إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام المهدي معلم الشيعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامام المهدي معلم الشيعة


    قال العلامه المجلسي في بحار الانوار: اخبرني جماعه عن السيد الفاضل امير علام قال: كنت في بعض الليالي في صحن الروضه المقدسه بالغري علي مشرفها السلام وقد ذهب كثير من اليل، فبينما انا اجول فيها اذ رايت شخصا مقبلا نحو الروضه المقدسه فاقبلت اليه، فلما قربت منه عرفت انه استاذنا الفاضل العالم التقي الذكي مولانا احمد الاردبيلي قدس الله روحه.
    فاخفيت نفسي عنه حتى اتي الباب وكان مغلقا فانفتح له عند وصوله اليه ودخل الروضه، فسمعته يكلم كانه يناجي احدا، ثم خرج واغلق الباب، فمشيت خلقه حتى خرج من الغري وتوجه نحو مسجد الكوفه، فكنت خلفه بحيث لا يراني حتى دخل المسجد وصار الى المحراب الذي استشهد امير المؤمنين عليه السلام عنده ومكث طويلا ثم رجع وخرج من المسجد واقبل نحو الغري.
    فكنت خلفه حتى قرب من الحنانه فاخذني سعال لم اقدر علي دفعه فالتفت الى فعرفني وقال: انت امير علام؟ قلت نعم، قال: ما تصنع ههنا؟ قلت: كنت معك حيث دخلت الروضه المقدسه الى الآن، واقسم عليك بحق صاحب القبر ان تخبرني بما جري عليك في تلك اليله من البدايه الى النهايه.
    فقال: اخبرك علي ان لا تخبر به احدا ما دمت حيا، فلما توثق ذلك مني قال: كنت افكر في بعض المسائل وقد اغلقت علي، فوقع في قلبي ان آتي امير المؤمنين عليه السلام واساله عن ذلك، فلما وصلت الى الباب فتح لي بغير مفتاح كما رايت، فدخلت الروضه وابتهلت الى الله تعالى في ان يجيبني مولاي عني ذلك، فسمعت صوتا من القبر: ان ائت مسجد الكوفه وسل من القائم عليه السلام فانه امام زمانك، فاتيت عند المحراب وسالت عنها واجبت، وها انا ارجع الى بيتي.(1)

    الامام المهدي يسدد ويصوب حركة الشيعة
    عده حوادث جرت مع بعض علمائنا تلفت الى ان الامام المهدي عليه السلام يراقب حركتهم ويتدخل عند الحاجه.
    الشيخ المفيد والفتوي
    سئل الشيخ المفيد ذات يوم عن امراه حامل ماتت فهل تدفن مع ولدها ام يجب اخراجه منها؟
    فظن ان الولد ميت في بطنها فقال: لا حاجه لفصله عن امه بل يجوز ان يدفن معها وهو في بطنها.
    فلما حملت الى قبرها اتي النسوه آت وقال: ان الشيخ المفيد يامر ان يشق بطن الحامل ويخرج الجنين اذا كان حيا منها، ثم يخاط الشق ولا يحل ان يدفن معها فعملت النسوه بما اوحي اليهن.
    ثم اخبر الشيخ بما وقع فاسقط في يده بانه اخطا في الفتوي واخذ يفكر فيمن انتبه لهذا الخطا فتداركه!!! فسمع هاتفا من خلفه يقول: افد يا مفيد! فان اخطات فعلينا التسديد! فالتفت فلم يبصر احدا، فتيقن ان الهاتف والذي اوحي الى النسوه هو الامام الغائب عجل الله فرجه.(2)
    استنساخ لكتاب عن العلامة الحلي
    قال السيد الشهيد القاضي نور الله الشوشتري في مجالس المؤمنين في ترجمه آيه الله العلامه الحلي قدس سره: ان من جمله مقاماته العاليه انه اشتهر عند اهل الايمان ان بعض علماء اهل السنه ممن تتلمذ عليه العلامه في بعض الفنون الف كتابا في رد الاماميه ويقراه للناس في مجالسه ويضلهم، وكان لا يعطيه احدا خوفا من ان يرده احد من الاماميه، فاحتلال العلامه الحلي رحمه الله في تحصيل هذا الكتاب الى ان جعل تتلمذه عليه وسيله لاخذه الكتاب منه عاريه، فالتجا الرجل واستحيي من رده وقال: اني آليت علي نفسي ان لا اعطيه احدا ازيد من ليله، فاغتنم الفرصه في هذ المقدار من الزمان فاخذه منه واتي به الى بيته لينقل منه ما تيسر منه.
