إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناقشة دلالة الحديث الوحيد عند المخالفين في ان علي بايع ابا بكر يدل على شرعية خلافته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناقشة دلالة الحديث الوحيد عند المخالفين في ان علي بايع ابا بكر يدل على شرعية خلافته

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (اللهم صل على محمد وال محمد)
    هذه واحدة من الشبهات التافه السادجة التي تدل على عدم علمية قائلها ((ان علي بايع ابوبكر فهذا يدل على شرعية خلافته ))وهذا الكلام بعيد كل البعد عن الاسلوب العلمي وهو كما يرى صاحب اللب السليم كأخواتها من الشبهات الواهية هدف صاحبها الوحيد هو الطعن بعقائد المذهب الامامي وسلب الدرجات والمقامات التي جعلها الله لعلي عليه السلام والصاقها بغيره دون استحقاق فتراهم يتمسكون بظواهر الكلام اذا كان يفي بغرضهم واخرى يؤلون التأويلات التي ما انزل الله بها من سلطان مجرد ان يتضارب الظاهر مع ارائهم الفاسدة ،ودليلهم على ان علي عليه السلام بايع ابا بكر رواية واحدة ذكرت في كتبهم لاغير ساذكر منها محل الشاهد ثم نناقش دلالة الرواية على ما ادعوه

    (حدثنا) أبو عبد الله الحافظ املاء وأبو محمد بن أبى حامد المقرى قراءة عليه قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا جعفر ابن محمد بن شاكر ثنا عفان بن مسلم ثنا وهيب ثنا داود بن أبى هند ثنا أبو نضرة عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال لما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..........فلما قعد أبو بكر رضى الله عنه على المنبر نظر في وجوه القوم فلم ير عليا رضى الله عنه فسأل عنه فقام ناس من الانصار فأتوا به فقال أبو بكر رضى الله عنه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه اردت ان تشق عصا المسلمين فقال لا تثريب يا خليفة رسول الله فبايعه

    مناقشة الدلالة

    لو سلمنا بصحة سند هذه الرواية فهي لاتنهض لتدل على المدعى بان علي بايع ابا بكر من اول الامر عن رضا وقبول فلمتتبع لألفاظ هذه الرواية يجد اشارات واضحة بان علي عليه السلام بايع مكرها وتحت التهديد

    الالفاظ في نفس الرواية التي تدل على بيعته مكرها مجبورا

    1- تفتيش وسؤال ابو بكرعن علي اول جلوسه على المنبر مباشرة فلو لم يكن علي مخالف ومعارض للبيعة فلماذا يفتش ويسال عنه في وجوه المسلمين جميعا
    2- لوكان علي لم يعلم ولم يسمع بالبيعة فيكفي في تبليغه شخص واحد فلماذا يذهب جماعة من الانصار فياتون به مما يدل على انهم جاءو به من دون رضا ورغبة
    3- تكلم ابو بكر معه عليه السلام باللهجة الحادة فيها ما فيها من الخشونة والغلضة
    4- اتهام ابو بكر له بقوله (اردت ان تشق عصا المسلمين) وهو اتهام جدا خطير ولا يقال الا لمن اظهر الخلاف والمعارضة فعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه واله قال ( من شق عصا المسلمين ، والمسلمون في اسلام دامج فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه )) الطبراني المعجم الكبير ج11 ص21 وقد تؤدي هذه التهمة الى اباحة دم صاحبها فعن عبد الامير الاشجعي عن رسول الله صلى الله عليه واله قال : (( اذا خرج عليكم خارج يريد شق عصا المسلمين ، فقتلوه ما استثني احد)) ابن عبد البر الاستيعاب ج3 ص960 مما يدل دلالة واضحة على ان علي كان شديد المعارضة على خلافة ابي بكر ولا يرى لها أي شرعية
    5- رد علي عليه السلام على ابي بكلمة لا تثريب والتثريب هو اللوم والتوبيخ وهي كلمة تقال لمن تجاوز وتعدى مما يدل على حدة كلام ابي بكر وانفعاله بوجه علي عليه السلام
    فاي بيعة هذه التي يتغنى بها اصحاب الخط السلفي والمخالفين لمذهب اهل البيت (عليهم السلام) في تثبيت الشرعية لخلافة ابي بكر من بيعة علي له فكما تقرئون اخوتي واقع الحال وكيف وقعت هذه البيعة في جو من الاكراه والتضييق والتهديد هدد بضرب عنقه الشريف ان لم يبايع وكيف يقر بالبيعة وهو القائل : (أنا أحق بهذا الأمر منكم لا أبايعكم وانتم أولى بالبيعة لي)(انظر شرح نهج البلاغة ج6 ص12 )

