إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشعائر الحسينية (مشروعيتها ، فوائدها ،ضوابطها )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشعائر الحسينية (مشروعيتها ، فوائدها ،ضوابطها )

    الشعيره: هي العلامة ،وجاءت من الاشعار -اي الاعلام- وهذه الشعيرة اذا اضيفت الى الله تعالى اصبحت من معالم الدين ، لذلك قال الله تعالى:ذَلِكَ (وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ )(32 الحج).
    الشعائر الدينيه :هي علامات حسيه تقربنا الى الله تعالى .
    وهذا من لطف الله تعالى على الانسانيه جمعاء ان جعل علامات فيها المحركيه لطاعته تعالى
    (اي تحرك القلوب وتقوي العلاقه بين العبد وربه) ، وكل ما كان هكذا -اي علاقه حسيه- للتقرب الى الله فلا يكون منافي لكتاب الله والسنه الشريفة ، فان الله (سبحانه وتعالى) جعل الشعائر لان فيها محركيه ،لان فيها القدره على جلي القلوب من الصدى [بل ران على قلوبهم] فيها القدره على ان تكسر الحواجز وتزيل الحجب التي تمنع العبد من التقرب الى الله تعالى [إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ] البقرة158.
    وعندنا نحن اتباع اهل البيت عليهم السلام شعائر تسمى الشعائر الحسينيه
    قد يسأل سائل هل هناك فارق بين الشعائر الدينيه والشعائر الحسينيه ؟
    بالحقيقه لا يوجد فارق بينهما ، لان الشعائر الحسينيه :هي العلامات الحسيه التي تاخذك للحسين ، وما ياخذك للحسين ياخذك الى الله تعالى ، فكل علامه تاخذك للحسين هي من الشعائر الحسينيه .
    فالبكاء على الحسين هي علامه حسيه نتقرب بها الى الله (جل وعلى) بل اي شعيره اعظم من البكاء؟
    يقول الامام الصادق (عليه السلام):{ من ذكرنا عنده ففاضت من عيناه دمعه ولو مثل جناح الذباب غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر} وسائل الشيعه ج14 ص579
    كما يقول الامام الرضا (عليه السلام):{ يا ابن شبيب ان كنت باكيا على شيء فابكي الحسين فانه ذبح كما يذبح الكبش} بحار الانوار ج44 ص286 كما جاء في الحديث ايضا {ان يوم الحسين اقرح جفوننا واسبل دموعنا}
    تقرا في دعاء الندبه " لاندبنك صباحا ومساءا ، ولابكين عليك بدل الدموع دما "
    ما فائدة الشعائر الحسينيه ؟
    1- لان في تلك الشعائر محركيه اتجاه القرب الالهي ، فنحن نلمس هذا فان في بقية الاشهر هناك شيء من الخمول من قبل الموالين مجرد ان يدخل شهر محرم الحرام الكل يتحرك تجاه الشعائر الحسينيه من مجالس وتقديم الطعام وغيرها
    2- ان في الشعائر الحسينيه خصلة الجامعيه فهذه الملايين التي زحفا تاتي ومشيا على الاقدام من الذي جمعها من الذي نظم مسيرتها فالحسين له القدرة على جمع الناس وتوحيد كلمتهم
    3- ان في شعائر الحسين تثبيت للولاء والعقائد
    4- هناك تكامل اجتماعي وهناك جبر للنقائص فمثلا في مجلس الحسين يحترم الصغير والكبير والغني والفقير
    ماهي الضابطة في شعائر الحسين؟
    العبادة بشكل عام تقسم قسمين
    1- العبادة ذات الماهية الجديدة (عبادة توقيفية): مثل الصلاة حيث جاء الاسلام وضع تلك الافعال لصلاة وتوقفت عليها الصلاة من سجود وركوع فلا يمكن لاحد ان يتصرف فيها ويغير من افعالها لانها توقيفية
    2- العبادة الامضائية العرفية (غير توقيفية ) : مثل الجهاد الله تعالى قال جاهدوا لكن كيف نجاهد فالعرف يتدخل في الكيفية حسب ما يقتضيه وقت الجهاد بالسيف او بالبندقية فهي عبادة ممكن للعرف ان يغير ويبتكر فيها اشياء جديده
    ياتي سؤال
    هل الشعائر الحسينية من النوع الاول من العبادة ام الثاني؟
    العلماء يقولون ان الشعائر الحسينية من العبادة الغير توقيفية فممكن للذي يحي تلك الشعائر ان يبتكر طرق جديدة ولكن بشروط هي
    1- ان لايكون هناك هدف شخصي من احياء تلك الشعائر
    2- ان الشعيرة فيها مظاهر الحزن والاسى
    3- ان لاتتضمن الشعيرة محرم مثلا تدخل فيها اللات الطرب والموسيقى او اي شيء لهوي

    والحمد لله رب العالمين
    {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }

  • #2
    الاخ البصري حياك الله وعندي تساؤل حول هذه العبارة
    2- العبادة الامضائية العرفية (غير توقيفية ) : مثل الجهاد الله تعالى قال جاهدوا لكن كيف نجاهد فالعرف يتدخل في الكيفية حسب ما يقتضيه وقت
    فهل ترى أن هناك ربط بين هذه المسألة وإسقاطها على الشعائر الحسينية ثم لو كان هناك بعض الافعال المبتكرة كأن يصعق المرء نفسه بالكهرباء فهل ياترى ستكون داخلة ضمن هذه الضابطة ؟ ، وألامر ألاهم من هذا كله إذا كان عوام الناس هم من يحدد ماهية الشعيرة فما هي وظيفة العلماء
    ؟

    تعليق


    • #3
      الاخ الشبلي اشكر مرورك وتعليقك المبارك
      كلامك صحيح لو كانت القضية غير مقيدة وان الانسان يفعل ما يحلوا له لكني ذكرت عدة شروط يجب ان يأخذ بها من يحي تلك الشعائر واهم تلك الشروط ان لاتتضمن الشعيرة حرام وكذلك ان لايكون الهدف شخصي ثم الذي يصعق نفسه بالكهرباء كما قلت فعل حرام ام لا واما وضيفة العلماء والرجوع اليهم لمعرفة ان هذا الفعل الذي صدر منا يتعارض مع القران والسنة ام لا اي فيه حرام ام لا فاذا كان ليس فيه حرام ورتبط بالحسين عليه السلام متقربا به العبد الى الله فليس في القيام بهذا الفعل اي عارض
      اما بالنسبة لسؤالك الاول في وجه الربط بين الشعائر الحسينية والعبادة الامضائية فان الشعائر الحسينية فيها خاصية المحركية لتقرب الى الله تعالى وبذلك اصبحت عبادة ففي زمن رسول الله كان شعيرة تسمى البكاء على الحسين عليه السلام اليوم توجد شعيرة تسمى سفرة ام البنين وتوجد ركضة طويريج ويوجد المشي من مسافات بعيدة لزيارة الاولياء فما الضير بان تسمى هذه الشعائر من العبادات الغير توقيفية اذا كانت تحت تلك الشروط المذكورة والعبد كان قاصدا بها التقرب الى الله
      ولكم مني خالص الامتنان
      {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ }

      تعليق

      يعمل...
      X