    فلما اشتغل بكتابته وانتصف الليل غلبه النوم فحضر الحجه عليه السلام وقال: ناولني الكتاب وخذ في نومك. فانتبه العلامه وقد تم الكتاب باعجازه عليه السلام.(3)
    الامام المهدي يرعي امور الشيعة
    ورد في رساله الامام المهدي عليه السلام الى الشيخ المفيد قوله: ونحن وان كنا ثاوين بمكاننا النائي عن مسكن الظالمين حسب الذي ارانا الله تعالى لنا من الصلاح ولشيعتنا المؤمنين في ذلك ما دامت دوله الدنيا للفاسقين، فانا نحيط علما بانبائكم، ولا يعزب عنا شيء من اخباركم، ومعرفتنا بالذل الذي اصابكم، قد جنح كثير منكم الى ما كان السلف الصالح عنه شاسعا، ونبذوا العهد الماخوذ وراء ظهورهم كانهم لا يعلمون، انا غير مهملين لمراعاتكم ولا ناسين لذكركم، ولولا ذلك لنزل بك اللاواء واصطلمكم الاعداء.(4)
    ان الامام المهدي عليه السلام موجود بجسده الشريف في هذه الدنيا وهو ينتقل من مكان الى آخر، غايه الامر ان الناس لا يعرفونه انه المهدي من آل محمد صلوات الله عليهم اجمعين.
    وبعض الروايات تشير الى انه عند ظهوره عليه السلام يقول الناس قد رايناه من قبل.
    والامام عليه السلام ياتي الى الخواص من الشيعه وبكلفهم بتكاليف يترتب عليها مصالح للاسلام وللمسلمين. فهو عليه السلام ليس غائبا عنا، بل نحن عنه غائبون، وقد قرات في رسالته للشيخ المفيد قوله عليه السلام: انا غير مهملين لمراعاتكم.
    وما جري مع علمائنا قدس الله اسرارهم اعظم شاهد علي ذلك واليك بعض النماذج:
    الامام المهدي والشيخ الصدوق
    ذكر الشيخ الصدوق قدس سره في اول كتابه كمال الدين وتمام النعمه قال: ان الذي دعاني الى تاليف كتابي: اني لما قضيت وطري من زياره علي ابن موسى الرضا عليه السلام رجعت الى نيشابور واقمت بها، فوجدت كثر المختلفين الى من الشيعه قد حيرتهم الغيبه ودخلت عليهم في امر القائم عليه السلام الشبهه، وعدلوا عن طريق التسليم الى الآراء والمقاييس، فجعلت ابذل مجهودي في ارشادهم الى الحق وردهم الى الصواب بالاخبار الوارده في ذلك عن النبي والائمه عليهم السلام، حتى ورد الينا من بخارا شيخ من اهل الفضل والعلم والنباهه ببلده قم طالما تمنيت لقاء ه، واشتقت الى مشاهدته لدينه وسديد رايه واستقامه طريقته، وهو الشيخ نجم الدين ابو سعيد محمد بن الحسن.
    فلما اظفرني الله تعالى ذكره بهذا الشيخ الذي هو من اهل هذا البيت الرفيع، شكرت الله تعالى ذكره عل ما يسر لي من لقائه، وكرمني به من اخائه، وحباني به من وده وصفائه.
    فبينما هو يحدثني ذات يوم اذ ذكر لي عن رجل قد لقيه ببخارا من كبار الفلاسفه والمنطقيين كلاما في القائم عليه السلام قد حيره وشككه في امره، لطول غيبته وانقطاع اخباره، فذكرت له فصولا في اثبات كونه عليه السلام، ورويت له اخبارا في غيبته عن النبي والائمه عليهم السلام، سكنت اليها نفسه، وزال بها عن قلبه ما كان عليه من الشك والارتياب والشبهه، وتلقي ما سمعه من الآثار الصحيحه بالسمع والطاعه والقبول والتسليم، وسالني ان اصنف له في هذا المعني كتابا، فاجبته الى ملتمسه، ووعدته جمع ما ابتغي، اذا سهل الله تعالى لي العود الى مستقري ووطني بالري.