    لكن أتباع الخليفة اصروا على أن يبايع الإمام (عليه السلام) فاضطر أخيراً ان يضع يده في يد أبي بكر فوضعها مضمومة لكن القوم رضوا منه بتلك البيعة وأعلنوا في المسجد ان الإمام قد بايع، ولقد كانت تلك البيعة بعد تهديد للإمام (عليه السلام) بالقتل وتهديد مسبق بحرق داره، قال الإمام الصادق (عليه السلام): (والله ما بايع علي (عليه السلام) حتى رأى الدخان قد دخل عليه بيته) (الشافي في الإمامة ج2 ص241)،

    وانه (عليه السلام) كان يقول في ذلك اليوم لما أكره على البيعة: (( يا بن أم ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الاعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين )) ويردد ذلك ويكرره.
    {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }

  • #2
    {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ} [آل عمران : 8]

    سلام من الله عليكم اخي كاتب الموضوع . ما شاء الله عليكم ما تركتم لخصمكم منفذا ولا لصاحبكم ماخذا .
    هذا من جهة المتن لكن هنا سؤال من جهة السند : فهل هذا الخبر تام سندا ؟ حسبما يظهر فيه مجال للمناقشة ولو دردشة ـ من باب دردش يدردش دردشة كفرفشَ لا من باب دروشَ ـ

    تحياتي واحترامي لجنابكم
    التعديل الأخير تم بواسطة الطوسي ; الساعة 21-11-2013, 09:06 PM. سبب آخر:

    تعليق


    • #3

      *عن علي (عليه السلام) : (إنه مما عهد إليّ النبي : أن الأمة ستغدر بي بعده) (المستدرك على الصحيحين 3 / 140 و 142 ، قال الحاكم : صحيح الإسناد ، وقال الذهبي في تلخيصه : صحيح . و من رواة هذا الحديث أيضاً : ابن أبي شيبه والبزار والدارقطني والخطيب والبيهقي وغيرهم) .
      *عن الطبري بسنده : ((أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال من المهاجرين ، فقال : والله لأحرّقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة ... ))(تاريخ الطبري 3/202 ، وقريب منه ابن أبي شيبه من مشايخ البخاري في المصنف 7/432) .
      *عن البلاذري بسنده : (( إن أبا بكر أرسل إلى علي يريد البيعة ، فلم يبايع ، فجاء عمر ومعه فتيلة ، فتلقته فاطمة على الباب ، فقالت فاطمة : يا بن الخطاب أتراك محرّقاً عليّ بابي ؟! قال : نعم ... ))(أنساب الأشراف 1/ 586 ، وقريب منه ابن عبد ربه في العقد الفريد 5/13 وأبو الفداء في المختصر في أخبار البشر 1/156) .
      *عن عروة بن الزبير : (( أنه كان يعذر أخاه عبد الله في حصر بني هاشم في الشعب وجمعه الحطب ليحرقهم ، قال عروة في مقام العذر والاعتذار لأخيه عبد الله بن الزبير : بأن عمر أحضر الحطب ليحرق الدار على من تخلّف عن البيعة لأبي بكر )) (مروج الذهب 3/86 ، شرح ابن أبي الحديد 20/147) .
      *قال إبراهيم ابن سيار النظام المتوفى سنة 231هـ : (( إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها ، وكان يصيح عمر : أحرقوا دارها بمن فيها ، وما كان بالدار غير علي و فاطمة والحسن والحسين )) (الملل والنحل 1/59 ، الوافي بالوفيات 6/17) .

      فاطمة الزهراء (عليها السلام)
      » مظلوميتها(عليها السلام) في مصادر السنة مركز الابحاث العقائدية.

      لهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له على ذلك
      اللهم العن ظالمي فاطمة بنت نبيك محمد عليه واله السلام ووالي من والاها وعادي من عاداها وضاعف العذاب على من ظلمها والعن من
      اذى نبيك فيها
      .أحسنتم الاخ م(مصطفى البصري) موفقين واليكم بعض اسانيد اهل السنة .

      تعليق


      • #4
        استاذي الفاضل الطوسي جل احترامي وتقديري لجنابكم الكريم
        ماتفضلم به من تعليقكم المبارك هو اني قلت قبل الخوض في دلالة الحديث انه لو سلمنا بصحة الحديث فنحن لم نسلم بصحته لكن ناقشنا الدلالة وتركنا السند لردع الخصم اسعدني مروركم الكريم وبذل البعض من وقتكم الثمين واسئل الله ان ياخذ بيديكم سيد المرسلين الى جنة الخالدين بحق اله الطيبين الطاهرين
        {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }

        تعليق


        • #5
          الاخت هدى الاسلام اشكر مرورك المبارك وما تقدمتي به من اضافة على الموضوع جعلت الموضوع اكثر فائدة ودفعته للتكامل نتمنى دوام مرورك على مواضيعنا وان يوفقك الله لكل خير
          {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }

          تعليق

          يعمل...
          X