

بعد الغياب والأنقطاع أحببت أن أعود وأبدأ مبتدئة بنشر مواضيعي ومشاركاتي بخير الأعمال وأساس قبولها الصلاة على محمد وآلِّ محمد
ما معنى صلاة الله تعالى على النبي الأكرم وملائكته
جاء في معنى الصلاة على محمد وآل محمد : الصلاة من الله المغفرة والرحمة. ومن الملائكة دعاؤهم وطلبهم إنزال الرحمة ومن الناس الدعاء.
إن الصلاة هنا ليست بالمعنى الإصطلاحي والتي يقصد بها صلاتنا التي نصليها ,, بل هي بمعناها اللغوي وهو الدعاء ,, وهنا الروايات من الفريقين توضح : أن معنى الصلاة من الله تعالى هو تقريب نبيه إنزال الرحمة عليه ,, إلاّ أنها تعنون بعنوان الصلاة ,, تماماً كما في اللعن ,, فحينما يقول تعالى : يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ,, فليس معناه اللعن اللفظي ,, بل المقصود به هو إبعاد العبد من رحمة الله تعالى ,, عند ذلك نفهم قول أمير المؤمنين ( ع ) في الله تبارك و تعالى (( إنما قوله فعله )) فليس الله سبحانه يتلفظ بألفاظ كما نتلفظ بها نحن ( إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون ) ... ما معنى صلاة الملائكة ؟؟معناها التزكية ,, يعني يصلون عليه لبيان أن هذا المورد هو مستحق للرحمة ,, يعني محل قابل لإنزال الرحمة ,, وهذا ما دلّت عليه الروايات ...
ما معنى صلاة المؤمنين :
إن صلاتهم تعني الدعاء للنبي الأكرم ,,
فالنبي(صلى الله عليه واله وسلم) لا ينقصه شيء حتى تزيده صلواتنا شيئا، وانما هي طلبة من الحق في رفع مقامنا لان نرقى الى مقامهم ونتعرف على اسرارهم ..
نأتي للمقطع التالي للآية , قال تعالى (( وسلّموا تسليماً )) ...
إن المتعارف من التسليم و السلام ,, لذلك فعند ذكر النبي ترى الأعم الأغلب من الناس يصلي عليه هكذا : صلّى الله عليه وآله وسلّم ..
وعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام , عن الاية ( إن الله وملائكته ...) ,, فقال : الصلاة عليه ,, والتسليم له في كل شيء جاء به ..
إذاً فالآية تريد معنى الإنقياد ,, لا معنى السلام ,, وبتعبير القرآن : ( ما آتاكم الرسول فخذوه * وما نهاكم عنه فانتهوا )
إذاً فالآية ليست بصدد بيان أن الله تعالى يريد أن يأمر المؤمنين أن يسلموا عليه بعد الصلاة عليه , بل يريد منهم أن ينقادوا للنبي ويسلّموا الأمر بيده
وكما جاء عن أمير المؤمنين ( ع ) : في قوله تعالى ( إن الله وملائكته .......) قال : لهذه الآية ظاهر وباطن , فالظاهر قوله : صلوا عليه , والباطن : قوله تعالى ( وسلّموا تسليماً ) : أي سلموا لمن وصاه واستخلفه , ووكله عليكم
على هذا الأساس لا ينبغي أن نقول : صلى الله عليه وسلم ,
هل الصلاة على محمد وآلِّ محمد واجبة ،
نعم لأن كلمة صلوا في الآية المباركة ( (( ياأيها الذين آمنوا صلّوا عليه ..)) كلمة صلّوا هنا هي صيغة أمر في محلّه تدل على الوجوب يعني لست مخيراً بل يجب عليك أن تفعل ,, فهي دالة على الوجوب لا الإستحباب ,, كما في قوله تعالى (( ياأيها الذين آمنوا أقيموا الصلاة )) فهو أمر دال على الوجوب كذلك.
