إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أن الدين عند الله الاسلام والامامة قوامه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أن الدين عند الله الاسلام والامامة قوامه

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    ورد في القرآن الكريم لفظة الدين وورد لفظة الشريعة أو الشرائع فهل هناك أختلاف بينهما من ناحية الاستعمال القرآني ...فالقرآن عندما يتكلم عن الشريعة فأنه يتكلم عن المنظومة الدينية التي أرسلها الى أهل ملة معين .أما عندما يتكلم ع الدين فأنه يتكلم عن عن مجموع هذه الشرائع التي تنظم هذه الشرائع تحته...بأختلاف تفاصيلها رغم أنها تشترك فيما بينها بجامع مشترك وهو العدل والتوحيد ..ولكنها تختلف بالتفاصيل فأن لكل شريعة صلاة ولكنها تختلف عن الصلاة لدى الشريعة الاخرى ..ولكل من هذه الشرائع صوم ولكنه يختلف عن الصوم لدى الشريعة الاخرى..فلكل منها منضومة خاصة رغم أشتراك الجميع بعامل مشترك وهو كما قلت التوحيد والمعاد...فقدقال تعالى (لكل جعلنا شرعة ومنهاجا) فقد سماها القرآن شريعة.أما عندما يتكلم عن الدين فأنه يتكلم عن كل تلك الشرائع منضوية تحت ذلك الدين فقد قال تعالى (أن الدين عند الله الاسلام ).فجعل الاسلام هو الدين الجامع لكل تلك الشرائع وخاتمها.والمتم لها وهو الدين المرضي له سبحانه ..ولذا نرى في الآيات القرآنية المباركة أن الانبياء كانوا يقرون بهذا الدين الذي وصفه الله ب(أن الدين عند الله الاسلام)ولم يسمه شريعة وقال تعالى آمرا أنبيائه(فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الله عليها ...فجعل الدين وهو الاسلام فطرته التي فطر الناس عليها..لذا نرى أن نبي الله يوسف يقول(توفني مسلما وألحقني بالصالحين ..ونرى نبي الله إبراهيم عليه وعلى نبينا وآله السلام يقول (إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين)ونرى في آية أخرى (ووصى بها إبراهيم بنيه ويقوب يابني إن الله أصطفى لكم الدين فلا تموتن الا وأنتم مسلمون) البقرة 132..والآية الاخرى(وماتنقم منا الا أن آمنا بآيات ربنا لما جائتنا ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين )الاعراف 126 وآية أخرى (وما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين)الاعراف 67..فهذه الآيات جميعها تدل على أن الانبياء كانوا يدينون بدين الله الاوحد وبالمنضومة المتكاملة التي هي الاسلام ..رغم كونهم قد بعثوا بشرائع متعددة مختلفة الى الناس ..فثبت بهذا أن دين جميع الانبياء هو الاسلام ..والملفت للنظر أن الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله عندما بلغ الامر الآلهي بتنصيب أمير المؤمنين يوم غدير خم ونصبه إماما بأمر الله على الناس نزلت الآية الشريفة (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )فأن الذي كمل هنا هو الدين وليس الشريعة..وتكون الامامة هي المكمل لدين الله الاوحد الذي أرتضاه لعباده ..ولولا هذه الولاية لما كمل الدين حيث أمر الله نبيه قبل غدير خم أن يبلغ ماأنزل الله فقال تعالى (ياأيها الرسول بلغ ماأنزل اليك من ربك فإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس)فكان تبليغ هذا الامر الألهي هو أكمال للدين وهو المستفاد من الآية الاولى وكان عدم تبليغه عدم تبليغ الرسالة بأجمعها وهو المستفاد من الآية الثانية رغم تبليغه لباقي الجزيئيات من صوم وصلاة وحج وغيرها..وبهذا يدل على ان قوام الاسلام الذي جعله الله الدين القيم والذي أنطوت فيه جميع الشرائع السابقة فإن قوامه هو الولاية إذ بها يكمل الدين ..وبعدمها فلادين ولا رسالة...
    التعديل الأخير تم بواسطة ناظم الخفاجي ; الساعة 09-12-2013, 07:05 AM. سبب آخر:

