إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ترجمة السيد الشريف الرضي في كتب المخالفين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ترجمة السيد الشريف الرضي في كتب المخالفين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين أبي الفاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

    هذه ترجمة السيد الشريف الرضي ( رضوان الله تعالى عليه ) أنقلها للقراء الكرام من كتب المخالفين



    1 ) لسان الميزان ـ إبن حجر العسقلاني ـ ج2 ص375


    محمد بن الحسين الشريف الرضي أبو الحسين شاعر بغدادي رافضي جلد انتهى تقدم ذكر أخيه علي بن الحسين بن موسى وكان عالماً وشعره أكثر من شعر أخيه محمد وشعر محمد أجود ويقال إنه لم يكن للطالبين اشعر منه وكان مشهوراً بالرفض ويحكى أنه سئل في صغره عن قولهم ضرب زيد عمراً ما علامة الضرب في عمر؟ وقال في الحال بغض علي فعجبوا لحدة ذهنه وقال قد أخذ عن أبي سعيد السيرافي وغيره وذكر الخطيب عن بعض أهل العلم بالأدب أن جماعة منهم كانوا يقولون إن الرضي أشعر قريش قال فسمع ذلك محفوظ الرث فقرر ذلك وبرهن عليه.
    قال قد ولى نيابة الطالبيين في سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة عوضاً عن أبيه قبل موته وعاش إلى سنة ست وأربعمائة.

    2 ) الوافي بالوفيات ـ الصفدي ـ ج1 ص307

    الشريف الرضى محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضى الله عنهم المعروف بالشريف الرضى بن الطاهر ذى المناقب أبي أحمد الحسين صاحب الديوان المشهور يسميه الأدباء النايحة الثكلى لرقة شعره، قال الشعر بعد أن جاوز عشر سنين بقليل وهو أشعر الطالبين ويقال أشعر قريش، قلت: معناه أنه ليس لقرشي كثرة جيده، كان أبوه قديما يتولى نقابة الطالبين والنظر في المظالم والحج بالناس، فلما توفي أبوه رثاه أبو العلاء المعرى بقصيدته الفائية المشهورة التي أولها.
    أودى فليت الحادثات كفاف

    3 ) وفيات الاعيان ـ إبن خلكان ـ ج4 ص414

    الشريف الرضي الموسوي
    الشريف الرضي أبو الحسن محمدبن طاهر ذي المناقب أبي أحمد الحسين بن موسى بن محمد ابن موسى بن إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، المعروف بالموسوي صاحب ديوان الشعر؛ ذكره الثعالبي في كتاب اليتيمة فقال في ترجمته ابتدأ يقول الشعر بعد أن جاوز عشر سنين بقليل، وهو اليوم أبدع أنشأ الزمان، وأنجب سادة العراق، يتحلى مع محتدة الشريف ومفخره المنيف، بأدب ظاهر وفضل باهر وحظ من جميع المحاسن وافر، ثم هو أشعر الطالبين من مضى منهم ومن غبر، على كثرة شعرائهم الملفقين، ولو قلت إنه
    أشعر قريش لم أبعد عن الصدق، وسيشهد بما أخبر به شاهد عدل من شعره العالي القدح الممتنع عن القدح، الذي يجمع إلى السلاسة متانة وإلى السهولة رصانة ويشتمل على معان يقرب جناها ويبعد مداها. وكان أبوه يتولى قديما نقابة نقباء الطالبين، ويحكم فيهم أجمعين، والنظر في المظالم والحج بالناس، ثم ردت هذه الأعمال كلها إلى ولده الرضي المذكور في سنة ثمان وثمانين وثلثمائة وأبوه حي.
    ومن غرر شعره ما كتبه إلى الإمام القادر بالله أبي العباس أحمد بن المقتدر من جملة قصيدته
    عطفا أمير المؤمنين فإننا ... في دوحة العلياء لا نتفرق
    ما بيننا يوم الفخار تفاوت ... أبدا، كلنا في المعالي معرق
    إلا الخلافة ميزتك، فإنني ... أنا عاطل منها وأنت مطوق ومن جيد شعره قوله أيضا
    رمت المعالي فامتنعن ولم يزل ... أبدا يمانع عاشقا معشوق
    وصبرت حتى نلتهن ولم أقل ... ضجرا: دواء الفارك التطليق وله من جملة أبيات
    يا صاحبي قفا لي واقضيا وطرا ... وحدثاني عن نجد بأخبار
    هل روضت قاعة الوعساء أم مطرت ... خميلة الطلح ذات البان والغار
    أم هل أبيت ودار دون كاظمة ... وداري، وسمار ذاك الحي سماري

