بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
فالنواصب عشرة وهي : ( أَنْ، ولن، وإذَنْ، وكيْ، ولامُ كي، ولامُ الجحود، وحتى، والجوابُ بالفاء والواو وأو )
فأدوات نصب الفعل المضارع عشرة يمكن تقسيمها للحاظ نصبها للفعل المضارع بنفسها أو ب( أن ) مضمرةوجوباً وجوازاً بعدها فتقسم هذه الادوات على ثلاثة أقسام : ـ
أولاً :ـ أدوات تنصب الفعل المضارع بنفسها وهي أربعة حروف : أن ولن وإذن وكي .
1ـ أن :وهي حرف مصدر ونصب واستقبال . وقولنا حرف أي من حروف المعاني لا حروف المباني ، ( حرف االمعاني : كلمة دلت على معنى في غيرها ، مثل : ان ، من ، اى ... ) اما ( حرف المباني : هو الذي لايدل جزءه على جزء معناه. اي الحروف التي تكون هيئة الكلمة ، مثل الحرف م ، ح ، تمثل جزء من بنية الكلمة ). وقولنا ( مصدر ) أي أنها تشكل مع الفعل مصدر مؤول فمن المعلوم أن المصادر على قسمين مصدر صريح مثل : كتابة من كتب ، يكتب ، أكتب. ومصدر مؤول وهو يكون من أن والفعل المضارع بعدها ( أن تكتب ) في قولك : يسرني أن تكتب الدرس، أي ( يسرني كتابتك الدرس ). وقولنا استقبال : أي لما استقبل من الزمان والحال في ذلك حال السين وسوف من حيث المعنى المستقبلي .
حكم أن : أداة نصب ومصدر وأستقبال يأتي بعدها فعل مضارع منصوب ب( أن) . نحو : ( أخاف أن يأكله الذئبُ ) .
2ـ لن : حرف نفي ونصب وأستقبال . وقدتقدم بيان معنى ( الحرف والاستقبال ) أما النفي لغة : هو الطرد وهو ضد الإ ثبات ( مختار الصحاح ص 674 ) وهي تفيد تأيد النفي . حكم لن : تدخل على الفعل المضارع فتنصبه . نحو : ( لن تنالوا البرَّ ) .
3ـ إذن : حرف جواب وجزاءونصب . اما جواب : فيكون في معرض النتيجة عن ما تقدم . وجزاء :ىإذا تقدمه عمل فيطون جزاءه كذا . وقولنا ( حرف نصب ) تقدم بيانهما . حكم إذن : تنصب الفعل المضارع بعدها ولكن بشروط ثلاثة : ـ أ ـ أن تكون في صدر جملة الجواب . ب ـ أن لا يفصل بينها وبين الفعل فاصل ، ولا بأس أن يكون الفاصل قسماً نحو : ( إذن والله تنجح ). وكذلك لا بأس أن يكون الفاصل ( نداء نحو : ( إذن يا محمد تنجح ) . وكذلك لا بأس أن يكون الفاصل لا النافية . نحو : ( إذن لا يخيب سعيك ) . فلاحظ أن بعد ( إذن ) وقع ما يفصل بينها وبين مفعولها (الفعل المضارع) وهو القسم والنداء ولا النافية وجميعها لايغير , أما غيرها من الفواصل يغير في كون الفعل المضارع منصوب نحو قولك : ( إذن إنك تنجحُ ) .
4ـ كي : حرف مصدر ونصب . وقد تقدم بيان ( حرف مصدر ونصب ) . حكم كي : تنصب الفعل المضارع بعدها ويشترط في إدائها لعملها هذا أن تتقدمها لام التعليل : يكون ا ـ لفظاً :كقوله تعالى ( لكي لا تأسوا ). ب ـ تقديراً : كقوله تعالى : ( كي لا دولة ) . فإذا لم تتقدمها لام التعليل لا لفظاً ولا تقديراً كان الفعل المضارع بعدها منصوب ب( أن ) مضمرة وتصبح كي حرف تعليل ليس إلا .