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    وعجل فرجهم
    الاخ القدير الشيخ الغاضري احسنتم على هذا الموضوع وعلى هذا التوضيح
    وفقكم الله وجعله زيادة لميزان حسناتكم


    نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
    حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله والصلاة وسلام على رسول الله واله الطاهرين

      احسنتم اخي الغاضري
      ويا حبذا تصحيح العنوان بان الدين عند الله الإسلام وليس السلام
      قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله)
      {
      من كنتُ مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله }

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
        الشكر والامتنان لمروركم أخي الكريم (خالد الاسدي )والاخت الفاضلة(زينب قدوتي )...وشكرا لملاحظاتكم القيمة ولدعائكم ...سائلا الله سبحانه وتعالى حفظكم ورعايتكم

        تعليق


        • #5
          احسنتم وبوركت جهودكم اخي العزيز الغاضري على ماجاد به مداداكم جعله الله تبارك وتعالى مع مداد العلماء في ذخائر حسناتكم ونفعنا الله تعالى وسائر المؤمنين بما اتحتفتنا به واحببت ان اضيف من بعد اذنكم مايعم نفعه لنا ولكم وهو:
          من معاني الدين ايضا هو الجزاء كما ورد في قوله تعالى ( ملك يوم الدين ) اي يوم الجزاء او يوم القيامة وقد ذكر العلامة الطباطبائي في تفسير قوله تعالى (فما يكذبك بعد بالدين) :قوله تعالى: "فما يكذبك بعد بالدين أ ليس الله بأحكم الحاكمين" الخطاب للإنسان باعتبار الجنس، و قيل للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و المراد غيره، و "ما" استفهامية توبيخية، و "بالدين" متعلق بيكذبك، و الدين الجزاء و المعنى - على ما قيل - ما الذي يجعلك مكذبا بالجزاء يوم القيامة بعد ما جعلنا الإنسان طائفتين طائفة مردودة إلى أسفل سافلين و طائفة مأجورة أجرا غير ممنون.
          ينام مطمئناً من كان له اب

          فكيف لاينام مطمئناً من كان له رب

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
            الشكر والامتنان لكم أخي المشرف الكريم(ناظم الخفاجي )لمروركم العطر ولإضافتكم القيمة ..سائلا الله دوام حفظكم ورعايتكم

            تعليق


            • #7
              احسنتم اخي وحبيبي الغضائري على جهودكم الطيبة .

              اضافة بسيطة :

              ورد في الكافي مصححا في حديث يبين شيء من امامة الامام :

              فَالإِمَامُ هُوَ الْمُنْتَجَبُ الْمُرْتَضَى والْهَادِي الْمُنْتَجَى والْقَائِمُ

              الْمُرْتَجَى اصْطَفَاه اللَّه بِذَلِكَ واصْطَنَعَه عَلَى عَيْنِه فِي الذَّرِّ حِينَ ذَرَأَه وفِي الْبَرِيَّةِحِينَ بَرَأَه ظِلاًّ قَبْلَ خَلْقِ نَسَمَةٍ عَنْ

              يَمِينِ عَرْشِه مَحْبُوّاً بِالْحِكْمَةِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَه اخْتَارَه بِعِلْمِه وانْتَجَبَه لِطُهْرِه بَقِيَّةً مِنْ آدَمَ ع وخِيَرَةً مِنْ ذُرِّيَّةِ نُوحٍ

              ومُصْطَفًى مِنْ آلِ إِبْرَاهِيمَ وسُلَالَةً مِنْ إِسْمَاعِيلَ وصَفْوَةً مِنْ عِتْرَةِمُحَمَّدٍ ص لَمْ يَزَلْ مَرْعِيّاً بِعَيْنِ اللَّه يَحْفَظُه ويَكْلَؤُه

              بِسِتْرِه مَطْرُوداً عَنْه حَبَائِلُ إِبْلِيسَ وجُنُودِه مَدْفُوعاً عَنْه وُقُوبُ الْغَوَاسِقِ ونُفُوثُ كُلِّ فَاسِقٍ مَصْرُوفاً عَنْه قَوَارِفُ ا