    فبينما انا ذات ليله افكر فيما خلفت ورائي من اهل وولد واخوان ونعمه، اذ غلبني النوم فرايت كاني اطوف حول بيت الله الحرام، وانا في الشوط السابع عند الحجر الاسود استلمه واقبله واقول: امانتي وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاه. فاري مولانا القائم صاحب الزمان عليه السلام واقفا بباب الكعبه فادنو منه علي شغل قلب وتقسم فكر، فعلم عليه السلام ما في نفسي بتفرسه في وجهي، فسلمت عليه فرد علي السلام.
    ثم قال لي: لم لا تصنف كتابا في الغيبه حتى تكفي ما قد اهمك؟
    فقلت له: يا ابن رسول الله قد صنفت في الغيبه اشياء.
    فقال عليه السلام: ليس علي ذلك السبيل، آمرك ان تصنف الآن كتابا في الغيبه واذكر فيه غيبات الانبياء عليهم السلام.
    ثم مضي عليه السلام، فانتبهت فزعا الى الدعاء والبكاء والبث والشكوي الى وقت طلوع الفجر، فلما اصبحت ابتدات في تاليف هذا الكتاب ممتثلا لامر ولي الله وحجته، مستعينا بالله ومتوكلا عليه ومستغفرا من التقصير وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب.(5)
    الامام المهدي يعين الشيخ الانصاري مرجعا
    عن كتاب كنز العارفين قال: الشيعه عندما يرحل من الدنيا المرجع الديني الاعلي فانهم يعينون مرجعا دينيا اعلي واعلم لكي يدير شوون المسلمين ويطبق قوانين واحكام الاسلام.
    وعندما توفي آيه الله الحاج الشيخ محمد حسن الجواهري راجع الناس الشيخ الانصاري رضوان الله تعالى عليه وطالبوه برساله عمليه، لكن المرحوم الانصاري قال لهم: مع وجود العلامه الكبر سيد العلماء المازندراني وهو الاعلم والاعدل فعليكم مراجعته في مدينه بابل في مازندران، اما انا فليس لذي رساله عمليه.
    ثم كتب الانصاري رساله الى سيد العلماء المازندراني طالبا منه ان يحضر الى النجف الاشرف ليتسلم زعامه الحوزه العلميه والمرجعيه الدينيه.
    لكن سيد العلماء اجابه في رساله يقول فيها:
    صحيح انني حينما كنت في النجف الاشرف وتباحثت معك في الشوون الدينيه والمذهبيه كنت الاقوي في الفقه، ولكن بسبب بعدي هذه المده عن الحوزه في النجف الاشرف ومواصله سكني في بابل، وليس لدينا مجالس للبحوث والتحقيق العلمي، فانني اعتبرك اعلم وانقه مني وافضل مني في المرجعيه واقبلك مرجعا دينيا اعلي للشيعه.
    اما الشيخ الانصاري فقال في نفسه: بما انني لا اجد لياقه في نفسي للقياده الدينيه والمرجعيه، لذا فانني سوف اطلب من ولي العصر والزمان ان يمن علي باجازه الاجتهاد ويعينني في المنصب العالي.
    وفي احد الايام واثناء ما كان الشيخ الانصاري يقوم بتدريس الطلاب، دخل شخص مهيب الطلعه تبدو عليه سيماء العظمه والشرف والكرامه والجلال الى المجلس حيث استقبله الشيخ الانصاري بكل احترام وتقدير، وهنا وجه كلامه للانصاري وقال: ما رايك في امراه مسخ زوجها؟
    فاجابه الانصاري: نظرا لعدم بحث هذا الموضوع في الكتب والرسالات العمليه فانني لا استطيع الاجابه عنه.
    فقال الرجل: افترض حصل هذا ومسخ الزوج فما هو تكليف المراه؟ فقال الانصاري: في رايي اذا مسخ الرجل بشكل حيوان فعلي المراه ان تاخذ العده للطلاق ومن ثم يمكنها الزواج بآخر، اما اذا مسخ الزوج علي هيئه حجر او جماد فعلي المراه ان تاخذ عده الوفاه حيث مات زوجها.
    فقال ذلك السيد الجليل ثلاث مرات:
    انت المجتهد انت المجتهد. ثم قام من المجلس وخرج وكان الشيخ الانصاري يعلم بان ذلك الرجل المهيب هو الامام الحجه بن الحسن عليه السلام وقد اعطاه اجازه الاجتهاد وقياده الحوزه العلميه والمرجعيه الدينيه للشيعه، لذا قال لطلابه:
    ارجو ان تلحقوا بذلك السيد فورا. وفعلا ذهب الطلاب وبحثوا في كل مكان ولم يجدوا له اثرا يذكر.
