسوة بالحسين ..
وفي قضية اسماعيل يقول الله في كتابه الكريم (فبشرنه بغلام حليم)الصافات101 ولننظر قليلا الى كلمة حليم اذ انها فيها اشارة كبيرة وهي انه لا يجري عليه الذبح لان اسماعيل كان غلام صغير لا يتعدى عمره العشر سنوات وهذا العمر لا يوصف بحلم فمعناه يكبر ويكون حليما...فلما بلغ معه السعي في منى قال يا بني اني ارى في المنام اني اذبحك فنظر ماذا ترى قال يا ابت افعل ما تؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين...فلما اسلماه وتله للجبين يعني جعل جبته عل التراب(وهن موضع الشبه بينه وبين الحسين عليه السلام حيث تذكر الروايات ان الشمر لعنة الله عليه قد جلس على صدر الحسين وضع وجه الحسين على الارض وحذى رأسه الشريف من رقبته)فداك نفسي يا ابا عبد الله الحسين..فبدا ابراهيم عليه السلام يذبح ولده من قفاه وجبرائيل عليه السلام يسحب السكين ويقول يا ابراهيم قد صدقت الرؤية وهذا الكبش فداء لولدك...واذا ابراهيم عليه السلام يبكي فقال له الله سبحانه وتعالى يا ابراهيم هذا ولدك اسماعيل قد رجع الى امه وقد رفعنا التكليف عنك لماذا تبكي؟؟؟قال يا رب انت اعلم مني بذالك انا كنت اتمنى ان يذبح ولدي من اجلك فتبكي عليه عيون المؤمنين في مشارق الارض ومغاربها قال يا ابراهيم ايهما اعظم عندك ولدك اسماعيل ام الحسين ابن رسول الله صل الله عليه واله فقال ابراهيم عليه السلام :لا الحسين اعظم فقال يا ابراهيم ايهم اعظم مصيبة عندك ان يذبح ولدك اسماعيل بيدك وانت ابوه او يذبح الحسين بيدي اعدائكم اهل البيت... فقال : لا مصيبة الحسين اعظم ...قال: اذا نحن رفعنا التكليف عنك وعن اسماعيل ووضعناه على الحسين عليه السلام...فجلس ابراهيم يبكي على الحسين ...وفديناه بذبح عظيم وهن مقصد الذي ابحث عنه وهو ان الحسين هو الذبح العظيم الذي فدى ابراهيم به حيث تنطبق هذه الكلمة على الحسين اذ يقول رسول الله صل الله عليه واله حسين مني وأنا من حسين ولا داعي لأتكلم عن عظمة الحسين فيكفي اسمه من عظمة هزت عروش الطغاة الى يوم القيامة...
لنرجع الى الاية الكريمة (وفدينه بذبح عظيم)الصافات107 هل هناك اعظم من الحسين الذي ذبح!!! حيث ذبح عطشان وكان بالفعل هو الفداء حيث تنطبق هذه الاية عليه بكل ما للكلمة من معنى فهو القربان حيث قالت عقيلة الهاشميين السيدة زينب : اللهم تقبل منا هذا القربان وقد وضعت يديها الشريفتان ورفعت جسد اخيها الحسين عليه السلام ...فهذه الاية هي للحسين حيث لم يصف الله بالعظمة الا محمد وال محمد في القرآن حيث قال وانك لعلى خلق عظيم ... وهذه الاية دليل على ان الموصوف هو الحسين عليه السلام لان اخلاق محمد هي اخلاقه وهو منه بدليل الحديث حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسين...
لن اقارن فيكفيه عظمة انه
الحسين
والسلام عليكم ورحمة الله والحمد الله رب العالمين
تعليق