              لسُّوءِ مُبْرَأً مِنَ الْعَاهَاتِ مَحْجُوباً عَنِ الآفَاتِ مَعْصُوماً مِنَ الزَّلَّاتِمَصُوناً عَنِ الْفَوَاحِشِ كُلِّهَا مَعْرُوفاً بِالْحِلْمِ والْبِرِّ فِي

              يَفَاعِه مَنْسُوباً إِلَى الْعَفَافِ والْعِلْمِ والْفَضْلِ عِنْدَ انْتِهَائِه مُسْنَداً إِلَيْه أَمْرُ وَالِدِه صَامِتاً عَنِ الْمَنْطِقِ فِي حَيَاتِه فَإِذَا

              انْقَضَتْ مُدَّةُ وَالِدِه إِلَى أَنِ انْتَهَتْ بِه مَقَادِيرُ اللَّه إِلَى مَشِيئَتِه وجَاءَتِ الإِرَادَةُ مِنَ اللَّه فِيه إِلَى مَحَبَّتِه وبَلَغَ مُنْتَهَى مُدَّةِ

              وَالِدِه ع فَمَضَى وصَارَ أَمْرُ اللَّه إِلَيْه مِنْ بَعْدِهوقَلَّدَه دِينَه وجَعَلَه الْحُجَّةَ عَلَى عِبَادِه وقَيِّمَه فِي بِلَادِه وأَيَّدَه بِرُوحِه وآتَاه

              عِلْمَه وأَنْبَأَه فَصْلَ بَيَانِه واسْتَوْدَعَه سِرَّه وانْتَدَبَه لِعَظِيمِ أَمْرِه وأَنْبَأَه فَضْلَ بَيَانِ عِلْمِه ونَصَبَه عَلَماً لِخَلْقِه وجَعَلَه حُجَّةً

              عَلَى أَهْلِ عَالَمِه وضِيَاءً لأَهْلِ دِينِه والْقَيِّمَ عَلَى عِبَادِه رَضِيَ اللَّه بِه إِمَاماً لَهُمُ اسْتَوْدَعَه سِرَّه واسْتَحْفَظَه عِلْمَه

              واسْتَخْبَأَه حِكْمَتَه واسْتَرْعَاه لِدِينِه وانْتَدَبَه لِعَظِيمِ أَمْرِه وأَحْيَا بِه مَنَاهِجَ سَبِيلِه وفَرَائِضَه وحُدُودَه فَقَامَ بِالْعَدْلِ عِنْدَ

              تَحَيُّرِ أَهْلِ الْجَهْلِ وتَحْيِيرِ أَهْلِ الْجَدَلِ بِالنُّورِ السَّاطِعِ والشِّفَاءِ النَّافِعِ بِالْحَقِّ الأَبْلَجِ والْبَيَانِ اللَّائِحِ مِنْ كُلِّ مَخْرَجٍ عَلَى

              طَرِيقِ الْمَنْهَجِ الَّذِي مَضَى عَلَيْه الصَّادِقُونَ مِنْ آبَائِه ع فَلَيْسَ يَجْهَلُ حَقَّ هَذَا الْعَالِمِ إِلَّا شَقِيٌّ ولَا يَجْحَدُه إِلَّا غَوِيٌّ ولَا

              يَصُدُّ عَنْه إِلَّا جَرِيٌّ عَلَى اللَّه جَلَّ وعَلَا . انتهى الحديث .

              · قال العلامة المجلسي في مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 2، ص: 400 :

              (الحديث الثاني) : صحيح .

              ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
              { نهج البلاغة }

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                وصلى الله على محمد زآله الطاهرين
                الشكر والامتنان لكم أستاذنا الفاضل(السيد الحسيني )على مروركم الكريم وعلى أضافتكم القيمة التي زينت الموضوع ..سائلا الله سبحانه وتعالى أن يحفظكم بحفظه ويرعاكم برعايته ..ويزيد في علمكم أنه ولي من تولاه

                تعليق

                يعمل...
                X