علة الصلاة على محمد وآل محمد
عن أبي عبدالله عليه السلام أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله إني أجعل لك ثلث صلواتي، لا، بل أجعل لك نصف صلواتي، لا، بل أجعلها كلها لك، فقال: رسول الله صلى الله عليه وآله إذا تكفى مؤونة الدنيا والآخرة والمعنى :{أى جعل ثلث دعواتى لك يارسول الله لان المقصود بالذات فيه الدعاء لك وجعلت الدعاء لك مقدما ثم اتبعه بالدعاء لنفسى أو أجعل ثلث دعواتى الصلاة عليك أو نصفها أو كلها، بمعنى أنه لا يدعو لنفسه وكلما أراد أن يدعو لحاجة يترك ذلك ويصلى بدله على النبى صلى الله عليه وآله: والمؤونة مايحتاج إليه فيه صعوبة اى إذا كان الامر كما ذكرته يكفيك الله مؤنتك في الدنيا والاخرة فحذف الفاعل وأقيم المفعول الاول مقامه.}
عن أبي اسامة عن أبي بصير قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام " ما معنى أجعل صلواتي كلها لك "؟ فقال: يقدمه بين يدي كل حاجة فلا يسأل الله عزوجل شيئا حتى يبدأ بالنبي صلى الله عليه وآله فيصلي عليه ثم يسأل الله حوائجه
ثواب الصلاة على محمد وآل محمد
عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من صلى علي صلى الله عليه وملائكته ومن شاء فليقل ومن شاء فليكثر.
ويقول لنا نبينا الأكرم صلى الله عليه وآله : { عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لاتجعلوني كقدح الراكب فإن الراكب يملا قدحه فيشر به إذا شاء، اجعلوني في أول الدعاء وفي آخره وفي وسطه(أى لا يجعلونى كقدح الراكب لايذكره إلا إذا عطش واظطر إليه فيلتفت إليه ويشرب منه وأما في سائر الاوقات غافل عنه
أما فضل الصلاة على محمد وآل محمد :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الصلاة علي وعلى أهل بيتي تذهب بالنفاق.
{ عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من قال: يا رب صل على محمد وآل محمد مائة مرة قضيت له مائة حاجة ثلاثون للدنيا [والباقي للآخرة].
قال الرضا عليه السلام: من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد وآله، فإنها تهدم الذنوب هدما، وقال عليه السلام: الصلاة على محمد وآله تعدل عند الله عز وجل التسبيح والتهليل والتكبير
الصلاة على محمد وآل محمد شرط أستجابة الدعاء :
وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم وعبدالرحمن بن أبي نجران، جميعا، عن صفوان الجمال، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: كل دعاء يدعى الله عزوجل به محجوب عن السماء حتى يصلي على محمد وآل محمد.}
قال أبوعبدالله عليه السلام: من كانت له إلى الله عزو جل حاجة فليبدأ بالصلاة على محمد وآله، ثم يسأل حاجته، ثم يختم بالصلاة على محمد وآل محمد، فإن الله عزوجل أكرم من أن يقبل الطرفين ويدع الوسط إذ [ا] كانت الصلاة على محمد وآل محمد لاتحجب عنه}
وهل تعلمون أعزائي أن ذكر الصلاة على محمد وآل محمد يجب ذكره عندما يذكر أسم الله تعالى أمامنا : الدليل لكم
(عن عبيد الله بن عبدالله الدهقان قال: دخلت على أبي الحسن الرضا عليه السلام فقال لي: ما معنى قوله: " وذكر اسم ربه فصلى " قلت: كلما ذكر اسم ربه قام فصلى، فقال لي: لقد كلف الله عزوجل هذا شططا( أي
الشطط: مجاوزة القدر في كل شئ. يعني لو كان كذلك لكان التكليف فوق الطاقة )، فقلت: جعلت فداك فكيف هو؟ فقال: كلما ذكر اسم ربه صلى على محمد وآله
عقوبة تارك الصلاة على محمد وآل محمد
عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إذا صلى أحد كم ولم يذكر النبي [وآله] صلى الله عليه وآله في صلاته يسلك بصلاته غير سبيل الجنة وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: من ذكرت عنده فلم يصل علي دخل النار فأبعده الله، وقال صلى الله عليه وآله: ومن ذكرت عنده فنسي الصلاة علي خطئ به طريق الجنة.
