بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
علامات النصب :
ما زال الكلام عن علامات النصب وقد انتهينا من بيان القسم الاول والقسم الثاني
والكلام الان عن
القسم الثالث: والذي هو ( نيابة الكسرة عن ا الفتحة))
قال المصنف : واما الكسرة فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم
نحو ( إن الفتياتِ المهذباتِ يدركن المجد ) فكل من الفتيات والمهذبات جمع مؤنث سالم منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة
فالفتيات ,منصوب لانه اسم إن , والمهذبات منصوب لانه نعت
وسيأتي بيانه اكثر في الاعراب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
القسم الرابع : وهو (نيابة الياء عن الفتحة ).
قال المصنف :وأما الياء فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع
وقال الشارح ان علامة النصب للمثنى الياء وعلامة النصب للجمع الياء ايضا , وذكر ان الفارق بين المثتى والجمع هو
ان المثنى : تكون فيه الياء ماقبلها مفتوحا وما بعدها مكسورا كما في (نظرت عصفورَينِ فوق الشجرة )
فتلاحظ عزيزي القارئ ان الراء قبل الياء مفتوحة والنون بعد الياء مكسورة , وخلافه في جمع المذكر السالم نحو
(إن المتقِينَ ليكسبون رضا ربهم ) فنلاحظ كسر القاف قبل الياء وفتح النون بعد الياء
وهنا ملاحظة مهمة :
إن كان الشارح بقوله (والفرق بينهما أن الياء في المثنى يكون ماقبلها مفتوحا ..... الى آخر الكلام )
كمائز للتمييز بين ياء المثنى وياء الجمع فهو محل اشكال
لانه مر علينا في تعريف المثنى وكذلك في تعريف الجمع
حيث كان تعريف المثنى : هو مادل على اثنين( المهندسان / المهندسين)
او اثنتين ( الطالبتان / الطالبتين ) بزيادة الف ونون او ياء ونون في آخره
اما اذا كان مراده لتعليم الطالب كيف تكون حركة الياء في المثنى والجمع , ولكي يضبطها بالشكل فلا كلام
والاغلب هو هذا الرأي لان التحفة السنية كتاب مرحلة اولى للطالب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القسم الخامس : وهو نيابة حذف النون عن الفتحة
قال المصنف : واما حذف النون فيكون علامة للنصب في الافعال الخمسة التي رفعها بثبوت النون
فاذا جاء فعل من الافعال الخمسة التي هي ( يفعلون / تفعلون / يفعلان / تفعلان / تفعلين )
تعرب هذه الافعال بالرفع بثبوت النون , وتنصب وتجزم بحذف النون
وتأتي نون الأفعال الخمسة مفتوحة في حال اتصال الفعل المضارع بواو الجماعة أو ياء المخاطبة ( تفعلينَ وتفعلونَ ) ، لمشابهتها لنون جمع المذكر السالم كما في ( كاتبونَ ) .
وتأتي نون الأفعال الخمسة مكسورة في حال اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين ( يجلسانِ )
وهي مشابهة لنون المثنى كما في ( كاتبانِ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
و قال الشارح أنه يمكنك ان تعرف نصب كل واحد منها ( اي الافعال الخمسة ) إذا وجدت النون التي تكون علامة الرفع محذوفة
كما (يسرني ان تحفظو دروسكم ) ونحو (يؤلمني من الكسالى أن يهملوا في واجباتهم )
فكل من (تحفظوا / يهملوا ) منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل
وكذلك المتصل بألف الاثنين نحو ( يسرني ان تنالا رغباتكما )
والمتصل بياء المخاطبة نحو (يؤلمني أن تفرطي في واجبك )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اعراب الجمل المارة الذكر
يأتي والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
علامات النصب :
ما زال الكلام عن علامات النصب وقد انتهينا من بيان القسم الاول والقسم الثاني
والكلام الان عن
القسم الثالث: والذي هو ( نيابة الكسرة عن ا الفتحة))
قال المصنف : واما الكسرة فتكون علامة للنصب في جمع المؤنث السالم
نحو ( إن الفتياتِ المهذباتِ يدركن المجد ) فكل من الفتيات والمهذبات جمع مؤنث سالم منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة
فالفتيات ,منصوب لانه اسم إن , والمهذبات منصوب لانه نعت
وسيأتي بيانه اكثر في الاعراب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
القسم الرابع : وهو (نيابة الياء عن الفتحة ).
قال المصنف :وأما الياء فتكون علامة للنصب في التثنية والجمع
وقال الشارح ان علامة النصب للمثنى الياء وعلامة النصب للجمع الياء ايضا , وذكر ان الفارق بين المثتى والجمع هو
ان المثنى : تكون فيه الياء ماقبلها مفتوحا وما بعدها مكسورا كما في (نظرت عصفورَينِ فوق الشجرة )
فتلاحظ عزيزي القارئ ان الراء قبل الياء مفتوحة والنون بعد الياء مكسورة , وخلافه في جمع المذكر السالم نحو
(إن المتقِينَ ليكسبون رضا ربهم ) فنلاحظ كسر القاف قبل الياء وفتح النون بعد الياء
وهنا ملاحظة مهمة :
إن كان الشارح بقوله (والفرق بينهما أن الياء في المثنى يكون ماقبلها مفتوحا ..... الى آخر الكلام )
كمائز للتمييز بين ياء المثنى وياء الجمع فهو محل اشكال
لانه مر علينا في تعريف المثنى وكذلك في تعريف الجمع
حيث كان تعريف المثنى : هو مادل على اثنين( المهندسان / المهندسين)
او اثنتين ( الطالبتان / الطالبتين ) بزيادة الف ونون او ياء ونون في آخره
اما اذا كان مراده لتعليم الطالب كيف تكون حركة الياء في المثنى والجمع , ولكي يضبطها بالشكل فلا كلام
والاغلب هو هذا الرأي لان التحفة السنية كتاب مرحلة اولى للطالب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القسم الخامس : وهو نيابة حذف النون عن الفتحة
قال المصنف : واما حذف النون فيكون علامة للنصب في الافعال الخمسة التي رفعها بثبوت النون
فاذا جاء فعل من الافعال الخمسة التي هي ( يفعلون / تفعلون / يفعلان / تفعلان / تفعلين )
تعرب هذه الافعال بالرفع بثبوت النون , وتنصب وتجزم بحذف النون
وتأتي نون الأفعال الخمسة مفتوحة في حال اتصال الفعل المضارع بواو الجماعة أو ياء المخاطبة ( تفعلينَ وتفعلونَ ) ، لمشابهتها لنون جمع المذكر السالم كما في ( كاتبونَ ) .
وتأتي نون الأفعال الخمسة مكسورة في حال اتصال الفعل المضارع بألف الاثنين ( يجلسانِ )
وهي مشابهة لنون المثنى كما في ( كاتبانِ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
و قال الشارح أنه يمكنك ان تعرف نصب كل واحد منها ( اي الافعال الخمسة ) إذا وجدت النون التي تكون علامة الرفع محذوفة
كما (يسرني ان تحفظو دروسكم ) ونحو (يؤلمني من الكسالى أن يهملوا في واجباتهم )
فكل من (تحفظوا / يهملوا ) منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل
وكذلك المتصل بألف الاثنين نحو ( يسرني ان تنالا رغباتكما )
والمتصل بياء المخاطبة نحو (يؤلمني أن تفرطي في واجبك )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اعراب الجمل المارة الذكر
يأتي والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين