إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إعراب من نهج البلاغة / اعربوا كلامنا فإنا قوم فصحاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إعراب من نهج البلاغة / اعربوا كلامنا فإنا قوم فصحاء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وصلى اللهُ على محمّدٍ وآله الطيبين الطاهرين
    قال الإمام عليٍّ عليه السلام : " مقاريةُ الناسِ في أخلاقِهِمْ أمنٌ مِنْ غوائِلهم " .
    مقاربة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
    الناس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
    في : حرف جر .
    أخلاقهم : (أخلاق) : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف . (هم) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . والجار والمجرور متعلق بـ (مقاربة).
    أمن : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    من : حرف جر .
    غوائلهم : (غوائل) : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
    (هم) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . والجار والمجرور متعلق بـ (أمن) .
    ملاحظة :
    مثال ارتباط الجار والمجرور بالفعل "رسمتُ اللوحةَ بالألوانِ المائيةِ" .
    حيثُ تعلقَّ الجارُ والمجرورِ وارتبطَ معناهما ـ بالألوانِ ـ بالفعلِ (رَسَمَ) وفي مثل قولِنا رَسْمُ اللوحةِ بالألوانِ الزيتيةِ أفضلُ.حيث ارتبطَ الجار والمجرورُ ـ بالألوان ـ بالمصدر (رَسْمُ) . وفي قولنا : أنا راسمُ اللوحةِ بالألوان. ارتبط الجار والمجرور باسم الفاعل (راسم).
    وفي قولنا : اللوحةُ مرسومةٌ بالألوانِ . ارتبط الجار والمجرور باسم المفعول (مرسوم) . وفي قولنا : أفٍ للصداع . ارتبطَ الجارُّ والمجرور (للصداع) باسمِ الفِعْلِ (أُفٍ).
    وفي حالةِ كونِ ما يتعلقُ به الجارُ والمجرور كوناً عاماً ـ كائن ، موجود ، مُستقرـ فإنه يحذفُ وجوباً ، ولا يجوزُ ذِكْرُهُ . مثل :أخوك في الدارِ، والعصفورُ في القفصِ ، والقمرُ في السماءِ ، فَمَتعَلَّقُ حروفِ الجرِّ في هذه الجملِ وتقديره : أخوكَ ـ موجودٌ ـ في الدارِ ، والعصفورُ مُسْتَقرٌ ـ في-القفصِ ، والقَمَرُـ كائِنٌ ـ في السماءِ.يكون في مثل هذه الحالاتِ محذوفاً لفظاً ومقدراً في الذهنِ .
    اللهم صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ
    السلامُ على الحسينِ
يعمل...
X