إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحقيق : { تنزيه الله عز وجل عن المكان } احاديث صحيحة سندا ومتنا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحقيق : { تنزيه الله عز وجل عن المكان } احاديث صحيحة سندا ومتنا

    تحقيق : احاديث صحيحة سندا ومتنا في نفي المكان عن الله عز وجل .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمة

    تواترت الأحاديث عن اهل العصمة والطهارة في تنزيه الله عز وجل عن كل نقص من نفي للتجسيم والتشبيه الى اثبات صفاته الكمالية والجمالية فصلوات الله على من أراد الله عز وجل بدأ بهم ومن وحده قبل عنهم ، ومما ورد عنهم عليهم السلام في ذلك نفي المكان عنه سبحانه وتقدس اسمه وناهيك عن ان هذا النفي ملزوم لنفي الجسمية والتشبيه الذين نفيا عقلا ونقلا قرآنا وسنة فانا في هذا المقال المختصر سنعرض نزر مما تيسر لنا قراءته وجمعه من أحاديثهم عليهم السلام الصحيحة الصريحة والنافية بالمطابقة للمكان عنه فتبرك بقرآتها وكن من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه ، فاليك احسن الحديث ..
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 05-09-2013, 01:01 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    الحديث الأول : الكافي ج 1 / ص 88

    2 - عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَاعَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى أَبِي الْحَسَنِ

    الرِّضَا ع مِنْ وَرَاءِ نَهَرِ بَلْخٍ فَقَالَ إِنِّي أَسْأَلُكَ عَنْ مَسْأَلَةٍ فَإِنْ أَجَبْتَنِي فِيهَا بِمَا عِنْدِي قُلْتُ بِإِمَامَتِكَ فَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ عليه

    السلام سَلْ عَمَّا شِئْتَ فَقَالَ أَخْبِرْنِي عَنْ رَبِّكَ مَتَى كَانَ وكَيْفَ كَانَ وعَلَى أَيِّ شَيْءٍ كَانَ اعْتِمَادُه فَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ ع :

    إِنَّ اللَّه تَبَارَكَ وتَعَالَى أَيَّنَ الأَيْنَ بِلَا أَيْنٍ وكَيَّفَ الْكَيْفَ بِلَا كَيْفٍ وكَانَ اعْتِمَادُه عَلَى قُدْرَتِه فَقَامَ إِلَيْه الرَّجُل ُفَقَبَّلَ رَأْسَه

    وقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه وأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّه وأَنَّ عَلِيّاً وَصِيُّ رَسُولِ اللَّه ص والْقَيِّمُ بَعْدَه بِمَا قَامَ بِه رَسُولُ اللَّه ص

    وأَنَّكُمُ الأَئِمَّةُ الصَّادِقُونَ وأَنَّكَ الْخَلَفُ مِنْ بَعْدِهِمْ اهـ

    قال العلامة المجلسي في مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 1، ص: 308 : (الحديث الثاني) صحيح .
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 04-09-2013, 07:29 PM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

    تعليق


    • #3
      الحديث الثاني :

      علل الشرائع ج : 1 ص : 132 / باب علة المعراج الحديث الثاني :

      2- حدثنا الحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المؤدب وعلي بن عبد الله الوراق وأحمد بن زياد بن جعفر الهمداني

      رضي الله عنهم قالوا حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن يحيى بن أبي عمران وصالح بن السندي عن يونس

      بن عبد الرحمن قال قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر ع لأي علة عرج الله بنبيه ص إلى السماء ومنها إلى سدرة

      المنتهى ومنها إلى حجب النور وخاطبه وناجاه هناك
      والله لا يوصف بمكان فقال :


      إن الله لا يوصف بمكان ولا يجري عليه زمان ولكنه عز وجل أراد أن يشرف به ملائكته وسكان سماواته ويكرمهم

      بمشاهدته ويريه من عجائب عظمته ما يخبر به بعد هبوطه وليس ذلك على ما يقوله المشبهون سبحان الله وتعالى عما

      يصفون . اهـ

      الى التتمة :
      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 05-09-2013, 01:03 PM. سبب آخر:

