إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعراب هو الله أحد من قوله تعالى : " قل هو الله أحد " .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعراب هو الله أحد من قوله تعالى : " قل هو الله أحد " .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين

    في هذه الآية المباركة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) خمسة أوجه إعرابية :

    1- ( قُلْ ) فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره " أنتَ " . ( هو ) : ضمير الشأن[1] مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
    ( الله ) : لفظ الجلالة مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( أحد ) : خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . والجملة الإسمية من المبتدأ الثاني وخبره ( الله أحد ) خبر للمبتدأ الأول ( هو ) .

    2- ( قُلْ ) فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره " أنتَ " . ( هو ) : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
    ( الله ) : لفظ الجلالة خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( أحد ) : خبر ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

    3- ( قُلْ ) فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره " أنتَ " . ( هو ) : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
    ( الله ) : لفظ الجلالة خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( أحد ) : بدل من لفظ الجلالة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

    4- ( قُلْ ) فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره " أنتَ " . ( هو ) : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
    ( الله ) : لفظ الجلالة بدل من الضمير .

    5- ( قُلْ ) فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره " أنتَ " . ( هو ) : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
    ( الله ) : لفظ الجلالة بدل من الضمير مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ( أحد ) : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

    ملاحظة : جملة : " قل ..." لا محلّ لها ابتدائيّة . و جملة : " هو اللّه أحد ..." في محلّ نصب مقول القول[2] .



    [1] . ضمير الشأن : هو ضمير يأتي في صدر جملة بعده تفسر دلالته وتبين المراد منه ، كأن يتحدث شخص عن الدنيا وتقلبها فيقول : هي الأيام دول. أو يتحدث آخر عن سقوط دولة وقيام أخرى. فيقول : إنها إرادة الله التي لا تعلوها إرادة .
    [2] . الجدول في إعراب القرآن ، صافي محمود بم عبد الرحيم ، ج 30 ، ص 150 .
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو باقر الكربلائي ; الساعة 23-06-2014, 10:15 AM. سبب آخر:
    اللهم صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ
    السلامُ على الحسينِ
يعمل...
X