إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تمارين أخرى في الطاقة التنفسية تخص الرئتين والحجاب الحاجز؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تمارين أخرى في الطاقة التنفسية تخص الرئتين والحجاب الحاجز؟

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    من التمارين المهمة في تطوير الطاقة التنفسية لدى الخطيب الحسيني او المجود القراني او الرادود الحسيني هو كيفية تقوية باقي الاجهزة المرتبطة بالجهاز الصوتي والجهاز التنفسي وذلك للتداخل بين عمل الجهازين من ان عملهما مشترك في حالة اداء الخطيب الحسيني او المجود القرآني فيتحد عمل الجهازين طبيعيا ولا ينفصل احدهما عن الاخر فيتطور كلا الجهازين في حالة اداء الخطيب الحسيني في حالة القيام بالتمارين او في حالة القيام بمجالس التعزية الحسينية. واليكم ايها الاحبة بعض هذه التمارين المهمة نذكرها حسب الاهمية.
    1- تمرين للحجاب الحاجز:ان تمرين الحجاب الحاجز , ضروري جداً في السيطرة على التنفس ,وأحسن تمرين في هذا المجال ,هو تمرين (ون) أو (من) وبتكرار هذا التمرين عدة مرات يوميا ,فسنحصل على مر الأيام على حجاب حاجز متدرب ويتمكن في فعاليته وقدرته في السيطرة على الرئتين. شرح التمرين:تقف باعتدال ثم تمد يدك إلى الأمام ثم تلفظ كلمة (ون) أو (من) مع سحب البطن إلى الداخل يعمل هذا التمرين (20مرة يوميا) .وهذا التمرين يساعد على تقوية النفس ويجعل الجهاز التنفسي بوضع متهيء ومتدرب في الحالات التي يتطلب بها نفس طويل (1).
    2- تمرين حبس النفس وتصريفه يخص الرئتين(الحبس): خذ شهيقا كاملا بدون توتر ,ثم احبس الشهيق في الرئتين مدة عشر ثواني وبعدها وبعدها صرف الشهيق في ثانيتين ونصف ,ثم خذ شهيقاً كاملا مرة أخرى في فترة لاتتجاوز ثانيتين ونصف أيضا, وبعدها احبس النفس عشرين ثانية وبعدها صرف النفس بزمن ثانيتين ونصف ثم خذ شهيقاً كاملا في فترة لاتتجاوز ثانيتين ونصف ثم احبسه لفترة 30ثانية بعدها صرفه بفترة ثانيتين ونصف وبعد ها 40 ثانية إلى أن يصل إلى 60ثانية وهكذا تتم عملية حبس النفس وتصريفه ,وتستمر العملية (10مرات) متتالية بدون انقطاع.
    3- تمرين حبس النفس وتصريفه مع حرف (س) وهو يخص الرئتين(الدفع): خذ شهيقا كاملا واحبسه لمدة 3ثوان ,ثم أبدا بتصريف الشهيق مع حرف(سِ محرك بالكسرة) لمدة عشر ثوان وبعدها صرف الهواء المتبقي في الرئتين بفترة ثانيتين ونصف ثم اسحب نفس كما في المقدمة الأولى ثم احبسه ثم ادفع الهواء مع نطق حرف( س لمدة )20 ثانية ثم صرف الهواء المتبقي ,ثم اسحب نفس لمدة 3ثوان ثم احبس الهواء داخل الرئتين لمدة 30ثانية ثم فرغ الهواء الموجود في الرئتين ثم يجري العمل بهذا التمرين إلى أن يكمل إلى 60 ثانية في كل مرحلة نزيد 10 ثوان يكرر هذا التمرين في اليوم (10مرات)(2) .
    4- تمرين الضاحية(الجري): وهي أن يتخذ الطالب مكان جيد لعمل هذا التمرين المهم في تطوير الطاقة التنفسية والارتقاء فيها إلى المستوى الأعلى وهذا التمرين لابد أن يكون منتظم وموضوع ضمن البرنامج الصوتي الشامل الذي تحتويه فقرات هذا الكتاب المنهجي.