    4 ) ميزان الاعتدال ـ الذهبي ـ ج3 ص533

    محمد بن الحسين بن موسى الشريف الرضى، أبو الحسن.
    شاعر بغداد.
    رافضي جلد. وقال في سير أعلام النبلاء ج17 ص246
    ونقيب العلويين العلامة الشريف الرضي محمد بن الحسين الموسوي الشاعر


    5 ) المحمدون من الشعراء ـ ص75 ـ علي بن يوسف بن إبراهيم الشيباني القفطي

    - محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم
    ابن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، أبو الحسن العلوي نقيب الطالبيين ببغداد، كان يلقب الرَّضيّ ذا الحسَبَين، وهو أخو أبي القاسم المعروف بالمرتضى، وكان من أهل الفضل والأدب والعلم. قال الخطيب أحمد بن علي في تاريخه وسمعناه منه: ذكر لي أحمد بن عمر بن روح عنه - يعني الرضي - أنه تلقن القرآن بعد أن دخل في السن، فجمع حفظه في مدة يسيرة. قال: وصنف كتاباً في " معاني القرآن " يتعذر وجود مثله؛ وكان شاعراً محسناً. وبالإسناد قال الخطيب: سمعت أبا عبد الله محمد بن عبد الله الكاتب بحضرة أبي الحسين بن محفوظ قال: وكان أحد الرؤساء يقول: سمعت جماعة من أهل العلم والأدب يقولون: إن الرضي أشعر قريش؛ فقال ابن محفوظ: هذا صحيح، وقد كان في قريش من يجيد القول إلا أن شعره قليل، فأما مجيد مكثر فقليل إلأ الرضي. أنبأني زيد عن أبي منصور محمد بن عبد الرحمن عن أحمد بن علي قال: أنشدني القاضي أبو العلاء محمد بن علي قال: أنشدنا الشريف أبو الحسن الرضي لنفسه: رمل مجزوء:
    إشتَرِ العزَّ بما شئ ... تَ فما العزُّ بغالِ
    بقصارِ الصُّفرِ إن شئ ... تَ أو السُّمْرِ الطوال
    ليسَ بالمغبونِ عقلاً ... مَن شرى عزاً بمال
    إنما يُدَّخَرُ الما ... لُ لحاجاتُ الرجال
    والفتى مَن جعَلَ الأموا ... لَ أثمانَ المعالي
    وبالإسناد قال أحمد بن علي: قال لي علي بن علي: وُلِدَ الرضي ببغداد في سنة تسع وخمسين وثلاثمائة، وكانت وفاته في يوم الأحد السادس من المحرم سنة ست، وأربعمائة، ودفن في داره بمسجد الأنباريين

    6 ) تاريخ بغداد ـ أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي ـ ج2 ص246

    محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب أبو الحسن العلوي نقيب الطالبيين ببغداد كان يلقب بالرضى ذا الحسبين وهو أخو أبى القاسم المعروف بالمرتضى وكان من أهل الفضل والأدب والعلم ذكر لي احمد بن عمر بن روح عنه انه تلقن القران بعد ان دخل في السن فجمع حفظه في مدة يسيرة قال وصنف كتابا في معاني القران يتعذر وجود مثله وكان شاعرا محسنا سمعت أبا عبد الله محمد بن عبد الله الكاتب بحضرة أبى الحسين بن محفوظ وكان أحد الرؤساء يقول سمعت جماعة من أهل العلم بالأدب يقولون الرضى اشعر قريش فقال بن محفوظ هذا صحيح وقد كان من قريش من يجيد القول الا ان شعره قليل فاما مجيد مكثر فليس الا الرضى أنشدني القاضي أبو العلاء محمد بن
    على قال أنشدنا الشريف أبو الحسن الرضى لنفسه ... اشتر العز بما شئت ... فما العز بغالى ... ... بقصار الصفر ان شئت ... أو السمر الطوال ... ... ليس بالمغبون عقلا ... من شرى عزا بمال ... ... إنما يدخر المال ... لاثمان المعالي ... قال لي على بن أبى على ولد الرضى ببغداد سنة تسع وخمسين وثلاثمائة وكانت وفاته يوم الا حد السادس من المحرم سنة ست وأربعمائة ودفن في داره بمسجد الانباريين








