إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح التحفة السنية -6

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح التحفة السنية -6

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله بيته الطيبين الطاهرين
    .......................................... حروف الخفض .................................................. .
    قال الشارح : وحروف الخفض هي : من ولها معان : .... الى آخر الكلام


    وقد اكتفا الشارح باعطاء معنى واحد , كمثال , لكل حرف من حروف الخفض ,ولكون ان الطالب قد يحتاج الى معاني اكثر لكل حرف , ولو من باب الاطلاع سنعرض بعض من معاني الحروف
    1/ من :
    أ/ لها معنى الابتداء : مثال ( سافرت من القاهرة )
    ب/ لها معنى التبعيض : مثال ( انفقت من الدراهم )
    ج / لبيان الجنس: مثال ( املك صاعا من التمر)
    د / للتعليل مات زيد من الخوف)
    ه / للبدل : كقوله تعالى (أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    2/ الى :
    أ/ لها معنى انتها الغاية المكانية : مثال , قوله تعالى: ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى)
    ب/ لها معنى انتهاء الغاية الزمانية : مثال , قوله تعالى (أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)
    ج / لها معنى المعية : مثال , كقوله تعالى: (مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ)


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
    3/ في :
    أ/ لها معنى الظرفية في العتبير الحقيقي : مثال ( الماء في الكوز )
    ب/ لها معنى الظرفية في العتبيرالمجازي : مثال (نظرت في الامر )
    ج / لها معنى المصاحبة : مثال ( خرج زيد في موكبه )
    د /تأتي بمعنى الى : مثال , كقوله تعالى: (فردوا أيديهم في أفواههم)
    ه / تاتي بمعنى على، مثال , كقوله تعالى: (ولأصلبنكم في جذوع النخل)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    4/ الباء:
    أ / الإلصاق: مثال , (أمسكت بيده )
    ب / الاستعانة: مثال ,( كتبت بالقلم)
    ج / التعدية: مثال (مررت بالوادي )
    د / التعليل: مثل (قتل بذنبه ) أي قتل بسبب ذنبه
    ه / المصاحبة: مثال (باع الرجل منزله بأثاثه)
    و / الظرفية: مثال (أقمت بالدار)
    ز/ البدل: نحو قوله تعالى: (النفس بالنفس)
    ح / المقابلة: مثال ( باع الدار بالفرس )
    ط / القسم: مثال (أقسم بالله)
    ي/ التأكيد: مثل قوله تعالى (وكفى بالله شهيدا)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
    5/ اللام
    نكتفي بالمعاني التي ذكرها الشارح فهي ثلاث

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    6 / على :
    أ / وتعني العلو، ويكون إمّا استعلاءً حقيقياً، مثل (صعدت على الجبل)
    ب/ أو استعلاء مجازياً، مثل قولهم: (عليه ديون كثيرة )
    ج / الظرفية وتكون على بمعنى في، مثال ( حصل ذلك على عهد فلان) اي حصل او وقع ذلك الشئ في عهد فلان
    د / المجاوزة: وهي أن تأتي بمعنى عن، مثل (هل رضيت عليّ ؟ ) اي هل رضيت عني
    ه / التعليل: وتكون بمعنى لام التعليل، مثل قوله تعالى: (ولتكبروا الله على ما هداكم)
    و / المصاحبة: وتكون بمعنى (مع)، كقوله تعالى: (وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ)
    ز / تأتي بمعنى (من)، مثل قوله تعالى: (الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون)
    ح / كما تأتي بمعنى الباء، مثل قوله تعالى: (حقيق على ألا أقول على الله إلا الحق) اي ( حقيق بألّا أقول على الله إلّا الحق )

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
    7/ الكاف :
    أ / التشبيه: مثل (هو كالبدر)
    ب/ التعليل: مثل قوله تعالى : (واذكروه كما هداكم)
    ج / للتوكيد: مثل قوله تعالى: (ليس كمثله شيء)
    د / الاستعلاء: مثال , (كن كما أنت معتاد عليه ) أي كن على ما أنت معتاد عليه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    ملاحظة :
    لايجب على الطالب حفظ معاني الحروف التي ذكرناها , بل يكفي حفظ الاكثر شيوعا واستخداما , كما بينها الشارح
    (من ) للابتداء , (الى ) للانتهاء , وهكذا في بقية الحروف


    اعراب ما مر من جمل سيكون في شرح التحفة السنية - 6 - ب
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين



    .
    .
    التعديل الأخير تم بواسطة كاظم الحاتمي ; الساعة 06-10-2021, 01:19 PM.
يعمل...
X