إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح كتاب حاشية الملا عبد الله - الدرس الرابع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح كتاب حاشية الملا عبد الله - الدرس الرابع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قول المصنف : " العلم ان كان اذعاناً للنسبة فتصديق والا فتصور "
    الكلام في لفظة العلم وفيه عدة مباحث :
    1. بيان سبب ذكر مبحث العلم في المقدمة .
    2. بيان مفردات التعريف .
    3. رد بعض الإشكالات الواردة .

    بيان سبب ذكر مبحث العلم في المقدمة :
    عرفنا ان لفظ المقدمة عنوان لثلاثة مباحث هي التعريف والموضوع وبيان الحاجة .
    ولعل سائل يسأل لم قدم المصنف مبحث بيان الحاجة على مبحث التعريف مع ان التعريف مبحث تصوري وبيان الحاجة مبحث تصديقي والتصور متقدم على التصديق ؟
    والجواب :
    لتوقف مبحث التعريف على مبحث الحاجة فان مبحث الحاجة يبين للدارس الغاية من دراسة علم المنطق والذي لا يحصل الامن خلال دراسته والذي يمثل خاصة للمنطق يمكن ان يعرف بها .
    اذاً مبحث الحاجة يعطي خاصة يمكن ان يعرف بها علم المنطق ولذا قلنا لتوقف مبحث التعريف على مبحث الغاية .
    فاذاً قول المصنف " العلم ان كان اذعانا ..........." شروع في مبحث بيان الحاجة .
    ويمكن اثبات الحاجة الى علم المنطق من خلال المقدمات الثلاث الاتية :
    1. العلم ينقسم الى تصور والى تصديق .
    2. التصور والتصديق ينقسمان الى البديهي والنظري .
    3. النظري قد يقع فيه الخطأ .

    فنحتاج الى قانون يعصم الذهن عن الخطأ في الفكر وهذا القانون هو المنطق . فثبت احتياجنا الى علم المنطق .
    والكلام في العبارة المبحوث عنها هي بيان للمقدمة الأولى من مقدمات اثبات الحاجة .
    ومن هنا نعلم سبب ذكر مبحث العلم في المقدمة لتوقف بيان الحاجة اليه لانه مقدمة من مقدمات اثبات الحاجة .
يعمل...
X