إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة لنتعلم الإعراب من الصفر / الحلقة الرابعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة لنتعلم الإعراب من الصفر / الحلقة الرابعة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وصلى الله على محمّدٍ وآله الطيبين الطاهرين
    نتعرف في هذه الحلقة على أنواع الإعراب : الإعراب ثلاثة أنواع ، وهي :
    1. الإعراب اللفظي : وهو الذي تظهر علاماته في آخر الكلمة ، مثاله : يكتبُ زيدٌ الدرسَ .
    2. الإعراب التقديري : وهو الذي لا تظهر علاماته في آخر الكلمة بل تقدر ، مثاله : يرمي موسى العصا .
    3. الإعراب المحلي : وهو تغيّر اعتباريّ بسبب العامل ، فلا يكون ظاهراً ولا مقدراً ، مثاله : جاءَ الذي كتبَ الدرسَ .

    وسنوضح في هذه الحلقة الإعراب التقديري : الذي يقدر فيه الإعراب خمسة أنواع :
    • نوع تقدر فيه كل حركات الإعراب ( للتعذر ) : وهو الاسم المقصور ، جاء موسى ، رأيت عيسى ، مررت بالفتى .

    * جاء موسى : موسى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر .
    * رأيت عيسى : عيسى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر .
    * مررت بالفتى : الفتى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر .

    • نوع تقدر فيه كل حركات الإعراب( للإشتغال ) : وهو الاسم المضاف إلى ياء المتكلم ، جاء أخِي ، رأيت أخِي ، مررت بأخِي .

    * جاء أخي : أخي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم وهو مضاف ، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
    * رأيت أخي : أخي :
    مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم وهو مضاف ، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
    * مررت بأخي : أخي :
    اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم وهو مضاف ، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .
    • نوع تقدر فيه الضمة والكسرة ( للثقل ) : وهو الاسم المنقوص ، جاء القاضِي ، مررتُ بالقاضِي . * جاء القاضي : القاضي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل . * مررت بالقاضي : القاضي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل .

    • نوع تقدر فيه الضمة والفتحة ( للتعذر ) : وهو الفعل المضارع المعتل بالألف ، يسعى زيدٌ ، لن يسعى زيدُ . * يسعى زيدٌ : يسعى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر . * لن يسعى زيدٌ : يسعى : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر .
    • نوع تقدر فيه الضمة ( للثقل ) : وهو الفعل المضارع المعتل بالياء والواو ، يدعو زيدٌ ، يرمي زيدٌ . * يدعو زيدٌ : يدعو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل . * يرمي زيدٌ : يرمي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل .

    وسنوضح في الحلقة القادمة الإعراب المحلي ومواضعه إن شاء الله تعالى
    والحمد لله ربِّ العالمين ...
    اللهم صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ
    السلامُ على الحسينِ

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    حياك الله مولانا الكريم ابو باقر على هذه السلسة القيمة ونرجو منكم اكمالها باسرع وقت كما وارجو من جنابكم ان تسمحوا لي بترك بصمتي على بعض ما ورد في مشاركاتكم لاتمام الفائدة وارجو ان يتسع لها صدركم


    المشاركة الأصلية بواسطة ابو باقر الكربلائي مشاهدة المشاركة
    الإعراب المحلي : وهو تغيّر اعتباريّ بسبب العامل

    هل من الممكن توضيح هذا التعريف مولاي العزيز لان فيه نوع من الغموض


    المشاركة الأصلية بواسطة ابو باقر الكربلائي مشاهدة المشاركة
    وسنوضح في هذه الحلقة الإعراب التقديري : الذي يقدر فيه الإعراب


    بعبارة اخرى ان الذي تقدر فيه الحركات ثلاثة انواع:
    *ما تقدر فيه الحركات الثلاث وهو على نوعين: الاسم المتصل بياء المتكلم والاسم المقصور
    *وما تقدرر فيه حركتان: وهو على نوعين ايضا: الاسم المنقوص والفعل المعتل بالالف.
    *وما تقدر فيه حركة واحدة وهو على نوعين ايضا: الفعل المتل بالواو والفعل المعتل بالياء



    :
    المشاركة الأصلية بواسطة ابو باقر الكربلائي مشاهدة المشاركة
    وهو الاسم المقصور


    وسمي مقصورا لانه -في اللغة- ماخوذ من القصر بمعنى الحبس فالحركات قد حبست عنه
    وفي الاصطلاح: هو الاسم المعرب (وذلك لاخراج الاسم المبني مثل ذا وتا ونحوهما من المبنيات) الذي آخره الف لازمة (اي لا تفارقه في جميع الحالات الاعرابية احترازا من نحو (الزيدان) في الرفع (واخاك واباك) في النصب.

    :
    المشاركة الأصلية بواسطة ابو باقر الكربلائي مشاهدة المشاركة
    نوع تقدر فيه كل حركات الإعراب( للإشتغال ) منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم


    والذي منع من ظهورها انهم التزموا ان يأتوا قبل الياء بحركة تجانسها وهي الكسرة فاستحال حينئذٍ المجيء بحركات الاعراب قبل الياء اذ المحل الواحد لا يقبل حركتين في الان الواحد.


    المشاركة الأصلية بواسطة ابو باقر الكربلائي مشاهدة المشاركة
    نوع تقدر فيه الضمة والكسرة ( للثقل ) : وهو الاسم المنقوص


    وسمي منقوصا اما لانه نقص منه ظهورر بعض الحركات واما لحذف ياءه للتنوين نحو (قاضٍ)
    وهو الاسم المعرب (لاخراج نحو الذي) الذي اخره ياء لازمة (كما تقدم شرحها في المقصور لاخراج (الزيدين و اخيك ونحوهما) قبلها كسرة ( لاخراج نحو (ظبْيٌ و نحْيٌ) فانهما معدودان من الصحيح وتظهر الحركات على الباء.

    وجزاكم الله خيرا



    تعليق


    • #3
      أحسنتم شيخنا المشرف العزيز


      بما أوضحتم وأفدتم

      ونسأل الله التوفيق والعفو والعافية

      لنا ولكم بحق الحسين عليه السلام

      وزادكم الله من علمه

      وجعلكم من العلماء العالمين





      اللهم صلِّ على محمّدٍ وآلِ محمّدٍ
      السلامُ على الحسينِ

      تعليق

      يعمل...
      X