بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نواصب المضارع
قال المصنف : فالنواصب عشرة وهي : أَنْ ، لَنْ ، إذنْ ، كي ، لام كي ، لام الجحود ، حتى ، فاء السببية ، واو المعية ، أو
وقال الشارح : الادوات التي ينصب بعدها الفعل المضارع عشرة وهي على ثلاثة اقسام :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القسم الاول - حروف تنصب الفعل المضارع بنفسها وهي اربع :-
أولاً : أَنْ : فهو حرف مصدر ونصب واستقبال
الحروف المصدرية : - هي التي تؤول مع ما بعدها ب مصدر .مثل: (أَنْ ينتشر) تؤول إلى (انتشار)
وكذلك نحو ( يريد الله أَنْ يخفف عنكم ) فتأويل الاية (يريد الله التخفيف عنكم)
فتأتي :
أ/ (أَنْ ) ظاهرة : نحو (يريد الله أَنْ يخفف عنكم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب/ مضمرة جوازا :
1 / بعد لام العاقبة : نحو ( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا ) اي ( لان يكون) وسمية بلام العاقبة لانه لم يلتقطوه ليكون لهم عدوا وحزنا بل ليكون لهم عونا وولدا
2/ بعد لام التعليل : كقوله تعالى (وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس مانزل اليهم )اي لان تبين واللام حرف جر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج / مضمرة وجوبا : وتاتي بعد خمسة حروف وهي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ بعد لام الجحود : او لام النفي وتقع بعد كون ماض منفي
نحو (وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم ) اي لان يعذبهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2/ بعد (حتى) الجارة : والتي تكون بمعنى ( الى) او بمعنى ( كي)
فمثال معناها (الى ) نحو (لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى) اي الى ان يرجع موسى
ومثال معناها (كي) نحو (اسلم حتى تدخل الجنة) اي كي تدخل الجنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3/ بعد فاء السببية : وفائدتها ان ماقبلها سبب لما بعدها
نحو (ولاتطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ) اي فان يحل عليكم غضبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4/ بعد واو المعية : وتفيد حصول ماقبلها مع مابعدها ، فتكون بمعنى (مع) نحوقول الشاعر
لاتنه عن خلق وتاتي مثله ****** عار عليك إذا فعلت عظيم.
اي : وأن تاتي مثله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5/ او : وضابطها ان يصلح في موضعها (الا ) الاستثناء ، او (الى ) نحو قول الشاعر
لاستسهلن الصعب او ادرك المنى *** فما انقادت الامال الا لصابر
اي : الى ان ادرك المنى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
القسم الثاني يأتي إن شاء الله تعالى
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نواصب المضارع
قال المصنف : فالنواصب عشرة وهي : أَنْ ، لَنْ ، إذنْ ، كي ، لام كي ، لام الجحود ، حتى ، فاء السببية ، واو المعية ، أو
وقال الشارح : الادوات التي ينصب بعدها الفعل المضارع عشرة وهي على ثلاثة اقسام :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القسم الاول - حروف تنصب الفعل المضارع بنفسها وهي اربع :-
أولاً : أَنْ : فهو حرف مصدر ونصب واستقبال
الحروف المصدرية : - هي التي تؤول مع ما بعدها ب مصدر .مثل: (أَنْ ينتشر) تؤول إلى (انتشار)
وكذلك نحو ( يريد الله أَنْ يخفف عنكم ) فتأويل الاية (يريد الله التخفيف عنكم)
فتأتي :
أ/ (أَنْ ) ظاهرة : نحو (يريد الله أَنْ يخفف عنكم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب/ مضمرة جوازا :
1 / بعد لام العاقبة : نحو ( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا ) اي ( لان يكون) وسمية بلام العاقبة لانه لم يلتقطوه ليكون لهم عدوا وحزنا بل ليكون لهم عونا وولدا
2/ بعد لام التعليل : كقوله تعالى (وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس مانزل اليهم )اي لان تبين واللام حرف جر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج / مضمرة وجوبا : وتاتي بعد خمسة حروف وهي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1/ بعد لام الجحود : او لام النفي وتقع بعد كون ماض منفي
نحو (وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم ) اي لان يعذبهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2/ بعد (حتى) الجارة : والتي تكون بمعنى ( الى) او بمعنى ( كي)
فمثال معناها (الى ) نحو (لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى) اي الى ان يرجع موسى
ومثال معناها (كي) نحو (اسلم حتى تدخل الجنة) اي كي تدخل الجنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3/ بعد فاء السببية : وفائدتها ان ماقبلها سبب لما بعدها
نحو (ولاتطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ) اي فان يحل عليكم غضبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4/ بعد واو المعية : وتفيد حصول ماقبلها مع مابعدها ، فتكون بمعنى (مع) نحوقول الشاعر
لاتنه عن خلق وتاتي مثله ****** عار عليك إذا فعلت عظيم.
اي : وأن تاتي مثله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5/ او : وضابطها ان يصلح في موضعها (الا ) الاستثناء ، او (الى ) نحو قول الشاعر
لاستسهلن الصعب او ادرك المنى *** فما انقادت الامال الا لصابر
اي : الى ان ادرك المنى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
القسم الثاني يأتي إن شاء الله تعالى
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين