بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى اللهُ على محمّدٍ وآله الطيبين الطاهرين
قال الإمام عليٍّ عليه السلام : " مقاريةُ الناسِ في أخلاقِهِمْ أمنٌ مِنْ غوائِلهم " . وصلى اللهُ على محمّدٍ وآله الطيبين الطاهرين
مقاربة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
الناس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .
في : حرف جر .
أخلاقهم : (أخلاق) : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف . (هم) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . والجار والمجرور متعلق بـ (مقاربة).
أمن : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
من : حرف جر .
غوائلهم : (غوائل) : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
(هم) : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . والجار والمجرور متعلق بـ (أمن) .
ملاحظة : مثال ارتباط الجار والمجرور بالفعل "رسمتُ اللوحةَ بالألوانِ المائيةِ" .
حيثُ تعلقَّ الجارُ والمجرورِ وارتبطَ معناهما ـ بالألوانِ ـ بالفعلِ (رَسَمَ) وفي مثل قولِنا رَسْمُ اللوحةِ بالألوانِ الزيتيةِ أفضلُ.حيث ارتبطَ الجار والمجرورُ ـ بالألوان ـ بالمصدر (رَسْمُ) . وفي قولنا : أنا راسمُ اللوحةِ بالألوان. ارتبط الجار والمجرور باسم الفاعل (راسم).
وفي قولنا : اللوحةُ مرسومةٌ بالألوانِ . ارتبط الجار والمجرور باسم المفعول (مرسوم) . وفي قولنا : أفٍ للصداع . ارتبطَ الجارُّ والمجرور (للصداع) باسمِ الفِعْلِ (أُفٍ). وفي حالةِ كونِ ما يتعلقُ به الجارُ والمجرور كوناً عاماً ـ كائن ، موجود ، مُستقرـ فإنه يحذفُ وجوباً ، ولا يجوزُ ذِكْرُهُ . مثل :أخوك في الدارِ، والعصفورُ في القفصِ ، والقمرُ في السماءِ ، فَمَتعَلَّقُ حروفِ الجرِّ في هذه الجملِ وتقديره : أخوكَ ـ موجودٌ ـ في الدارِ ، والعصفورُ مُسْتَقرٌ ـ في-القفصِ ، والقَمَرُـ كائِنٌ ـ في السماءِ.يكون في مثل هذه الحالاتِ محذوفاً لفظاً ومقدراً في الذهنِ .