إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حالات إعراب الاسماء الموصولة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حالات إعراب الاسماء الموصولة

    حالات إعراب الاسماء الموصولة
    إعراب الاسم الموصول :
    للاسم الموصول مواقع إعرابية متعددة يحدده موقعه من الجملة التي يذكر فيها ، ولكن قبل أن نذكر تلك المواقع الإعرابية يجدر بنا أن ننوه بأن الأسماء الموصولة عامة تكون مبنية ما عدا " أي " الموصولة فتأتي مبنية في حالة ، ومعربة في ثلاثة أحوال كما ذكرنا آنفا ، و " اللذان ، واللتان ، واللذين ، واللتين " فإنهما معربان ، ويتبعان المثنى في إعرابهما ، رفعا بالألف ، ونصبا وجرا بالياء كما أوضحنا سابقا .
    ومنه في حالة الرفع قوله تعالى : { واللذان يأتيانها منكم فأذوهما }3 .
    فاللذان مبتدأ مرفوع بالألف لأنه يتبع المثنى في إعرابه .
    ومثاله في حالة النصب قوله تعالى : { ربنا أرنا اللذين أضلانا }4 .
    فاللذين مفعول به منصوب بالياء .
    أما بقية أسماء الموصول فتكون مبنية دائما ، ولها مواقع إعرابية تكتسبها من خلال موقعها في الجملة ، وسنذكر على سبيل المثال بعض المواقع الإعرابية لأسماء الموصول المبنية وهي كالآتي :
    1
    ـ حالة الرفع : وتشمل :
    أ ـ الرفع على الابتداء :
    نحو قوله تعالى : { الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين }
    وقوله تعالى : { الذي يؤتي ماله يتزكى }
    وقوله تعالى : { واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن }
    ب ـ الرفع على الخبرية ،
    نحو قوله تعالى : { هو الذي يصوركم في الأرحام }
    وقوله تعالى : { وهو الذي إليه تحشرون }
    وقوله : { أولئك الذين اشتروا الضلالة }
    ج ـ الرفع على الفاعلية :
    نحو قوله تعالى : { وقال الذين كفروا أإذا كنا ترابا }
    وقوله تعالى : { قال الذي عنده علم من الكتاب }
    وقوله تعالى : { وراودته التي هو في بيتها }
    وقوله تعالى : { أو يعفوا الذي بيده عقدة النكاح }
    د ـ نائب الفاعل :
    نحو قوله تعالى : { فبُهت الذي كفر }
    هـ ـ اسم كان وأخواتها .
    ـ نحو قوله تعالى : { فإن كان الذي عليه الحق سفيها }12 .
    وقوله تعالى : { أو ليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم }1 .
    وقوله تعالى : { وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله }2 .
    وقوله تعالى : { وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم }3 .
    و ـ بدل المرفوع : بدل من الفاعل .
    ـ نحو قوله تعالى : { ولكن تعمى القلوب التي في الصدور }4 .
    وبدل من المعطوف على نائب الفاعل .
    نحو قوله تعالى : { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم }
    وبدل من الخبر ، نحو قوله تعالى : { تلك الجنة التي نورث من عبادنا }
    2
    ـ حالة النصب :
    أ ـ المفعول به ، ـ نحو قوله تعالى : { أ رأيت الذي يكذب بالدين }
    وقوله تعالى : { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن }

    وقوله تعالى : { أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير }
    وقوله تعالى : { وبشر الذين آمنوا }
    ب ـ اسم إن ، نحو قوله تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هادوا }
    وقوله تعالى : { إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد }
    وقوله تعالى : { إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون }
    ج ـ مستثنى منصوب .
    ـ نحو قوله تعالى : { إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم }1 .
    د ـ بدل المنصوب : بدل من المفعول به .
    نحو قوله تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم }2 .
    وقوله تعالى : { فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة }3 .
    وقوله تعالى : { أحللنا لك أزواجك اللاتي أتيت أجورهن }4 .
    وقوله تعالى : { وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون }5 .
    3
    ـ حالة الجر :
    أ ـ المجرور بالحرف .
    ـ نحو قوله تعالى : { ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن }6 .
    وقوله تعالى : { كالتي نقضت غزلها }7 .
    وقوله تعالى : { لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود }8 .
    ب ـ بدل المجرور بحرف الجر .
    وقوله تعالى : { ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها }9 .
    ج ـ المجرور بالإضافة .
    ـ نحو قوله تعالى : { ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم }10 .
    وقوله تعالى : { وقطعنا دابر الذين كذبوا بآياتنا }11 .
    هذا والله وأعلم

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    حياك الله اخي الكريم على هذه المشاركة وعندي ملاحظات عليها وهي:


    المشاركة الأصلية بواسطة جند المرجعيه مشاهدة المشاركة
    ما عدا " أي " الموصولة فتأتي مبنية في حالة ، ومعربة في ثلاثة أحوال كما ذكرنا آنفا
    لم تذكروا الحالات التي تكون فيها (اي) معربة او مبنية ونحن سنذكرها نيابة عنكم اخي الكريم:
    يقول العلماء ان لـ(ايّ) اربع حالات:

