إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناقب امير المؤمنين عليه السلام ....ح2

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناقب امير المؤمنين عليه السلام ....ح2

    مناقب امير المؤمنين عليه السلام ...ح2

    وأمّا الحادية عشرة: فإنّي سمعت رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) يقول: يا عليّ، أنت أخي وأنا أخوك، يدك في يدي حتى تدخل

    الجنّة.


    وأمّا الثانية عشرة: فإنّي سمعت رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) يقول: يا عليّ، مَثلك في اُمّتي كمَثل سفينة نوح؛ من ركبها

    نجا، ومن تخلّف عنها غرق.


    وأمّا الثالثة عشرة: فإنّ رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) عمّمني بعمامة نفسه بيده، ودعا لي بدعوات النصر على أعداء اللَّه،

    فهزمتهم بإذن اللَّه عزّوجلّ.


    وأمّا الرابعة عشرة: فإنّ رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) أمرني أن أمسح يدي على ضرع شاة قد يبس ضرعها، فقلت: يا

    رسول اللَّه، بل امسح أنت. فقال: يا عليّ، فعلك فعلي. فمسحتُ عليها يدي، فدرّ عليَّ من لبنها، فسقيت رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله

    وسلم) شربة، ثمّ أتت عجوزة فشكت الظمأ فسقيتها، فقال رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) : إنّي سألت اللَّه عزّوجلّ أن يبارك

    في يدك، ففَعل.


    وأمّا الخامسة عشرة: فإنّ رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) أوصى إليّ وقال: يا عليّ، لا يلي غسلي غيرك، ولا يواري عورتي

    غيرك؛ فإنّه إن رأى أحدٌ عورتي غيرك تفقّأت عيناه. فقلت له: كيف لي بتقليبك يا رسول اللَّه؟ فقال: إنّك ستعان، فوَاللَّه ما أردت أن

    اُقلّب عضواً من أعضائه إلّا قُلب لي.


    وأمّا السادسة عشرة: فإنّي أردت أن اُجرّده، فنوديت: يا وصيّ محمّد، لا تجرّده فغسِّله والقميص عليه، فلا واللَّه الذي أكرمه بالنبوّة

    وخصّه بالرسالة ما رأيت له عورة، خصّني اللَّه بذلك من بين أصحابه.




    وأمّا التاسعة عشرة: فإنّ رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) قال: ستقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين، فمن قاتلك منهم فإنّ لك

    بكلّ رجل منهم شفاعة في مائة ألف من شيعتك. فقلت: يا رسول اللَّه، فمن الناكثون؟ قال: طلحة والزبير، سيبايعانك بالحجاز،

    وينكثانك بالعراق، فإذا فعلا ذلك فحاربهما؛ فإنّ في قتالهما طهارة لأهل الأرض. قلت: فمن القاسطون؟ قال: معاوية وأصحابه. قلت:

    فمن المارقون؟ قال: أصحاب ذي الثُديّة، وهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فاقتلْهم؛ فإنّ في قتلهم فرجاً لأهل

    الأرض، وعذاباً معجّلاً عليهم، وذخراً لك عند اللَّه عزّوجلّ يوم القيامة.



    وأمّا العشرون: فإنّي سمعت رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) يقول لي: مَثلك في اُمّتي مَثل باب حطّة في بني إسرائيل؛ فمن دخل

    في ولايتك فقد دخل الباب كما أمره اللَّه عزّوجلّ.

    التعديل الأخير تم بواسطة الفرقان ; الساعة 11-05-2012, 09:24 PM. سبب آخر:
    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

