إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح التحفة السنية - 25

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح التحفة السنية - 25

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    الاعراب :-
    1/ القيت عليا :
    ألقيْتُ:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
    عليا ً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
    2/ قابلت هنداً :
    قابلت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
    هنداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    3/ لقيت الفتى :
    لقيت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
    الفتى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
    4/ حدثت ليلى :
    حدثت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
    ليلى : : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    5/ صاحبت الرجال :
    صاحبت : : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
    الرجالَ : : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    6/ وترى الناس سكارى :
    الواو : حسب ما قبلها
    ترى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره ( انت )
    الناس َ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
    سكارى : حال منصوب بالفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
    7/ وأنكحوا الايامى :
    الواو : حسب ما قبلها
    أنكحوا : فعل أمر مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
    الايامى :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    8/ لن نبرح عليه عاكفين :
    لن : حرف نفي ونصب
    نبرح : فعل ماض ناقص من اخوات كان التي تدل على الاستمرار منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة
    واسمه (اسم نبرح ) ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن عليه: جار ومجرور
    .عاكفين : خبر نبرح منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
    9/ يسرني أن تسعى الى المجد :
    يسرني : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره, والنون للوقاية , والياء ضمير متصل مفعول به
    أن : حرف نصب
    تسعى : فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر , والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (انت) والمصدر المؤول من (ان تسعى ) في محل رفع فاعل (يسر ) وتقديره (يسرني سعيك )
    الى المجد : جار ومجرور

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    10/ لن يضربا :
    لن : اداة نفي ونصب

    يضربا : فعل مضارع منصوب ب (لن ) وعلامته حذف النون لانه من الافعال الخمسة والالف فاعل
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
    11/ لن تضربوا :
    لن : اداة نفي ونصب
    تضربوا : فعل مضارع منصوب ب (لن ) وعلامته حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو فاعل

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
    12 / لن تضربي :

    لن : اداة نفي ونصب
    تضربي : فعل مضارع منصوب ب (لن ) وعلامته حذف النون لانه من الافعال الخمسة والياء فاعل

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
    13/ واللهِ لن تذهبنّ :
    الواو : حرف قسم
    الله : لفظ الجلالة مقسم به مجرور بالكسرة
    .لن : اداة نفي ونصب
    تذهبنّ : فعل مضارع مبني على الفتح في محل نصب ب (لن ) لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (انت) والنون نون التوكيد الثقيلة

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    14/ لن يدركن المجد إلا بالعفاف :

    لن : اداة نفي ونصب
    تدركن : فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل
    المجد : مفعول به منصوب بالفتحة
    إلا : اداة استثناء ملغاة
    بالعفاف : جار ومجرور

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
يعمل...
X