إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقيقة الشيعة وبدايتهم...(3) الشيعة الاوئل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقيقة الشيعة وبدايتهم...(3) الشيعة الاوئل

    بسم الله الرحمن الرحيم...
    اللهم صل على محمد وال محمد...
    السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله الحسين...

    بعد ان عرفنا معنى الشيعة وبدايتهم واثبتنا بالدليل القاطع ان بدايتهم كان في عهد الرسول واول من اطلق هذا الاسم هو نفسه رسول الله صل الله عليه واله بدليل اية (ان الذين امنوا وعملوا الصلحات أؤلئك هم خير البرية) وبعد ان حدننا عمر عدة من المذاهب التي منتشر في عصرنا الحالي اريد ان اعرف اليوم بالذين كانوا يعرفون بشيعة علي عليه السلام ولكن قبل ان اغوص في هذا البحث اريد ان اذكر ان الشيعة الامامية تؤمن بان هناك اثنى عشر امام بعد الرسول صل الله عليه واله وهم:

    اولهم امير المؤمنين علي عليه السلام ثم ابنه الحسن بن علي ثم الحسين بن علي الشهيد بكربلاء ثم الائمة من بعده وهم علي بن الحسين زين العابدين ومحمد بن علي الباقر وجعفر بن محمد الصادق وموسى بن جعفر الكاظم وعلي بن موسى الرضا ومحمد بن علي الجواد وعلي بن محمد الهادي والحسن بن علي العسكري والحجة القائم بالعدل عليهم السلام اجمعين...

    وسوف اتطرق في بحث اخر عنهم فقد ذكرتهم اليوم فقط لدليل على ان حديث وهذا البحث يتعلق بالشيعة الائمامية الاثنى عشرية فقط...

    فيجب ان نعلم أن بداية نشوء الشيعة ، والتي سميت لأول مرة بشيعة علي عليه السلام وعرفت بهذا الاسم ، كان في زمن النبي الأكرم ( صل الله عليه واله ) ، فظهور الدعوة الاسلامية وتقدمها وانتشارها خلال ثلاث وعشرين سنة ، من البعثة النبوية ، أدت إلى ظهور مثل هذه الطائفة بين صحابة النبي الأكرم ( صل الله عليه واله )...

    وفي الأيام الأولى من بعثته ( صل الله عليه واله ) أمر بنص من القرآن الكريم ، ان يدعو عشيرته الأقربين ، وصرح في جمعهم ان أول من يبايعني على هذا الامر سيكون خليفتي ووصيي من بعدي ، فكان علي ( عليه السلام ) أول من تقدم ، وقبل الاسلام . والنبي قبل ايمانه ، وتعهد بكل ما وعده به ، ويستحيل عادة على قائد نهضة ، وفي أيامها الأولى ان يعين أحد أصحابه وزيرا وخليفة له على الآخرين ، ولا يعرفه للخلص من أصحابه وأعوانه ، أو ان يكتفي بهذا الامتياز ليعرفه وليعرفه ، ولا يطلعه على مهمته طوال حياته ودعوته ، أو ان يجعله بعيدا عن مسؤوليات الوزارة والخلافة ، ويغض النظر عن مقام الخلافة ، وما يجب ان يبدي لها من احترام وتقدير ، ولا يفرق بينه وبين الآخرين .|..فهن كانت البداية حيث وضع حجر الاساس اللخلافة او الولاية بعد الرسول صل الله عليه واله...وهذا البحث يحتاج الى بحث خاص ان شاء الله...

    نعود الى موضوعنا فبعد ان فرغ الإمام علي ( عليه السلام ) ، ومن معه من الصحابة ( كابن عباس والزبير وسلمان وأبي ذر والمقداد وعمار )والذي عرفوا بشيعة علي وبالاخص ابو ذر الغفاري وسلمان والمقداد وعمار) من دفن النبي ( صل الله عليه واله ) اعلموا بالذي حدث ، رفعوا علم المعارضة ، فانتقدوا القائمين بهذا الامر ، وأبدوا اعتراضهم للخلافة الانتخابية ، بإقامتهم جلسات متعددة ، والجواب الذي سمعوه هو أن صلاح المسلمين كان في الذي حدث. فالانتقاد هذا والاعتراف أدى إلى انفصال الأقلية عن الأكثرية ، واشتهر أصحاب الإمام علي ( عليه السلام ) باسم شيعة علي فالقائمون بأمور الخلافة ، كانوا يسعون وفقا للسياسة آنذاك ، الا يشتهر هؤلاء الأقلية بهذا الاسم ، والا ينقسم المجتمع إلى أقلية وأكثرية ، فكانوا يعتبرون الخلافة اجماعا ، ويطلق على المعارض لها ، متخلفا عن البيعة ، ومتخلفا عن جماعة المسلمين ، وأحيانا كان يوصف بصفات بذيئة أخرى . وفي الحقيقة ان الشيعة قد حكم عليها بالتخلف منذ الأيام الأولى ، ولم تستطع ان تكسب شيئا منذ ان أبدت معارضتها ، والإمام علي ( عليه السلام ) لم يعلنها ثورة وحربا ، رعاية لمصلحة الاسلام والمسلمين ، ولفقدانه للأشياع بالقدر المطلوب ، الا ان هؤلاء المعارضين لم يستسلموا للأكثرية من حيث العقيدة ، وكانوا يرون ان الخلافة والمرجعية العلمية هي حق مطلق ل علي عليه السلام...

    واعود الى بعض الروايات من هذا المجال مع اعتماد على كتب اخواننا السنة في هذا المجال ليكون دليل عليهم وتقع الحجة عليهم بأنفسهم...

    وجاء في كتاب الزينة لابي حاتم الرازي وهو من علماء السنة قال:ان اول اسم وضع في الاسلام علما لجماعة على عهد رسول الله صل الله عليه واله كان اسم شيعة وقد اشتهر اربعة من الصحابة بهذا الاسم في حياة النبي الاكرم صل الله عليه واله وهم:1 ابو ذر الغفاري...2 سلمان الفارسي...3 : المقداد بن الاسود الكندي...4: عمار بن ياسر...

    روى الحافظ ابو نعيم في المجلد الاول من حلية الاولياء ص172 وابن حجر المكي في كتابه الصواعق المحرقة في الحديث الخامس من الاحاديث الاربعين التي نقلها في فضائل علي بن ابي طالب عليه السلام قال:عن الترمذي والحاكم عن بريدة:ان رسول الله صل الله عليه واله قال:ان امرني بحب اربعة واخبرني انه يحبهم:فقيل من هم...قال عليه الصلاة والسلام:علي بن ابي طالب وابو ذر والمقداد وسلمان...

    وقد روى ابن المغازل الشافعي في مناقب علي بن ابي طالب ح رقم 331 بسنده عن بريدة قال :قال رسول الله صل الله عليه واله:ان الله يحب من اصحابي اربعة واخبرني انه يحبهم وامرني ان احبهم قالوا:من هم يا رسول الله؟؟ قال:ان عليا منهم وابا ذر وسليمان والمقداد بن الاسود الكندي...وقد اخرجه الامام احمد بن حنبل في مستنده 5351...

    يروي علماء اهل السنة هذا الحديث عن رسول الله صل الله عليه واله انه قال:اصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم...

    وقد كتب ابو الفداء في تاريخه وهو من مؤرخي اهل السنة ان هؤلاء الاربعة امتنعوا من البيعة لأبي بكر يوم السقيفة وتبعوا علي ابن ابي طالب عليه السلام وهنا السؤال فلماذا لا تجعلون عملهم حجة ؟؟ فنحن بحديثكم هذا لا اشكال علينا بل نحن مهتدون...

    فلماذ انتم خالفتموهم ولم يكن عملهم حجة عندكم ...

    فقد نقل ابن حجر ايضا في الحديث 39 عن الترمذي والحاكم عن انس بن مالك ان النبي صل الله عليه واله قال : الجنة تشتلق الى ثلاثة علي وعمار وسلمان...

