إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بناء المساجد على القبور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بناء المساجد على القبور

    في جواز بناء المساجد على القبور

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    والحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة واتم التسليم على خير خلق الله البشير النذير الطهر الطاهر الدر الفاخر البحر الزاخر المحمود الأحمد المصطفى الامجد ابي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم وهادمي قبورهم من الاولين والآخرين من الآن الى قيام يوم الدين

    بهذه الكلمات القليلة والمختصرة أتمنى ان ابين مدى تفاهة دعوى الوهابية لحرمة بناء المساجد على القبور من خلال القران الكريم وسيرة الامة الإسلامية
    سوف أبدء بالقران الكريم ثم من سيرة الامة الاسلامية

    أما الدليل عليه من القران الكريم من سورة الكهف اية 21 (قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا ) في الكشاف (قال الذين غلبوا على امرهم )من المسلمين وملكهم وكانوا أولى لهم بالبناء عليهم لنتخذن على باب الكهف مسجدا يصلي فيه المسلمون ويتبركون بمكانهم [1]
    وعن البغوي في معلم التنزيل قال المسلمون نبني عليهم مسجدا يصلي فيه الناس لرب العالمين .
    وعن ابن عباس قال المسلمون نبني عليهم مسجدا يصلي فيه الناس لانهم على ديننا [2]
    وعن النيشابوري في غرائب القران (الذين غلبوا على امرهم ) وملكهم المسلم لانهم بنوا عليهم مسجدا يصلي فيه المسلمون ويبركون بمكانهم وكانوا أولى بهم والبناء عليهم حفظ لتربتهم [3]
    ومع هذه الاقوال المتعاضدة كلها يطلع علينا شارح كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب انه قال بعد ذكر الاية هذا دليل على ان الذين غلبوا هم الكفار اذ لو كانوا مؤمنين ما أرادوا ان يتخذوا على قبور الصالحين مسجدا لان النبي صلى الله عليه واله لعن فاعل ذلك [4]
    وعلق على هذا الكلام السيد محسن الأمين قدس قائلا (فكأن معتقدات الوهابية عن هذا ارجل وحي منزل فلذلك تكون ناسخة للقران الكريم ويجب حمله عليها ولايجوز تطبيقها عليه وهل يلتفت احد الى هذا الاحتمال السخيف بعد اطباق المفسرين على خلافه ومنهم ابن عباس ترجمان القران وامام المفسرين ومخالفته لظاهر الاية وسياقها كما يفهم .....)[5]
    هذا من جانب التشريع اللاهي واما من جانب السيرة لعامة المسلمين أيضا يمكن ان تكون ردا على منكرين بناء المساجد على القبور
    كثير من المسلمين يدفنون موتاهم في بيوتهم مع ان بيوتهم تقام بها الصلاة فهي كالمسجد وادل دليل على ذلك ان الحجرة الشريفة التي دفن بها النبي صلى الله عليه واله هي البيت التي كانت تسكنه احدى زوجاته وهي عائشة ثم اول من بنى عليه جدارا هو عمر بن الخطاب [6]
    من هذا يتبين انه لاخلاف بيننا وبين علماء السنة في جواز البناء على القبور وهي من الأمور المتسالم عليها وقد ذكر هذه الحقيقة جملة من كبار علمائهم نذكر منهم :
    الشيخ احمد دحلان قال ان مدفن النبي صلى الله عليه واله كان بشبه وصية منه حيث قال واختلفوا في موضع دفنه فقال ابوبكر سمعت رسول الله يقول (ما مات نبي قط الا يدفن حيث تقبض روحه فقال علي وانا ايضا سمعته ) ورواه الترمذي وابن ماجة وفي رواية الموطأ (ما دفن نبي قط الا في مكانه الذي توفي فيه )[7]
    ثم بنى -على هذه الحجرة التي دفن بها رسول الله صلى الله عليه واله –عمر بن الخطاب حائطا وهو اول من بناها وبنت عائشة حائطا بينها وبين القبور وكانت تسكنها وتصلي فيها قبل الحائط وبعده
    وكذلك بناها عبدالله بن الزبير ثم سقط حائطها فبناه عمر بن عبد العزيز ثم لما وسع المسجد في خلافة الوليد بنى على البيت حظارا (مفردها الحضيرة وهو كل ماحال بينك وبين شيء ) وفي رواية انه هدم البيت الأول ثم بناه وبنى حظارا محيطا به وتولى ذلك عمر بن عبد العزيز وأزر الحجرة بالرخام ثم اعيد تأزيرها في زمن المتوكل ثم جدد في زمن المقتفي ثم عمل في زمنه للحجرة مشبك من خشب الصندل والابنوس على رأس جدار عمر بن عبد العزيز ثم لما ثم لما سقط حائط الحجرة في دولة المستضيء اعيد بناؤه ثم لما احترق الحرم الشريف سنة 654هـ شرعوا في تجديد الحجرة الشريفة في دولة المستعصم ثم عملت القبة الزرقاء التي بناها احمد بن عبد القوي سنة 678هـ ثم جددت في أيام الملك الناصر بن قلاوون
    ثم لما احترق الحرم ثانيا سنة 886هـ اعيد بناء الحجرة الشريفة وعمل عليها قبة عظيمة بدل القبة الزرقاء وذلك في دولة الملك الاشرف وقد جددت في عهد السلطان العثماني عبد المجيد [8]
    وكل هذا مما يدل على مدى اهتمام المسلمين بقائدهم ومنقذهم بل هو منقذ كل البشرية من ظلمات الجهل الى نور العلم والسعادة
    وأيضا هذا يدل على بطلان دعوى الوهابية بعدم جواز البناء على القبور او الصلاة عندها
    ولو ادعوا ان هذا الامر خاص برسول الله صلى الله عليه واله نقول لهم كيف بكم والخليفة العباسي هارون بنى قبة على قبر امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام لايمكن لأحد ان ينكر هذا الامر المشهور
    فمن خلال هذه الأدلة لايبقى لقول الوهابية من اعتبار بعد ما بينا مخالفتهم للقران الكريم والسنة الشريفة
    ليعلم الجميع بان الوهابية مخالفين للقران وللسنة وحتى لأسلافهم وقادتهم الذين هم يزعمون قادتهم

