بسم الله الرحمن الرحيم
قد لا يكون ما اكتبه الان جديد فان القوم لم يدعوا موبقة لم يثبتوها لرسول الله صلى الله عليه واله وتراثهم مملوء بهذا الباطل ومنه ان يثبتون ان النبي صلى الله عليه واله قدم اقدم على خطبة امرأة متزوجة فقد روى ابن سعد في طبقاته وهو من الكتب المعتبرة جدا عند القوم فقد قال عنه الذهبي : «كان من أوعية العلم ، ومن نظر في الطبقات خضع لعلمه» .:
9584 - أخبرنا عبد الله بن نمير عن الأجلح عن عبد الله بن أبي ملكية قال خطب رسول الله (ص) عائشة بنت أبي بكر الصديق فقال إني كنت أعطيتها مطعما لابنه جبير فدعني حتى أسلها منهم فاستسلها منهم فطلقها فتزوجها رسول الله (ص).(1)
وايضا رواه إبن حجر :
- وأخرجه أيضا عن بن نمير عن الأجلح عن بن أبي مليكة قال قال أبو بكر كنت أعطيتها مطعما لابنه جبير فدعني حتى أسألها منهم فاستلبثها .(2)
وكذلك سعيد أيوب :
- وروى إبن سعد عن أبي مليكة أن رسول الله (ص) عندما خطب عائشة . قال أبو بكر : إني كنت أعطيتها مطعما لابنه جبير . فدعني حتى أسلها منهم . فاستسلها منهم فطلقها . فتزوجها رسول الله (ص
ترجمة رجال رواية ابن سعد :
رجمة الأجلح الكندي
و«الأجلح الكندي» من رجال البخاري في المتابعات، ومن رجال الكتب الأربعة من الصحاح الستّة؛ فهو ثقة عند هؤلاء(5).
ووثّقه يحيى بن معين(6).
وعن أحمد بن حنبل: «ما أقرب الأجلح من فطر بن خليفة»(7)، و«فطر» ثقة عند أحمد(84).
وقال عمرو بن علي الفلاّس: «مستقيم الحديث، صدوق»(9).
وقال العجلي: «كوفي ثقة»(10).
وقال يعقوب بن سفيان الفسوي: «ثقة، حديثه ليّن»(11).
وقال ابن عدي: «هو عندي مستقيم الحديث، صدوق»(12).
وقال ابن حجر: «صدوق شيعي»(13).
قد لا يكون ما اكتبه الان جديد فان القوم لم يدعوا موبقة لم يثبتوها لرسول الله صلى الله عليه واله وتراثهم مملوء بهذا الباطل ومنه ان يثبتون ان النبي صلى الله عليه واله قدم اقدم على خطبة امرأة متزوجة فقد روى ابن سعد في طبقاته وهو من الكتب المعتبرة جدا عند القوم فقد قال عنه الذهبي : «كان من أوعية العلم ، ومن نظر في الطبقات خضع لعلمه» .:
9584 - أخبرنا عبد الله بن نمير عن الأجلح عن عبد الله بن أبي ملكية قال خطب رسول الله (ص) عائشة بنت أبي بكر الصديق فقال إني كنت أعطيتها مطعما لابنه جبير فدعني حتى أسلها منهم فاستسلها منهم فطلقها فتزوجها رسول الله (ص).(1)
وايضا رواه إبن حجر :
- وأخرجه أيضا عن بن نمير عن الأجلح عن بن أبي مليكة قال قال أبو بكر كنت أعطيتها مطعما لابنه جبير فدعني حتى أسألها منهم فاستلبثها .(2)
وكذلك سعيد أيوب :
- وروى إبن سعد عن أبي مليكة أن رسول الله (ص) عندما خطب عائشة . قال أبو بكر : إني كنت أعطيتها مطعما لابنه جبير . فدعني حتى أسلها منهم . فاستسلها منهم فطلقها . فتزوجها رسول الله (ص
ترجمة رجال رواية ابن سعد :
- عبد الله بن النمير (ع)
الحافظ الثقة الإمام أبو هشام الهمداني الخارفي مولاهم الكوفي .
ولد في سنة خمس عشرة ومائة .
وروى عن : هشام بن عروة ، والأعمش ، وأشعث بن سوار ، وإسماعيل بن أبي خالد ، وزكريا بن أبي زائدة ، ويزيد بن أبي زياد ، وعبيد الله بن عمر العمري ، وإبراهيم بن الفضل المخزومي ، وخلق من طبقتهم .
