إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح التحفة السنية -24

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح التحفة السنية -24

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    علامات النصب :
    ما زال الكلام عن علامات النصب وقد انتهينا من بيان القسم الاول والقسم الثاني

    والكلام الان عن
    القسم الثالث: والذي هو ( نيابة الكسرة عن ا الفتحة)
    )
    قال المصنف : واما الكسرة فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم
    نحو ( إن الفتياتِ المهذباتِ يدركن المجد ) فكل من الفتيات والمهذبات جمع مؤنث سالم منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة
    فالفتيات ,منصوب لانه اسم إن , والمهذبات منصوب لانه نعت
    وسيأتي بيانه اكثر في الاعراب

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

    القسم الرابع : وهو (نيابة الياء عن الفتحة ).
    قال المصنف :وأما الياء فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع
    وقال الشارح ان علامة النصب للمثنى الياء وعلامة النصب للجمع الياء ايضا , وذكر ان الفارق بين المثتى والجمع هو
    ان المثنى : تكون فيه الياء ماقبلها مفتوحا وما بعدها مكسورا كما في (نظرت عصفورَينِ فوق الشجرة )
    فتلاحظ عزيزي القارئ ان الراء قبل الياء مفتوحة والنون بعد الياء مكسورة , وخلافه في جمع المذكر السالم نحو
    (إن المتقِينَ ليكسبون رضا ربهم ) فنلاحظ كسر القاف قبل الياء وفتح النون بعد الياء
    وهنا ملاحظة مهمة :
    إن كان الشارح بقوله (والفرق بينهما أن الياء في المثنى يكون ماقبلها مفتوحا ..... الى آخر الكلام )
    كمائز للتمييز بين ياء المثنى وياء الجمع فهو محل اشكال
    لانه مر علينا في تعريف المثنى وكذلك في تعريف الجمع
    حيث كان تعريف المثنى : هو مادل على اثنين( المهندسان / المهندسين)
    او اثنتين ( الطالبتان / الطالبتين ) بزيادة الف ونون او ياء ونون في آخره
    اما اذا كان مراده لتعليم الطالب كيف تكون حركة الياء في المثنى والجمع , ولكي يضبطها بالشكل فلا كلام
    والاغلب هو هذا الرأي لان التحفة السنية كتاب مرحلة اولى للطالب
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    القسم الخامس : وهو نيابة حذف النون عن الفتحة
    قال المصنف : واما حذف النون فيكون علامة للنصب في الافعال الخمسة التي رفعها بثبوت النون
    فاذا جاء فعل من الافعال الخمسة التي هي ( يفعلون / تفعلون / يفعلان / تفعلان / تفعلين )
    تعرب هذه الافعال بالرفع بثبوت النون , وتنصب وتجزم بحذف النون

    وتأتي نون الأفعال الخمسة مفتوحة في حال اتصال الفعل المضارع بواو الجماعة أو ياء المخاطبة ( تفعلينَ وتفعلونَ ) ، لمشابهتها لنون جمع المذكر السالم كما في ( كاتبونَ ) .

    وتأتي نون الأفعال الخمسة مكسورة في حال اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين ( يجلسانِ )
    وهي مشابهة لنون المثنى كما في ( كاتبانِ )

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
    و قال الشارح أنه يمكنك ان تعرف نصب كل واحد منها ( اي الافعال الخمسة ) إذا وجدت النون التي تكون علامة الرفع محذوفة
    كما (يسرني ان تحفظو دروسكم ) ونحو (يؤلمني من الكسالى أن يهملوا في واجباتهم )

    فكل من (تحفظوا / يهملوا ) منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل
    وكذلك المتصل بألف الاثنين نحو ( يسرني ان تنالا رغباتكما )
    والمتصل بياء المخاطبة نحو (يؤلمني أن تفرطي في واجبك )

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
    اعراب الجمل المارة الذكر
    يأتي والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
يعمل...
X