إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هو ابن تيميه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو ابن تيميه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على كهوف الانام ومصابيح الضلام محمد واله الكرام وبعد


    من الاسماء التي شاعت وعرفت وضربت لها الابواق عند بعض المسلمين هو احمد ابن تيميه الحراني

    اختلفت الاراء حول ابن تيمه من حيث منهجه وفكره وعقيدته فمن الناس من يقول ويصفه بانه الامام في العقائد والمعارف والتفسير والفقه ويستشهد بكلامه وارائه ولايجيز لنفسه ولا

    لغيره العدول عن مواقفه وارائه قيد نمله ومنهم من يقف على طرف النقيض من ذالك ويقول

    انه عبد خذله الله واضله واعماه واصمه وحتى نعرف الحقيقه نذهب الى تراثه الذي يتكلم عن حقيقته وعن عقيدته وغير ذالك وقبل ان نذهب الى تراثه اخي القارئ نسرد بعض اراء العلماء حول ابن تيميه وماذا قالو فيه وفي عقيدته وماذا اعطى للاسلام والمسلمين ومن هولاء

    1يقول شهاب الدين ابن جهبل الحلبي المتوفي سنة 733هجريه في الرساله التي صنفها في الرد على ابن تيميه ان ابن تيميه لم يدع دعوى الا نقضها ولااطد قاعده الا هدمها المصدر طبقات الشافعيه الكبرى ج9و34و35

    2يقول الحافض علي ابن عبد الكافي السبكي المتوفي سنه 756هجريه في خطبة كتابه الدرة المضيه في الرد على ابن تيميه لقد شذ عن جماعة المسلمين بمخالفة الاجماع ونقض من دعائم الاسلام والاركان والعقائد بعد ان كان مستترا بتبعيه القران والسنه مظهرا انه داعي الى الحق وقال بما يقتضي الجسميه والتركيب في الذات المقدسه وان الافتقار الى الجزء ليس بمحال وقال بان القران محدث تكلم به الله بعد ان لم يكن وان الله يتكلم ويسكت وكل هذا كان كفرا شنيع هذا غير الذي احدثه في الفروع

    3يقول ابو بكر الحصني الدمشقي المتوفي سنه 859هجريه في حق ابن تيميه فاعلم اذا نظرت الى كلام هذا الخبيث الذي في قلبه مرض الزيغ المتتبع ما تشابه عليه من الكتاب والسنه ابتغاء الفتنه وتبعه على ذالك خلق من العوام وغيرهم ممن اراد الله عز وجل اهلاكه فوجدت فيه مالا اقدر على النطق به ولا لي انامل تطاوعني على رسمه وتسطيره لما فيه من تكذيب وافتراء على رب العالمين المصدر دفع من شبه وتمرد 216ص

    4 ويقول شهاب الدين ابن حجر الهيثمي المتوفي سنه 974هجريه ابن تيميه عبد خذله الله ولقد اعترض ابن تيميه على عمر ابن الخطاب وعلى امير المومنين عليه السلام والحاصل انه لايقوم لكلامه وزن بل يرمي في كل وعر وحزن وانه ضال مضل غال

    بعد ان الحديث الاخر \موضوع المصدر مجموع الفتاوي ج34ص183

    3- سئل ابن تيميه هل تقصر الصلاة في السفرالى زياره قبور الانبياء والصالحين فاجاب لا تقصر الصلاة لانه سفر المعصيه لانه قال هذا مشهور الجمهور المصدر مجموع الفتاوي ج4ص520

    4-وموقفه من الامام علي عليه السلام اتهم عليا بيذاء فاطمه ع وكذب شطرا من حديث من كنت مولاه فهذا عليا مولاه اللهم وال من والاه وانصر من نصره واخذل من خذله لانه خذل عليا ع ولم ينصر عليا \ع \كذب الحديث المصدر منهاج السنه ج7ص319

    عرفنا ماقال فيه وفي عقيدته نذكر بعض عقائده

    1-ان الله عزوجل يشار عليه وله جهه ومكان بدليل ان الناس ترفع ايديهم عند الدعاء الى الاعلى

    2- زيارة قبر النبي بدعه ونفى الحديث لرسول الله الخاتم المتواتر من زارني فقد وجبت له الجنه وحديث من زار بيت الله ولم يزرني فقد جفاني فقال في

    5-وقد اوله حديث رسول الله \ص \ الذي نقله جابر الانصاري قال النبي الخاتم \ ص \ ياعلي لا يحبك الا مومن ولا يبغضك الا المنافق حيث قال ابن تيميه هذا ليس له علاقه بلنفاق لان من علامات المنافق ثلاثه وهي اذا احدث كذب واذا وعد اخلف واذا ائتمن خان وقد نسى ابن تيميه ان هذاين الحديثن كلاهما من رسول الله \ ص \ المصدر منهاج السنه ج7ص148 وفي هذا كلامه يريد به ان يعلم رسول الله \ص\ ماهن علامات النفاق حيث ان هذا الحديث الذي نقله الصحابي الجليل جابر ابن عبد الله الانصاري \رضي الله عنه\وهو| ماكنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله ص الا ببغضهم علي ابن ابي طالب عوقد قال ابو ذر الغفاري ماكنا نعرف المنافقين في عهد رسوالله ص الا بثلاثة " بتكذيبهم الله ورسوله والتخلف عن الصلاه وبغضهم علي ابن ابي طالب ع وقد ذكر نفس الحديث ابوسعيد الخدري وابوسعيد محمد بن الهيثم وابو الدرداء حيث قالوا\ كنا لنعرف المنافقين نحن معاشر الانصار الا ببغضهم عليآ ع\

    6- انكر ابن تيميه دور الامام علي ع في وقائع الحروب حيث قال سيف عليآ كان جزء من اجزاء كثيره وقال كثير من الحروب والوقائع لم يكن لسيف علي تأثير مثلآ كيوم بدر فقد كان سيفآ من سيوف كثيره المصدر منهاج السنه ؛ج8 ص89 فأذهب ايها القارئ وتصفح السيره النبويه لابن هشام حول من قتل في معركة بدر من المشركين على يد الامام علي ابن ابي طالب عفي ج 2ص 365-372 \ وقد ذكر الشيخ المفيد رحمه الله كذ الك عدد القتلى على يد الامام علي ع وراجع صحيح مسلم ج 2 ص 245 وتاريخ الطبري ج2 ص197 وكنز العمال ج5ص273 وقد ذكر الطبري حتى واقعت أحد حيث نزل جبريل \ع\ على رسول الله ص لما كان علي يحمل على الاعداء ولم يفارق رسول الله ويكشف الاعداء بين لحضة واخرى فقال جبرئيل يارسول الله هذه للمواساة فقال رسول الله ص انه مني وانا منه\ فقال جبريئل وانا منكما قال فسمعوا صوتآ

    لافتى الا علي ولا سيف الا ذو الفقار كل هذا وازيد ابن تيميه شي لعله يسمع الصوت هو او اتباع مدرسته ومنهجه في واقعت الاحزاب حيث قال رسوالله ص حينما برز علي \ع\ لعمر ابن ود العامري ||برز الايمان كله الى الشرك كله || وقد قال الفخر الرازي ان رسول الله ص قال \لضربة عليآ يوم الخندق افضل من عبادة الثقلين\ المصدر نهايه الفصول في درايه الاصول ص114 ولاحظ تاريخ دمشق ج1ص 155 وكتاب فرائد السبطين ج1 ص255 والدر المنثور ج5 ص192 من خلال ما طرحناه من افكار ابن تيميه نلاحظ ان ابن تيميه بعتباره من مدرسه الحنابله قد خرج عن افكار مدرسته ومذهبه وقد كشف عن حقيقته وبغضه لعلي ع واراد بكل مابوسعه ان يننقص من شأن الامام ويريد ابن تيميه ان يطفي نور الله بفمه ولسانه والله متمم نوره ولو بغض الحاقدين


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .حماك الله ورفع قدرك بحق أهل البيت ع .ألتمسك خالص الدعاء...

    تعليق

    يعمل...
    X