    ثم اصبح الشيخ الانصاري جاهزا لاستلام زمام القياده الروحانيه وقدم للناس رسالته العلميه حتى يمكنهم تقليده.(6)
    الامام المهدي شفي الكثير من الشيعة من امراضهم
    ورد في الزياره الجامعه الكبيره: بكم ينزل الغيث.
    وتقدم ان الامام المهدي عليه السلام يرعي امورنا ويتابع ما يجري علينا ويغيث باذن الله من يطلب منه الاغاثه مهما تكن حالته سيئه فان الامام عليه السلام يتكفل برفعها عن صاحبها.
    ورد عن الامام الرضا عليه السلام: اذا نزلت بكم شديده فاستعينوا بنا علي الله عز وجل وهو قوله عز وجل: (ولله الاسماء الحسني فادعوه بها).(7)
    وبما ان الامر كذلك فقد وفق الله تعالى الكثير من الناس الذين اخذ المرض منهم ماخذه بان يتوسلوا بصاحب العصر والزمان عليه السلام وكان عند طلبهم، اوليس هو القائل: بي يدفع الله عز وجل البلاء عن اهلي وشيعتي.(8)
    واليك بعض الشواهد:
    شفاء الحر العاملي ببركة صاحب الزمان
    ذكر الحر العاملي صاحب كتاب وسائل الشيعه في كتابه اثبات الهداه بالنصوص والمعجزات: اني كنت في عصر الصبا وسني عشر سنين او نحوها، اصابني مرض شديد جدا، اجتمع اهلي واقاربي وبكوا وتهياوا للتعزيه وايقنوا اني اموت تلك الليله. فرايت النبي والائمه الاثني عشر صلوات الله عليهم اجمعين وانا فيما بين النائم واليقظان، فسلمت عليهم وصافحتهم واحدا واحدا، وجري بيني وبين الصادق عليه السلام كلام، ولم يبق في خاطري الا انه دعا لي.
    فلما سلمت علي الصاحب عليه السلام وصافحته بكيت وقلت: يا مولاي اخاف ان اموت في هذا المرض ولم اقض وطري من العلم والعمل فقال عليه السلام: لا تخف فانك لا تموت في هذا المرض بل يشفيك الله تعالى وتعمر عمرا طويلا، ثم ناولني قدحا كان في يده فشربت منه وافقت في الحال وزال عني المرض بالكليه، وجلست وتعجب اهلي واقاربي ولم احدثهم بما رايت الا بعد ايام.(9)
    شفاء الفقيه نجم الدين بن جعفر الزهدري علي يد الامام المهدي
    ذكر العلامه المجلسي في بحار الانوار هذه القصه، قال: حكي لي المولي الاجل الامجد، العالم الفاضل، القدوه الكامل، المحقق المدقق، مجمع الفضائل ومرجع الافاضل، افتخار العلماء في العالمين، كمال المله والدين عبد الرحمان بن العماني وكتب بخطه الكريم عندي ما صورته:
    قال العبد الفقير الى رحمه الله تعالى عبد الرحمان بن ابراهيم القبائي: اني كنت اسمع في الحله السيفيه حماها الله تعالى ان المولي الكبير المعظم جمال الدين، ابن الشيخ الاجل الاوحد الفقيه القاريء نجم الدين جعفر بن الزهدري، كان به فالج فعالجته جدته لابيه بعد موت ابيه بكل علاج للفالج فلم يبرا.
    فاشار عليها بعض الاطباء ببغداد فاحضرتهم فعالجوه زمانا طويلا فلم يبرا، وقيل لها: الا تبيتينه تحت القبه الشريفه بالحله المعروفه بمقام صاحب الزمان عليه السلام لعل الله تعالى يعافيه ويبرئه.
    ففعلت وبيتته تحتها، وان صاحب الزمان عليه السلام اقامه وازال عنه الفالج. دار المعشره يجتمع فيها وجوه اهل الحله وشبابهم واولاد الاماثل منهم فاستحكيته عن هذه الحكايه فقال لي:
    اني كنت مفلوجا وعجز الاطباء عني، وحكي لي ما كنت اسمعه مستفاضا في الحله من قضيته، وان الحجه صاحب الزمان عليه السلام قال لي وقد اباتتني جدتي تحت القبه: قم!