    الحالة الاولى:
    ان تكون مضافة وان يذكر صدر جملة الصلة بعدها (ومعنى صدر الصلة اي المبتدا) ومثاله (جاء أيُّهم هو افضل)
    اعراب:
    أيُّهم: اسم موصول بمعنى الذي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف و(هم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
    هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدا.
    افضل: خبر مرفوع بالضمة. والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
    ومثل هذا (شاهدت أيَّهم هو مجتهد)و (مررت بأيِّهم هو احسن)

    الحالة الثانية:
    ان لا تضاف وألاّ يذكر صدر صلتها. (
    ويجب ان يُعلم ان (أي) عندما تنقطع عن الاضافة يلحق التنوين آخرها)
    ومثال ذلك: جاء أيٌّ أفضل.
    اعراب:
    أيٌّ: اسم موصول بمعنى الذي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
    أفضل: خبر لمبتدا محذوف تقديره (هو)
    والجملة الاسمية صلة المووصول لا محل لها من الاعراب.
    ومثل هذا (رايت أيًّا افضل) و (مررت بأيٍّ مجتهد)

    الحالة الثالثة:
    ان تكون (اي) غير مضافة وان يذكر صدر صلتها. ومثال ذلك (رايت أيَّاً هو مجتهد)
    اعراب:
    أيَّاً: اسم موصول بمعنى الذي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
    ومثل هذا (يعجبني أيٌّ هو قائم) و (مررت بأيٍّ هو افضل)

    الحالة الرابعة:
    وهي التي تكون فيها (اي) مبنية على الضم اذا كانت مضافة وكان صدر صلتها محذوفا (اي المبتدا). ومثال ذلك(رأيت أيُّهم افضل)
    اعراب:
    ايُّهم: اي اسم موصول بمعنى الذي مبني على الضم في محل نصب مفعول به وهو مضاف و(هم) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
    افضل: خبر لمبتدا محذوف تقديره (هو) والجملة الاسمية من المبتدا والخبر صلة الموصول لا محل لها من الاعراب
    ومثل ذلك قوله تعالى{ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا} [مريم : 69]

    المشاركة الأصلية بواسطة جند المرجعيه مشاهدة المشاركة
    و " اللذان ، واللتان ، واللذين ، واللتين " فإنهما معربان
    اخي العزيز:
    يوجد خلاف بين النحاة ان (هذان وهاتان) من اسماء الاشارة و(اللذان واللتان) من الاسماء الموصولة هل هي معربة او مبنية؟
    ويوجد على هذا الخلاف قولان:
    القول الاول:
    انها معربة اعراب المثنى فهي مثناة تثنية حقيقية
    -ولكن صاحب هذا القول وقع في اشكال حاصله: انه يشترط في كل اسم يراد تثنيته ان يكون مفرده معرب وهنا مفرد (اللذان) هو (الذي) وهو مبني لذلك دعى اصحاب هذا القول الى عدم اشتراط هذا الشرط في تثنية الاسم. فـ(اللذان) مثنى حقيقة وان كان مفرده(الذي) مبني على السكون.

    القول الثاني:
    انها مبنية وهي على صورة المثنى وبناؤها على الالف في الرفع والياء في النصب والجر. فهي ليست مثناة حقيقة بل هي الفاظ وضعت للمثنى وصاحب هذا القول يشترط في الاسم المراد تثنيته ان يكون مفرده معرب وهنا (الذي) مبني.
    وكذلك يوجد اشكال على صاحب القول الاول:
    انها لو كانت -اللذان واللتان- مثنى (الذي والتي) حقيقة فقياس التثنية الحقيقية ان يقال في تثنية -الذي- اللذيان- باثبات الياء المخففة في المفرد وكذلك بالنسبة لـ(التي) كما يقال في تثنية (القاضي=القاضيان)؟
    وسنعرض عن الاجابة الى مقام اخر اذا وفقنا لذلك




    المشاركة الأصلية بواسطة جند المرجعيه مشاهدة المشاركة
    ولها مواقع إعرابية تكتسبها من خلال موقعها في الجملة ، وسنذكر على سبيل المثال بعض المواقع الإعرابية لأسماء الموصول المبنية

    ومن باب الاختصار نذكر هذه الضابطة وهي:
    ان نلاحظ فى إعرابه موقعه من الجملة أفاعل هو أم مفعول به...أم مبتدأ أم خبر... أم غير ذلك؟
    فإذا عرفنا موقعه، وحاجة الجملة إليه - نظرنا بعد ذلك إلى آخره أساكن هو أم متحرك؟ فإذا اهتدينا إلى الأمرين (موقعه من الجملة، وحالة آخره) قلنا فى إعرابه:
    اسم موصول مبنى على السكون، أو على حركة كذا، فى محل رفع، أو نصب، أو جر، على حسب الجملة.
    فمثلا (الذى) مبنية على السكون دائمًا ولكنها فى محل رفع أو نصب أو جر على حسب موقعها من الجملة.

    وجزاكم الله خيرا والحمد لله رب العالمين



    تعليق

    يعمل...
    X