بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
ورد في كتاب ثواب الاعمال وعقب الاعمال
ابى رحمه الله قال حدثنى سعد بن عبدالله عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن ابى عمير عن معاويه بن وهب قال دخلت على ابى عبدالله عليه السلام و هو فى مصلاه فجلست حتى قضى صلاته فسمعته و هو يناجى ربه و يقول يا من خصنا بالكرامه و وعدنا الشفاعه و حملنا الرساله و جعلنا ورثه الانبياء و ختم بنا الامم السالفه و خصنا بالوصيه و اعطانا علم ما مضى و علم ما بقى و جعل افئده من الناس تهوى الينا اغفر لى و لا خوانى و زوار قبر ابى الحسين بن على صلوات الله عليهم الذين انفقوا اموالهم و اشخصوا ابدانهم رغبه فى برنا و رجا لما عندك فى صلتنا و سرورا ادخلوه على نبيك محمد صلى الله عليه و آله و اجابه منهم لامرنا و غيظا ادخلوه على عدونا ارادوا بذلكك رضوانك فكافهم عنا بالرضوان و اكلاهم بالليل و النهار و اخلف على اهاليهم و اولادهم الذين خلفوا با حسين الخلف و اصحبهم و اكفهم شر كل جبار عنيد و كل ضعيف من خلقك او شديد و شر شياطين الانس و الجن و اعطهم افضل ما املوا منك فى غربتهم عن اوطانهم و ما آثرونا على ابنائهم و اهاليهم و قراباتهم اللهم ان اعدائنا عابوا عليهم خروجهم فلم ينههم ذلك عن النهوض و الشخوص الينا خلافا عليهم فارحم تلك الوجوه التى غيرها الشمس و ارحم تلك الخدود التى تقلبت على قبر ابى عبدالله عليه السلام و ارحم تلك الاعين التى جرت دموعها رحمه لنا و ارحم تلك القلوب التى جزعت و احترقت لنا و ارحم تلك الصرخه التى كانت لنا اللهم انى استودعك تلك الانفس و تلك الابدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش فما زال صلوات الله عليه يدعوا بهذا الدعاء و هو ساجد فلما انصرف قلت له جعلت فداك لو ان هذا الذى سمعته منك كان لمن لا يعرف الله لظننت ان النار لا تطعم منه شيئا ابدا و الله لقد تمنيت انى كنت زرته و لم احج فقال لى ما اقربك منه فما الذى يمنعك عن زيارته يا معاويه و لم تدع ذلك قلت جعلت فداك لم ادر ان الامر يباغ هذا كله فقال يا معاويه و من يدعو لزواره فى السماء اكثر ممن يدعو لهم فى الارض لا تدعه لخوف من احد فمن تركه لخوف راى من الحسره ما يتمنى ان قبره كان بيده اما تحب ان يرى الله شخصك و سوادك فيمن يدعو له رسول الله صلى الله عليه و آله اما تحب ان تكون غدا فيمن تصافحه الملائكه اما تحب ان تكون غدا فيمن ياتى و ليس عليه ذنب فيتبع به اما ان تكون غدا فيمن يصافح رسول الله صلى الله عليه و آله[1]
البكاء على سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام
عناوين البحث
1 البكاء في القران والسنة
2 البكاء على الميت عند الشيعة والسنة
3 البكاء على سيد الشهداء في روايات الفريقين
4 الاشكالات الواردة على البكاء والاجابة عنها
قبل الدخول في البحث ننقل كلمات في البكاء عند بعض كبار مفكري العالم كما نقلها صاحب موسوعة الامثال والحكم العالمية
أ موسيه (دموع العين اجمل من ابتسامة الشفتين )
ب فولتير (الدموع لغة الحزن الصامتة)
ج هاريك (الدموع لغة العين )
ه ديكنز (الدموع تفتح الصدور وتغسل العيون وتلطف الاطباع )
و هوفر (دموع المرأة الجميلة شخص صامت يجيد الخطابة)
ز هنري (الدموع مباركة فدعها تجري )[2]
البكاء في الادب
أ الحطيئة حيث يقول
( إذا ما العين فاض الدمع منها أقول بها قذى وهو البكاء )[3]
ب الفرزدق
(سابكيك حتى تنفذ العين ماءها ويشفي مني العين ما يتوجع )
ج ديكل جن
(ويعذلني السفيه على بكائي كأني مبتلى بالحزن وحدي )[4]
البكاء في اللغة
قالَ الرَّاغبُ : البُكاءُ ، بالمدِّ : سَيَلانُ الدُّموعِ عن حُزْنٍ وعَويلٍ[5]
قال الجوهري
بكى
البُكا يُمَدُّ ويُقْصَرُ، فإذا مددت أردت الصوتَ الذي يكون مع البكاء، وإذا قَصَرْتَ أردت الدموعَ وخروجها. قال الشاعر:
بَكَتْ عَيْني وحَقَّ لها بُكاها ... وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ
وبَكَيْتُهُ وبَكَيْتُ عليه بمعنىً. قال الأصمعي: بَكيْتُ الرجل وبَكَيْتُهُ بالتشديد، كلاهما إذا بكيتَ عليه. وأَبْكَيْتُهُ، إذا صنعتَ به ما يُبْكيهِ. وباكَيْتُه فبَكَيْتُهُ، إذا كنتَ أَبْكى منه. قال الشاعر:
الشمسُ طالعةٌ ليست بكاسفةٍ ... تَبْكي عليكَ نجومَ الليلِ والقَمرا
واسْتَبْكَيْتُهُ وأَبْكَيْتُهُ بمعنىً. وتَباكى: تكلّف البُكاءَ. والبَكيُّ: الكثير البُكاء، على فَعيلٍ. والبُكيُّ على فُعولٍ: جمع باكٍ.[6]
البكاء في القران
قال الله تعالى
1{ أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا}مريم 58
2 { أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا}يوسف 84
3 {وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}الاسراء 109
4 {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}المائدة 83
5 {وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ}التوبة 92
البكاء في السنة
1 الكافي
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّه ع أَكُونُ أَدْعُو فَأَشْتَهِي الْبُكَاءَ ولَا يَجِيئُنِي ورُبَّمَا ذَكَرْتُ بَعْضَ مَنْ مَاتَ مِنْ أَهْلِي فَأَرِقُّ وأَبْكِي فَهَلْ يَجُوزُ ذَلِكَ فَقَالَ نَعَمْ فَتَذَكَّرْهُمْ فَإِذَا رَقَقْتَ فَابْكِ وادْعُ رَبَّكَ تَبَارَكَ وتَعَالَى[7]
2 الكافي
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَنْبَسَةَ الْعَابِدِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّه ع إِنْ لَمْ تَكُنْ بِكَ بُكَاءٌ فَتَبَاكَ[8]
والحديث الاول موثق والثاني صحيح كما في مراة العقول للمجلسي فالحديثان معتبران ولا اشكال فيهما
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
ورد في كتاب ثواب الاعمال وعقب الاعمال
ابى رحمه الله قال حدثنى سعد بن عبدالله عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن ابى عمير عن معاويه بن وهب قال دخلت على ابى عبدالله عليه السلام و هو فى مصلاه فجلست حتى قضى صلاته فسمعته و هو يناجى ربه و يقول يا من خصنا بالكرامه و وعدنا الشفاعه و حملنا الرساله و جعلنا ورثه الانبياء و ختم بنا الامم السالفه و خصنا بالوصيه و اعطانا علم ما مضى و علم ما بقى و جعل افئده من الناس تهوى الينا اغفر لى و لا خوانى و زوار قبر ابى الحسين بن على صلوات الله عليهم الذين انفقوا اموالهم و اشخصوا ابدانهم رغبه فى برنا و رجا لما عندك فى صلتنا و سرورا ادخلوه على نبيك محمد صلى الله عليه و آله و اجابه منهم لامرنا و غيظا ادخلوه على عدونا ارادوا بذلكك رضوانك فكافهم عنا بالرضوان و اكلاهم بالليل و النهار و اخلف على اهاليهم و اولادهم الذين خلفوا با حسين الخلف و اصحبهم و اكفهم شر كل جبار عنيد و كل ضعيف من خلقك او شديد و شر شياطين الانس و الجن و اعطهم افضل ما املوا منك فى غربتهم عن اوطانهم و ما آثرونا على ابنائهم و اهاليهم و قراباتهم اللهم ان اعدائنا عابوا عليهم خروجهم فلم ينههم ذلك عن النهوض و الشخوص الينا خلافا عليهم فارحم تلك الوجوه التى غيرها الشمس و ارحم تلك الخدود التى تقلبت على قبر ابى عبدالله عليه السلام و ارحم تلك الاعين التى جرت دموعها رحمه لنا و ارحم تلك القلوب التى جزعت و احترقت لنا و ارحم تلك الصرخه التى كانت لنا اللهم انى استودعك تلك الانفس و تلك الابدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش فما زال صلوات الله عليه يدعوا بهذا الدعاء و هو ساجد فلما انصرف قلت له جعلت فداك لو ان هذا الذى سمعته منك كان لمن لا يعرف الله لظننت ان النار لا تطعم منه شيئا ابدا و الله لقد تمنيت انى كنت زرته و لم احج فقال لى ما اقربك منه فما الذى يمنعك عن زيارته يا معاويه و لم تدع ذلك قلت جعلت فداك لم ادر ان الامر يباغ هذا كله فقال يا معاويه و من يدعو لزواره فى السماء اكثر ممن يدعو لهم فى الارض لا تدعه لخوف من احد فمن تركه لخوف راى من الحسره ما يتمنى ان قبره كان بيده اما تحب ان يرى الله شخصك و سوادك فيمن يدعو له رسول الله صلى الله عليه و آله اما تحب ان تكون غدا فيمن تصافحه الملائكه اما تحب ان تكون غدا فيمن ياتى و ليس عليه ذنب فيتبع به اما ان تكون غدا فيمن يصافح رسول الله صلى الله عليه و آله[1]