    فقلت: يا سيدي لا اقدر علي القيام منذ سنتي، فقال عليه السلام: قم باذن الله تعالى واعانني علي القيام، فقمت وزال عني الفالج، وانطبق علي الناس حتى كادوا يقتلونني، واخذوا ما كان علي من الثياب تقطيعا وتنتيفا يتبركون فيها وكساني الناس من ثيابهم، ورحت الى البيت وليس بي اثر الفالج، وبعثت الى الناس ثيابهم، وكنت اسمعه يحكي ذلك للناس ولمن يستحكيه مرارا حتى مات رحمه الله.(10)
    رؤية الامام المهدي
    بعد ذكر نبذه ممن توفقوا لرويه المهدي عليه السلام يتبادر الى الذهن هذا السؤال هل يمكن رويه الامام في عصر الغيبه؟
    ان موضوع التشرف بلقاء الامام المهدي عليه السلام اصبح غريبا حتى في عقر داره...
    كثيرا ما تسمع التشكيك بامكانيه رويته عليه السلام، او الجزم بعدم ذلك، او التعاطي مع قصص التشرف، بمنتهي الاستخفاف.
    ان ثمه خللا كبيرا في علاقتنا بالامام المهدي عليه السلام ارواحنا فداه يرقي الى مستوي ضعف العقيده، ويتجسد هذا الخلل في مجالين:
    الاول: عدم الاحسان بالانتماء اليه.
    الثاني: انكار امكانيه التشرف بلقائه عليه السلام.
    وخير دليل علي الاول اننا نعيش الانتماء الى اسرنا، وعشائرنا، كثر ما نعيش الانتماء للامام صاحب الزمان عليه السلام.
    بل لا بد ان يكون ذكر الامام واحساسنا بالانتماء اليه كثر بكثير، لانه باب الله الذي منه يوتي (ولكل قوم هاد).
    واما انكار امكانيه الرويه، والتشرف بلقائه، وخاصه مع وجود الشبهه التي اثارها فيهم توقيع السمري...
    وان هذا الانكار يبقي لحسن الحظ ضمن الدوائر التي تزعم ان المنهج العقلي يتنافي مع المنهج، الغيبي؛ ولذلك ترفض المغيبات بتعال وازدراء.
    وبديهي ان قصص التشرف بلقاء الامام المهدي عليه السلام تلحق بالمغيبات، ولذلك ياتي الموقف منها سلبيا عند هولاء.
    والواقع ان هولاء ابتلوا بالجهل المركب الذي يقع فيه من يدعون انهم ينتصرون للعقل، فيفصلون بينه وبين الغيب... في حين ان القرآن الكريم يحدثنا بوضوح عن الايمان بالغيب باعتباره الحقيقه التي يقود اليها العقل.
    ان العقل يقودنا الى الاعتقاد بالله المطلق... الذي هو علي كل شيء قدير وعندما نريد الحكم بامكان وقوع امر غريب خارق للعاده فان العقل هو الذي ياخذ بايدينا الى التسليم بذلك.
    الله علي كل شيء قدير
    وهذا الامر الخارق للعاده شيء
    فالله تعالى علي هذا الشيء قدير
    اذن، من الممكن ان يقع باذن الله، اما انه هل وقع ام لا، فان العقل يفسح المجال هنا للتثبت، لياخذ طريقه، ويقدم لنا الاجابه بالنفي او الاثبات، الا انها اجابه حول وقوع امر لا شك في امكانيه وقوعه.
    ولا شك ان الذي ينكر الامور الغريبه الخارقه للعاده؛ لمجرد استغرابه لها، واستبعاد وقوعها، لا يحترم عقله علي الاطلاق، اما الذي يتعامل مع الامور الغريبه، علي قاعده الامكان ويتثبت من وقوعها بطرق التثبت المتعارفه؛ ليرفض كل مالم يثبت، ويتبني ما ثبت. فهو يحترم عقله، ويحقق في شخصيته الانسجام بين المنهج العقلي، والمنهج الغيبي؛ باعتبارهما منهجا فكريا واحدا..
    يرفض الاجتزاء.
