بسم الله الرحمن الرحيم
حديث : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )|{ مصادره ومعطياته }
:: تمهيد ::
احد ابرز الاحاديث الواقعة في سياق تكوين رؤية الإسلام الواقعية في " الامامة " وتحديد موقعها وواقعها في الإسلام بحيث تغدو اصلا مقوما له بل " لا قيام للدين والدنيا الا بها كما عبر ابن تيمية ، هو الحديث الوارد عمن لا نبي بعده صلى الله عليه واله : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) ، وبعد تتبع سريع لم اجد من تعرض له بالبحث سوى ما تناثر في بطون كتب علمائنا الاعلام مع ماهو عليه من اهمية وما له من دخالة في تكوين تلكم الرؤية : فمن جهة الحديث متواتر او على الاقل صحيح عند اهل البيت ومخالفيهم مع اختلاف يسير في بعض الفاظه وهو اختلاف لا يؤدي الى اي خلل في اداء دوره الوضيفي واهم ما يستند اليه وما ينتج عنه مما ستراه لاحقا ، ومن جهة اخرى فالحديث واضح جدا في اعتبار الامامة اصلا دينيا او على الاقل شانا عقائديا ، اضف الى ذلك ما يلزمه ـ باللزوم البين (1) ـ من ان الارض لا تخلو من قائم لله بحجة وغيرها من معطيات مما سيأتيك تفصيله باذن الله عز وجل .
والمهم ان مضمونه في مصادر الفريقين بالفاظ وصيغ مختلفة ابرزها :
الأولى : من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية .
الثانية : من مات وليس له امام مات ميتة جاهلية .
الثالثة : من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية .
والبحث عن الحديث يقع في مرحلتين :
المرحلة الأولى : مصادره واثبات اعتباره .
المرحلة الثانية : اهم معطياته ودلالاته والاجابة عن الاثارات حوله.
حديث : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )|{ مصادره ومعطياته }
:: تمهيد ::
احد ابرز الاحاديث الواقعة في سياق تكوين رؤية الإسلام الواقعية في " الامامة " وتحديد موقعها وواقعها في الإسلام بحيث تغدو اصلا مقوما له بل " لا قيام للدين والدنيا الا بها كما عبر ابن تيمية ، هو الحديث الوارد عمن لا نبي بعده صلى الله عليه واله : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) ، وبعد تتبع سريع لم اجد من تعرض له بالبحث سوى ما تناثر في بطون كتب علمائنا الاعلام مع ماهو عليه من اهمية وما له من دخالة في تكوين تلكم الرؤية : فمن جهة الحديث متواتر او على الاقل صحيح عند اهل البيت ومخالفيهم مع اختلاف يسير في بعض الفاظه وهو اختلاف لا يؤدي الى اي خلل في اداء دوره الوضيفي واهم ما يستند اليه وما ينتج عنه مما ستراه لاحقا ، ومن جهة اخرى فالحديث واضح جدا في اعتبار الامامة اصلا دينيا او على الاقل شانا عقائديا ، اضف الى ذلك ما يلزمه ـ باللزوم البين (1) ـ من ان الارض لا تخلو من قائم لله بحجة وغيرها من معطيات مما سيأتيك تفصيله باذن الله عز وجل .
والمهم ان مضمونه في مصادر الفريقين بالفاظ وصيغ مختلفة ابرزها :
الأولى : من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية .
الثانية : من مات وليس له امام مات ميتة جاهلية .
الثالثة : من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية .
والبحث عن الحديث يقع في مرحلتين :
المرحلة الأولى : مصادره واثبات اعتباره .
المرحلة الثانية : اهم معطياته ودلالاته والاجابة عن الاثارات حوله.
***
(1): المقصود من اللازم البين: هو الذي يكفي تصوره مع ملزومه في جزم العقل باللزوم بينهما، كالانقسام بمتساويين للأربعة؛ فإن من تصور الأربعة وتصور الانقسام بمتساويين، جزم بمجرد تصورهما بأن الأربعة منقسمة بمتساويين | تعريفات الجرجاني 190|
:: تابع التتمة ::
(1): المقصود من اللازم البين: هو الذي يكفي تصوره مع ملزومه في جزم العقل باللزوم بينهما، كالانقسام بمتساويين للأربعة؛ فإن من تصور الأربعة وتصور الانقسام بمتساويين، جزم بمجرد تصورهما بأن الأربعة منقسمة بمتساويين | تعريفات الجرجاني 190|
:: تابع التتمة ::
تعليق