إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) { مصادره ومعطياته } (1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) { مصادره ومعطياته } (1)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حديث : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )|{ مصادره ومعطياته }

    :: تمهيد ::

    احد ابرز الاحاديث الواقعة في سياق تكوين رؤية الإسلام الواقعية في " الامامة " وتحديد موقعها وواقعها في الإسلام بحيث تغدو اصلا مقوما له بل " لا قيام للدين والدنيا الا بها كما عبر ابن تيمية ، هو الحديث الوارد عمن لا نبي بعده صلى الله عليه واله : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) ، وبعد تتبع سريع لم اجد من تعرض له بالبحث سوى ما تناثر في بطون كتب علمائنا الاعلام مع ماهو عليه من اهمية وما له من دخالة في تكوين تلكم الرؤية : فمن جهة الحديث متواتر او على الاقل صحيح عند اهل البيت ومخالفيهم مع اختلاف يسير في بعض الفاظه وهو اختلاف لا يؤدي الى اي خلل في اداء دوره الوضيفي واهم ما يستند اليه وما ينتج عنه مما ستراه لاحقا ، ومن جهة اخرى فالحديث واضح جدا في اعتبار الامامة اصلا دينيا او على الاقل شانا عقائديا ، اضف الى ذلك ما يلزمه ـ باللزوم البين (1) ـ من ان الارض لا تخلو من قائم لله بحجة وغيرها من معطيات مما سيأتيك تفصيله باذن الله عز وجل .
    والمهم ان مضمونه في مصادر الفريقين بالفاظ وصيغ مختلفة ابرزها :
    الأولى : من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية .
    الثانية : من مات وليس له امام مات ميتة جاهلية .
    الثالثة : من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية .
    والبحث عن الحديث يقع في مرحلتين :
    المرحلة الأولى : مصادره واثبات اعتباره .
    المرحلة الثانية : اهم معطياته ودلالاته والاجابة عن الاثارات حوله.
    ***
    (1): المقصود من اللازم البين: هو الذي يكفي تصوره مع ملزومه في جزم العقل باللزوم بينهما، كالانقسام بمتساويين للأربعة؛ فإن من تصور الأربعة وتصور الانقسام بمتساويين، جزم بمجرد تصورهما بأن الأربعة منقسمة بمتساويين | تعريفات الجرجاني 190|









    :: تابع التتمة ::

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم سيدنا الاستاذ بارك الله فيكم وسدد خطاكم
    ننتظر التتمة بفارغ الصبر وفقكم الله لنشر علوم اهل البيت
    ادام الله هذا التالق بطرحكم الرائع

    تعليق


    • #3
      تابع تتمة الموضوع " القسم الثاني " بالنقر على العنوان التالي :

      حديث : ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) { مصادره ومعطياته } (2)



      ***
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم سيدنا الاستاذ بارك الله فيكم وسدد خطاكم
      ننتظر التتمة بفارغ الصبر وفقكم الله لنشر علوم اهل البيت
      ادام الله هذا التالق بطرحكم الرائع
      كل الود والإحترام لكم اخي السيد الموسوي ، الله يسددكم ويمن عليكم بالصحة ودوام العافية ، اسأل الله ان يجعلني واياكم ممن وفق لخدمة اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين .
      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 20-10-2013, 12:52 AM. سبب آخر:

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرّحمن الرّحيم
        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

        اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً
        وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين

        جزاكِ الله خيراًسيدنا الجليل
        وجعلنا الله واياكم من المنتظرين والمتمسكين بحب اهل البيت عليهم السلام
        مع تحياتي لكِ

        sigpic

        تعليق


        • #5
          الاخت المكرمة النجيبة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله شكرا لكم وبارك الله بيكم ، جعلكم الله من خيار مواليهم وممن يقتص آثارهم ويكر في رجعتهم ويملك في دولتهم ويحشر في زمرتهم .

          ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
          { نهج البلاغة }

          تعليق

          يعمل...
          X