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق


      • #4

        التحقق من صحة السند :


        1/ ـ احمدبن زياد بن جعفر الهمداني : من مشايخ الصدوق - ثقة - روى في المشيخة في ترجمة أحمد بن زياد عدة رواة / المفيد 583

        2/ ــ علي بن ابراهيم : أبو الحسن القمي ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب / النجاشي 680

        3/ ـابراهيم بن هاشم : قال السيدالخوئي في ترجمته برقم ( 332)

        أقول : لا ينبغي الشك في وثاقة ابراهيم بن هاشم ، ويدل على ذلك عدة امور :

        1 - انه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا ، وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات . وتقدم ذكر ذلك في ( المدخل ) المقدمة الثالثة .

        2 - ان السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته ، حيث قال عند ذكره رواية عنأمالي الصدوق في سندها ابراهيم بن هاشم : " ورواة الحديث ثقات بالاتفاق" . فلاح السائل : الفصل التاسع عشر ، الصفحة 158 .

        3 - انه أول من نشر حديث الكوفيين بقم . والقميون قد اعتمدوا على رواياته ، وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث ، فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه ، وقبول قوله . اهـ

        4/ ـ يحيى بن ابي عمران : هو يحيى بن أبي عمران الهمداني : وثقه السيد الخوئي / المفيد 12473

        5/ ـ يونس بن عبد الرحمن : مولى علي بن يقطين بن موسى مولى بني أسد، أبو محمد، كان وجها في أصحابنا، متقدما، عظيم المنزلة / النجاشي 1208


        الى التتمة :
        التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 04-09-2013, 08:16 PM. سبب آخر:

        ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
        { نهج البلاغة }

        تعليق


        • #5
          الحديث الثالث :

          علل الشرائع ج : 2 ص : 404 / باب علة وجوب الحج والطواف بالبيت :

          4 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني والحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المؤدب الرازي وعلي بن عبد

          الله الوراق رضي الله عنهم قالوا حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن الفضل بن يونس قال كان ابن أبي

          العوجاء من تلامذة الحسن البصري فانحرف عن التوحيد فقيل له تركت مذهب صاحبك ودخلت فيما لا أصل له ولا

          حقيقة فقال إن صاحبي كان مخلطا كان يقول طورا بالقدر وطورا بالجبر وما أعلمه اعتقد مذهبا دام عليه قال ودخل

          مكة تمردا وإنكارا على من يحج وكان يكره العلماء مساءلته إياهم ومجالسته لهم لخبث لسانه وفساد سريرته فأتى

          جعفر بن محمد ع فجلس إليه في جماعة من نظرائه ثم قال له يا أبا عبد الله إن المجالس أمانات ولا بد لكل من به

          سعال أن يسعل أفتأذن لي في الكلام فقال أبو عبد الله ع تكلم بما شئت فقال إلى كم تدوسون هذا البيدر وتلوذون بهذا

          الحجر وتعبدون هذا البيت المرفوع بالطوب والمدر وتهرولون هرولة البعير إذا نفر إن من فكر في الأمر قد علم أن

          هذا فعل أسسه غير حكيم ولا ذي نظر فقل فإنك رأس هذا الأمر وسنامه وأبوك أسه ونظامه فقال أبو عبد الله ع إن

          من أضله الله وأعمى قلبه استوخم الحق فلم يستعذبه وصار الشيطان وليه يورده مناهل الهلكة ثم لا يصدره وهذا

          بيت استعبد الله تعالى به خلقه ليختبر به طاعتهم في إتيانه فحثهم على تعظيمه وزيارته وجعله محل أنبيائه وقبلة

          للمصلين له فهو شعبة من رضوانه وطريق يؤدي إلى غفرانه منصوب على استواء الكمال ومجتمع العظمة

          والجلال خلقه الله تعالى قبل دحوالأرض بألفي عام وأحق من أطيع فيما أمر وانتهى عما نهى عنه وزجر الله المنشئ