    قد ثبت لدينا اليوم ان الشيعة الاوئل كانوا على عهد رسول الله صل الله عليه واله وكذلك ثبت لدينا ان اتباعهم لم يخالف عقيدتكم وحديثكم فأننا من جهاتكم لا اشكال علينا لانهم كانوا بمثابة اصاحب الرسول صل الله عليه واله فنحن لم نخالف...
    هذا بيت القصيد يتهمون الشيعة دائما بأنهم فرس وعجم وهم اتوا بعد رسول الله صل الله عليه واله وفي نفس الوقت ينتقدون انفسهم عن جهل بهذه المسالة وان شاء الله سبحانه وتعالى سوف يكون البحث القادم عن التشيع وبلاد الفرس وأسباب تشيع الايرانين وليس ان الشيعة اصلهم من بلاد الفرس وقد اثبتنا ان الشيعة كانوا عله عهد الرسول صل الله عليه واله في ابحاثنا...

    والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف الخلق محمد وعلى ال محمد الطيبين الطاهرين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • #2
    السلام عليكم اخي (حسن علي) بوركت اخي العزيز على هذا الموضوع الرائع لكن من وجهة نظري ارى ان عليه اشكال وهو انه اذا احتججنا عليهم بحديث (اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم)
    فلو صح الاحتجاج عليهم بهذا الحديث فان النتيجة واضحة هم ايضا مهتدين وان خالفوهم (اقصد اصحاب الامام علي ع )الا ان الاقتداء بغيرهم وبحسب مبناهم ايضا يورث الاطمئنان ؟

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم...
      اللهم صل على محمد وال محمد...
      السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا عبد الله الحسين...

      السلام عليك اخي الفاضل واشكالك في محله وهو صحيح ولا لبس فيه ولكن انا عندما كتبت هذا الاشكال كانت اريد ان اتسأل بمعنى انه الازمهم بما يؤمنون به فلماذا ينعتوننا بالكفر وخروجنا عن الخلافة وغيرها وهم بالاساس بحسب مبناهم نحن ديننا صحيح ولا اشكال فيه انا عندما طرحت هذا الاشكال كان من بابا التساؤل وليس اكثر...
      ولكي اكون اوضح اكثر فهذه روايتان قد ذكرت في الحديث الذي يخص اهل البيت عليهم السلام وليس الاصحاب..
      فقد ذكر القاضي النعمان المغربي ج1 ص86ويحتجون في ذلك بأن رسول الله ( صلع ) فيما زعموا قال : أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم ، وإنما قال رسول الله ( صلع ) : الأئمة من أهل بيتي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم ،...
      وقد ذكر السيد علي نقي الحيدري في كتابه مذهب اهل البيت ص48 ما يلي:حديث " أهل بيتي كالنجوم " نعم نظير حديث : ( أصحابي كالنجوم ) الحديث الذي رواه الفريقان في أهل البيت عليهم السلام وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( أهل بيتي كالنجوم ) وفي بعضها : ( كلما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة ) . وهو مروي عن الإمام أحمد بن حنبل في مناقبه ، وابنه في الزيادات وأبي يعلى في مسنده ، والشيخ إبراهيم في فرائد السمطين ، والحاكم في المستدرك وغيرهم . وروته الشيعة أيضا في أسفارها فهو حاو لشرط القبول...

      شكرا لك اخي الكريم على مرورك وعذرا على التقصير في الاجابة ولكن اعود اليك واقول ان من باب فقد التساؤل وليس اكثر وشكرا لك على اشكالك الذي هو عين اليقين في هذا الموضوع...والسلام عليك ورحمة الله وبركاته

      تعليق


      • #4
        بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
        اللَّهُمَّ صَلَّ عَلَّى مُحَمَّد وآله وسلم
        السَلاَم عَلَّيكَمَّ ورَحْمَة الله وَبَركآته

        جعلها الله في مـــيزان حسناتك أن شاء الله
        وزادك الله نوراً وعلماً
        تقبلي مروري المتواضع

        sigpic

        تعليق

        يعمل...
        X