إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللذة بمعنى اثبت الملائم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللذة بمعنى اثبت الملائم


    اما اللذة بمعنى اثبت الملائم فان هذا قد اثبته الأولون يعني علمائنا القدماء والشيخ الطوسي التزم بهذا فان الله تعالى يدرك الملائم وهذا الأدراك لا يعني العلم
    وهم قالوا الأدراك جنس لنوعين للأدراك العقلي والإدراك الحسي وكلاهما نوع من الادراك فالإدراك اعم من العلم
    فقالوا ان الله تعالى مدرك لذاته فهو اول المبتهجين بذاته فيكون ملتذ بذاته
    اذن المعني اول للذة والألم منفي عنه تعالى وهو اللذة والألم الحسيان بمعنى ما يوافق المزاج وما يخالف المزاج وهو منفي عنه لأنها من لوازم الجسمية والجسمي
    والمعنى الثاني للذة والالم وهو ادراك المنافي وادراك الملائم فعال هذا المعني الألم منفي واللذة ثابته له تعالى
    والمصنف ملتزم بثبوت اللذة له تعالى بهذا المعنى
    لكن العلامة رحمة الله يقول وتسمية باللملتذ يحتاج الى اذن من الشارع لتوقيفية الاسماء
    علماً يوجد اجماع على توقيفية الاسماء ومن الادلة
    قوله تعالى
    اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8)طه
    وقوله تعالى
    قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (110) الاسراء
    وقوله تعالى
    وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180)الاعراف
    وقوله تعالى
    هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24) الحشر
    والاستدلال بأية وذرو الذين يلحدون بأسماء متوقف على ان الام لام العهد فلول قلنا بان الام في الاسماء هي لام العهد فيكون لله الاسماء الحسنة المعهودة التي ذكرة في الكتاب والسنه فدعوه بها وذروا الذين يلحدون بأسمائه فلو كانت هذه الام لام العهد يتم الاستدلال بهذه الآية ولكن لا يوجد دليل على ان هذه الام لام العهد فقد تكون للاستغراق وبالتالي تشمل جميع المذكورة من الاسماء المذكورة وغير المذكورة
    لكن هذا لا ينفي وجود ادلة اخرى استدله المشهور على توقيفية الاسماء منى قوله تعالى
    سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (159) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (160) الصافات
    أي منزه الله تعالى عن كل صفه الا ما اثبت له عبادة المخلصين وهذه تثبت على ان الاسماء لا تأتي الا عن طريق الشارع

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام على الاخ الكريم (ابو علي المياحي)ورحمة الله وبركاته
    وبارك الله فيكم على هذا الموضوع المبارك

    sigpic

    تعليق

    يعمل...
    X