          للأرواح والصور فقال ابن أبي العوجاء ذكرت يا أبا عبد الله فأحلت على غائب فقال ويلك وكيف يكون غائبا من هو

          في خلقه شاهد وإليهم أقرب من حبل الوريد يسمع كلامهم ويرى أشخاصهم ويعلم أسرارهم وإنما المخلوق الذي إذا

          انتقل عن مكان اشتغل به مكان وخلا منه مكان فلا يدري في المكان الذي صار إليه ما حدث في المكان الذي كان

          فيه
          فأما الله العظيم الشأن الملك الديان فإنه لا يخلو منه مكان ولا يشتغل به مكان ولا يكون إلى مكان أقرب منه إلى

          مكان
          والذي بعثه بالآيات المحكمة والبراهين الواضحة وأيده بنصره واختاره لتبليغ رسالاته صدقنا قوله بأن ربه

          بعثه وكلمه فقام عنه ابن أبي العوجاء فقال لأصحابه من ألقاني في بحر هذا سألتكم أن تلتمسوا إلي

          خمرةفألقيتموني إلى جمرة قالوا ما كنت في مجلسه إلا حقيرا قال إنه ابن من حلق رءوس من ترون اهـ



          الى التتمة :

          ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
          { نهج البلاغة }

          تعليق


          • #6
            سند الحديث الثالث :

            سند هذا الحديث هو سند الحديث الثاني الذي تقدم توثيق رجاله ، عدا الفضل بن يونس وهو ثقة قال النجاشي في

            ترجمته برقم 844 :


            " الفضل بن يونس الكاتب البغدادي روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام، ثقة. له كتاب أخبرنا أبو العباس

            أحمدبن علي بن العباس قال حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى قال حدثنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا أحمد بن محمد

            بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن الفضل بن يونس بكتابه. " اهـ

            ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
            { نهج البلاغة }

            تعليق


            • #7
              الحديث الرابع :

              التوحيد للشيخ الصدوق | الصفحة 125 | باب القدرة | الحديث الثالث :

              3 - حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن أحمد بن

              أبي نصر،قال: جاء قوم من وراء النهر إلى أبي الحسن عليه السلام، فقالوا له : جئناك نسألك عن ثلاث

              مسائل، فإن أجبتنا فيها علمنا أنك عالم، فقال: سلوا، فقالوا: أخبرنا عن الله أين كان، وكيف كان، وعلى أي

              شئ كان اعتماده؟

              فقال: إن الله عز وجل كيف الكيف فهوبلا كيف،
              وأين الأين فهو بلا أين، وكان اعتماده على قدرته، فقالوا: نشهد

              أنك عالم . اهـ


              الى التتمة :
              التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 10-09-2013, 10:49 PM. سبب آخر:

              ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
              { نهج البلاغة }

              تعليق


              • #8
                سند الحديث الرابع :

                1/ والدالشيخ الصدوق : علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي أبو الحسن، شيخ القميين في عصره، ومتقدمهم، وفقيههم، وثقتهم . / النجاشي رقم الترجمة | 684 |

                2ـ سعد بن عبد الله : وثقه الشيخ صريحا ، ويستفادالتوثيق أيضا من كلام النجاشي والصدوق / معجم رجال الحديث | 5049 |

                3ــ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب : أبو جعفر الزيات الهمداني واسم أبي الخطاب زيد ، جليل من أصحابنا ، عظيم القدر ، كثير الرواية ،ثقة ، عين . قاله النجاشي - من أصحاب الجواد والهادي والعسكري ( ع ) - / معجم رجال الحديث |10559|

                4ـ احمد بنابي نصر : أحمد بن محمد بن أبي نصر : من أصحاب الكاظم ، والرضا ، والجواد ( ع ) - ثقة - عنونه النجاشي " أحمد بن محمد بن عمرو بن ابي نصر ../ المعجم |801 |


                الى التتمة :
                التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 10-09-2013, 10:46 PM. سبب آخر:

                ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
                { نهج البلاغة }

                تعليق


                • #9
                  الحديث الخامس :

                  التوحيد | باب التوحيد ونفي التشبيه | الصفحة رقم ( 69 )

