المنهج
هو الركن الثاني من اركان العملية التربوية (وهو مجموعة من الخبرات والمعلومات يحصل عليها المتعلم بطرق مختلفة ) تسعى المؤسسات التعليمية في تطوير المناهج ووضعها للأجيال للاستفادة منها
وهناك جملة من العوامل التي تساعد في تطوير المناهج منها :-
1- التعرف على الثقافات العربية والأجنبية والاستفادة منها في تطوير المناهج التربوية
للتعرف على ايجابيات وسلبيات هذه الثقافات .
2- ان تكون المناهج متماشية مع التطور العلمي الحاصل في العالم .
3 - ان تكون المناهج متلائمة مع ثقافة المجتمع ومتكيفة معه من حيث الدين والعادات والتقاليد لذلك المجتمع
4- ان تتلاءم المناهج مع مستويات المتعلمين من الناحية العقلية والعلمية وغير معقدة
5- ان تكون المناهج ذات فائدة يستمدها المتلقي من الدراسة ويستطيع تطبيقها في حياته العملية اذ نلاحظ
ان هناك بعض المناهج يدرسها الطالب ولا يستفيد منها
6- ان يكون للمعلمين دور بارز في تقويم المنهج والأخذ بآرائهم .
7- ان تتوفر المناهج وتكون ميسرة وسهولة الحصول عليها
هذه بعض الاسس والعوامل التي تساهم تطوير المناهج العلمية التربوية الناجحة والتي تلبي الرغبات التي يطمح اليها المتلقي .