حدث عنه : أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وبنو أبي شيبة ، وإسحاق الكوسج ، وأحمد بن الفرات ، وعلي بن حرب ، والحسن بن علي بن عفان ، وأبو عبيدة بن أبي السفر ، وعدد كثير .
وكان من أوعية العلم ، وثقه يحيى بن معين وغيره . (4)
- الاجلح :
رجمة الأجلح الكندي
و«الأجلح الكندي» من رجال البخاري في المتابعات، ومن رجال الكتب الأربعة من الصحاح الستّة؛ فهو ثقة عند هؤلاء(5).
ووثّقه يحيى بن معين(6).
وعن أحمد بن حنبل: «ما أقرب الأجلح من فطر بن خليفة»(7)، و«فطر» ثقة عند أحمد(84).
وقال عمرو بن علي الفلاّس: «مستقيم الحديث، صدوق»(9).
وقال العجلي: «كوفي ثقة»(10).
وقال يعقوب بن سفيان الفسوي: «ثقة، حديثه ليّن»(11).
وقال ابن عدي: «هو عندي مستقيم الحديث، صدوق»(12).
وقال ابن حجر: «صدوق شيعي»(13).
- ابن أبي مليكة (ع)
عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة ، زهير بن عبد الله بن جدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي . الإمام الحجة الحافظ أبو بكر وأبو محمد القرشي التيمي المكي القاضي الأحول المؤذن ، ولد في خلافة علي أو قبلها .
وحدث عن عائشة أم المؤمنين ، وأختها أسماء ، وأبي محذورة ، وابن عباس ، وعبد الله بن عمرو السهمي ، وابن عمر ، وابن الزبير ، وعقبة بن الحارث ، والمسور بن مخرمة ، وأم سلمة ، وعبد الله بن جعفر ، وعن عثمان بن عفان ، وهو مرسل ، وعن جده أبي مليكة ، وحميد بن عبد الرحمن الزهري ، وذكوان مولى عائشة ، وعباد بن عبد الله بن الزبير ، وعبد الله بن السائب ، وعبد الله بن مولة ، وعبيد بن أبي مريم ، وعلقمة بن وقاص ، والقاسم بن محمد ، ويعلى بن مملك ، ويحيى بن حكيم بن صفوان بن أمية ، وطائفة .
وكان عالما مفتيا صاحب حديث وإتقان ، معدود في طبقة عطاء ، وقد ولي القضاء لابن الزبير ، والأذان أيضا .
حدث عنه رفيقه عطاء بن أبي رباح ، وذلك في "صحيح مسلم" وعمرو بن دينار ، وعبد العزيز بن رفيع ، وأيوب السختياني ، وحميد الطويل ، وحبيب بن الشهيد ، وابن جريج ، وأبو العميس عتبة بن عبد الله ، وعمر بن سعيد بن أبي حسين ، وعثمان بن الأسود ، وعبد الواحد بن أيمن ، وحاتم بن أبي صغيرة ، وعبد الجبار بن الورد ، وزَنْفَل العرفي ، وأبو هلال محمد بن سليم ، ونافع بن عمر الجمحي ، والليث ، وابن لهيعة ، ويزيد بن إبراهيم التستري ، وأبو عامر الخزاز ، وعبد الله بن المؤمل ، وعبد الله بن يحيى التوأم ، وابن أخيه عبد الرحمن بن أبي بكر المليكي ، وعدة . وثقه أبو زرعة ، وأبو حاتم . (14)
- محمد إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 59 )
- الإصابة - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 232 )
- زوجات النبي (ص) - رقم الصفحة : ( 47 )
- نقلا عن موقع اسلام ويب http://library.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=16421
- ) تقريب التهذيب 1 : 49.
- تهذيب التهذيب 1 : 166، تهذيب الكمال 31 : 549.
- تهذيب الكمال 2 : 277، تهذيب التهذيب 1 : 166.
- تهذيب التهذيب 8 : 271.
- تهذيب التهذيب 1 : 166.
- تهذيب الكمال 2 : 277، تهذيب التهذيب 1 : 166.
- تهذيب التهذيب 1 : 166.
- تهذيب التهذيب 1 : 166.
- تقريب التهذيب 1 : 49.
- نقلا عن اسلام وييب http://library.islamweb.net/newlibra....php?ids=12531