قال الإمام عليّ عليه السلام : الدَّاعِي بلا عملٍ كالرَّامِي بلا وَتَرٍ .
الداعي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل .
الباء : حرف جر .
لا : زائدة
عمل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظــاهرة في آخره . والجـــار والمجرور متعلق بـ ( الداعي ) .
الكاف : حرف جر .
الرامي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل . والجار والمجرور متعلق بخبر محذوف .
الباء : حرف جر .
لا : زائدة
وتر : اســـم مجرور وعلامة جره الكسرة الظــاهرة في آخره . والجـــار والمجرور متعلق بـ ( الرامي ) .
ملاحظة : يُفيدُ الجارُ والمجرورُ ـ وهما يسميان شبهَ جُمْلة ـ في الكلامِ إتمامَ معنى الجملة ، بما يضيفانه من معانٍ جديدةٍ للفعلِ أو ما يشبهُ الفعلَ في الجملة . وتتمثَلُ هذه الإضافةُ ، في تحديدِ زمانِ الفِعْلِ أو مكانِه أو سَبَبِهِ أو وسيلتِهِ أو غيرِها من المعاني الإضافيةِ التي تستفادُ من الجارِ والمجرورِ في الجملةِ ، وربطُ هذه المعاني الجديدةِ بالفعلِ أو ما يُشْبِهُ الفعلَ من مصدرٍ أو اسمِ فاعلٍ أو صفةٍ مُشَبَهَةٍ أو اسمِ مفعولٍ أو ما يدلُ على معنى الصفةِ ، وذلك من أجلِ بيانِ العلاقة بين الجار والمجرور وبين الفعلِ أو ما يُشبههُ . وهذا هو المقصودُ بِتَعَلِّقِ الجارِ والمجرورِ وارتباط معناه بمعنى الفعل ـ أو ما يُشبهُ الفِعل ـ السابق له في الكلامِ .
الداعي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل .
الباء : حرف جر .
لا : زائدة
عمل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظــاهرة في آخره . والجـــار والمجرور متعلق بـ ( الداعي ) .
الكاف : حرف جر .
الرامي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل . والجار والمجرور متعلق بخبر محذوف .
الباء : حرف جر .
لا : زائدة
وتر : اســـم مجرور وعلامة جره الكسرة الظــاهرة في آخره . والجـــار والمجرور متعلق بـ ( الرامي ) .
ملاحظة : يُفيدُ الجارُ والمجرورُ ـ وهما يسميان شبهَ جُمْلة ـ في الكلامِ إتمامَ معنى الجملة ، بما يضيفانه من معانٍ جديدةٍ للفعلِ أو ما يشبهُ الفعلَ في الجملة . وتتمثَلُ هذه الإضافةُ ، في تحديدِ زمانِ الفِعْلِ أو مكانِه أو سَبَبِهِ أو وسيلتِهِ أو غيرِها من المعاني الإضافيةِ التي تستفادُ من الجارِ والمجرورِ في الجملةِ ، وربطُ هذه المعاني الجديدةِ بالفعلِ أو ما يُشْبِهُ الفعلَ من مصدرٍ أو اسمِ فاعلٍ أو صفةٍ مُشَبَهَةٍ أو اسمِ مفعولٍ أو ما يدلُ على معنى الصفةِ ، وذلك من أجلِ بيانِ العلاقة بين الجار والمجرور وبين الفعلِ أو ما يُشبههُ . وهذا هو المقصودُ بِتَعَلِّقِ الجارِ والمجرورِ وارتباط معناه بمعنى الفعل ـ أو ما يُشبهُ الفِعل ـ السابق له في الكلامِ .