أهلا وسهلا بكم في منتدى مدرسة الامام الحسن عليه السلام الدينية إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى
فنرجو التكرم بزيارة صفحة التعليمات بالضغط هنا
كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في المنتدى
إذا رغبت بالمشاركة، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
قال الامام محمد الباقر عليه السلام: اذا قام مهدينا اهل البيت، قسم بالسويه، وعدل في الرعيه، فمن اطاعه فقد اطاع الله ومن عصاه فقد عصي الله، وانما سمي المهدي لانه يهدي الى امر خفي.(1)
القائم
يسمي بالقائم؛ لانه يقوم باعظم قيام عرفه التاريخ البشري، ويقوم بالحق الذي لا يشوبه باطل ابدا، وهذا مما يمتاز به قيامه عليه السلام لان التاريخ قد سجل قيام بعض الافراد بثورات ونهضات، ولكن قيامهم ونهضتهم لم تكن علي الصراط المستقيم، الا ان الامام المهدي عليه السلام يقوم بالحق لا غير
عن ابي حمزه الثمالي قال: سالت الباقر عليه السلام: يابن رسول الله الستم كلكم قائمين بالحق؟
قال: بلي، قلت: فلم سمي القائم قائما؟
قال: لما قتل جدي الحسين عليه السلام ضجت الملائكه الى الله عز وجل بالبكاء والنحيب... الى ان قال: ثم كشف الله عز وجل عن الائمه من ولد الحسين عليه السلام للملائكه، فسرت الملائكه بذلك، فاذا احدهم قائم يصلي، فقال الله عز وجل: بذلك القائم انتقم منهم.(2) اي من قتله الحسين عليه السلام.
س: لماذا يقف الشيعه عند ذكر احد اسماء الامام المهدي وهو القائم؟
الجواب: نعم، ان من بين السنن الموجوده عند الشيعه هو قيامهم عند ذكر القائم عليه السلام. وعلي هذا الفعل لا يوجد لدينا دليل يدل علي الوجوب وانما هو كعمل استحبابي يوديه الشيعه وهو نوع من اظهار الادب والاحترام للامام الغائب.
وكما يروي ان اسم القائم ذكر في مجلس كان فيه الامام الرضا عليه السلام فقام الامام ووضع يده فوق راسه وقال: اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه.(3)
سئل العالم السيد عبدالله الجزائري عن القيام عند ذكر لقب القائم عليه السلام فاجاب: انه راي خبرا مضمونه ان الاسم المبارك وهو اسم المهدي ذكر يوما في مجلس الامام الصادق عليه السلام فوقف احتراما له وتعظيما، وفي تكلمه امل الآمل ان احد علماء الاماميه وضع كتابا في وفاه الامام الرضا عليه السلام روي فيه: انه لما كان دعبل الخزاعي ينشد قصيدته للامام الرضا عليه السلام ووصل الى هذا البيت:
خروج امام لا محاله خارج
يقوم علي اسم الله والبركات
وقف الامام الرضا عليه السلام علي قدميه، واحني راسه الشريف الى الارض بعد ان وضع كفه اليمني علي راسه وقال:
اللهم عجل فرجه ومخرجه وانصرنا به نصرا عزيزا.(4)
المنتظر
يسمي بالمنتظر، لان الناس كانوا ولا يزالون ينتظرون ظهوره وخروجه، لتطهير الكره الارضيه من كل ظلم وجور.
سئل الامام الجواد عليه السلام: يابن رسول الله ولم سمي القائم؟
قال: لانه يقوم بعد موت ذكره، وارتداد كثر القائلين بامامته.