ثانياً ـ أدوات تنصب الفعل المضارع بواسطة ( أن ) مضمرة وجوباً وهي خمسة ادوات )لام الجحود، وحتى, وفاء السببية، وواو الامعية ، وأو ) .
1 ـ لام الجحود : الجحود لغةٌ : الإنكار مع العلم ( مختار الصحاح ص93) وسميت هذه الام بلام الجحود لأنه يشترط لأنه أن تكون مسبوقة ب( ما كان ) وما هنا النافية كان فعل ماضٍ ناقص أو أن تكون مسبوقة ب( لم يكن ) وكذلك لم نافية يكن فعل مضارع ناقص مجزوم . حكم لام الجحود : هذه اللام غذا أتى بعدها فعل مضارع فيكون منصوب ب( أن ) مضمرة وجوباً . نحو : وما كان الله ليعذبهم .
2ـ حتى : حرف يفيد الغاية أو التعليل . مثال الغاية : (حتى يرجع الينا موسى ) ومثال التعليل : ( أدرس حتى تنجح ) .
3 ـ فاء السببية : سميت سببية لأن ما قبلها سبباً لما بعدها . فقولك : (حفظُ الطالبُ درسهُ فينجح ) . أي أن حفظ الطالب الدرس كان سبباً في نجاحه . معنى فاء السببية : تأتي فاء السببية لمعنيين : ا ـ بمعنى كي نحو : ( أدرس فتنجح ) أي ادرس كي تنجح . ب ـ بمعنى كيلا نحو ( لا تقرأ كثيراً فتتعب ) أي لا تقرأ كثيراً كيلا تتعب. عمل فاء السببية : فاء السببية تعمل حرف عطف من المصدر المؤول من أن المضمرة وجوباً بعدها و الفعل معطوف على مصدر منتزع من قبلها . نحو : ( أدرس فتنجح ) أي ليكن منك دراسة فنجاحٌ وحتى تعمل ب( أن ) مضمرة بعدها وجوباً يشترط أن تقع تقع في : ـ ا ـ جواب النفي . نحو : ( لايقضى عليهم فيموتوا ) . ب ـ جواب الطلب : والطلب على ثمانية أ شياء ( الأمرن والدعاء، والنهي، والاستفهام ، والعرض، والتخصيص ، والتمني ، والرجاء )
4 ـ واو المعية : وهي حرف عطف كما في فاء السببية فالفعل الذي بعدها مع ( أن ) المضمرة وجوباً يشكلان مصدراً مؤولاً معطوفاً على مصدر منتزع من الكلام السابق لها وفي عملها تأخذ نفس شروط أعمال ( أن ) المضمرة وجوباص بعد فاء السببية وذلك في وقوعها جواباً للنفي أو الطلب . نحو : لا تنهي عن خلق وتأتي مثله عارعليك إذا فعلت عظيم
5 ـ أو :وهي حرف عطف ويشترط في هذه الكلمة أن تكون بمعنى : ا ـ ألا : وهو ما إذا كان بعدها ينقضي دفعه نحو : ( لأقتلنَّ الكافر أو يُسلم ) . ب ـ الى : وهو ما إذا كان ما بعدها يقتضي شيئاً فشياً . نحو : لأستهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر
ثالثاً ـ أدوات تنصب الفعل المضارع بعدها ب( أن ) مضمرة جوازاً . لام التعليل : وتسمى لام كي ، وذلك لاشتراكهما في المعنى وهو التعليل . حكم لام التعليل : وهو ينصب الفعل المضارع بعده ب( أن ) مضمرة جوازاص فيمكن أن تظهر ويمكن أن تحذف . نحو : ( ليغفر لك الله ما تقدم ) .
تعليق