  • #2
    احسنتم اخي سليم العبد الله

    ان مناقب علي عليه السلام كما يقول الشاعر واصفا لها {يامن اذا عُدت مناقــبُ غيــــره ........ رجُحت مناقبه وكان الافــضـــــــلا}
    فهي من الامور ظاهرة البيان شاخصة البنيان ثابتة الاركان , روتها اعدائه قبل اصحابه .
    1 ـ خصم علي خصم الله:
    عن أبي ذر رضي الله عنه قال: نزلت (هذا خصمان اختصموا في ربهم) في ستة من قريش: علي، وحمزة، وعبيدة بن الحارث، وشيبة بن ربيعة، وعتبة بن ربيعة، والوليد ابن عتبة) وأيضا..(قيس بن عباد عن علي رض الله عنه: فينا نزلت هذه الآية (هذا خصمان اختصموا في ربهم).
    (صحيح البخاري ج 5 باب قتل أبي جهل و ج 6 تفسير سورة الحج).
    2 ـ حب علي إيمان وبغضه نفاق:
    عن عدي بن ثابت، عن ذر قال: قال علي: والذي فلق الحبة وبرء النسمة إنه لعهد النبي الأمي إلي: أن لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق.
    (صحيح مسلم ج 1 كتاب الإيمان باب إن حب الأنصار وعلي من الإيمان).
    3 ـ صلاة علي صلاة رسول الله:
    (عن مطرف عن عمران بن حصين قال: صلى مع علي بالبصرة، فقال: ذكرنا هذا الرجل صلاة نصليها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) فذكر أنه كان يكبر كلما رفع وكلما وضع).
    (صحيح البخاري ج 1 كتاب الصلاة باب إتمام التكبير في الركوع، وباب إتمام التكبير في السجود. وصحيح مسلم ج 2 كتاب الصلاة باب إثبات التكبير في كل خفض ورفع).
    وقد اختلفت رواية مسلم عن رواية البخاري اختلافا طفيفا.

    4 ـ أبو تراب .. لقب خلعه النبي عليه:
    عن أبي حازم أن رجلا جاء إلى سهل بن سعد فقال: هذا فلان (أمير المدينة) يدعو عليا عند المنبر قال: فيقول له أبو تراب، فضحك، قال: والله ما سماه إلا النبي وما كان له أسم أحب إليه منه).
    (صحيح البخاري ج 1 كتاب الصلاة باب نوم الرجل في المسجد، وج 4 باب مناقب علي بن أبي طالب، وكتاب الأدب باب التّكني بأبي تراب، وج 8 كتاب الاستئذان باب القائلة في المسجد. وصحيح مسلم ج 7 كتاب فضائل الصحابة باب فضائل علي بن أبي طالب).
    5 ـ علي أقضى الناس:
    روى البخاري عن ابن عباس: أن عمر بن الخطاب قال: (وأقضانا علي) (صحيح البخاري ج 6 كتاب التفسير تفسير ما ننسخ من آية).
    وقد اقتبس الخليفة ذكره لهذه الفضيلة لعلي، من رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي طالما كان يردد هذه الفضيلة له (عليه السلام) معلنا عن أن عليا بن أبي طالب (عليه السلام) أقضى الناس، بقوله تارة (أقضاهم علي)(1) وتارة أخرى (أقضاها علي)(2).
    وأن ما ينبغي أن يفهم بجلاء هو: أن ينال إنسان رتبة (أقضى الناس) فإن ذلك يستدعي، فضلا عن التقوى والورع، أنه كون قد بلغ أعلى المراحل العلمية وأمسى درجاتها إذ القضاء، وعلى هذا المستوى، دون الاستناد إلى خلفية علمية ضخمة وقوية، لا يتسنى لأي فرد من الأفراد مهما بلغ من الذكاء والنبوغ.
    وإذا كان الأمر كذلك، فإن ذلك يعني: أن عليا (عليه السلام) ـ وخروجا بهذا الاستنتاج النطقي المستمد من شهادة رسول الله (صلى الله عليه وآله) بحقه ـ لم يكن أقضاهم فحسب، بل كان أعلمهم على الإطلاق، وأكثرهم ورعا وتقوى أيضا.

    الهوامش
    1- سنن ابن ماجة ج 1.
    2- كتاب الاستيعاب ج 1 ص 8.
    التعديل الأخير تم بواسطة سيد علاء العوادي ; الساعة 12-05-2012, 01:23 AM. سبب آخر:
    قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
    صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
    ************
    السلام عليكِ يا أم أبيها

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وصلى الله على سيدنا محمدوآله الطاهرين
      اسعدني ما تفضلتم به من مناقب لسيد الوصيين علي عليه السلام
      وكما قلتم ان مناقبه وفضائله لاتعد ولاتحصى وهو المفضل على غيره
      وبالدليل القاطع ومن مصادر القوم اجمع
      جعلنا الله من الذاكرين لفضائله العاملين على نهجه والواردين على حوضه يوم القيامة
      انه ارحم الراحمين

      لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
      وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

      تعليق

      يعمل...
      X