    والحمد لله رب العالمين وسيعلم الذين ظلموا آل محمد أي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين



    [1] كشف الارتياب ص 336

    [2] نفس المصدر

    [3] نفس المصدر

    [4] نفس المصدر

    [5] نفس المصدر

    [6] راجع المصدر السابق ص314

    [7] السيرة النبوية / بهامش السيرة الحلبية / نقلا عن كشف الارتياب

    [8] المصدر السابق
    اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد ما أحاط به علمك واحصاه كتابك وألعن اعداء محمد آل محمد بعدد ما احاط به علمك واحصاه كتابك

  • #2
    بارك الله بجهودك أخي الفاضل
    نبراس
    نور الله صحيفة أعمالك
    لما تنورنا به من معلومات
    ووفقك الله للمزيد
    لكل أجتماع من خليلين فرقة
    وكل الذي دون الممات قليل
    وأن أفتقادي فاطمة بعد أحمد
    دليل على ان لا يدوم خليل
    نفسي على زفراتها محبوسة
    ياليتها خرجت مع الزفرات
    لا خير بعدك في الحياة وأنّما
    أبكي مخافة أن تطول حياتي

    تعليق


    • #3
      اشكرك اختي الفاضلة لمرورك المبارك لموضوعنا وادامك الله لخدمة محمد وآل محمد
      اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد ما أحاط به علمك واحصاه كتابك وألعن اعداء محمد آل محمد بعدد ما احاط به علمك واحصاه كتابك

      تعليق

      يعمل...
      X