بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الاعراب :-
1/ القيت عليا :
ألقيْتُ:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
عليا ً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
2/ قابلت هنداً :
قابلت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
هنداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
3/ لقيت الفتى :
لقيت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الفتى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
4/ حدثت ليلى :
حدثت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
ليلى : : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
5/ صاحبت الرجال :
صاحبت : : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الرجالَ : : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
6/ وترى الناس سكارى :
الواو : حسب ما قبلها
ترى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره ( انت )
الناس َ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
سكارى : حال منصوب بالفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
7/ وأنكحوا الايامى :
الواو : حسب ما قبلها
أنكحوا : فعل أمر مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
الايامى :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
8/ لن نبرح عليه عاكفين :
لن : حرف نفي ونصب
نبرح : فعل ماض ناقص من اخوات كان التي تدل على الاستمرار منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة
واسمه (اسم نبرح ) ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن عليه: جار ومجرور
.عاكفين : خبر نبرح منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
9/ يسرني أن تسعى الى المجد :
يسرني : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره, والنون للوقاية , والياء ضمير متصل مفعول به
أن : حرف نصب
تسعى : فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر , والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (انت) والمصدر المؤول من (ان تسعى ) في محل رفع فاعل (يسر ) وتقديره (يسرني سعيك )
الى المجد : جار ومجرور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10/ لن يضربا :
لن : اداة نفي ونصب
يضربا : فعل مضارع منصوب ب (لن ) وعلامته حذف النون لانه من الافعال الخمسة والالف فاعل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
11/ لن تضربوا :
لن : اداة نفي ونصب
تضربوا : فعل مضارع منصوب ب (لن ) وعلامته حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو فاعل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
12 / لن تضربي :
لن : اداة نفي ونصب
تضربي : فعل مضارع منصوب ب (لن ) وعلامته حذف النون لانه من الافعال الخمسة والياء فاعل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
13/ واللهِ لن تذهبنّ :
الواو : حرف قسم
الله : لفظ الجلالة مقسم به مجرور بالكسرة
.لن : اداة نفي ونصب
تذهبنّ : فعل مضارع مبني على الفتح في محل نصب ب (لن ) لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (انت) والنون نون التوكيد الثقيلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
14/ لن يدركن المجد إلا بالعفاف :
لن : اداة نفي ونصب
تدركن : فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل
المجد : مفعول به منصوب بالفتحة
إلا : اداة استثناء ملغاة
بالعفاف : جار ومجرور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الاعراب :-
1/ القيت عليا :
ألقيْتُ:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
عليا ً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
2/ قابلت هنداً :
قابلت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
هنداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
3/ لقيت الفتى :
لقيت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الفتى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
4/ حدثت ليلى :
حدثت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
ليلى : : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
5/ صاحبت الرجال :
صاحبت : : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الرجالَ : : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
6/ وترى الناس سكارى :
الواو : حسب ما قبلها
ترى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر والفاعل ضمير مستتر تقديره ( انت )
الناس َ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
سكارى : حال منصوب بالفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
7/ وأنكحوا الايامى :
الواو : حسب ما قبلها
أنكحوا : فعل أمر مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
الايامى :مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
8/ لن نبرح عليه عاكفين :
لن : حرف نفي ونصب
نبرح : فعل ماض ناقص من اخوات كان التي تدل على الاستمرار منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة
واسمه (اسم نبرح ) ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن عليه: جار ومجرور
.عاكفين : خبر نبرح منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
9/ يسرني أن تسعى الى المجد :
يسرني : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره, والنون للوقاية , والياء ضمير متصل مفعول به
أن : حرف نصب
تسعى : فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر , والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (انت) والمصدر المؤول من (ان تسعى ) في محل رفع فاعل (يسر ) وتقديره (يسرني سعيك )
الى المجد : جار ومجرور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10/ لن يضربا :
لن : اداة نفي ونصب
يضربا : فعل مضارع منصوب ب (لن ) وعلامته حذف النون لانه من الافعال الخمسة والالف فاعل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
11/ لن تضربوا :
لن : اداة نفي ونصب
تضربوا : فعل مضارع منصوب ب (لن ) وعلامته حذف النون لانه من الافعال الخمسة والواو فاعل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
12 / لن تضربي :
لن : اداة نفي ونصب
تضربي : فعل مضارع منصوب ب (لن ) وعلامته حذف النون لانه من الافعال الخمسة والياء فاعل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
13/ واللهِ لن تذهبنّ :
الواو : حرف قسم
الله : لفظ الجلالة مقسم به مجرور بالكسرة
.لن : اداة نفي ونصب
تذهبنّ : فعل مضارع مبني على الفتح في محل نصب ب (لن ) لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (انت) والنون نون التوكيد الثقيلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
14/ لن يدركن المجد إلا بالعفاف :
لن : اداة نفي ونصب
تدركن : فعل مضارع مبني على السكون في محل نصب لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل
المجد : مفعول به منصوب بالفتحة
إلا : اداة استثناء ملغاة
بالعفاف : جار ومجرور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين