بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد واله الطاهرين :
وبعد :
قد يتصور البعض من ان النصوص هي التي صاغت شخصية الامام علي عليه السلام وأعطته هذه الهالة من التقديس
والتعظيم ، بينما نرى في الحقيقة أن النص لا يخلق المزية وانما يرشد اليها ،
فلو تأملنا في النصوص الواردة في تاريخ أمير المؤمنين عليه السلام لوجدناها ماهي الا أضواء كاشفة وأدلة مرشدة الى
مكامن العظمة الذاتية عند أمير المؤمنين صلواة الله وسلامه عليه ،
وبتعبير آخر ، لو جردت الامام عليه السلام من كل نص ورد فيه سواء كان على صعيد القران او على صعيد السنة النبوية الشريفة واستقرأت شخصية الامام صلواة الله عليه ماذا تجد ؟
تجد أولاً أنه امامك عملاق من عمالقة التاريخ الافذاذ في فكره ومواهبه وخصاله اللامعة ،
ثم ماذا تجد ؟ تجد امامك البحر المتلاطم من العلم والمعرفة في كافة ابعاد الحياة ،
ثم ماذا تجد ؟ تجد أمامك الذهنية الحادة المشتعلة ذكاءاً والتي تنظر الى ما وراء الاجيال ، ثم تجد طاقة جسدية فريدة من نوعها بحيث يتحدى بصدره الفرس الجاري فيوقفه عن حدها ويقلع باب خيبر الذي يبلغ اثنا عشر ذراعاً طولاً و ثمانية أذرع عرضاً و ستة أشبار سمكاً ، الذي يقول عنه ابن ابي الحديد :
يا قالع الباب الذي عن هزه عجزت أكف أربعون وأربع
أأقول فيك سميدع كلا ولا حاشا لمثلك أن يقال سميدع
هذا علي بن ابي طالب عليه السلام وهذه شخصيته الفذه التي تجدها في كل بعد من ابعاد الحياة ،
اذن النتيجة ، هي ان اصطفاءه وورود النص عليه ليس أمراً أعتباطياً وانما هو أمر مدروس ومنظور من قبل الباري
عز وجل ، وتأسيس مدرسة الامامة بعد مدرسة النبوة مباشرة لا يصلح لها الا هكذا شخصية .
فهم الامتداد الطبيعي للنبي صلى الله عليه واله والرسالة المحمدية الخاتمة لذلك هم الصفوة التي اختارها الله تعالى بل هم الصفوة التي تمثل قمة الهرم بالتسلسل البشري في طاقاتها وقدراتها ومواهبها ،
فهم الذين حملوا امتياز هذه المدرسة المحمدية ولذلك ان هذا الامتياز لا يشمل كل من انتسب الى هذه المدرسة بل نجد هناك امتياز وخط رسالي متمثل بهم صلواة الله عليهم ،
ولهذا وجدت الشيعة ان الذي يتمسك بعلي عليه السلام هو الناجي من الهلكه
ومع ذلك فان الشيعة كما في الرواية خلقوا من طينتهم صلواة الله عليهم
ومع ذلك فان الشيعة كما في الرواية خلقوا من طينتهم صلواة الله عليهم
قال صلى الله عليه واله ((يا علي شيعتك هم الفائزون يوم القيامة
فمن أهان واحدامنهم فقداهانك ، ومن اهانك فقد اهانني ومن اهانني ادخله الله
نارجنهم وبئس المصير ، ياعلي انت مني وانا منك ، روحك من روحي ، وطينك من
طينتي ، وشيعتك خلقوا من فضل طينتنا فمن احبهم فقد احبنا ومن ابغضهم فقد
ابغضنا ، ومن عاداهم فقد عادانا ومن ودهم فقد ودنا ، يا علي شيعتك مغفور لهم
على ماكانوامن ذنوب وعيوب ، يا علي اناالشفيع لشيعتك غداإذا قمت المقام
المحمود فبشرهم بذلك ، يا علي شيعتك شيعة الله وأنصارك انصار لله واولياءك
اولياء الله وحزبك حزب الله سعد من تولاك وشقى من عاداك ، ياعلي لك كنز في
الجنة وأنت ذوقرنيها )).
والحمد لله رب العالمين نكتفي بهذا القدر ولنا عوده احبتي
نسالكم الدعاء
تعليق