وعن أبوعلي الاشعري، عن الحسين بن علي، عن عبيس بن هشام عن ثابت، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من ذكرت عنده فنسي أن يصلي علي خطأ الله به طريق الجنة.(وهذا الحديث يدل على أن النسيان من الله عقوبة له على بعض اعماله الرذيلة فحرم بذلك تلك الفضيلة وان لم يكن معاقبا بذلك لقوله صلى الله عليه وآله: رفع عن أمتى الخطاء والنسيان الخ. ويمكن أن يكون هذا القول لبيان لزوم الاهتمام بهذا الامر.
مظلومية أهل البيت عند ذكر الصلاة على محمد وآل محمد
( عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمع أبي رجلا متعلقا بالبيت وهو يقول: اللهم صل على محمد، فقال له أبي: يا عبدالله لا تبترها ( أي لاتقطعها ) لاتظلمنا حقنا قل: اللهم صل على محمد وأهل بيته.
وفي مضمون حديث آخر سمع الإمام الصادق أن رجلآ قال اللهم صل ِّ على محمد وأهل بيته ، فقال له عليه السلام ويلك ياهذا لاتقل اللهم صلِّ على محمد وأهل بيته ، بل قل اللهم صلِّ على محمد وآلِ محمد (( إن أهل البيت أصحاب الكساء الخمسة والآل أصحاب الكساء الخمسة والتسعة المعصومين من ذرية الحسين صلوات الله تعالى عليهم )
كيفية الصلاة على محمد وآل محمد
عن ابن أبي حمزة ، عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) ؟ فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة ، ومن الملائكة تزكية ، ومن الناس دعاء ، وأما قوله عز وجل ( وسلموا تسليما ) فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه ، قال : فقلت له : كيف نصلي على محمد وآله ؟ قال : تقولون : صلوات الله وصلوات ملائكته وأنبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وآل محمد ، والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته .
لماذا ينبغي الأكثار من الصلاة على محمد وآل محمد
( أما كثرة الصلوات على النبي وآله (صلوات الله عليهم اجمعين) في مختلف الحالات, فهي يمثل حالة ارتباط المسلم مع نبيه, ومثال للأدب مع النبي (صلى الله عليه وآله) الذي أمرنا به الله تعالى, مضافاً إلى البركة في ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد ان صلى عليه الله والملائكة فقال تعالى: ((ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً)) .
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

المصادر
بحار الأنوار ج91
وسائل الشيعة ج7
الكافي ج2
مركز الأبحاث العقائدية
عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من صلى علي صلى الله عليه وملائكته ومن شاء فليقل ومن شاء فليكثر.
ويقول لنا نبينا الأكرم صلى الله عليه وآله : { عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لاتجعلوني كقدح الراكب فإن الراكب يملا قدحه فيشر به إذا شاء، اجعلوني في أول الدعاء وفي آخره وفي وسطه(أى لا يجعلونى كقدح الراكب لايذكره إلا إذا عطش واظطر إليه فيلتفت إليه ويشرب منه وأما في سائر الاوقات غافل عنه
أما فضل الصلاة على محمد وآل محمد :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: الصلاة علي وعلى أهل بيتي تذهب بالنفاق.
{ عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من قال: يا رب صل على محمد وآل محمد مائة مرة قضيت له مائة حاجة ثلاثون للدنيا [والباقي للآخرة].
