إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح التحفة السنية - 3

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح التحفة السنية - 3

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
    انواع الكلام :


    قال المصنف ( وأقسامُهُ ثلاثةٌ : اسمٌ , وفعلٌ , وحرفٌ جاء لمعنى)
    هنا سيبين الشارح معنى هذه الاقسام الثلاث في اصطلاح اهل اللغة , وفي اصطلاح النحاة
    فأول قسم وهو ( الاسم )
    الاسم في اللغة : هو مادل على مسمى

    ولكون هناك اسماء تدل على مسمى او على معنى وهي كثيرة
    احتاج المصنف الى تمييزها
    فتارة تدل هذه الاسماء على هذا المسمى او المعنى بنفسها , يعني بدون الاستعانة بشئ آخر لكي يكتمل المعنى عند المستمع
    وتارة تدل على هذا المسمى او المعنى ولكن باقترانها بشئ آخر لكي يكتمل المعنى عن المستمع
    مثلا
    تقول ( محمد , علي , حسين ) هذه الكلمات تدل على مسمى بدون تدخل اي شئ آخر , فبمجرد ان تقول محمد , سينصرف الذهن مباشرةً الى ذلك المسمى
    او الى الشخص الذي سمي بهذا الاسم
    اما لو قلت ( كَتَبَ ) مثلا
    فلكي يكتمل المعنى عند المستمع , لابد من اقترانها بزمان حدوث هذه الكتابة , كما تتصورها انت الان عند قراءتها
    فيحدث في ذهنك ان هناك من قام بالكتابة في زمن ماضٍ عن وقت سماعك له
    وهذا ما يسمى ب ( الفعل )

    فالفعل ايضا له معنيان
    أ/ في اللغة يعني ( الحدث )
    ب/ عند النحاة (كلمة دلت على معنى في نفسها , مع اقترانها بأحد الازمنة الثلاث )
    مثل ( كَتَبَ ) المقترنة بزمن الماض
    ومثل (يكتُبُ ) المقترنة بزمن الحاضر , يعني الان هو وقت حصول الكتابة ومازال مستمرا
    ومثل (أكتُبْ ) المقترنة بزمن المستقبل بعد زمان التكلم , يعني من الان وصاعداً سيحدث الحدث وهو الكتابة

    واما الحرف
    ففي اللغة : هو الطرَف ُ
    وفي اصطلاح النحاة : كلمة دلت معنى في غيرها , ولا يتم معناها حتى تضم الى غيرها

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ملاحظة لمن يريد توسيع معلوماته عن هذا التقسيم
    علماء الاصول قسموا الكلمة ايضا , ولكن ليس بلحاظ افادة المعنى او قل لما وضعت له ,ولا بالاقتران ولا بغيرها
    فقالوا
    هناك معاني اسمية , وهناك معاني حرفية
    فالمعاني الاسمية , اي ان الكلمة تعطي معنى بنفسها , لا بحروفها , كما لو قلت ( محمد , علي , بغداد ) وهكذا
    اما المعاني الحرفية , اي الكلمة تعطي معنى , بحروفها , كما لو قلت ( مِنْ ) فهي بحروفها تعطي معنى الابتداء , واما كونها ككلمة لا تدل على شئ , لذلك لايكتمل معنى الابتداء الا بضمها الى كلمة اخرى
    فعند الاصوليين قسمان فقط
    فالفعل لا يعتبر قسما ثالثا بل هو كالاسم فيعطي معنى اسمي ولا يعطي معنى حرفي
    فاذا قلت ( ضرب ) ستأخذ منها معنى هذا الحدث , اما حروفها ( ض / ر/ ب) لاتعطي معنى , فليس لها معنى حرفي


    اعراب الجمل التي مر ذكرها سيكون في (شرح التحفة السنية -3-ب )
    إن شاء الله تعالى والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمدٍ سيد المرسلين واله الطيبين الطاهرين
    .
    التعديل الأخير تم بواسطة كاظم الحاتمي ; الساعة 05-10-2021, 11:25 AM.
يعمل...
X