    واما توقيع السمري:
    روي الشيخ الصدوق وغيره ان السمري آخر السفراء الاربعه عليهم الرحمه اخرج الى الناس توقيعا -رساله - من صاحب الزمان عليه السلام هذا نصه:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا علي بن محمد السمري اعظم الله اجر اخوانك فيك فانك ميت ما بينك وبين سته ايام، فاجمع امرك، ولا توصي الى احد يقوم مقامك بعد وفاتك فقد وقعت الغيبه الثانيه، فلا ظهور الا بعد اذن الله عز وجل، وذلك بعد طول الامد، وقسوه القلوب، وامتلاء الارض جورا، وسياتي شيعتي من يدعي المشاهده، الا فمن ادعي المشاهده قبل خروج السفياني والصيحه فهو كاذب مفتر، ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.(11)
    هل يمكننا ان نري الامام المنتظر عليه السلام في عصر الغيبه الكبري؟ ام ذلك ممتنع نظرا لما جاء في هذا التوقيع؟
    والجواب: لا شك في ان النيابه الخاصه، بمعني ان يكون شخص علي صله مستمره به عليه السلام، يعرض الناس مشكلهم عليه، ويعرضها بدوره علي الامام عليه السلام، كما كان الامر في الغيبه الصغري، امر انتهي بانتهاء تلك الغيبه.
    وكل روايه تنفي امكان الرويه والمشاهده في عصر الغيبه الكبرى ينبغي حملها علي نفي هذا النوع من المشاهده المقترنه بنيابه خاصه، وقد صرح بهذا جمع من كبار العلماء - رضوان الله عليهم - وتدل نصوصهم بكل وضوح علي ان التشرف بلقائه ممكن، بل صرح كثرهم بوقوعه.
    واليك جانبا من اقوالهم:
    1- الشيخ الطوسي
    ان الاعداء، وان حالوا بينه وبين الظهور علي وجه التصرف والتدبير، فلم يحولوا بينه وبين لقاء من شاء من اوليائه علي سبيل الاختصاص، وهو يعتقد طاعته ويوجب اتباع امره.(12)
    2- السيد ابن طاووس
    يقول في رساله المواسعه والمضايقه: وسمعت من شخص لا اذكر اسمه عن مواصله بينه وبين مولانا الامام المهدي عليه السلام: ولو كان يسوغ نقلها لبلغت عده كراريس، وهي تدل علي وجوده المقدس وحياته ومعجزته.(13)
    ويظهر بوضوح من نصوص متعدده له عليه الرحمه موجوده في هذا الكتاب ان رويته عليه السلام والتشرف بلقائه امر مفروغ منه، ولا مجال للنقاش فيه ابدا.
    وابرز ما في هذا المجال انه ينقل قصه شخص راي الامام عليه السلام، وارسله الامام اليه اي الى السيد ابن طاووس.(14)
    بل صرح السيد نفسه بسماع صوت الامام عليه السلام فقال في كتاب مهج الدعوات:
    وكنت انا بسر من راي فسمتع سحرا دعاء ه عليه السلام، فحفظت منه من الدعاء لمن ذكره من الاحياء والاموات:
    وابقهم او قال واحيهم في عزنا وملكنا، وسلطاننا ودولتنا، وكان ذلك في ليله الاربعاء ثالث عشر ذي القعده سنه ثمان وثلاثين وستمئه.(15)
    3- العلامه الحلي
    بين قصص اللقاء، قصه تشرف العلامه الحلي برويه الامام المهدي عليه السلام وهي موجوده في كتاب قصص العلماء للتنكابني العالم الجليل.
    4- المقدس الاردبيلي
    وهو عليه الرحمه من ائمه العلماء المحققين، وساده الزهاد المتهجدين، وقصه تشرفه بلقاء الحجه المنتظر ارواحنا فداه، صحيحه السند، كما ان عددا من كبار العلماء نقلوها، وذلك شهاده منهم بوقوع الرويه.​(16)
    وانه كذلك راي الامام عليه السلام في جامع الكوفه وساله مسائل.






  • #2
    احسنتم كثرا اسعدنا تواجدكم وفقكم الله ونأمل المزيد من المشاركات واعظم الله اجوركم .................................................. .................................................. ..................................................

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد ال محمد
      شكراً جزيلا على شكركم على الموضوع يا أخي(م.القريشي)
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ـــــــــــــــــــــــ
      ـــــــــــــ
      ــــــ
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	375979_558855070824131_1516452251_n.jpg  
مشاهدات:	10 
الحجم:	31.9 كيلوبايت 
الهوية:	159334
      التعديل الأخير تم بواسطة م.القريشي ; الساعة 12-11-2013, 09:34 PM. سبب آخر:

      تعليق

      يعمل...
      X