    فائدة وأهمية التمرين: يعد هذا التمرين وهي رياضة الجري أو المشي السريع من التمارين المهمة جدا والحساسة والأكثر تأثيرا وفاعلية في تطوير قدرات الطالب القرآني الذي يختص في قراءة القران وبالطريق التجويدية المسماة بطريقة ( التدوير ),يكون جهاز تنفسي قوي وتحملي لان الناتج من عملية الجري عند الطالب المتدرب هو سحبه لشهيق ودفعه زفيرا وبصورة مستمرة يساعد الجهاز التنفسي على تنقية الرئتين من عوالق الأدخنة والغبار وكذلك يتم توصيل الهواء إلى كافة خلايا الجسم مما يجعلها تتمتع بحيوية ونشاط وتحصل على الغذاء بسهولة ,ويتم من خلال هذا التمرين توسيع الرئتين ورفع حالة الخمول فيها ,لان التنفس الطبيعي يعتبر حالة وسط بالنسبة للرئتين لاخاملة ولا متحفزة ,أما في حالة تأدية آيات قرآنية وبطريقة التجويد مثلاً فيكون الجهاز التنفسي في حالة تأهب وشد عضلي وحالة من الإجهاد فلا يستطيع القارئ أن يؤديها بالمستوى المطلوب من عدم النشاز والمحافظة على مقاميه الدرجات الصوتية العائدة لنفس المقام المقرئ فتمرين الجري يعطي الرئتين حالة طوارئ (غير طبيعية )من سحب شهيق ودفع زفير وهذه الحالة الطارئة ير منها التجسيد في مقام التأدية والتجويد الطويل أو قراءة الونة في التعزية الحسينية فهنا يتم الإبداع في حالة القيام بمثل هذه التمارين الرياضية المهمة في هذه القراءات.
    5- تمرين رياضي وهو الانحناء من قيام: يقف الطالب المتدرب في حالة استقامة ويداه على جانبيه ,ثم يرفع اليدان إلى الأعلى مع سحبه لنفس عميق لمدة ثلاثة ثواني بحيث تمتلئ الرئتين بالهواء ,بعد ذلك يبدأ بالانحناء إلى الأسفل دافعا الهواء من الفم بصورة خفيفة إلى أن يصل بالانحناء إلى مسك الإبهامين في الرجلين فيدفع ما بقية من هواء في الرئتين إن كان فيها هواء فيكون قد افرغ الرئتين تماما من الهواء بعدها ينتظر لمدة 4 ثوان بعدها يصعد إلى الأعلى شيئا فشيئا مع سحب هواء جديد من الأنف إلى أن يعود إلى الوضع الأول ثم يسحب نفس ويعود لنفس التمرين ويكرره ويستمر في التمرين (المطلوب 15مرة يوميا) فانك تحصل على رئتين متدربتين مع حجاب حاجز متدرب. تجري هذه التمارين في مكان يتوفر فيه هواء نقي وجو معتدل والأفضل صباحاً.
    6- تمرين مختص بتقوية بوقيه الفم وتوسيع التجويف الفمي: هذا التمرين مختص بتدريب الفم وعضلات الفم أي تقوية الأعصاب المحيطة بالفم والوجه والمرتبطة بالفك الأسفل والأعلى لان لها العلاقة المباشرة في إخراج الحرف من مخرجه الصحيح وإعطائه صفته الخاصة به من إستفال(ترقيق) أو تفخيم(استعلاء) فمن يجد ان لديه صعوبة في نطق بعض الحروف وإخراج صفاتها فعلية المواظبة على هذا التمرين يستطيع الحصول على غرضه ومبتغاه,
    طرق التمرين :
    1- أن تجعل فمك كالمخروط أي تجمع عضلات الفم إلى الأمام فيكون الفم متقدم إلى الأمام ثم ترجعه إلى الخلف تستمر بهذا التمرين لفترة (5 دقائق) يوميا أو تعيد التمرين(50 مرة) يومياً فيكون لديك فم متمرن. وسوف ننقل بعض التسجيل المصور في القرص المرفق بالكتاب لهذا التمرين.
