إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح التحفة السنية - 44

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح التحفة السنية - 44

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نواصب المضارع
    قال المصنف : فالنواصب عشرة وهي : أَنْ ، لَنْ ، إذنْ ، كي ، لام كي ، لام الجحود ، حتى ، فاء السببية ، واو المعية ، أو
    وقال الشارح : الادوات التي ينصب بعدها الفعل المضارع عشرة وهي على ثلاثة اقسام :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    القسم الاول - حروف تنصب الفعل المضارع بنفسها وهي اربع :-

    أولاً : أَنْ : فهو حرف مصدر ونصب واستقبال
    الحروف المصدرية : - هي التي تؤول مع ما بعدها ب مصدر .مثل: (أَنْ ينتشر) تؤول إلى (انتشار)
    وكذلك نحو ( يريد الله أَنْ يخفف عنكم ) فتأويل الاية (يريد الله التخفيف عنكم)
    فتأتي :

    أ/ (أَنْ ) ظاهرة : نحو (يريد الله أَنْ يخفف عنكم )
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب/ مضمرة جوازا :
    1 / بعد لام العاقبة : نحو ( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا ) اي ( لان يكون) وسمية بلام العاقبة لانه لم يلتقطوه ليكون لهم عدوا وحزنا بل ليكون لهم عونا وولدا
    2/ بعد لام التعليل : كقوله تعالى (وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس مانزل اليهم )اي لان تبين واللام حرف جر
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ج / مضمرة وجوبا : وتاتي بعد خمسة حروف وهي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    1/ بعد لام الجحود : او لام النفي وتقع بعد كون ماض منفي
    نحو (وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم ) اي لان يعذبهم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    2/ بعد (حتى) الجارة : والتي تكون بمعنى ( الى) او بمعنى ( كي)
    فمثال معناها (الى ) نحو (لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى) اي الى ان يرجع موسى
    ومثال معناها (كي) نحو (اسلم حتى تدخل الجنة) اي كي تدخل الجنة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    3/ بعد فاء السببية : وفائدتها ان ماقبلها سبب لما بعدها
    نحو (ولاتطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ) اي فان يحل عليكم غضبي

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4/ بعد واو المعية : وتفيد حصول ماقبلها مع مابعدها ، فتكون بمعنى (مع) نحوقول الشاعر
    لاتنه عن خلق وتاتي مثله ****** عار عليك إذا فعلت عظيم.
    اي : وأن تاتي مثله

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    5/ او : وضابطها ان يصلح في موضعها (الا ) الاستثناء ، او (الى ) نحو قول الشاعر
    لاستسهلن الصعب او ادرك المنى *** فما انقادت الامال الا لصابر
    اي : الى ان ادرك المنى

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    القسم الثاني يأتي إن شاء الله تعالى

    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
    التعديل الأخير تم بواسطة كاظم الحاتمي ; الساعة 04-11-2021, 09:59 AM.
يعمل...
X