البكاء على سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام
عناوين البحث
1 البكاء في القران والسنة
2 البكاء على الميت عند الشيعة والسنة
3 البكاء على سيد الشهداء في روايات الفريقين
4 الاشكالات الواردة على البكاء والاجابة عنها
قبل الدخول في البحث ننقل كلمات في البكاء عند بعض كبار مفكري العالم كما نقلها صاحب موسوعة الامثال والحكم العالمية
أ موسيه (دموع العين اجمل من ابتسامة الشفتين )
ب فولتير (الدموع لغة الحزن الصامتة)
ج هاريك (الدموع لغة العين )
ه ديكنز (الدموع تفتح الصدور وتغسل العيون وتلطف الاطباع )
و هوفر (دموع المرأة الجميلة شخص صامت يجيد الخطابة)
ز هنري (الدموع مباركة فدعها تجري )[2]
البكاء في الادب
أ الحطيئة حيث يقول
( إذا ما العين فاض الدمع منها أقول بها قذى وهو البكاء )[3]
ب الفرزدق
(سابكيك حتى تنفذ العين ماءها ويشفي مني العين ما يتوجع )
ج ديكل جن
(ويعذلني السفيه على بكائي كأني مبتلى بالحزن وحدي )[4]
البكاء في اللغة
قالَ الرَّاغبُ : البُكاءُ ، بالمدِّ : سَيَلانُ الدُّموعِ عن حُزْنٍ وعَويلٍ[5]
قال الجوهري
بكى
البُكا يُمَدُّ ويُقْصَرُ، فإذا مددت أردت الصوتَ الذي يكون مع البكاء، وإذا قَصَرْتَ أردت الدموعَ وخروجها. قال الشاعر:
بَكَتْ عَيْني وحَقَّ لها بُكاها ... وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ
وبَكَيْتُهُ وبَكَيْتُ عليه بمعنىً. قال الأصمعي: بَكيْتُ الرجل وبَكَيْتُهُ بالتشديد، كلاهما إذا بكيتَ عليه. وأَبْكَيْتُهُ، إذا صنعتَ به ما يُبْكيهِ. وباكَيْتُه فبَكَيْتُهُ، إذا كنتَ أَبْكى منه. قال الشاعر:
الشمسُ طالعةٌ ليست بكاسفةٍ ... تَبْكي عليكَ نجومَ الليلِ والقَمرا
واسْتَبْكَيْتُهُ وأَبْكَيْتُهُ بمعنىً. وتَباكى: تكلّف البُكاءَ. والبَكيُّ: الكثير البُكاء، على فَعيلٍ. والبُكيُّ على فُعولٍ: جمع باكٍ.[6]
البكاء في القران
قال الله تعالى
1{ أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا}مريم 58
2 { أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا}يوسف 84
3 {وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}الاسراء 109
4 {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}المائدة 83
5 {وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ}التوبة 92
البكاء في السنة
1 الكافي
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّه ع أَكُونُ أَدْعُو فَأَشْتَهِي الْبُكَاءَ ولَا يَجِيئُنِي ورُبَّمَا ذَكَرْتُ بَعْضَ مَنْ مَاتَ مِنْ أَهْلِي فَأَرِقُّ وأَبْكِي فَهَلْ يَجُوزُ ذَلِكَ فَقَالَ نَعَمْ فَتَذَكَّرْهُمْ فَإِذَا رَقَقْتَ فَابْكِ وادْعُ رَبَّكَ تَبَارَكَ وتَعَالَى[7]
2 الكافي
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَنْبَسَةَ الْعَابِدِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّه ع إِنْ لَمْ تَكُنْ بِكَ بُكَاءٌ فَتَبَاكَ[8]
والحديث الاول موثق والثاني صحيح كما في مراة العقول للمجلسي فالحديثان معتبران ولا اشكال فيهما
[1] ثواب الاعمال وعقاب الاعمال الصدوق ص16 المكتبة الشاملة
[2] موسوعة الامثال والحكم العالمية د منير عبود ص 184 و185 و 186
[3] وفيات الاعيان ابن خلكان ج1 ص 224 مكتبة اهل البيت
[4] معجم الاستشهادات الشعرية د علي القاسمي
[5] تاج العروس الزبيدي ج19 ص 212 مكتبة اهل البيت
[6] الصحاح في اللغة ج1 ص 51 المكتبة الشاملة
[7] الكافي للكليني ج2 ص 483 مكتبة اهل البيت
[8] المصدر السابق
[2] موسوعة الامثال والحكم العالمية د منير عبود ص 184 و185 و 186
[3] وفيات الاعيان ابن خلكان ج1 ص 224 مكتبة اهل البيت
[4] معجم الاستشهادات الشعرية د علي القاسمي
[5] تاج العروس الزبيدي ج19 ص 212 مكتبة اهل البيت
[6] الصحاح في اللغة ج1 ص 51 المكتبة الشاملة
[7] الكافي للكليني ج2 ص 483 مكتبة اهل البيت
[8] المصدر السابق
تعليق