إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في باقي الصفات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في باقي الصفات


    المسألة الحادية والعشرون:
    في باقي الصفات
    قال وعلى ثبوت الجود
    اقول هذا عطف على سرمديته، أي ان وجوب الوجود يدل على سرمديته وعلى ثبوت الجود
    واعلم ان الجود هو افادت ما ينبغي للمستفيد من غير استعاضه منه تعالى والله تعالى قد افاد الوجود الذي ينبغي للممكنات من غير ان يستعيض منها شيئا من صفة حقيقة او اضافية فهو جواد وجماعة من الاوائل نفوا الغرض عن الجواد وهو باطل وسيأتي بيانه في باب العدل
    شرح الشيخ الاستاذ
    الجود هو من الصفات الثبوتية
    الله تعالى جواد وورد في الادعية يا ذا الجود والسخاء و يا جواد يا كريم
    ويعرف الجود بانه افادة ما ينبغي للمستفيد من غير استعاض منه
    فالمصنف ذكر شرطين للجود وهي قيود له
    1- هو افادة ما ينبغي للمستفيد أي اعطاء المحتاج حاجته
    2- الاعطاء مع عدم الاستعاضة منه أي من غير ان يأخذ مقابل ذلك
    والله تبارك وتعالى حاصل فيه هذان الشرطان بإعطاء الممكنات ما تحتاجه من غير قصد العوض
    واذا كانت الجود من صفات الله تبارك وتعالى فمن أي صفة هي هل هي من الصفة الحقيقة المحضة او من الحقيقية ذات الاضافة او هي ذات اضافة محضة وقد قلنا
    الصفة الحقيقة المحضة كالحياة التي لا تحتاج في ثبوتها ولا في انتزاعها الى غير الله تبارك وتعالى فأننا لا نحتاج الى حي اخر كي تثبت الحياة الى الله تعالى
    اما في الصفات الا ضافية
    فانه تحتاج في ثبوت الى غير الله تبارك وتعالى أي تحتاج
    الى وجود غير الله تبارك وتعالى للانتزاع هذه الصفة مثل صفة الخالقي كي تثبت صفة الخالقي لله تعالى لابد من وجود مخلوق غير الله تبارك وتعالى كي تثبت هذه الصفة
    وانتزاع هذه الصفة لا يمكن الا بملاحظة هذا الغير
    اذن ثبوت هذه الصفة يحتاج الى الغير وانتزاع هذه الصفة يحتاج الى الغير اذن لدينا مقامان
    فصفة الجود تحتاج الى هذان المقامان وقد تمت فتكون من صفات الثبوتية الحقيقية ذات الاضافية
    فان حتى تثبت صفة الخالقية لله تعالى حتى يكون خالق لابد من وجود مخلوق الدقيقة
    فالصفة الاضافية المحضة يتوقف ثبوته على وجود الغير ولذا الخالقية لا تثبت لله تعالى الا بعد وجود غير الله تعالى
    فالصفات الاضافية صفات محدثة زائد على الذات لا ثبت الابعد وجود الغير

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عظم الله لكم الاجر بمصاب الامام الحسين عليه السلام
    اخي العزيز مواضيعكم مهمة لندرتها في هذا المنتدى وارى انكم موفقين لهذا العمل واهتمامكم بقظايا العقيدة والفلسفة هو اهتمام يحتاج الى ذهنية تتلذذ مع طرحكم الموفق وعليه ارى من المناسب
    1 ان يكون هنالك تهذيب للمواضيع
    2 التعليق على الفقرات المهمة والصعبة بغيتاً لايصال المعلومة (تعليقكم المبارك)
    3 ان يكون هنالك مقدمة صغيرة توضح الانتقالات بين موضوع واخر للربط سلسلة المواضيع
    ختاماً تقبلوا مروري واعتذر على المداخلة ان كانت ساخنة انما هي وجهة نضر
    موفقين ودمتم سالمين

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين ان كتابت المواضيع تحتاج الى الكثير من الصبر والتمرين لكي يكون هناك تحسن مستمر ولا يكون الا بكثرة الكتابة ولاستمرار عليها ونسعى الى التحسن من خلال توجيكم الكريم والدعاء لنا بالتوفيق في هذا المسارفنرجو من سماحكتم توجينا مع طول الصبر علينا لكي يكون هناك تحسن وهذا بفظلكم وانشاء الله تعالى سوف احاول في المواضع الحاقا ان ادقق اكثر وسبحان الله الكامل من كل عيوب وانا صاحب كل العيوب والحقيق هذا اول تقرير لي لمحاضرات احد مشيخي الكرام واحاول ان شاء الله تعالى اكمال شرح كتاب التجريد بفضل دعائكم والحمد لله رب العالمين المتمجد بعلاه والقريب لمن ناجه

      تعليق

      يعمل...
      X