  • #2
    السلام عليكم بوركت ياموالي

    تعليق


    • #3
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته : بارك الله بك أختي

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        احسنتم موضوع غاية في الاهمية ...ابداعكم مستمر ..
        ...هل يعتبر هذا توثيق ؟؟ من هؤلاء المترجمين

        تعليق


        • #5
          حياك الله أخي العزيز :السراج المنير: هناك فرق بين علم الرجال وعلم الترجمة ، فالاول ناظر الى الرواة من حيث الوثاقة وعدمها وأما الثاني فهو ناظر الى المساهمة في الميادين العلمية بغض النظر عن الوثاقة وعدمها وهذا العلم يعد أحد أفرع التاريخ وقد حصل خلط عند الرجاليين في العلمين فقد دمجوهما تحت مسمى علم الرجال الى أن اتى الشيخ محمد بن الحسن (الحر العاملي) والف كتاب أمل الآمل وفرق بين العلمين ، أما في حدود ما ذكرتَ فإن المسألة في هذا الجانب فيها خلاف بين الرجاليين العامة فالبعض يرى أن الشيعة لا يؤخذ منهم ويرى اخرون ان لادخل للعقيدة في النقل ومن المتأخرين الذي يذهب الى هذا الرأي (الالباني) فالضابط هنا هو الصدق والضبط، فلو إعتبرنا الشريف الرضي ناقلآ للرواية فلا مانع للاخذ منه

          تعليق


          • #6
            اضافة لموضوع الشبل الشبلي سدد الله خطاه اضيف شيئا بسيطا مما رواه المخالفون عن حدة خاطر جامع النهج اعرابه لجملة : ( رأيتُ عمرَ ) فأقول :

            تظهر حدة خاطر الشريف الرضي جامع النهج في اعرابه الذي ليس له مثيل ، ولا يخطر على بال عالم جليل لجملة : ( رأيتُ عمرَ )
            ، فضلا عن طفل لم يتجاوز عمره العشر سنين حيث يروي ابن خلكان في وفيات الاعيان 4 / 416 ما نصه :
            وذكر أبوالفتح ابن جني ، في بعض مجاميعه ، أن الشريف الرضي ، احضر إلى ابن السيرافي النحوي وهو طفل جدا لم يبلغ عمره عشر سنين فلقنه النحو ، وقعد معه يوما في الحلقة ، فذاكره بشئ من الاعراب على عادة التعليم ، فقال : إذا قلنا ( رأيت عمر ) فما علامة النصب ؟ فقال :
            بغض علي
            ، فتعجب السيرافي والحاضرون من حدة خاطره .اهـ

            رحم الله رضي الامة ومرضيها يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حيا .


            ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
            { نهج البلاغة }

            تعليق


            • #7
              حياك الله سماحة السيد الاستاذ وأشكرك جزيل الشكر على هذه الاضافة القيمة ولك خالص الامتنان على هذا المرور الكريم

              تعليق


              • #8
                الى سماحة الشيخ الشبلي (حفظه الله )
                اسل الله لك التوفيق والسداد والرشاد ، لو كان نشر مواضيع الترجمة في حقل الرجال افضل .

                تعليق


                • #9
                  الاخ العزيز الشيخ ابو ذر الغفاري حياك الله لكن هذا الموضوع لا دخل له بعلم الرجال لأنه علم الترجمة وهو نوع من انواع علم التاريخ اما سبب نشره في قسم العقيدة المقارنة فهو كلمات بعض السطحيين من المخالفين هداهم الله ان الشيعة لم تكن لهم مساهمات علمية وان علمائهم عيال على اهل السنة في بعض الفنون ، فنقلت لهم من كتبهم المعتبرة ترجمة علمائنا الاعلام قدس الله اسرارهم من باب من فمك ادينك

                  تعليق

                  يعمل...
                  X