    2- تأخذ قطعة من الفلين الصلب بحيث لاتؤثر على الفكين عند التمرين أو من أو عملة معدنية قديمة أو تضع إصبعين من أصابع يديك السبابة والوسطى مضمومتين كل هذه الاحتمالات توضع بين الفك الأعلى والفك الأسفل ويستمر على التمرين لمدة 5دقائق فقط.عند ذلك ستشعر بتعب في فمك سببه إن أعصاب الوجه قد تعرضت إلى شد عضلي مفاجئ ولكن لاضير لأنه سوف يعود بالفائدة على أداء الطالب الجيد.والرسم الأتي يوضح التمرين.
    قبل البدء باي تمرين من هذه التمارين اوغيرها فيما يخص الطاقة التنفسية وتطويرها يجب مراعاة النقاط التالية
    1-ان تجري هذه التمارين في مكان يتوفر فيه الهواء ومكان صحي خالي من الاتربة او الدخان اوغير ذلك .
    2-القيام قبل هذه التمارين بتمارين الاحماء والتي تبدا ، بالتثاؤب العميق المصطنع من 3-5 مرات وبشكل متتالي.
    3-القيام بالتمصرن العضلي المصطنع دافعا ذراعيك الى الامام من الجلوس كالقرفصاء تشكل فيها شكل رقم 7 ثم الرجوع بسحب القامة من جديد حتى تاخذ الشكل الطبيعي في الوقوف من جديد وبدون أي توتر عضلي(3).
    الأسئلة الخاصة بالطاقة التنفسية:
    س1 /هناك علاقة بين الوعي والاسترخاء يحتاجها المجود القرآني كيف يستفاد منها؟ص12
    س2/ كيف ندرك العلاقة بين الاسترخاء وبين حرية عمل أجهزة الصوت والتنفس؟وذلك من خلال القيام بالتجربة التالية؟
    س3/ ماهو القوام وما فائدته للصوت عند تجويد القران الكريم؟ج ص13 .
    س4/ مافائدة القوام إلى عملية التنفس؟ يعطي الحرية الكاملة لأعضاء التنفس؟ص14
    س5/ متى يكون القوام صحيحا عند القارئ والمجود القرآني؟ ج14 عندما يكون مركز الثقل في وسط الحوض؟
    س6/ هناك عنصران مهمان في السيطرة على الطاقة التنفسية وعلى الرئتين ؟ اذكرهما جواب ص12.
    س7/ماهي المميزات الخاصة في الطالب المجود للقران الكريم ؟جواب ص في المقدمة6.
    س8/كيف يحقق المجود والقارئ القرآني الملائمة والتوافق بين المعنى والمضمون القرآني المطلوب من الآية الكريمة وبين الصوت ألمقامي المؤثر في السامع.
    ج/ من خلال علمه بالمواقع التي يصبح عندها وقوفه وانتهاءه وتنقله وتفهمه معنى النص القرآني وكيفية النطق بالألفاظ في حالة الاستفهام والزجر والرفق والشدة والبدء والانتهاء.
    س9/ متى يظهر العجز الفني عند القارئ القرآني من عدم إخراج النص القرآني بشكله الفني المناسب مع القف والابتداء.،
    س10/ كيف نحسن الطاقة التنفسية؟
    ج/ الموازنة بين طرفي المعادلة التالية( كمية هواء مطلوبة للرئتين زائداً التنظيم العلمي في التصريف).
    --------------------------------------------------------------
    1-فن الالقاء ،بدري حسون فريد وسامي عبد الحميد مطبعة، جامعة بغداد،1980.
    2-تدريب الصوت البشري،ج2،الاستاذ المتمرس الدكتور طارق حسون فريد ،اصدارات المركز العراقي للدراسات الموسيقية المقارنة،بغداد،2009م.
    3-مايحتاجه الخطيب الحسيني في تطوير قابلياته الصوتية والتنفسية والاطوار العزائية، دراسة وتطبيق الشيخ مهدي الخزاعي،مطبوعات العتبة الحسينية المقدسة،شعبة الطباعة،كربلاء،2009م.
يعمل...
X