أحكام النون الساكنة والتنوين :-

للنون الساكنة والتنوين أربع حالات وهي :-
1- الإظهار :- إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة،
حروفه :- ( ء – هـ - ع – غ – ح – خ ) مثل :-
أ) ن + ء = ينْـأون عنه ← تنوين + ء = كُفُواً أَحَدٌ
ب) ن + هـ = مِن ْ همزات ← تنوين + هـ = سَلامٌ هِيَ..
ج) ن + ع = كل منْ عليها ← تنوين + ع = أجراً عظيماً
ً د) ن + ح = فمن ْ حاجك ← تنوين + ح = عليم ٌ حكيم
هـ) ن + غ = من ْ غير سوء ← تنوين + غ = قولا ًغيره
و) ن + خ = من ْ خوف ← تنوين + خ = يومئذ ٍخاشعة
2- الإدغام :- التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا ًواحدا ًمشددا ًمن جنس الثاني.
حروفه :-( ي - ن – م – و – ل – ر )مثل:-
أ) ن + ي = ومن ْ يعمل ← تنوين + ي = ملك ٌيأخذ
ب) ن + ن = لن ْ نلعب ← تنوين + ن = رسولاً نبيا ً
ج) ن + م = من ْ ماء ← تنوين + م = خَيْرٌ مِّنْ ألفِ شهر..
د) ن + و = من ْ ولي ←تنوين + و = صيحة ًواحدة
هـ) ن + ل = يَكُن لَّهُ كُفُوًا ← تنوين + ل = خيرٌ لكم
و) ن + ر = من ْ ربهم ← تنوين + ر = محمدٌ رسول
3- الإقلاب :- قلب النون الساكنة أو التنوين(ميماً) إذا جاء بعدها الباء.
حروفه:-( ب ) فقط مثل:
أ) ن + ب = الأنْبياء ← الأمبياء تلفظ ولا تكتب.
ب) ن +ب = من بعد ← ممبعد تلفظ ولا تكتب.
ج) التنوين + ب = سميع ٌ بصير ← سميعمْبصير تلفظ ولا تكتب.
4- الإخفاء:- إذهاب ذات النون الساكنة والتنوين من اللفظ وإبقاء صفتها(الغنة)
إذا جاء بعدها أحد حروف الإخفاء.
حروفه( ص- ذ- ث - ك-ج - ش- ق - س - د - ط - ز - ف – ت- ض- ظ)
أ- ن + ص= عن ْ صلاتهم ← التنوين + ص = ريحا ًصرصرا ً ب- ن + ذ= من ْ ذا الذي ← التنوين + ذ = كل ُ نفس ٍ ذائقة ج- ن + ث = منْثورا ← التنوين + ث = قولا ً ثقيلا ً د- ن + ك = إن ْجاءكم ← التنوين + ك = خِطئا ً كبيرا هـ- ن + ج = من ْجانب الطور← التنوين + ج = رطبا ً جنيا ً و - ن + ش = من ْ شيعته ← التنوين = ش = يومئذ ٍ شأن ز- ن + ق = ينْقلبون ← التنوين + ق = أمة ٌ قد خلت ح- ن + س = من ْ سندس ← التنوين + س = عليما ً سميعا ً ط- ن + د = من ْ دون الله ← التنوين + د = وكأسا ً دهاقا ً ي- ن + ط = من ْ طين ← التنوين + ط = سبحا ً طويلا ً ك- ن + ز = إن ْ زعمتم ← التنوين + ز = نفسا ً زكية ل- ن + ف = من ْ فضل الله ←التنوين+ ف = يتيما ً فأوى م- ن + ت = إن ْ تك مثقال ← التنوين + ت = حية ً تسعى ن- ن + ض = منْضود ← التنوين = ض = لكل ٍ ضعف س- ن + ظ = من ْ ظهير ← التنوين + ظ = قرى ً ظاهرة
للنون الساكنة والتنوين أربع حالات وهي :-
1- الإظهار :- إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة،
حروفه :- ( ء – هـ - ع – غ – ح – خ ) مثل :-
أ) ن + ء = ينْـأون عنه ← تنوين + ء = كُفُواً أَحَدٌ
ب) ن + هـ = مِن ْ همزات ← تنوين + هـ = سَلامٌ هِيَ..
ج) ن + ع = كل منْ عليها ← تنوين + ع = أجراً عظيماً
ً د) ن + ح = فمن ْ حاجك ← تنوين + ح = عليم ٌ حكيم
هـ) ن + غ = من ْ غير سوء ← تنوين + غ = قولا ًغيره
و) ن + خ = من ْ خوف ← تنوين + خ = يومئذ ٍخاشعة
2- الإدغام :- التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا ًواحدا ًمشددا ًمن جنس الثاني.
حروفه :-( ي - ن – م – و – ل – ر )مثل:-
أ) ن + ي = ومن ْ يعمل ← تنوين + ي = ملك ٌيأخذ
ب) ن + ن = لن ْ نلعب ← تنوين + ن = رسولاً نبيا ً
ج) ن + م = من ْ ماء ← تنوين + م = خَيْرٌ مِّنْ ألفِ شهر..
د) ن + و = من ْ ولي ←تنوين + و = صيحة ًواحدة
هـ) ن + ل = يَكُن لَّهُ كُفُوًا ← تنوين + ل = خيرٌ لكم
و) ن + ر = من ْ ربهم ← تنوين + ر = محمدٌ رسول
3- الإقلاب :- قلب النون الساكنة أو التنوين(ميماً) إذا جاء بعدها الباء.
حروفه:-( ب ) فقط مثل:
أ) ن + ب = الأنْبياء ← الأمبياء تلفظ ولا تكتب.
ب) ن +ب = من بعد ← ممبعد تلفظ ولا تكتب.
ج) التنوين + ب = سميع ٌ بصير ← سميعمْبصير تلفظ ولا تكتب.
4- الإخفاء:- إذهاب ذات النون الساكنة والتنوين من اللفظ وإبقاء صفتها(الغنة)
إذا جاء بعدها أحد حروف الإخفاء.
حروفه( ص- ذ- ث - ك-ج - ش- ق - س - د - ط - ز - ف – ت- ض- ظ)
أ- ن + ص= عن ْ صلاتهم ← التنوين + ص = ريحا ًصرصرا ً ب- ن + ذ= من ْ ذا الذي ← التنوين + ذ = كل ُ نفس ٍ ذائقة ج- ن + ث = منْثورا ← التنوين + ث = قولا ً ثقيلا ً د- ن + ك = إن ْجاءكم ← التنوين + ك = خِطئا ً كبيرا هـ- ن + ج = من ْجانب الطور← التنوين + ج = رطبا ً جنيا ً و - ن + ش = من ْ شيعته ← التنوين = ش = يومئذ ٍ شأن ز- ن + ق = ينْقلبون ← التنوين + ق = أمة ٌ قد خلت ح- ن + س = من ْ سندس ← التنوين + س = عليما ً سميعا ً ط- ن + د = من ْ دون الله ← التنوين + د = وكأسا ً دهاقا ً ي- ن + ط = من ْ طين ← التنوين + ط = سبحا ً طويلا ً ك- ن + ز = إن ْ زعمتم ← التنوين + ز = نفسا ً زكية ل- ن + ف = من ْ فضل الله ←التنوين+ ف = يتيما ً فأوى م- ن + ت = إن ْ تك مثقال ← التنوين + ت = حية ً تسعى ن- ن + ض = منْضود ← التنوين = ض = لكل ٍ ضعف س- ن + ظ = من ْ ظهير ← التنوين + ظ = قرى ً ظاهرة
تعليق