فقلت له: ولم سمي المنتظر؟
قال: لان له غيبه تكثر ايامها، ويطول امدها، فينتظر خروجه المخلصون، وينكره المرتابون.(5)
صاحب الامر يسمي بصاحب الامر، لانه الامام الحق الذي فرض الله طاعته علي العباد، في قوله تعالى: (اطيعو الله واطيعو الرسول واولي الامر منكم).(6) وصرحت الاحاديث ان اولي الامر هم الائمه عليهم السلام. الحجة
ويسمي بالحجه، لانه حجه الله علي العالمين، وبه يحتج الله تعالى علي خلقه. والدة الامام المهدي انها نرجس بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم،(7) ولها اسماء كثيره وهي: مليكه، سوسن، حكيمه، مريم، ريحانه، صقيل وو... وامها من ولد الحواريين، تنسب الى شمعون وصي المسيح عليه السلام. سارت مع جيس ابيها متنكره في زي الخدم مع عده من وصائفها ليداوين الجرحي في حرب من الحروب مع المسلمين في جنوبي شرقي اوربا فصادفتهن طلائع جيش المسلمين بعد هزيمه جيش العدو، فاخذن اسيرات وما احس احد بانها بنت قيصر. وعند ما عرضت للبيع مع السبايا غيرت اسمها وقالت: اسمي نرجس لانه اسم تتسمي به الجواري. وكان والدها قد علمها لغات مختلفه من جملتها اللغه العربيه التي استمر لسانها عليها والفتها واستقام لها جيدا... وكان ذلك في ايام الامام الهادي عليه السلام، فكلف احد اصحابه وهو مولاه الذي يدعي بشر بن سليمان النخاس بشرائها حين وصلت اليه قصتها، وعرف بابائها ان تباع لمن عرضوا عليها، لانه كان يعلم انها مرصوده لولده، فتم ذلك واشتراها صاحبه واحضرها اليه، فكلف خادمه ان يستدعي له اخته السيده حكيمه، فجاءت فقال لها: ها هي، فخذيها وعلميها الفرائض فانها زوجه ابني، ابي محمد وام القائم عليه السلام. فهل فكر امرؤ بقول الهادي عليه السلام. ها هي؟ فمن الموكد ان الانسان لا يفكر بهذه السرعه ليعلم المقصود منها، هي تدل علي ان ام القائم عليه السلام كانت معروفه في بيت الهادي عليه السلام بذاتها وصفاتها، وكانت منتظره، والبيت كله علي موعد معها. يعني انها ليست غريبه علي سمع الهادي عليه السلام ولا علي سمع اخته واهل بيته، لانها ليست كل سبيه تباع وتشري. نعم انها لكذلك، يعرفها اهل البيت، ويعرف الامام العاشر كامل قصتها وظروف وصولها الى بيته بعهد معهود متوارث عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وكانت هذه الفتاه الشريفه قد رات في منامها - وهي في بيت ابيها - ان النبي محمدا صلى الله عليه واله وسلم قد جاء الى بيتها مع ابنته الزهراء عليها السلام وجلس الى عيسي بن مريم وجلست الزهراء الى مريم بنت عمران عليها السلام ثم خطبها النبي صلى الله عليه واله وسلم من المسيح لولده الحسن العسكري عليه السلام، ثم رات كان الزهراء عليها السلام ارتها صوره العسكري عليه السلام وعرفتها قدره وعلمتها كيف تصل اليه.(8) فاقامت من هذا الحلم الذهبي الذي اخذ بمجامع قلبها وانار طريق حياتها وخلع عليها بهجه واملا عظيما، افاقت لتتدبر امر وصولها الى خاطبها العظيم كما علمتها سيدتها الزهراء عليها السلام، وهكذا كان. وكان ان وصلت الى بغداد مع السبايا، وعرض عليها من عرض فرفضت ان تباع لاحد حتى رساله الهادي عليه السلام فعرفت صاحبها.(9) المهدي في ولادته فان اول صفه من صفات المهدي خفاء المولد. قال الصادق عليه السلام: هو خفي المولد والمنشا، غير خفي في نفسه.(10) وقد ولد هكذا غير ملعن عنه، مستوره ولادته، في سر من راي في العراق، نظيفا منظفا، مفروغا منه، مختونا - كما هو شان كل امام - يتلقي الارض بمساجده السبعه. وكان ذلك عند بزوغ الفجر من صبيحه يوم الجمعه في النصف من شعبان سنه 255 هجريه... وتناولته السيده حكيمه، عمه ابيه بنت الامام الجواد عليه السلام وناولته لابيه، وكان مكتوبا علي عضده من نور: جاء الحق وزهق الباطل.