إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرؤية الفقهية لــ( لعن المؤمن ) .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرؤية الفقهية لــ( لعن المؤمن ) .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    م / بداية ظاهرة اللعن | الوقاية خير من العلاج .

    انتشرت في الآونة الاخيرة لعن بعض من ظاهرهم الالتزام والتدين من الشيعة لبعض ، لدوافع لا تستحق اللعن مادام لم يخرج بها من رمي باللعن عن حريم الإيمان .
    هذا هو الدافع من كتابة هذه المشاركة في نقاط ثلاث :

    1/ معنى اللعن

    في المجمع ص 309 : اللعن : الطرد من الرحمة ، والعرب تقول لكل كريه ملعون . وفي الخبر : اتقوا الملاعن الثلاث . هي جمع ملعنة ، وهي المفعلة التي يلعن بها فاعلها ، كأنها مظنة اللعن ، وهي أن يتغوط الإنسان على قارعة الطريق أو ظل الشجرة أو جانب النهر ، فإذا مروا بها الناس لعنوا صاحبها . وفي الحديث : " لعن المؤمن كقتله " ووجهه : أن القاتل يقطعه عن منافع الدنيا ، وهذا يقطعه عن منافع الآخرة . وقيل : هو كقتله في الإثم . إنتهى كلامه

    ***
    2/ معنى المؤمن في الفقه
    المؤمن في فقهنا يعني ان يكون المسلم اثني عشريا ، وهو ما تكاد تطبق عليه عبائر الاعلام ورسائل فقهاء الطائفة الكرام نقلا عن اهل بيت النبي عليه وعليهم الآلف التحية والسلام .

    ***

    3/ ما هو حكم لعن المؤمن ؟

    صراط النجاة : ( 766 )
    السؤال : هل يجوز لعن الشيعي الاثني عشري الشارب الخمر أو القاتل للنفس المحترمة أو الآمر بقتلها أو الآكل للربا ولأموال اليتامى وحقوق الناس ؟ نرجو التفصيل .
    الجواب : باسمه تعالى : : الأحوط وجوباً ترك لعن المؤمن الفاسق والأفضل الدعاء له للتوفيق بالتوبة ، والله العالم .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
    صراط النجاة : ( 918)
    السؤال : هل يجوز أن يلعن الفاسق، أويتهجم عليه، بألفاظ مؤذية، في غير حضوره، أو يدعى عليه، أم لا؟
    الجواب : لا يجوز لعن المؤمن، أو سبه، أو الدعاء عليه، بل عليه أن يامره بالمعروف أو ينهاه عن المنكر ان أمكن، والله العالم.

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    أحسنتم سيدنا الفاضل الحسيني على طرح هذه المسالة لان اللعن أصبح
    على لسان الكثير على المؤمنين وغيرهم وعلى أطفالهم وحتى على من يفوقونهم في العلوم الدينية
    فلذا علينا أن نسعى لتغيير ذلك بالتوضيح وفقكم الله
    لكل أجتماع من خليلين فرقة
    وكل الذي دون الممات قليل
    وأن أفتقادي فاطمة بعد أحمد
    دليل على ان لا يدوم خليل
    نفسي على زفراتها محبوسة
    ياليتها خرجت مع الزفرات
    لا خير بعدك في الحياة وأنّما
    أبكي مخافة أن تطول حياتي

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين احسنتم سيدنا الاستاذ موضوع في غاية الاهمية وان كانت عقيدة اللعن عقيدة قرانية وسنة نبوية الا ان البعض يحاول يجير هذه العقيدة لصالحه وخدمة لاغراضه الخاصة مع الاسف
      وهنا بودي ذكر بعض الرويات الشريفة التي جاء بها لفظ اللعن صريحا
      1 كتاب جامع الاخبار محمد بن محمد السبزواري ج 23 ص11 حسب بحث المكتبة الشاملة
      قال الشيخ أبوجعفر ابن بابويه القمي : حدثنا أبي (رحمه الله) قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن الحسن بن موسى الخشّاب ، عن علي بن حسّان الواسطي ، عن عمه عبد الرحمن بن كثير الهاشمي ، عن داود بن كثير الرقي قال : كنت عند أبي عبد الله (عليه السّلام) إذ استسقى الماء فلما شربه رأيته قد استعبر واغرورقت عيناه بدموعه ، ثم قال : « يا داود ، لعن الله قاتلِ الحسين (عليه السّلام) فما انغص ذكر الحسين للعيش ! إني ما شربت ماءً بارداَ إلاّ وذكرت الحسين (عليه السّلام) ، وما من عبد شرب الماء فذكر الحسين (عليه السّلام) ولعن قاتله إلاّ كتب الله له مائة ألف حسنة ، ومحا عنه مائة ألف سيئة ، ورفع له مائة ألف درجة ، وكان كأنّما اعتق مائة ألف نسمة ، وحشره الله يوم القيامة أبلج الوجه
      2 الامالي للشيخ الطوسي ج1ص 75 حسب بحث المكتبة الشاملة
      أخبرني محمد بن محمد، قال أخبرني أبو علي الحسن بن عبد الله القطان، قال حدثنا أبو عمرو عثمان بن أحمد ابن السمال،، قال حدثنا أحمد بن الحسين، قال حدثنا إبراهيم بن محمد بن بسام، عن علي بن الحكم، عن ليث بن سعد، عن أبي سعيد الخدري، قال قال رسول الله )صلى الله عليه و آله( أحبوا عليا، فإن لحمه لحمي و دمه دمي، لعن الله أقواما من أمتي ضيعوا فيه عهدي، و نسوا فيه وصيتي، ما لهم عند الله من خلاق

      تعليق


      • #4
        سيدي الموسوي زادك الله علما وايمانا وعملا ، موضوع الحكم هو " المؤمن " كما لا يخفى عليكم وما سردتموه لا بأس به في بابه الا انه اجنبي عن الموضوع .

        ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
        { نهج البلاغة }

        تعليق


        • #5
          سيدنا السيد الحسيني انا خادمكم نعم ماتفضلتم به صحيح ولكن عندما مرت علي هذه الروايات وان كانت اجنبية عن الموضوع الا اني احببت نشرها للفائدة فقط

          تعليق

          يعمل...
          X