قال الرضا عليه السلام: من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد وآله، فإنها تهدم الذنوب هدما، وقال عليه السلام: الصلاة على محمد وآله تعدل عند الله عز وجل التسبيح والتهليل والتكبير
الصلاة على محمد وآل محمد شرط أستجابة الدعاء :
وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم وعبدالرحمن بن أبي نجران، جميعا، عن صفوان الجمال، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: كل دعاء يدعى الله عزوجل به محجوب عن السماء حتى يصلي على محمد وآل محمد.}
قال أبوعبدالله عليه السلام: من كانت له إلى الله عزو جل حاجة فليبدأ بالصلاة على محمد وآله، ثم يسأل حاجته، ثم يختم بالصلاة على محمد وآل محمد، فإن الله عزوجل أكرم من أن يقبل الطرفين ويدع الوسط إذ [ا] كانت الصلاة على محمد وآل محمد لاتحجب عنه}
وهل تعلمون أعزائي أن ذكر الصلاة على محمد وآل محمد يجب ذكره عندما يذكر أسم الله تعالى أمامنا : الدليل لكم
(عن عبيد الله بن عبدالله الدهقان قال: دخلت على أبي الحسن الرضا عليه السلام فقال لي: ما معنى قوله: " وذكر اسم ربه فصلى " قلت: كلما ذكر اسم ربه قام فصلى، فقال لي: لقد كلف الله عزوجل هذا شططا( أي
الشطط: مجاوزة القدر في كل شئ. يعني لو كان كذلك لكان التكليف فوق الطاقة )، فقلت: جعلت فداك فكيف هو؟ فقال: كلما ذكر اسم ربه صلى على محمد وآله
عقوبة تارك الصلاة على محمد وآل محمد
عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إذا صلى أحد كم ولم يذكر النبي [وآله] صلى الله عليه وآله في صلاته يسلك بصلاته غير سبيل الجنة وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: من ذكرت عنده فلم يصل علي دخل النار فأبعده الله، وقال صلى الله عليه وآله: ومن ذكرت عنده فنسي الصلاة علي خطئ به طريق الجنة.
وعن أبوعلي الاشعري، عن الحسين بن علي، عن عبيس بن هشام عن ثابت، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من ذكرت عنده فنسي أن يصلي علي خطأ الله به طريق الجنة.(وهذا الحديث يدل على أن النسيان من الله عقوبة له على بعض اعماله الرذيلة فحرم بذلك تلك الفضيلة وان لم يكن معاقبا بذلك لقوله صلى الله عليه وآله: رفع عن أمتى الخطاء والنسيان الخ. ويمكن أن يكون هذا القول لبيان لزوم الاهتمام بهذا الامر.
مظلومية أهل البيت عند ذكر الصلاة على محمد وآل محمد
( عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سمع أبي رجلا متعلقا بالبيت وهو يقول: اللهم صل على محمد، فقال له أبي: يا عبدالله لا تبترها ( أي لاتقطعها ) لاتظلمنا حقنا قل: اللهم صل على محمد وأهل بيته.
وفي مضمون حديث آخر سمع الإمام الصادق أن رجلآ قال اللهم صل ِّ على محمد وأهل بيته ، فقال له عليه السلام ويلك ياهذا لاتقل اللهم صلِّ على محمد وأهل بيته ، بل قل اللهم صلِّ على محمد وآلِ محمد (( إن أهل البيت أصحاب الكساء الخمسة والآل أصحاب الكساء الخمسة والتسعة المعصومين من ذرية الحسين صلوات الله تعالى عليهم )
كيفية الصلاة على محمد وآل محمد
عن ابن أبي حمزة ، عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) ؟ فقال : الصلاة من الله عز وجل رحمة ، ومن الملائكة تزكية ، ومن الناس دعاء ، وأما قوله عز وجل ( وسلموا تسليما ) فإنه يعني التسليم له فيما ورد عنه ، قال : فقلت له : كيف نصلي على محمد وآله ؟ قال : تقولون : صلوات الله وصلوات ملائكته وأنبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وآل محمد ، والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته .
لماذا ينبغي الأكثار من الصلاة على محمد وآل محمد
( أما كثرة الصلوات على النبي وآله (صلوات الله عليهم اجمعين) في مختلف الحالات, فهي يمثل حالة ارتباط المسلم مع نبيه, ومثال للأدب مع النبي (صلى الله عليه وآله) الذي أمرنا به الله تعالى, مضافاً إلى البركة في ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد ان صلى عليه الله والملائكة فقال تعالى: ((ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً)) .
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

المصادر
بحار الأنوار ج91
وسائل الشيعة ج7
الكافي ج2
مركز الأبحاث العقائدية
تعليق