(11) وولاده الامام عليه السلام سرا ليس بامر جديد فقد ولدت ام ابراهيم ابراهيم عليه السلام خفيه، وغيبته في غار بعيد وكان من امره ما كان... كما ان ام موسى ولدت موسى عليه السلام خفيه، وامتثلت ما اوحي اليها من وضعه في تابوت من سعيفات النخل علي صفحه مياه النيل، ليلتقطه عدوه فرعون، وينسي ذكره، ويربيه في حجر امه نفسها بعد ان حرم الله عليه المراضع، فحملها فرعون مسووليه السهر علي سلامه الطفل وحفظه، وكان، من امره ما كان افلا يصح في مولد صاحب الزمان عليه السلام ما صح في مولد ابراهيم وموسي من بعده! بلي، وليست قصته باعجب من غيرها اذا رويت بمنظار الفكر المنصف الذي لا يكفر بما هو من السماء، ولا يذهب مع وسوسه النفس وهوي القلب. واما عند علماء اهل السنه فان بعضهم قد صرحوا بولاده الامام المهدي عليه السلام ونتطرق هنا لذكر بعض الروايات التي ذكرت في كتبهم. 1- محمد بن طلحه الحلبي الشافعي في كتابه مطالب السوول في مناقب آل الرسول قال: المهدي هو ابن ابي محمد الحسن العسكري، ومولده بسامراء...(12) 2- احمد بن حجر في كتابه الصواعق المحرقه عند ذكره للامام الحسن العسكري عليه السلام قال: ولم يخلف غير ولده ابي القاسم محمد الحجه، وعمره عند وفاه ابيه خمس سنين، اتاه الله الحكمه...(13) 3- الاستاذ بهجت افندي في كتاب المحكمه قال - في ذكر ولاده الامام المهدي عليه السلام -: ولد في الخامس عشر من شعبان سنه 255، وان اسم امه المهدي في أوصافه لقد تعرضت الاحاديث الشريفه لذكر اوصاف المهدي عليه السلام، وكان هذا ضروريا جدا، حتى يعرف الحق من الباطل، وليكون حاجزا قويا امام من تسول له نفسه ان يدعي ما ليس له. والجدير بالذكر ان علائم الامام المهدي عليه السلام - المذكور في الاحاديث الشريفه - تعتبر من العلائم التي لا تجتمع في غيره، كالاحاديث التي تشرح نسبه الشريف، وانه ابن الامام الحسن العسكري عليه السلام وانه يملا الارض قسطا وعدلا، وانه يستولي علي الكره الارضيه، فلا يبقي علي وجه الارض دين غير دين الاسلام. وبعض العلامات تتعلق بجسم الامام المهدي عليه السلام واخلاقه. قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم: المهدي مني، اجلي الجبهه، اقني الانف.(14) ومعني اجلي الجبهه واسع الجبهه، الذي انحسر الشعر عن مقدم راسه. واقني الانف طوله ورقه ارنبته. وقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: المهدي من ولدي، ابن اربعين سنه كان وجهه كوكب دري في خده الايمن خال اسود.(15) قول الرسول صلى الله عليه واله وسلم: ابن اربعين سنه اي كانه ابن اربعين سنه، اذ لا طريق للذبول وآثار الشيخوخه اليه. وقوله صلى الله عليه واله وسلم: كوكب دري اي الشديد الاضاء ه، نسب الى الدر لبياضه وشده انارته. وقال الامام علي عليه السلام: المهدي من ذريتي، يظهر بين الركن والمقام، وعليه قميص ابراهيم، وحله اسماعيل، وفي رجله نعل شيث.(16) وشبث هو ابن آدم عليه السلام، ولا يخفي ان هذه مواريث الانبياء التي انتقلت من نبي الى نبي، الى خاتم الانبياء الى الائمه الطاهرين عليهم السلام، حتى وصلت الى الامام المهدي عليه السلام. وقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: انه شاب كحل العينين، ازج الحاجبين، اقني الانف، كث اللحيه علي خده الايمن خال، وعلي يده اليمني خال.(17) كحل العينين يعني سواد عينيه وكان فيهما الكحل. ازج الحاجبين يعني له حاجبان طويلان ومخطوطان. اقني الانف يعني له انف طويل مخطوط. وقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: ذك الذي وجهه كالدينار، واسنانه كالمنشار وسيفه كحريق النار.(18) دينار، يعني وجهه دائري كدينار الذهب الدائري الشكل. اسنانه كالمنشار، يعني اسنانه كالمشط مرتبه ومنظمه الاطوال، وما بينها مفرق مفتوح ما بين الثنايا. عن الهروي قال: قلت للرضا عليه السلام: ما علامه القائم عليه السلام منكم اذا خرج؟ قال عليه السلام: علامته ان يكون شيخ السن، شاب المنظر، حتى ان الناظر اليه ليحسبه ابن اربعين سنه او دونها، وان من علاماته ان لا يهرم بمرور الايام والليالي حتى ياتيه اجله.(19) ومن صفاته الظاهريه، علي راسه فرق بين وفرتين كانه الف بين واوين، ويسيل شعره علي منكبيه. معناه: ان شعره عليه السلام كثيف وطويل وقد فرق وسط راسه ولف الجهه اليمني من شعره خلف اذنه ويلفه وكانه واو، والجهه اليسري خلف اذنه اليسري ويكون علي شكل واو، ومن الخلف يسيل شعره علي منكبه. متي وكيف واين غاب الامام المهدي؟ قصة السرداب الواقع الذي لا ريب فيه انه عليه السلام كان محجوبا عن اعين الناس منذ ولادته، وقد حصل اختفاوه عن اعينهم نهائيا بعد وفاه ابيه العسكري عليه السلام عند ما روي يصلي علي جثمان ابيه في بيت ابيه الماثل للعيان حتى اليوم، ثم انفتل من الصلاه وتولي دفنه، ودخل بيته ولم ير بعدها رويه عامه. وبيته هذا كسائر بيوت شرفاء الناس في العراق يتالف من حجره للرجال وثانيه للنساء، ومن سرداب تحت البيت نفسه والسرداب -، بكسر السين - بناء تحت الارض يلجا اليه من حر الصيف. وكان السرداب مقسما غرفا لهولاء، وياوي اليه اهله ايام اشتداد الحر. والسرداب لا يزال موجودا في جورا مرقد الامامين الهادي والعسكري عليهما السلام ومن الطبيعي ان بناءه تجدد خلال هذه القرون، ولكنه المكان نفسه لم يتغير والزوار يحترمون هذا السرداب، لشرافته وقداسته لانه كان مسكنا لثلاثه من ائمه اهل البيت عليهم السلام. ولان امامهم المهدي عليه السلام كان ولا يزال ينزله ويتعبد فيه لانه بيته، ومن هنا اخذ اعداوهم يشنعون عليهم ويقولون: غاب الامام في السرداب ويقولون ان الشيعه ياتون في كل جمعه باسلاح الى باب السرداب، ويصرخون وينادون: يا مولانا اخرج الينا. ويعتقدون انه باق الى يوم الخروج. الواقع ان الامام المهدي عليه السلام ليس في السرداب ولا يسكن فيه ولا يظهر منه، بل هو سائح يحل بقاع الارض، ويحضر المواسم الديينه، ويشاهد من يحيا ويموت. واصدق القول في زياره الشيعه للسرداب انهم يزورونه كجزء من اجزاء بيت مقدس، سكنه ثلاثه من الائمه الميامين، وليس في السرداب سر يتفرد به عن غيره من اطراف المنزل وان كانت غرف الحريم هي الاجدر بالتقديس لانها هي التي ضمته حين ولادته وطفولته، وتضمخت بعبير انفاسه الشريفه، ومازالت تضم نفحات قدسه الى اليوم في مناسبه موسم كل زياره مستحبه لا بد ان يدخل اثناءها منزله الخاص به فيزور جده وابويه وعمته. فلم يلام الشيعه اذا وقفوا خاشعين لله في منزل امامهم، ثم عبدوا لله فيه بلاجلال لانه يذكرهم بصفوه الخلق وسيدهم المنتظر، ولا يلام العلماء العصريون والسياح والهواه حين يقفون عشرات ومئات المرات امام تمثال منحوت اصم ابكم، او امام لوحه زيتيه من حبر وورق، او امام غار مهجور فيه عظام نخره، او نصب تذكاري. اتري ان هولاء يتاملون عظمه الفن، ويمجدون التمثال والرسام والشيعه يرمون بالبهتان اذا وقفوا امام اضرحه كريمه فيها عبق النبوه، وروح الرساله، يقدسون باحترامها عظمه الله في خلقه في مكان مبارك طاهر. واما الروايه التي ذكر فيها السرداب: فالسرداب مكان طبيعي للاختفاء من الهجوم او الحرب ونحو ذلك علي مدي التاريخ، وليس امرا خاصا بالمهدي عليه السلام وكان المهدي طبقا لذلك، يتخذ سرداب داره مخبا للطواريء في اثناء الفتره الاولي من غيبته الصغري، التي تمثل اصعب الفترات بالنسبه اليه. وفي الواقع ان الغيبه ليس لها مبدا معين، بل كان المهدي عليه السلام مختفيا من اول ولادته. وقد زاد اختفاوه شيئا فشيئا. وللامام غيبتان: صغري، كبري الغيبة الصغري ان الاستتار والاختفاء كان ملازما لحياه الامام المهدي عليه السلام منذ اوائل عمره، وعلي هذا يمكن لنا ان نقول: ان الغيبه الصغري ابتدات مع حياه الامام عليه السلام اي: كانت حياته منذ الولاده مقرونه بالاستتار عن الناس، ويمكن ان نعتبر السنوات الخمس التي قضاها الامام المهدي عليه السلام مع والده الامام العسكري عليه السلام من ضمن الغيبه الصغري، تبعا للشيخ المفيدو(20)غيره. ولقد كانت الغيبه الصغري مقدمه تمهيديه ومدخلا للغيبه الكبرى والغيبه الكبرى مقدمه للظهور، واليك شيئا من التفصيل: كان الناس بصوره عامه، والشيعه بصوره خاصه، بامكانهم ان يلتقوا بالائمه الطاهرين عليهم السلام في اي وقت شاءوا، وفي اي مكان ارادوا، في المسجد في الطريق، في مواسم الحج، وفي بيوت الائمه عليهم السلام. واستمرت هذه الحاله من زمان الامام الهادي عليه السلام حيث اشتدت فيه الرقابه علي الامام من قبل السلطه الجائره للحكام العباسيين، بعد ان جمدت نشاطاته، فكانت العيون تراقب حركاته بكل دقه وتراقب اتصالاته ولقاءاته بالافراد. فكان الخليفه بصوره عامه يفكر - دائما - في كيفيه القضاء علي تلك الشخصيات المقدسه، وتحطيم معنوياتهم، وتشويه سمعتهم، وتجميد نشاطاتهم وملاحقه اصحابهم. فكان الامام الهادي عليه السلام يراعي الظروف، ويخطط للتخلص من مضاعفات تلك الرقابه. ومن جمله الطرق والوسائل الحكيمه التي اختارها الامام عليه السلام للتخلص من مشكل الرقابه هي: انه عين بعض الثقات من شيعته في بغداد ليكون وكيله، ويكون مرجعا لقضايا الشيعه، ومصدرا لامورهم الدينيه والدنيويه. فكانت الاموال تحمل الى الوكلاء، والمسائل الدينيه تسلم اليهم فكانوا يقومون بالوساطه بين الامام الهادي عليه السلام وبين الشيعه. وقد اختار الوكلاء بعض المهن تعطيه لهذا المنصب الخطير. واستمر الامر علي هذا المنوال سنوات، حتى تعود الناس علي مراجعه الوكلاء في بغداد، الى ان استشهد الامام الهادي عليه السلام وبقيت الوكاله نافذه المفعول عند الوكلاء، فكانوا همزه وصل بين الشيعه وبين الامام العسكري عليه السلام. ولما استشهد الامام العسكري عليه السلام ابقي الامام المهدي عليه السلام الوكلاء علي وكالتهم. وهكذا فان بعض سفراء ووكلاء الامام المهدي في الغيبه الصغري كانوا وكلاء جده وابيه مثل الشيخ عثمان بن سعيد العمري الاسدي- والعمري الثاني - وهو ولد العمري الاول. وآخرين ممن اختصوا فقط بوكالاه الامام المهدي عليه السلام هما: 1- النوبختي: الحسين بن روح 2- السمري: علي بن محمد وبوفاه السمري(21) رابع السفراء انتهت الغيبه الصغري وذلك من خلال رساله وجهها الامام المهدي عليه السلام للسمري قبل وفاته مكتوب فيها بسم الله الرحمن الرحيم يا علي بن محمد السمري، اعظم الله اجرا اخوانك فيك، فانك ميت ما بينك وبين سته ايام. فاجمع امرك، ولا توص الى احد فيقوم مقامك بعد وفاتك، فقد وقعت الغيبه التامه، فلا ظهور الا بعد اذن الله تعالى ذكره.(22) فكانت مده الغيبه الصغري 69 سنه والتي استوفيت اغراضها عند هذا الحد من تعويد الناس علي الغيبه امتثالا لقضاء الله من جهه، وابتغاء تعويدهم علي اخذ امور دينهم من مراجعهم الدينيه من جهه ثانيه، ومن اجل تدريب العقول المرنه علي قبول ما يقضي به الله تعالى. وقدر الله ان تكون الغيبه الصغري قبل وقوع الكبري، ليستانس الشيعه بمعرفته، وليسمعوا فتاواه في الدين، وليطلعوا علي تواقيعه الشريفه فتترسخ عقيدتهم في قلوبهم، بعد ان يتكدوا من وجوده، ويعرفوا ما تكون عليه غيبته الكبرى وعهد الانتظار المر. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
الهوامش: (1) عقد الدرر: 40 ب (3) في عدله وحليته.
(2) بحار الانوار 28:51، ب (2) اسماء ه عليه السلام والقابه وكناه وعللها، ح 1.