                  25 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رحمه الله ، قال : حدثنا علي بن الحسين السعدآبادي ، قال : حدثنا أحمد

                  بن أبي عبد الله البرقي، عن داود بن القاسم، قال :
                  سمعت علي بن موسى الرضا عليهما السلام ، يقول : من شبه

                  الله بخلقه فهو مشرك ، ومن وصفه بالمكان فهو كافر، ومن نسب إليه ما نهى عنه فهو كاذب، ثم تلا هذه الآية :

                  ( إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون)





                  الى التتمة :

                  ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
                  { نهج البلاغة }

                  تعليق


                  • #10
                    سند الحديث الخامس :


                    1ـ محمد بن موسى بن المتوكل : لا ينبغي التوقف في وثاقته ، لما ذكره ابن طاووس من الاتفاق على وثاقته وذكره الصدوق في طريقه إلى الكتب في ثمانية وأربعين موردا . والظاهر أنه كان يعتمد عليه .
                    ويؤيد ذلك توثيق العلامة صفحة 777 وابن داود له .
                    |
                    المعجم | 11854
                    |

                    2ـ علي بن الحسين السعدآبادي : شيخ ابن قولويه ، ثقة | المعجم |8074 |

                    3ـ احمد بن ابي عبد الله البرقي ثقة | المعجم | 413 |

                    4ـ داود بن القاسم : جليل عظيم عند الأئمة ( ع ) ثقة - روى عن الرضا ، والجواد ، والهادي ،والعسكري ، والحجة ( ع ) ومن أصحابهم ( ع ) قاله النجاشي | المعجم | 4420 |

                    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
                    { نهج البلاغة }

                    تعليق


                    • #11
                      الحديث السادس :

                      التوحيد | الصفحة 76 | باب التوحيد ونفي التشبيه .

                      32 - حدثنا أبي، وعبد الواحد بن محمد بن عبدوس العطار رحمهما الله، قالا:
                      حدثنا علي بن محمد بن قتيبة، عن الفضل بن شاذان، عن محمد بن أبي عمير، قال:
                      دخلت على سيدي موسى بن جعفر عليهما السلام، فقلت له: يا ابن رسول الله علمني التوحيد فقال: يا أبا أحمد لا تتجاوز في التوحيد ما ذكره الله تعالى ذكره في كتابه فتهلك، واعلم أن الله تعالى واحد، أحد، صمد، لم يلد فيورث، ولم يولد فيشارك، ولم يتخذ صاحبة ولا ولدا ولا شريكا، وإنه الحي الذي لا يموت، والقادر الذي لا يعجز، والقاهر الذي لا يغلب، والحليم الذي لا يعجل، والدائم الذي لا يبيد، والباقي الذي لا يفنى، والثابت الذي لا يزول، والغني الذي لا يفتقر، والعزيز الذي لا يذل، والعالم الذي لا يجهل، والعدل الذي لا يجور، والجواد الذي لا يبخل، و إنه لا تقدره العقول، ولا تقع عليه الأوهام، ولا تحيط به الأقطار، ولا يحويه مكان ، ولا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير، وليس كمثله شئ وهو السميع البصير (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا) وهو الأول الذي لا شئ قبله، والآخر الذي لا شئ بعده، وهو القديم وما سواه مخلوق محدث، تعالى عن صفات المخلوقين علوا كبيرا.اهـ

                      سند الحديث :
                      والحديث صحيح : ورجاله فوق التوثيق الا علي بن محمد بن قتيبة وهو النيسابوري ابو الحسن القتيبي تلميذ الفضل بن شاذان وهو فاضل كما قال الشيخ في رجاله | مستدركات علم الرجال والحديث للنمازي 5/ 466
                      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 10-10-2013, 02:21 PM. سبب آخر:

                      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
                      { نهج البلاغة }

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        اللهم صلِ على محمد وآله وسلم
                        الســــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
                        بارك الله فيك على هذا الطرح الرااااائع والموفق
                        جعلها الله في ميزان حسناتك
                        sigpic

                        تعليق

                        يعمل...
                        X